http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

  عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم عمارة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 12:37 am

زوج المطربة “أحلام” والمطرب “عبدالفتاح الجريني” يشاركان بغسل “الكعبة” | صور
 
 
تفاوتت ردود الفعل بين المغردين حول خبر مفاده قيام مبارك الهاجري زوج المطربة الإماراتية “أحلام” بغسل الكعبة المشرفة.
وكانت المطربة أحلام نشرت عبر حسابها بموقع تويتر صورة لزوجها مبارك الهاجري مساء أمس (الاثنين) خلال المناسبة نفسها، علقت عليها بالقول: “الحمد لله الذي أكرمك بأن تشارك اليوم في غسل الكعبه وتستاهل يا أغلى الناس إن الله طيب يحب الطيبين وأنت منهم”.
وكان الجريني قد كشف أنه تقدم بطلب أعرب خلاله عن رغبته في المشاركة في هذا اليوم، قبل أن ينشر صورة عبر حسابه بموقع “إنستغرام” أثناء غسيل الكعبة.
 
http://www.an7a.com/123070
 
 
إن كان عندك يا زمان بقية *** مما يهان بها الكرام فهاتها.





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ارجو رحمة ربي
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 4:58 am

الله المستعان 


الآن لو طلب مؤذن مسجد ان يقوم بالمشاركة في غسل الكعبة لما وافقوا لكنهم يسمحون للمغنين ان يفعلوا ذلك
اريد افهم هؤلاء بأي حق يدخلوا من شاؤوا ؟ الكعبة ليست ملكهم والحرم ليس قصر من قصورهم يتصرفون فيه
كيفما شاؤوا مرة نشاهد الروافض يتباكون فيه والآن الفساق داخل الكعبة 


هؤلاء يظنون بأن المملكة باسمهم اذا فهي حكرا لهم ومن حقهم ان يتصرفوا في الحرمين كيفما شاؤوا 
كفاية أموال البلد نصفها في جيوبكم والأمراء وأبنائهم لاينفذ فيهم شرع الله ان اخطؤوا يعربدون كيفما شاؤوا
تريدون المغنين ادخلوهم قصوركم لاتدخلوهم الكعبة بهذا الشكل المستفز ليعملوا لأنفسهم دعاية على حساب بيت الله
أمثال هؤلاء تأنسون لهم لكن ان شممتم رائحة مجاهد فتتربصون به الدوائر 


اللهم اخلف علينا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 5:42 am

صبــر صبـــــر
والله ان نهاية ال سلول والفسقة قررررررربت

( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد )


اللهم انصرنا على الصحوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 7:41 am

نع النهاية قربت ونسأل الله النصر وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ويل للعرب من شر قد اقترب ... اللهم ان نعوذ بك من الفتن ماظهر منها ومابطن.. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.. حسبنا الله ونعم الوكيل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستقبل
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 10:13 am

اللهم انتقم ممن دنس بيتك الشريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث"
الله تعالى لا ينظر إلى الديوث يوم القيامة لأنه نجس و منكر فكيف يدخلونه ليغسل الكعبة المشرفة !
والله العظيم أني لا أرضى دخول هؤلاء السفهاء الفاسق و الديوث بيتي و لو وقفوا عند الباب لطردتهم فكيف يسمح بدخولهم إلى الكعبة المشرفة المطهرة بيت الله عز وجل !

اللهم انتقم  ممن لم يعظم شعائرك  اللهم اقصم ظهره و اجعله عبرة .


  * اصبر لله على ما تكره يعطيك الله ما تحب *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 11:07 am

@المستقبل كتب:
اللهم انتقم ممن دنس بيتك الشريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، والديوث"
الله تعالى لا ينظر إلى الديوث يوم القيامة لأنه نجس و منكر فكيف يدخلونه ليغسل الكعبة المشرفة !
والله العظيم أني لا أرضى دخول هؤلاء السفهاء الفاسق و الديوث بيتي و لو وقفوا عند الباب لطردتهم فكيف يسمح بدخولهم إلى الكعبة المشرفة المطهرة بيت الله عز وجل !

اللهم انتقم  ممن لم يعظم شعائرك  اللهم اقصم ظهره و اجعله عبرة .

اللهم امين اللهم امين اللهم اااامين
وحسبنا الله ونعم الوكيل
يقول عز وجل :
" وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميراً "


اللهم انصرنا على الصحوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu omar
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 1:08 pm

حسبنا الله ونعم الوكيل


اللهم انصر إخواني المجاهدين في الدوله الإسلاميه ....
اللهم انصر إخواني المجاهدين في سبيلك في كل مكان ....
اللهم اهدنا سبيل الرشاد ... اللهم استعملنا ولا تستبدلنا ...اللهم آمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 2:01 pm

لا يوجد  غرابه 



لانهم لا يعظمون شعائر الله 

وما الكعبة بالنسبة لال سعود الا واجهة يحتمون خلفها 

ووالله ان زوالها لاهون عند ال سعود  من زوال كراسيهم 

ولو خيرتهم بين  نقض الكعبة حجرا حجرا وان يتنازلوا عن مكلهم 

لاختاروا نقض الكعبه 

فقد فعلوا اكبر من هذا 

سجنوا ظلما  عباد الله من نساء وشيوخ  ودعاة 

فليس هذا مستغرب على عبدة اليهود والنصاره من  دون الله



حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 5:34 pm

 حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
دنسوا بيت الله الحرام  هل عدمت الأمة من الأخيار
كفار قريش كانوا أشد تعظيم للكعبة المشرفة من أل سعود

لكن أين هم سدنه البيت أين أل شيبة من هذا ؟؟؟





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abu omar
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 10:26 pm

سادن الكعبة لـ«الحياة»: مفتاح الكعبة رمز لسدانة «بني شيبة» ... ولن نتنازل عنه
مكة المكرمة - أروى خشيفاتي
الجمعة ٢٧ سبتمبر ٢٠١٣

ليس كبيوت الأثرياء، بل منزل في غاية التواضع، لا يوحي لزائره بأي نوع من «الأبهة»، إلا أن عبق الماضي و«القداسة» يضجان من بين جدرانه، ليحكي تاريخاً تليداً للمسلمين، يستمد عظمته من أقدس المهن «سدانة بيت الله العتيق».
  سادن الكعبه المشرفة عبدالقادر الشيبي كشف لـ«الحياة» عن كثير من الأمور الخاصة بعمل «سدنة الكعبة المشرفة، ووضع السدنة المالي، وقضية تغيير مفتاح وقفل الكعبة المشرفة، والكثير من القضايا التي تكشف للمرة الأولى في الحوار الأتي:
.

ما هو موضوع الصك الخاص بالسدانة، وهل فعلاً صلاحياتك كسادن للكعبة موقوفة بسبب هذا الصك؟
- تسلمت السدانة منذ ثلاثة أعوام، ولـ«بني شيبة» أحقية في امتلاك مفتاح الكعبة دون غيرهم، استناداً إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لبني شيبة (لا ينزعها منكم إلا ظالم)، وأقول ذلك رداً على اللغط الإعلامي الذي دار خلال الأيام القليلة الماضية حول تغيير مفتاح الكعبة المشرفة في غياب السادن.
ولم أتسلم أي تعميد من جهات الاختصاص بخصوص تغيير قفل الكعبة، ولم يصدر لي حتى الآن أي تعميد خاص يعتمد اسمي وتوقيعي وختمي لدى الدوائر الحكومية والجهات الرسمية لتغيير القفل، و لا يوجد لي أي اعتماد لتوقيعي لدى جهات الاختصاص لاعتماده في الأمور المالية والتنفيذية رغم أنه مضى على تقلدي السدانة ثلاثة أعوام.
.
> تحدثت بعض وسائل الإعلام عن اتجاه لتغيير قفل الكعبة، ما مدى صحة ذلك؟
- لن نقبل إطلاقاً أي تغيير عن المألوف أو المتعارف عليه منذ القدم في شكل وأسلوب فتح الكعبة المشرفة، بل سيعتمد على مفتاح واحد ليس له نسخة لدى أي جهة، إلا في حال كان التغيير في نوعية المعدن الذي يصنع منه القفل والمفتاح، إن المفتاح ليس الغرض منه حماية الكعبة المشرفة، إذ إن «للبيت رب يحميه»، وهذا المفتاح إنما هو رمز لسدانة «بني شيبة» سدنة بيت الله الحرام ولن يتنازلوا عنه.
حقيقة لا أعلم عن تناول وسائل الإعلام لموضوع تغيير قفل الكعبة بآخر جديد، ولم تبادر أي جهة رسمية بإبلاغي بذلك، ولو حدث ذلك فإن معاينة أو تغيير قفل ومفتاح الكعبة المشرفة يستوجب أخذ رأي السادن كحق شرعي، وأي إجراء غير ذلك يعد إسقاطاً لهذا الحق، وتدخلاً صريحاً في شؤون السدانة وشرعيتها، ويدخل تحت حديث الرسول «لا ينزعها منكم إلا ظالم».
.
> ما هي حقوق آل الشيبي من الكسوة، وهل يتم إهداؤها أم بيعها من قبلكم؟
- تتمثل واجبات السدانة في فتح وإغلاق الكعبة المشرفة، وغسلها من الخارج والداخل، وتلبيس ثوبها، إذ كان آل شيبة قديماً هم من يقومون بكل تلك الأمور، وبعد تلبيس الكعبة لثوبها الجديد كان الثوب القديم يعتبر ملكاً لنا، نأخذه لنستفيد منه سواء ببيعه أم بإهدائه، وذلك حق مشروع لنا، ورد في قوله صلى الله عليه وسلم «وكلوا منها بالمعروف».
كان ذلك عندما كانت الكسوة تأتي من مصر والشام، إذ لم تكن هذه الدول تطالب بالكسوة القديمة ولكنها تتركها لبني شيبة لعلمهم بأحقيتهم للانتفاع بها، حتى عندما أنشأ الملك عبدالعزيز - رحمه الله - أول مصنع للكسوة أمر بمنح الكسوة كاملة لآل الشيبي، كما كان معمولاً به في السابق، إلا أن ذلك تغير في عهد الملك سعود - رحمه الله -، إذ صودرت الكسوة القديمة من أيدي بني شيبة وتم تعويضهم بمبلغ مالي وصل كحد أقصى إلي مليون ريال، ولم يزد منذ أكثر من ٢٥ عاماً.
.
> هل يسمح لضيوفكم بدخول الكعبة؟
- لم يعد بني شيبة يستطيعون إدخال جميع ضيوفهم ولكن تم إعطاؤهم 100 كرت مقطوعة لدخول الكعبة المشرفة، ولا يمكن زيادتها إطلاقاً، حتى لو كان عدد الضيوف أو الوفد القادم للسادن نفسه أكثر من 100فرد، التصرف يكون في حدود 100 كرت فقط، وبقية الكروت تذهب لجهات أخرى.

ونستقبل ضيوفنا الآن في منزلي الذي شريته من مالي الخاص خصيصاً لهذا الغرض، إذ كنت قبل ذلك أستأجر لزواري من الوفود الأجنبية في أحد الفنادق لأستقبلهم استقبالاً يليق بهم، ويتم توزيع الكروت الخاصة بدخول الكعبة عليهم هناك، ذلك أن منزلي القديم والذي كان مستأجراً لم يكن يكفي أو يليق باستقبال الضيوف، مع أنه في العهود السابقة كانت تمنح السادن منزلاً بقرب الحرم.
.
> ما هي صلاحياتكم، وهل فعلاً تم تعويض آل الشيبي عن حقوقهم، وكم هو المبلغ المخصص لكم؟
- هناك مخصص مالي قدره 680 ريالاً، يصرف شهرياً كتعويض عن منع بني شيبة من الاستفادة من الهدايا التي كانت تصلهم من فتح الكعبة للضيوف والزوار، وهذا ما قال عنه صلى الله عليه وسلم لبني شيبة «كلوا منها بالمعروف»، هذا التعويض ظل يصرف لعدد محدود من بني شيبة منذ ربع قرن، ولم يشهد منذ ذاك الوقت أي زيادة.

تم سحب كل صلاحيات بني شيبة في دخول الكعبة وفتحها وغسلها، ولم يعد الوضع كسابق عهده، فلم يعد لبني شيبة سوى «المفتاح» أصبح السدنة «زي البوابين».
> كم قيمة الأوقاف الخاصة بآل الشيبي، ولماذا لم تصرف حتى الآن، وكم مضى عليها؟
- مشكلة الأوقاف الخاصة إحدى المشكلات التي يعاني منها سدنة الكعبة «ببني شيبة» والتي قدرها بالملايين، تم أخذها في التوسعة الخاصة بالحرم المكي الشريف ولم تصرف لهم قيمتها حتى الآن، وقدرت في تلك الأيام بقيمة محددة ومع تأخير صرفها تغير السعر تماماً، وأن تضررنا هو بسبب قيمة العقار التي ترتفع مع مرور الأيام.
.
> وماذا عن الخلوة الخاصة بالسدنة في المسجد الحرام؟
- كانت الخلوة الخاصة داخل الحرم تعطى لسادن الكعبة وأئمة الحرم والعاملين فيه ليوجد فيها أثناء انتظاره في الحرم أو في رمضان، حالياً لم يعد هناك مكان لسادن الكعبة، رغم وجود خلوات للكثير من العاملين في الحرم، والخلوة هي عبارة عن غرفة صغيرة داخل الحرم سواء المكي أم المدني.
.
> غاب باب بني شيبة عن الوجود، ما هي جهودكم لإعادته؟
- تم إلغاء مسمى «باب بني شيبة» والذي كان في صحن الطواف، يبدأ منه الطواف بحسب السنة المطهرة، وعند توسيع صحن الطواف في عهد الملك فيصل - رحمه الله - وجه بإطلاق المسمى على أحد أبواب الحرم، وفعلاً تم ذلك لأن باب بني شيبة هو من أقدم أبواب الحرم، وهذا ما توضحه الكثير من كتب التاريخ، وتم إلغاء هذا الباب أثناء توسعة المسعى إلا أنه لم يتم إطلاق المسمي علي باب آخر رئيسي، حتى الأن.
.
> يتحدث الناس عن تقاضي بعض آل الشيبي من مخصصات الضمان الاجتماعي، ما مدى صحة ذلك؟
- ربما يربط البعض اسم بني شيبة «سدنة الكعبة» بالثراء والأموال الطائلة، بينما يحكي الواقع عكس ذلك، فهناك عدد من أفراد بني شيبة يتقاضون بالفعل مخصصات من الضمان الاجتماعي، ومنهم من يتعفف، ويرى أنه لا يليق به أن يتقاضى من الضمان أي مخصصات، ومنهم من منعته الحاجة عن الزواج، وذلك أنه لا يملك وظيفة أو دخلاً يعيش منه، خصوصاً بعد نزع جميع أوقافهم في التوسعة الأخيرة، وفي ظل بطء الإجراءات التي تقف عائقاً أمامهم.
.
.
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   20/11/2013, 11:52 pm

لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...صدق رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم " لا ينزعها منكم الا ظالم" يارب انصرهم على من ظلمهم يارب


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   21/11/2013, 2:28 am




غضب
غضـــــب
غضــــــــــــــب
غضـــــــــــــــــــب
غضـــــــــــــــــــــــــــب
لافض فوك يادكتور سعد





اللهم انصرنا على الصحوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   22/11/2013, 1:30 am

@أم عمارة كتب:
زوج المطربة “أحلام” والمطرب “عبدالفتاح الجريني” يشاركان بغسل “الكعبة” | صور
 
 
تفاوتت ردود الفعل بين المغردين حول خبر مفاده قيام مبارك الهاجري زوج المطربة الإماراتية “أحلام” بغسل الكعبة المشرفة.
وكانت المطربة أحلام نشرت عبر حسابها بموقع تويتر صورة لزوجها مبارك الهاجري مساء أمس (الاثنين) خلال المناسبة نفسها، علقت عليها بالقول: “الحمد لله الذي أكرمك بأن تشارك اليوم في غسل الكعبه وتستاهل يا أغلى الناس إن الله طيب يحب الطيبين وأنت منهم”.
وكان الجريني قد كشف أنه تقدم بطلب أعرب خلاله عن رغبته في المشاركة في هذا اليوم، قبل أن ينشر صورة عبر حسابه بموقع “إنستغرام” أثناء غسيل الكعبة.
 
http://www.an7a.com/123070
 
 
إن كان عندك يا زمان بقية *** مما يهان بها الكرام فهاتها.
حسبنا الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

نسأل الله الفرج العاجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة   22/11/2013, 1:33 am

@abu omar كتب:
سادن الكعبة لـ«الحياة»: مفتاح الكعبة رمز لسدانة «بني شيبة» ... ولن نتنازل عنه
مكة المكرمة - أروى خشيفاتي
الجمعة ٢٧ سبتمبر ٢٠١٣

ليس كبيوت الأثرياء، بل منزل في غاية التواضع، لا يوحي لزائره بأي نوع من «الأبهة»، إلا أن عبق الماضي و«القداسة» يضجان من بين جدرانه، ليحكي تاريخاً تليداً للمسلمين، يستمد عظمته من أقدس المهن «سدانة بيت الله العتيق».
  سادن الكعبه المشرفة عبدالقادر الشيبي كشف لـ«الحياة» عن كثير من الأمور الخاصة بعمل «سدنة الكعبة المشرفة، ووضع السدنة المالي، وقضية تغيير مفتاح وقفل الكعبة المشرفة، والكثير من القضايا التي تكشف للمرة الأولى في الحوار الأتي:
.

ما هو موضوع الصك الخاص بالسدانة، وهل فعلاً صلاحياتك كسادن للكعبة موقوفة بسبب هذا الصك؟
- تسلمت السدانة منذ ثلاثة أعوام، ولـ«بني شيبة» أحقية في امتلاك مفتاح الكعبة دون غيرهم، استناداً إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لبني شيبة (لا ينزعها منكم إلا ظالم)، وأقول ذلك رداً على اللغط الإعلامي الذي دار خلال الأيام القليلة الماضية حول تغيير مفتاح الكعبة المشرفة في غياب السادن.
ولم أتسلم أي تعميد من جهات الاختصاص بخصوص تغيير قفل الكعبة، ولم يصدر لي حتى الآن أي تعميد خاص يعتمد اسمي وتوقيعي وختمي لدى الدوائر الحكومية والجهات الرسمية لتغيير القفل، و لا يوجد لي أي اعتماد لتوقيعي لدى جهات الاختصاص لاعتماده في الأمور المالية والتنفيذية رغم أنه مضى على تقلدي السدانة ثلاثة أعوام.
.
> تحدثت بعض وسائل الإعلام عن اتجاه لتغيير قفل الكعبة، ما مدى صحة ذلك؟
- لن نقبل إطلاقاً أي تغيير عن المألوف أو المتعارف عليه منذ القدم في شكل وأسلوب فتح الكعبة المشرفة، بل سيعتمد على مفتاح واحد ليس له نسخة لدى أي جهة، إلا في حال كان التغيير في نوعية المعدن الذي يصنع منه القفل والمفتاح، إن المفتاح ليس الغرض منه حماية الكعبة المشرفة، إذ إن «للبيت رب يحميه»، وهذا المفتاح إنما هو رمز لسدانة «بني شيبة» سدنة بيت الله الحرام ولن يتنازلوا عنه.
حقيقة لا أعلم عن تناول وسائل الإعلام لموضوع تغيير قفل الكعبة بآخر جديد، ولم تبادر أي جهة رسمية بإبلاغي بذلك، ولو حدث ذلك فإن معاينة أو تغيير قفل ومفتاح الكعبة المشرفة يستوجب أخذ رأي السادن كحق شرعي، وأي إجراء غير ذلك يعد إسقاطاً لهذا الحق، وتدخلاً صريحاً في شؤون السدانة وشرعيتها، ويدخل تحت حديث الرسول «لا ينزعها منكم إلا ظالم».
.
> ما هي حقوق آل الشيبي من الكسوة، وهل يتم إهداؤها أم بيعها من قبلكم؟
- تتمثل واجبات السدانة في فتح وإغلاق الكعبة المشرفة، وغسلها من الخارج والداخل، وتلبيس ثوبها، إذ كان آل شيبة قديماً هم من يقومون بكل تلك الأمور، وبعد تلبيس الكعبة لثوبها الجديد كان الثوب القديم يعتبر ملكاً لنا، نأخذه لنستفيد منه سواء ببيعه أم بإهدائه، وذلك حق مشروع لنا، ورد في قوله صلى الله عليه وسلم «وكلوا منها بالمعروف».
كان ذلك عندما كانت الكسوة تأتي من مصر والشام، إذ لم تكن هذه الدول تطالب بالكسوة القديمة ولكنها تتركها لبني شيبة لعلمهم بأحقيتهم للانتفاع بها، حتى عندما أنشأ الملك عبدالعزيز - رحمه الله - أول مصنع للكسوة أمر بمنح الكسوة كاملة لآل الشيبي، كما كان معمولاً به في السابق، إلا أن ذلك تغير في عهد الملك سعود - رحمه الله -، إذ صودرت الكسوة القديمة من أيدي بني شيبة وتم تعويضهم بمبلغ مالي وصل كحد أقصى إلي مليون ريال، ولم يزد منذ أكثر من ٢٥ عاماً.
.
> هل يسمح لضيوفكم بدخول الكعبة؟
- لم يعد بني شيبة يستطيعون إدخال جميع ضيوفهم ولكن تم إعطاؤهم 100 كرت مقطوعة لدخول الكعبة المشرفة، ولا يمكن زيادتها إطلاقاً، حتى لو كان عدد الضيوف أو الوفد القادم للسادن نفسه أكثر من 100فرد، التصرف يكون في حدود 100 كرت فقط، وبقية الكروت تذهب لجهات أخرى.

ونستقبل ضيوفنا الآن في منزلي الذي شريته من مالي الخاص خصيصاً لهذا الغرض، إذ كنت قبل ذلك أستأجر لزواري من الوفود الأجنبية في أحد الفنادق لأستقبلهم استقبالاً يليق بهم، ويتم توزيع الكروت الخاصة بدخول الكعبة عليهم هناك، ذلك أن منزلي القديم والذي كان مستأجراً لم يكن يكفي أو يليق باستقبال الضيوف، مع أنه في العهود السابقة كانت تمنح السادن منزلاً بقرب الحرم.
.
> ما هي صلاحياتكم، وهل فعلاً تم تعويض آل الشيبي عن حقوقهم، وكم هو المبلغ المخصص لكم؟
- هناك مخصص مالي قدره 680 ريالاً، يصرف شهرياً كتعويض عن منع بني شيبة من الاستفادة من الهدايا التي كانت تصلهم من فتح الكعبة للضيوف والزوار، وهذا ما قال عنه صلى الله عليه وسلم لبني شيبة «كلوا منها بالمعروف»، هذا التعويض ظل يصرف لعدد محدود من بني شيبة منذ ربع قرن، ولم يشهد منذ ذاك الوقت أي زيادة.

تم سحب كل صلاحيات بني شيبة في دخول الكعبة وفتحها وغسلها، ولم يعد الوضع كسابق عهده، فلم يعد لبني شيبة سوى «المفتاح» أصبح السدنة «زي البوابين».
> كم قيمة الأوقاف الخاصة بآل الشيبي، ولماذا لم تصرف حتى الآن، وكم مضى عليها؟
- مشكلة الأوقاف الخاصة إحدى المشكلات التي يعاني منها سدنة الكعبة «ببني شيبة» والتي قدرها بالملايين، تم أخذها في التوسعة الخاصة بالحرم المكي الشريف ولم تصرف لهم قيمتها حتى الآن، وقدرت في تلك الأيام بقيمة محددة ومع تأخير صرفها تغير السعر تماماً، وأن تضررنا هو بسبب قيمة العقار التي ترتفع مع مرور الأيام.
.
> وماذا عن الخلوة الخاصة بالسدنة في المسجد الحرام؟
- كانت الخلوة الخاصة داخل الحرم تعطى لسادن الكعبة وأئمة الحرم والعاملين فيه ليوجد فيها أثناء انتظاره في الحرم أو في رمضان، حالياً لم يعد هناك مكان لسادن الكعبة، رغم وجود خلوات للكثير من العاملين في الحرم، والخلوة هي عبارة عن غرفة صغيرة داخل الحرم سواء المكي أم المدني.
.
> غاب باب بني شيبة عن الوجود، ما هي جهودكم لإعادته؟
- تم إلغاء مسمى «باب بني شيبة» والذي كان في صحن الطواف، يبدأ منه الطواف بحسب السنة المطهرة، وعند توسيع صحن الطواف في عهد الملك فيصل - رحمه الله - وجه بإطلاق المسمى على أحد أبواب الحرم، وفعلاً تم ذلك لأن باب بني شيبة هو من أقدم أبواب الحرم، وهذا ما توضحه الكثير من كتب التاريخ، وتم إلغاء هذا الباب أثناء توسعة المسعى إلا أنه لم يتم إطلاق المسمي علي باب آخر رئيسي، حتى الأن.
.
> يتحدث الناس عن تقاضي بعض آل الشيبي من مخصصات الضمان الاجتماعي، ما مدى صحة ذلك؟
- ربما يربط البعض اسم بني شيبة «سدنة الكعبة» بالثراء والأموال الطائلة، بينما يحكي الواقع عكس ذلك، فهناك عدد من أفراد بني شيبة يتقاضون بالفعل مخصصات من الضمان الاجتماعي، ومنهم من يتعفف، ويرى أنه لا يليق به أن يتقاضى من الضمان أي مخصصات، ومنهم من منعته الحاجة عن الزواج، وذلك أنه لا يملك وظيفة أو دخلاً يعيش منه، خصوصاً بعد نزع جميع أوقافهم في التوسعة الأخيرة، وفي ظل بطء الإجراءات التي تقف عائقاً أمامهم.
.
.
.
لا حول ولاقوة إلا بالله

اسأل الله الفرج العاجل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبدالفتاح الجريني ومبارك الهاجري يشاركان بغسل الكعبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: الاخبار الجاريه العربيه والعالميه-
انتقل الى: