http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 ساعدوني في البحث عن مدي صحه هذا الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: ساعدوني في البحث عن مدي صحه هذا الحديث    25/11/2013, 6:57 pm

السلام عليكم ورحمه الله و بركاته : 

اخواني واخواتي ،،، كنت ابحث عن حديث الرسول ( السياحه في امتي الجهاد ) و بالصدفه وجدت حديث مكمل له ( سياحه امتي الجهاد . وارهاب امتي انتظار الصلاه ) .. طبعا الحديث ناقص ، لان احدهم سئل الرسول ان ياذن له بارهاب العدو ،فقال ارهاب امتي الجهاد ، 


اريد ان اعرف صحه الحديث ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني في البحث عن مدي صحه هذا الحديث    25/11/2013, 7:52 pm

 الآداب الشرعية 

إظهار التشكيل|إخفاء التشكيل

 التحليل الموضوعي[ ص: 431 ] فصل ( في كراهة السياحة إلى غير مكان معلوم ولا غرض مشروع ) . 

قال ابن الجوزي : السياحة في الأرض لا لمقصود ولا إلى مكان معروف منهي عنه فقد روينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { لا رهبانية في الإسلام ولا تبتل ولا سياحة في الإسلام } وقال الإمام أحمد ما السياحة من الإسلام في شيء ، ولا من فعل النبيين ولا الصالحين ، ولأن السفر يشتت القلب فلا ينبغي للمريد أن يسافر إلا في طلب علم أو مشاهدة شيخ يقتدي به . انتهى كلامه . 

وفي الحديث عنه عليه السلام { أنه قال : سياحة أمتي الصوم ، ورهبانيتهم الجهاد } . 

وفي حديث آخر عنه أيضا قال : { سياحة أمتي الجهاد ورهبانيتهم الجلوس في المسجد وانتظار الصلاة } فأما الحديث في أن { السياحة الصوم } فرواه ابن جريرفي تفسيره بإسناده عن أبي هريرة مرفوعا وموقوفا قال بعضهم : والموقوف أصح ورواه ابن جرير أيضا بإسناده عن عبيد بن عمير عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وإسناده جيد . 

وأما الحديث في أن { السياحة الجهاد } فرواه أبو داودبإسناده عن النبي صلى الله عليه وسلم أحسبه من حديث عائشة . 

وروى ابن حبان في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : { رهبانية أمتي الجهاد } . 

وعن عكرمة في قوله تعالى [ ص: 432 ] {السائحون } قال : هم طلبة الحديث وقال محمد بن موسى الخياط : سألت أحمد بن حنبل ما تقول في السياحة ؟ قال : لا ، التزويج ولزوم المسجد . ذكرهابن الأخضر فيمن روى عن أحمد . 


http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=43&ID=168


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني في البحث عن مدي صحه هذا الحديث    25/11/2013, 7:56 pm

جزاك الله خيرا اخي محمد على هذا الموضوع فقد كنت محتارة لفترة طويلة في امر سفري للدراسة في فرنسا والى الان لم استطع اتخاذ قرار حازم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني في البحث عن مدي صحه هذا الحديث    25/11/2013, 11:57 pm

بارك الله فيكي اختي .،، 

سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده ،، 

لا اعلم كيف سوالي عن حديث في ارهاب العدو انتظار الصلاه ،،

ممكن اعرف كيف استفتي من الحديث في امر سفرك .. 

الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني في البحث عن مدي صحه هذا الحديث    26/11/2013, 12:00 am

@محمد السلمي كتب:
بارك الله فيكي اختي .،، 

سبحان الله العظيم ، سبحان الله وبحمده ،، 

لا اعلم كيف سوالي عن حديث في ارهاب العدو انتظار الصلاه ،،

ممكن اعرف كيف استفتي من الحديث في امر سفرك .. 

الحمد لله . لاني كما قلتي ( لم تتخذي القرار بعد ) لعل الله يجعلني سبب في ارشادك الي ما يرضي الله ، ويكتب لنا الاجر ،و الفائده في الدنيا و الاخره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني في البحث عن مدي صحه هذا الحديث    26/11/2013, 1:19 am

في الحقيقة انا محتارة في امر الذهاب للدراسة واعتقد اني متعلقة جدا بالسفر خارج السعودية لعدة اسباب
1-الحياة افضل من حيث التنظيم والتعامل الحسن فاني لا اتعرض لاي اذية في بلاد الخرج وعلى العكس تماما في بلادي رغم قلة خروجي والذي يكون دائما مع اطفالي
2- خوفا من الفتن والتي اعتقد انها على وشك الوقوع
ولكن من الحديث ارى ما يردني عن السفر وذلك اولا فالسفر لن يكون لطلب حديث او لمقابلة رجال دين ولكن لاكمال دراستي في تخصص الاقتصاد
ثانيا اود حفظ القران واعلم باني اذا سافرت للدراسة فلن استطيع ذلك مع الانشغال هذا ماتوصلت اليه من الاحاديث ارجو الله ان ييسرلي طريق الخير فقلبي معلق بالسفر واعتقد انه تعلق بدنيا لا اكثر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني في البحث عن مدي صحه هذا الحديث    26/11/2013, 2:02 am

@نسرين كتب:
في الحقيقة انا محتارة في امر الذهاب للدراسة واعتقد اني متعلقة جدا بالسفر خارج السعودية لعدة اسباب
1-الحياة افضل من حيث التنظيم والتعامل الحسن  فاني لا اتعرض لاي اذية في بلاد الخرج وعلى العكس تماما في بلادي رغم قلة خروجي والذي يكون دائما مع اطفالي
2- خوفا من الفتن والتي اعتقد انها على وشك الوقوع
ولكن من الحديث ارى ما يردني عن السفر وذلك اولا فالسفر لن يكون لطلب حديث او لمقابلة رجال دين ولكن لاكمال دراستي في تخصص الاقتصاد
ثانيا اود حفظ القران واعلم باني اذا سافرت للدراسة فلن استطيع ذلك مع الانشغال هذا ماتوصلت اليه من الاحاديث ارجو الله ان ييسرلي طريق الخير فقلبي معلق بالسفر واعتقد انه تعلق بدنيا لا اكثر



ما شاء الله ،،، .. ماشاء الله ،، 

بارك الله فيكي اختي .. اسال الله ان ينعم عليكي بالسلام و الرحمه و البركه ،...   هناك امر واحد انتي اخطاتي به ... ان قلبك معلق بالسفر ، وانه تعلق بدنيا ... انت اخترتي اختي حفظ القران علي السفر ،، ويقول الرسول صل الله عليه وسلم  .( من ترك شي لله ابدله الله 

خيرا منه ، اعتقد انك لو فتحتي القران الان سوف تجدي سهوله في حفظه ... 

انت اخترتي امر يرضاه الله عن امرا ضننتي ان به خير ،،،      
                             
    اسال الله ان يكون هذا الامر من الامور التي اخفي الله فيه رضاه ،  كما قال علي رضي الله عنه .. ( اخفي الله اثنين في اثنين ، اخفي اولياءه في العباد فلا تدري اي من العباد ولي صالح .. واخفي رضاه في الاعمال فلا تدري اي من الاعمال تنال به رضا الله )  كما في 

حديث الرسول صل الله عليه وسلم عن الرجل الذي دخل الجنه في شجره كانت تعيق عابري الطريق ، 

٢ ـ ان في الخارج لن تنالي من الاذيه ما تناليه هنا ... اعتقد انك اخطاءتي . ففي الخارج لا يريدنك انت ،، بل يريدون ابنائك . والدليل 
  
ولعنه الله علي ساركوذي الذي قال عندما سآل عن ( نزع الحجاب و ما يعانيه المسلمين في فرنسا ) قال ، نحن نريد الاسلام الذي يناسبنا وليس الاسلام الذي يناسبكم .    



،وهذا الذي دفعني علي سوالك ، و الحمد لله وجدتك  ان الله انعم عليكي بالحل  ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: ساعدوني في البحث عن مدي صحه هذا الحديث    27/11/2013, 12:18 am

جزاك الله اخيرا اخي فقد زدت عزيمتي على حفظ القران اسأل الله ان بشد عزائمك لكل مايرضيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ساعدوني في البحث عن مدي صحه هذا الحديث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{مواضيع مميزه وتعليمات اداريه وابحاث}}}}}}}}}} :: قسم المتفرقات :: حوار المؤمنين وارائهم ونقاشهم-
انتقل الى: