http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجاهدة أطلب الشهادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   8/10/2013, 4:17 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا جزاكم الله خيرا .. انا من المتابعين لصفحتكم المميزة على الفيس بوك
لكن ليس لي حساب في الفيس
وها انذا أكتب لكم ردي على الاستفتاء .. وارجو قبوله كأنه عبر الصفحة الطيبة :
أثبت ثبتك الله يا أخينا الفاضل المناضل .. وانت على منهج صحيح وواضح ان شاء الله ولانزكي على الله احدا
قال الله وقال رسوله
فمن شاء فليؤمن بموعود الله ,, ومن شاء فليكفر
هكذا الناس .. حتى البعض ممن حولنا يستخِفُّون بالرؤى وشأنها ويشككون فيها
هذا إن نمّ فإنه ينمّ عن ضعف في الايمان بالله والعياذ بالله
ألم يُرِ الله نبيه عليه السلام الرؤى فكانت كـ فلق الصبح !
ألم يرى يوسف عليه السلام رؤى .. ورءاها غيره فعبرها لهم !
الحد الفاصل بيننا وبينهم الواهمون والمخذلون / هو الايمان بالمبشرات والمنذرات من عدمه
ووالله انها ماشاء الله صفحة هامة جدا جدا لمن كان له قلب
ولم يبق من النبوة غير المبشرات ..
والحقيقة استفدنا كثيرا بفضل الله .. وعلمنا أحاديث سبحان الله كنا نجهلها
والشئ المهم للاخوة هو الاستفاقة .. ومتابعة احداث النهاية بقلب واعٍ دون غفلة والحمد لله .
أثبت ...
فقليل هم الصادقون . بارككم المولى ووفقكم وكتب أجركم


اللهم انصرنا على الصحوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   8/10/2013, 4:21 am




ومن شاء ان ينقلها لصفحة الشيخ عالفيس بوك فليفعل
جزاه الله عني خيرا


اللهم انصرنا على الصحوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيدان
......



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   8/10/2013, 4:15 pm

جزاك الله خيرا ........

سنة الله لاتتبدل

من يزرع خيرا يلقى خيرا ومن يزرع شرا يلقى شرا

نسأل الله ان يهدينا للسراط المستقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamal.......
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   10/10/2013, 11:49 pm

اين رابط صفحة الشيخ بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد 2018
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   11/10/2013, 12:31 am

هذا رابط صفحته
https://www.facebook.com/rooyamubash
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   24/10/2013, 7:08 pm

@مجاهدة أطلب الشهادة كتب:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا جزاكم الله خيرا .. انا من المتابعين لصفحتكم المميزة على الفيس بوك
لكن ليس لي حساب في الفيس
وها انذا أكتب لكم ردي على الاستفتاء .. وارجو قبوله كأنه عبر الصفحة الطيبة :
أثبت ثبتك الله يا أخينا الفاضل المناضل .. وانت على منهج صحيح وواضح ان شاء الله ولانزكي على الله احدا
قال الله وقال رسوله
فمن شاء فليؤمن بموعود الله ,, ومن شاء فليكفر
هكذا الناس .. حتى البعض ممن حولنا يستخِفُّون بالرؤى وشأنها ويشككون فيها
هذا إن نمّ فإنه ينمّ عن ضعف في الايمان بالله والعياذ بالله
ألم يُرِ الله نبيه عليه السلام الرؤى فكانت كـ فلق الصبح !
ألم يرى يوسف عليه السلام رؤى .. ورءاها غيره فعبرها لهم !
الحد الفاصل بيننا وبينهم الواهمون والمخذلون / هو الايمان بالمبشرات والمنذرات من عدمه
ووالله انها ماشاء الله صفحة هامة جدا جدا لمن كان له قلب
ولم يبق من النبوة غير المبشرات ..
والحقيقة استفدنا كثيرا بفضل الله .. وعلمنا أحاديث سبحان الله كنا نجهلها
والشئ المهم للاخوة هو الاستفاقة .. ومتابعة احداث النهاية بقلب واعٍ دون غفلة والحمد لله .
أثبت ...
فقليل هم الصادقون . بارككم المولى ووفقكم وكتب أجركم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته


جزاك الله خيرا أختي و رفع قدرك و بارك فيك


وصلتني رسالتك عبر بعض الاخوة في الصفحة و أوصيته بتبليغك الرد و ها انا أفعل في المنتدى أيضا فجعل الله


ثباتك و تثبيتك في موازين حسناتك


و أسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباعه و الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه


و أن يثبّتنا على الحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   25/10/2013, 2:05 am


امين تقبل الله دعائكم ولكم بالمثل
وأجزل الله لكم ولهم المثوبة والاجر شيخنا الكريم
وثبتنا واياكم على طريق الحق والهدى الى يوم نلقاه
وصرف عنكم كل سوء وأيدكم على أعادئكم وجعل العاقبة للمتقين


اللهم انصرنا على الصحوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب النبراس الماحي
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   25/10/2013, 2:57 am

السلام عليكم

هل يمكنني متابعة الصفحة على الفيسبوك ايضا لو تفضلتم ؟


حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ ،،، يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب

أخوكم / أحمد . مسلم من مصر . [لست معبر رؤى حتى وان حاولت أن أجتهد في الفهم]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   25/10/2013, 7:22 am

محب المصطفى كتب:
السلام عليكم

هل يمكنني متابعة الصفحة على الفيسبوك ايضا لو تفضلتم ؟


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أكيييد أخي .. فالشيخ سيرحب بك بكل تاكيد
وماشاء الله عليه ستستفيد كثيرا ان شاء الله


اللهم انصرنا على الصحوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديني الإسلام
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   29/10/2013, 11:53 am

محب المصطفى كتب:
السلام عليكم 
هل يمكنني متابعة الصفحة على الفيسبوك ايضا لو تفضلتم ؟
هذا هو رابط الصفحة التي يعمل عليها شيخنا الآن
الرؤى المبشرة بقرب الخلافة وظهور المهدي3
https://www.facebook.com/rooyamubash3
لأن الصفحة السابقة والتي تحمل رقم 2 قام الفيس بوك بغلقها يوم الجمعة الماضية 25/10 
والله المستعان 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجاهدة أطلب الشهادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   29/10/2013, 12:17 pm



نعم ... جزاك الله خيرا واحسن اليك


اللهم انصرنا على الصحوات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديني الإسلام
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود   29/10/2013, 12:28 pm

وإياكِ أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة تبجيل و عرفان لأخي / الشيخ ابن مسعود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: