http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
fofy
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان   7/12/2013, 8:21 pm

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
 
اليوم 7 ديسمبر رأيت كانني اشاهد التليفزيون لا اذكر ان كانت قناة المحور ام الحياة ام الجزيرة وكانت مذيعة اكرهها اظنها من قناة المحور مذبهلة وهي تقول ان - الرئيس محمد مرسي سوف يلقي كلمة للشعب الان بعد عودته سالما وفشل الانقلاب-  وكانت تقرا الورقة كانها لم تكن تعرف ما بها مسبقا وتقراها مباشر لاول مرة 
وكان فيه شريط احمر اسفل الشاشةااخبار السريعة تماما كما في قناة الجزيرة


اللهم احفظنا بنور عظيم من نور وجهك الكريم
جزاكم الله خيرا


عدل سابقا من قبل fofy في 7/12/2013, 10:44 pm عدل 1 مرات (السبب : اخطاء املائية كالعادة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة للرسول
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان   8/12/2013, 2:32 pm

الله يجعلها رؤيا حق يارب ويفرح قلوبكم ويهئ لكم الحاكم الصالح يارب

يااختي انا رايت اليوم كانك تقولين لي عن المذنب ايسون الناس لازالو غير مهيئين لهذا وكانك كنت تقولين ان هذا المذنب جزء منه هو عذاب لكن لااتذكر بالضبط هل كنت احدث نفسي به ام انت كنت تقولين لي هذا اقصد جزء منه عذاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fofy
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان   8/12/2013, 4:00 pm

@محبة للرسول كتب:
الله يجعلها رؤيا حق يارب ويفرح قلوبكم ويهئ لكم الحاكم الصالح يارب

يااختي انا رايت اليوم كانك تقولين لي عن المذنب ايسون الناس لازالو غير مهيئين لهذا وكانك كنت تقولين ان هذا المذنب جزء منه هو عذاب لكن لااتذكر بالضبط هل كنت احدث نفسي به ام انت كنت تقولين لي هذا اقصد جزء منه عذاب
السلام عليكم اختي محبة الرسول
رايتيني انا؟؟ 
ان ما قولتيه حق و انا قلته بنفسي و لم اقله لاحد او اذكره علي المنتديات و ان كنتي حقا تعنيني ورايتيني فبيننا حوار طويل 
سواء هنا او علي الفيسبوك او حتي علي الخاص


اللهم احفظنا بنور عظيم من نور وجهك الكريم
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان   8/12/2013, 5:19 pm

سبحان الله ما ارآه في هذا المنتدى شئ عجيب... وهذه الاحلام كأنها اسحار سبحان ربي ذو الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabeel alola
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان   8/12/2013, 7:09 pm

السلام عليكم  اخواتى الكريمات
كم يسعد قلبى ان تكون لى اخوات لا اعرفهن فى الحقيقه لا يجمعنا الا الحب فى الله
اسأله تعالى ان يجعلنا ممن يظلهم فى ظله يوم لاظل الا ظله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabeel alola
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان   8/12/2013, 7:39 pm

هذه فرصه لى لكى اوضح للمعارضين لحكم الاخوان لانهم من اصحاب العقيده الفاسده فهذا الكلام غير صحيح قد يكون مبنيا على ا ساس
ما تكتبه اوينقله الاعلام وليس عن اختلاط بهم او معرفه مباشره وكم من عظماء فى التاريخ الاسلامى شوههم المؤرخون الحاقدون على الاسلام
 من امثلة هؤلاء العظماء سيدنا عمرو بن العاص وسيدنا معاويه بن ابى سفيان والخليفه هارون الرشيد وكذلك السلطان عبد الحميد الثانى الذى وصفه المؤرخون الاوروبيون بالسلطان الاحمر من كثرة القتل فى عهده وغيرهم وغيرهم
وانا هنا لا اقول ان  الاخوان بلا اخطاء ولكن اقصد انهم اهل سنه وجماعه وانهم يحاولون الاجتهاد و بدايه التزام كثيرين فى مصر ممن لا يتوقع لهم هدايه كان معهم وهذا يحمد لهم ومن لم يعش فى مصر ايام الدكتورمرسى فرج الله كربته لايعلم ان اهل الدين فى مصر لم يروا فسحه فى دينهم مثل ايامه وانه كان يقرب علماء الدين ويسمع لمشورتهم وكثير من الامور كان يود فعلها ولم يستطع لقصر مدة حكمه ولكثرة اعداءه.
واخيرا فحتى لا تسيئون الظن بى فانا لست من الاخوان وان كان ليس عارا ولكن قلت ذلك احقاقا للحق وشهاده امام الله بما رأيته وعاصرته
ومن يريد الرد على فأنا اقبل سماع النصيحه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fofy
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان   8/12/2013, 7:45 pm

@sabeel alola كتب:
هذه فرصه لى لكى اوضح للمعارضين لحكم الاخوان لانهم من اصحاب العقيده الفاسده فهذا الكلام غير صحيح قد يكون مبنيا على ا ساس
ما تكتبه اوينقله الاعلام وليس عن اختلاط بهم او معرفه مباشره وكم من عظماء فى التاريخ الاسلامى شوههم المؤرخون الحاقدون على الاسلام
 من امثلة هؤلاء العظماء سيدنا عمرو بن العاص وسيدنا معاويه بن ابى سفيان والخليفه هارون الرشيد وكذلك السلطان عبد الحميد الثانى الذى وصفه المؤرخون الاوروبيون بالسلطان الاحمر من كثرة القتل فى عهده وغيرهم وغيرهم
وانا هنا لا اقول ان  الاخوان بلا اخطاء ولكن اقصد انهم اهل سنه وجماعه وانهم يحاولون الاجتهاد و بدايه التزام كثيرين فى مصر ممن لا يتوقع لهم هدايه كان معهم وهذا يحمد لهم ومن لم يعش فى مصر ايام الدكتورمرسى فرج الله كربته لايعلم ان اهل الدين فى مصر لم يروا فسحه فى دينهم مثل ايامه وانه كان يقرب علماء الدين ويسمع لمشورتهم وكثير من الامور كان يود فعلها ولم يستطع لقصر مدة حكمه ولكثرة اعداءه.
واخيرا فحتى لا تسيئون الظن بى فانا لست من الاخوان وان كان ليس عارا ولكن قلت ذلك احقاقا للحق وشهاده امام الله بما رأيته وعاصرته
ومن يريد الرد على فأنا اقبل سماع النصيحه .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكي الله خيرا اختنا نسرين وبالامس والله تعبت ما الكلام مع اخت لي تقول انها مع السيسي لانها لا تحب الاخوان 
فقلت اعلم انك لا تحبيهم ولكنههم اصحاب احق و كونك لا تحبيهم لا يستوجب الا تنصريهم اذا كانو علي حق 
فكانها كشاهد زور ولكن شاهد زور امام قاضي القضاة الواحد الاحد عزوجل


اللهم احفظنا بنور عظيم من نور وجهك الكريم
جزاكم الله خيرا


عدل سابقا من قبل fofy في 8/12/2013, 7:46 pm عدل 1 مرات (السبب : املاء)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sabeel alola
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان   8/12/2013, 7:49 pm

@fofy كتب:

جزاكي الله خيرا اختنا نسرين وبالامس والله تعبت ما الكلام مع اخت لي تقول انها مع السيسي لانها لا تحب الاخوان 
فقلت اعلم انك لا تحبيهم ولكنههم اصحاب احق و كونك لا تحبيهم  لا يستوجب  الا تنصريهم اذا كانو علي حق 
فكانها كشاهد زور ولكن شاهد زور امام قاضي القضاة الواحد الاحد عزوجل
انا سبيل
ارد على من يقول ذلك ان كراهيتى لاحد ليست مبررا لان اكون ظالما
المسلم يقول الحق ولو كان مرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلم مستغفر
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان   9/12/2013, 5:04 pm

أنا قرأت للمعبر أن مرسي لن يعود للحكم وهذا ما استخرجه من تعبير الرؤى نرجوا منه التعليق
هل هذه الرؤيا حديث نفس او رؤيا
هل تدل على عودة مرسي أم لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مرسي خرج وعاد الي الحكم وسوف يلقي كلمة الان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{{{{{{{{ارشيف الرؤى }}}}}}}}}}}}}}}}} :: ارشيف الرؤى لمتندى المؤمنين والمؤمنات :: ارشيف رؤى متفرقه-
انتقل الى: