http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 معاجم البلدان الحديثه { فلسطين }

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: معاجم البلدان الحديثه { فلسطين }   2/1/2012, 8:05 pm

السلام عليكم وورحمة الله وبركاته

تضاريس فلسطين الاسلاميه

فلسطين تمثل الجزء الجنوبي لبلاد الشــــــام التي تضم إليها كل من الجمهورية العربية الســـــورية ولبنان والأردن. تقع في غربي قارة آسيا بين خطي طول 15ْ 34 ْ و 40 ْ 33 ْ وبين دائرتي عرض 30 ْ 29 ْ و 15 ْ 33 ْ.
يطل ساحلها الغربي على البحر المتوسط ولها ساحل جنوبي ضيق يطل على خليج العقبة.
حدودها الشرقي تبدأ من تل القاضي على مقربة من نابلس جنوباً عبر بحيرة الحولة فنهر الأردن مخترقاً بحيرة طبريا ثم يكون البحر المتوسط الحد الشرقي آلي البحر الميت، حيث يتجه الخط جنوباً البحر الخط إلى شطرين. ثم يستمر الخط عبر وادي عربة إلى خليج العقبة.
يحدها جنوباً خط يمتد من جنوبي رفح إلى خليج العقبة وشمالاً يبدأ الحد الذي يفصل فلسطين عن لبنان من رأس الناقورة ويتجه شرقاً فيلتقي بالحد الشرقي عند تل القاضي إلى الجنوب من قلعة الصبيبة. وفي هذا الخط بعض التعرج إذ ينحرف قليلاً إلى الشمال عند مرجعيون
وتقوم فلسطين بشكلها الطولي على ارض مساحتها نحو 27 ألف كيلو متر مربع.
تضاريس فلسطين :
تتكون فلسطين من ثلاثة مناطق واضحة المعالم:
السهل الساحلي، جبال فلسطين ومنخفض الأردن إضافة إلى سهل داخلي هو مرج بن عامر.
السهل الساحلي: ويتكون من جيب سهلي في الشمال بين الناقورة وحيفا. طوله على شاطئ البحر المتوسط نحو ثلاثين كيلو متراً. ويمتد شرقاً إلى البصة وعمقة، كفرياسين وشفاعمر حيث يلتقي بمرتفعات الجليل.. أما على الشاطئ فهو يمتد إلى حيفا حيث يضيق كثيرأ عند رأس جبل الكرمل ثم يأخذ بالإتساع تدريجياً ويبلغ أقصى عرضه عند غزة. وهذا الجزء من السهل الساحلي كان يسكنه الفلسطينيون القدماء وهم الذين أعطوا فلسطين اسمها.
وقد تكون سهل عكا والجزء الأوسط من السهل الساحلي من الطمي والغرين الذين نقلتهما الأودية والأنهار من جبال الجليل، السامرة والقدس وهي سهول خصبة جداً.
أما الجزء المتبقي من السهل فتكثر على جوانبه الكثبان الرملية التي تسد المجاري السفلى للأنهار، وتتكون هناك مناطق تعرف بالموصي حيث المياه قريبة من سطح الأرض ويسمح تنوع التربة هناك بإنتاج أنواع مختلفة من المزروعات كالحمضيات والأشجار المثمرة والخضر وات.
جبال فلسطين
جبال الجليل: تتصل مرتفعات الجليل شمالاً بجبل عامل في لبنان ومرتفعات الجليل تمتد نحواً من خمسين كيلومترا من نهاية سهل عكا إلى مشارف طبريا شرقاً. وما يقرب من المساحة نفسها من الحدود اللبنانية شمالاً إلى سهل مرج بن عامر جنوباً ويبلغ معدل ارتفاعها بين ثلاث مائة وستمائة متر، إلا أن قممها تتجاوز هذا الارتفاع . فجبل الجرمق وهو أعلى جبال فلسطين يبلغ ارتفاعه نحو1100 متر . كما يقع جبل الطور( طابور ) إلى الشمال الشرقي من سهل مرج بن عامر، ويبلغ ارتفاعه نحو 650 متر، ويبدو كأنه قبة ضخمة تتوسط الجزء الشمالي الشرقي لمرج بن عامر.
جبال السامرة ( مع جبل المكمل ):
تقع هذه الجبال إلى الجنوب من مرج بن عامر شمالاً، وتمتد إلى الجنوب من مدينة نابلس ( عند خان اللبن ). أما جبل الكرمل فهو يتصل بجبال السامرة قرب جنين ويمر بمجدو وصولا إلى أطراف مدينة حيفا غربًا. أما في الشرق فإن هذه الجبال تطل على غور الأردن.
وجبال السامرة اقل ارتفاعا من جبال الجليل، إذا استثنينا جبل جريزم قرب نابلس الذي يبلغ ارتفاعة نحو ألف متر أما جبل الكرمل فيبلغ ارتفاعه حوالي 550 متر.
وتعتبر جبال السامرة اقل خصوبة من جبال الجليل وينابيعها ا اقل, ويستقر السكان في اودية المنطقة الكثيرة, أما الجبال فتصلح للرعي فقط.
جبال القدس والخليل:
وهي تتصل بجبال السامرة جنوب مدينة نابلس, ويتراوح ارتفاع معظمها بين خمسمائة إلى ألف متر. وغالباً هي مناطق صخرية جرداء, وتحتوي بعض أجزائها على مجاري مياه جوفية وبعض الكهوف.وتكسوا أجزاء صغيرة منها نباتات متنوعة شوكية نجمية ويطلق عليها اسم برية القدس.
وتمتد هذه الجبال إلى الجنوب من مدينة الخليل ( خليل الرحمن ) بحيث تتصل بالنقب فاصلاً بينهما منخفض واصل من الشرق إلى الغرب وهو يمتاز بتربة غرينية رقيقة جداً.
أما النقب فهو هضبة يتراوح ارتفاعها بين 300 و 600 متر إلا أن بعض المرتفعات الالتوائية في المنطقة تتجاوز معدل الارتفاع العام. بما يقارب 300 متر. كما يلاحظ أن الأجزاء الشمالية والوسطى من النقب يكسوها غطاء من التربة الرخوة التي يمكن استغلالها لو توفر لها الماء.
منخفض الأردن:
يشمل منخفض الأردن غور الأردن والبحر الميت ووادي عربة. وهو جزء من الشق الجيولوجي الكبير الذي يبدأ عند مدينة حلب شمالاً وينتهي في البحر الأحمر جنوباً ويشمل سهل البقاع ووادي البقاع في لبنان ومخفض الأردن:
وإذا اعتبرنا بانياس نقطة ابتداء المنخفض وجدنا أن جزأه الممتد من هنا إلى نحو 500 كيلومتر جنوبي بحيرة الحولة. يتكون قاعدة من الطمي. وتبلغ مساحة البحيرة 14 كيلومتر , وقد قام الصهاينة بتحفيفها قبل العام 1957 وذلك للاستفادة من أرضها في الزراعة. ثم يلي ذلك وادي بركاني يمتد حتى بحيرة طبريا، بحيث يكون المجرى سلسلة من الصخور تعترض سير الماء. أما بقية وادي الأردن إلى الجنوب من بحيرة طبريا فيتكون قعره من الطمي الكلسي. وعلى بعد نحو كيلومتر إلى الجنوب من سهل بيسان يأخذ النهر بحفر مجرى عميق له يسميه السكان ((الزور)) وهو الذي يبلغ عمقه في أواسط النهر ( الأردن ) خمسة وأربعين متراً ويتراوح اتساعه في تلك الأجزاء بين كيلومتر ونصف وثلاث كيلومترات.
ويبلغ طول منخفض الأردن نحواً من اربعة كيلومترات. ويبلغ ارتفاع الأجزاء الشمالية نحو ثلاثمئة متر, بينما ينخفض قعر البحر الميت في شماله ثمانمائة متر عن سطح البحر. اما البحر الميت فينخفض نحو 400متر عن سطح البحر.
انهار فلسطين.
اكبر انهار فلسطين هو نهر الأردن، وهو نهر داخلي تصب مياهه في البحر الميت, وبسبب انخفاض مجراه عن مستوى السهول الضيقة القليلة, يصب الاستفادة من مياهه باستثناء الأجزاء الشمالية حيث تتسع السهول على جانبيه قليلاً وتستخدم المياه في الري.
ينابيع نهر الأردن الشمالية هي : الحاصباني، بانياس واللدان. وبعد خروج النهر من بحيرة طبريا تصب فيه مياه نهر اليرموك.
إضافة إلى نهر الأردن هناك انهار صغيرة في السهل الساحلي وهي من الشمال إلى الجنوب: نهر المقطّع ونهر العوجا. والمقطّع يجمع مياهه مرج بن عامر وينقلها إلى البحر وينبع أصلا قرب جنين، وله العديد من الروافد الأمر الذي يجعله أهم نهر بعد نهر الأردن.
المناخ:
يتأثر مناخ فلسطين من حيث الحرارة وكمية الأمطار بثلاث عوامل:
- سلسلة الجبال الممتدة من الشمال إلى الجنوب محاذية للسهل الساحلي.
- صحراء سيناء التي تقع على طريق الرياح الجنوبية الغربية التي تحمل الأمطار في الشتاء.
- مجاورة الصحراء السورية من جهة الشرق.
فالرياح التي تهب من الشرق والشمال الشرقي رياح جافة لا تنتقل معها رطوبة لا تسقط مطراً. بل على العكس من ذلك لها قدرة على امتصاص الرطوبة، ومن ثم فإنها تزيد التبخر في الصيف, وهبوبها مدداً طويلة وخصوصاً في أواخر الربيع يشكل عادة نذير سوء للفلاح.
وإذا هبت الرياح الشرقية ( أو الخماسين ) في أواخر الربيع مدة طويلة خشي الفلسطينيون على الزيتون, أما في الشتاء فتكون هذه الرياح باردة جداً وإليها يعود انخفاض الحرارة في المناطق المرتفعة. هذا مع العلم بأن فلسطين تتعرض أيضاً لرياح شمالية تهب في فصل الشتاء فتزيد من انخفاض درجة الحرارة وخصوصاً في الشمال.
تقع فلسطين في المنطقة المسماة منطقة البحر المتوسط مناخياً، وهذا يعني أن الشتاء هو فصل المطر، وأن الصيف فصل جاف.
الرياح التي تحمل الأمطار إلى فلسطين هي رياح جنوبية غربية، ومعنى هذا أن الرياح التي تحمل الأمطار إلى شمال فلسطين تقطع مسافة يحرية اكبر من تلك التي تهب على جنوبها ولذلك فإن كميات بخار الماء تحملها أقل, والمطر الذي تحمل أقل أيضاً.
فنجد أن كمية الأمطار المتساقطة على سهل عكا والجزء الشمالي من السهل الساحلي يبلغ حوالي ثلاثة أضعاف كمية الأمطار المتساقطة على منطقة غزة.
السهول

وهي نوعان
السهول الساحلية *
السهول الداخلية *
: السهول الساحلية
وهي تمتد من رأس الناقورة شمالاً إلى مدينة رفح جنوباً بطول 224 كم، وهي تضيق في الشمال وتتسع كلما اتجهت جنوباً
: تشكل 13% من مساحة فلسطين وتنقسم إلى
: سهل عكا
في أقصى الشمال يبلغ طوله 42 كم من الشمال إلى الجنوب وعرضه بين 6 كم-12 كم وتصل مساحته الى 316 كم ترتفع ارضه بين 100-150 م فوق مستوى سطح البحر ينحدر السهل تدريجياً تجاه البحر
: سهل الكرمل
ويبلغ طوله 35 كم ولا تزيد مساحته عن 70 كم، ويبدأ من رأس الكرمل شمالاً حتى عتليت عند مجرى نهر الاسكندرونة
: السهل الساحلي الجنوبي
ويمتد من لسان جبل الكرمل بالقرب من حيفا حتى مدينة رفح جنوباً وتقدر مساحته بـ 3220 كم2. يصل طوله 147 كم، وعرضه يتراوح بين 200 في اقصى شماله الى 35 كم جنوب مدينة يافا ثم يتسع ليصل الى 50 كم عند مدينة غزة
السهول الداخلية وأهمها
: سهل البطوف
وهو يفصل بين جبال الجليل الاعلى عن جبال الجليل الادنى
طول السهل من الشرق الى الغرب 15 كم وعرضه من الشمال إلى الجنوب ما بين 3-5 كم ومساحته تبلغ 52.0 كم
: سهل مرج بن عامر
وهو على شكل مثلث اطرافه حيفا- جنين- طبرية يبلغ طوله 40 كم وعرضه المتوسط 19 كم ومساحته الكلية 351 كم
________________________________________
الجبال والهضاب
وتمتد على محور شمالي جنوبي وهي تشكل العمود الفقري لتضاريس فلسطين وتمتد من الحدود اللبنانية شمالاً إلى صحراء النقب جنوباً بطول 300 كم، وتشكل 75% من مساحة فلسطين تنحدر تدريجياً تجاه الغرب ويشتد الانحدار تجاه الشرق وتنقسم الى
جبال الجليل في الشمال *
جبال وهضاب وسط فلسطين والنقب *
ويفصلهما سهل مرج بن عامر
: جبال الجليل
وتمتد من الحدود اللبنانية شمالاً إلى سهل مرج بن عامر جنوباً بطول 60 كم ومن السهل الساحلي غرباً الى سهل الحولة شرقاً بطول 40 كم وبمساحة قدرها 2083 كم2 وتنقسم الى قسمين
: الجليل الأعلى في الشمال *
وتتميز بانتشار الكتل الجبلية الصغيرة المبعثرة والتي ترتفع اكثر من 1000 م فوق مستوى سطح البحر يبلغ طولها 40 كم وعرضها 25 كم من الشمال الى الجنوب
كما تضم أعلى قمة في فلسطين وهي "قمة الجرمق" الذي يبلغ ارتفاعها 1208م فوق مستوى سطح البحر وهناك جبل كنعان (936 م) وجبل حيدر (1047) وجبل عروس (1071)
: الجليل الأدنى **
يفصلها من الجليل الأعلى سيل الشاغور ووادي مجد الكروم
تمتد من الشمال إلى الجنوب بطول 10 كم، ومن الشرق إلى الغرب بطول 50 كم وهي أقل ارتفاعاً من الجليل الأعلى وتوجد بها بعض القمم البارزة عن المستوى العام مثل سلسلة جبال الشاغور وقمة جبل سبخ
: جبال وهضاب وسط فلسطين والنقب وتتضمن
: جبال نابلس والكرمل
تضمن كتلة أم الفحم وجبل الكرمل
جبل الكرمل يأخذ شكل مثلث رأسه في الشمال الغربي وقاعدته في الجنوب الشرقي وأعلى قمة فيه قمة عين الحايك -
وترتفع 546 م فوق مستوى سطح البحر
كتلة أم الفحم ومرتفعات جنين وجبل فقوعة وهذه الجبال تشكل مشارف جبال نابلس التي ترتفع فوق مستوى سطح البحر بأكثر -
من 800-850 م
: كما هو الحال في جبل جرزيم 881 م وجبل عيبال 941 م فوق مستوى سطح البحر، تتميز هذه الكتلة بكثرة الأودية والسهول مثل
: وادي عنبتا ووادي الفارعة ووادي الشقير ووادي جنين وأهم السهول في جبال نابلس والكرمل فهي
سهل اللبن- سهل حوارة- سهل عسكر- سهل سالم- سهل صقور 20 كم- سهل عرابة 30 كم- سهل قباطية 30 كم- سهل عجة 20 كم- سهل الزبابدة 15 كم- سهل طوباس 12 كم- سهل البقيعة- 20 كم
: جبال القدس والخليل
وتمتد هذه السلسلة من سهل اللبن في شمال مدينة بئر السبع في الجنوب لمسافة 90 كم ومن السهل الساحلي غرباً إلى البحر الميت شرقاً لمسافة تتراوح بين 40-50 كم، وتنحدر تدريجياً إلى الغرب وانحدار شديد إلى الشرق وهي أقسام
: جبال الخليل
: وهي كتلة جبلية لا يقل ارتفاعها عن 900 م فوق مستوى سطح البحر وأهم القمم فيها
. خلة بطرخ 1020 م- جبل حلحول 1013 م- جبل سعير 1018 م- جبل بني نعيم 951 م- جبل دورا 838 م
: جبال رام الله والبيرة
ويزيد ارتفاعها في الغالب عن 800 م
: النقب
وتتميز بأنها هضبة واسعة وتظهر عن كتل جبلية يصل ارتفاعها الى 1035 م فوق سطح البحر مثل جبل رأس رمان وجبال بكير وجبال المحمل وجبل سينان وجبل سعده وجبل عريف وجبل عبده
: وادي الأردن
وهو عبارة عن شريط "انهدامي" صدعي يمتد من الشمال جنوب جبال الشيخ الى الجنوب عند خليج العقبة بطول 420 كم
يمثل الجزء الشرقي من تضاريس فلسطين ويضم سهل الحولة، بحيرة طبرية وضفافها في الشمال ثم غور لاردن وهو الجزء الواقع بين بحيرة طبرية والبحر الميت، ويقع قسمه الغربي في الاراضي الفلسطينية بينما يقع الجزء الشرقي في الاراضي الاردنية ثم البحر الميت البالغ طوله 78 كم، ومتوسط عرضه 14 كم ثم وادي عربة الواقع بين البحر الميت وخليج العقبة ويمتد بمسافة 170 كم، بعرض يتراوح بين 7-15 كم.
أما سطح وادي الاردن فهناك 125 كم من طول الغور وهي المنطقة الواقعة في الاجزاء الجنوبية ووادي عربة و 38 كم شمال بحيرة طبرية تقع على مستوى سطح البحر، أما الاجزاء الباقية فهي تحت مستوى سطح البحر، حيث يتراوح الانخفاض بين 212 م-402م تحت مستوى سطح البحر.
المناخ
• عناصر المناخ في فلسطين
• الضغط الجوي
• الأمطار
لعب موقع فلسطين الجغرافي دوراً رئيسياً في رسم ملامح المناخ الفلسطيني اذ تقع بين الساحل الشرقي للبحر المتوسط وصحراء سيناء والصحراء الأردنية وهذا يجعلها تخضع للمؤثرات البحرية والصحراوية بالإضافة إلى تعرضها للإشعاع الشمسي كما لعبت تضاريس فلسطين دوراً هاما في رسم هذه الملامح

عناصر المناخ في فلسطين
: أولاً : الإشعاع الشمسي
يصل معدل الإشعاع السنوي في فلسطين إلى 3400 ساعة في السنة ،ويختلف هذا المعدل من منطقة إلى أخرى في فلسطين فبينما يزداد معدل الإشعاع الشمسي في الجنوب ويقل في الشمال وقد بلغ معدل ساعات الإشعاع الشمسي لعام 1998 7.9 - 8.9 ساعة / يوم وكان أدنى معدل في شهر يناير إذ بلغ 4.65 ساعة /يوم وأعلى معدل في شهر يوليو إذ بلغ 11.15 ساعة /يوم
: ثانياً : الحرارة
وللحرارة تأثيرات متعددة الجوانب في المياه في جميع حالاتها الثلاث الغازية - السائلة - الصلبة
يختلف المعدل السنوي لدرجة الحرارة في فلسطين من منطقة لأخرى طبقا لمعالم السطح فقد سجل أعلى معدل سنوي للحرارة في فلسطين 25م في حوض البحر الميت وجنوبه وفي وادي عربة . وأدنى درجة حرارة في المناطق الجبلية اذ سجل المعدل 15 م، والمتوسط السنوي في شريط المرتفعات بالوسط 5 - 20م، وفي السهل الساحلي بلغ المتوسط 20م
: معدلات درجة الحرارة في فصل الصيف
في السهول الساحلية 25 - 30 م -
في المرتفعات الجبلية والهضاب 20 - 26 م -
في الوادي والغور 28 - 35م -
: معدلات درجات الحرارة في فصل الشتاء
درجة في السهول الساحلية 12 م -
في شريط المرتفعات 8-10 م -
في شريط الأغوار 12-14 م -
: معدل درجات الحرارة في يناير
العظمى 11.9ْ- 19.5ْم -
الصغرى 4.4-9.3ْ م -
: معدل درجات الحرارة في يوليو
العظمى 30ْ-39.4ْم
الصغرى15.9-24ْ م
هذا بالنسبة لفلسطين بشكل عام أما في الضفة الغربية وقطاع غزة فقد تراوح معدل درجات الحرارة فيما بين 1975-1995 15.4ْم في الخليل و 22.7ْم في اريحا أما في غزة فقد وصل المعدل إلى 20.6ْم بينما بلغ المعدل السنوي لعام 1998 16.8ْم ، 24.0ْم في كل من الخليل وأريحا على الترتيب وفي عام 1998 أيضاً بلغ أدني معدل لدرجة حرارة 7.2ْم في الخليل في شهر يناير وأعلى معدل درجة حرارة في شهر آب إذ بلغ 33.2ْم
: وبالنسبة لدرجة حرارة الهواء العظمى فقد كان المعدل كالتالي
في الفترة 1975-1995 فكان 19.6ْم - 29.6ْم -17.2ْم في كل من الخليل واريحا وغزة على الترتيب ، في عام 1997 بلغ أعلى معدل تراوح بين 19.2ْم -29.3ْم في كل من الخليل واريحا على الترتيب
وفي عام 1998 تراوح المعدل السنوي ما بين 20.9ْم في كل من الخليل وأريحا على الترتيب ، أما أدنى درجة حرارة فكانت في شهر يناير إذ بلغت 9.6ْم ، وأعلى درجة حرارة في شهر أغسطس بلغت 40.2ْم في كل من الخليل واريحا على الترتيب
________________________________________
الضغط الجوي
بلغت أعلى قيمة للضغط الجوي عام 1998 1019 مليبار في محطة غزة وادنى قيمة للضغط الجوي في شهر يوليو 897 مليبار في الخليل
: الرياح
: في فصل الشتاء
الرياح الغربية وهي مصاحبة للمنخفضات الجوية *
الرياح الشرقية باردة **
: في فصل الصيف
رياح شمالية غربية *
رياح شمالية شرقية جافة- حارة **
وتتميز الرياح الصيفية بانتظام هبوبها
هناك نسيم الجبل والوادي كما تتأثر فلسطين برياح الخماسين الجنوبية الشرقية الجارفة والمحملة بالتراب وتهب في فصل الربيع
وسجل أدنى معدل لسرعة الرياح لعام 1998 في محطة اريحا 1.7 كم/ ساعة في تشرين ثاني بينما كان أعلى معدل لسرعة الرياح في محطة غزة إذ بلغ 17.1 كم /ساعة في شهر مارس
: الرطوبة والتكاثف
وتتجلى أهمية الرطوبة الجوية في انها مسئولة عن معظم عناصر الطقس الرئيسية. ان اكثر شهور السنة رطوبة هي شهر يناير و
: فبراير، واقل شهور السنة رطوبة الخريف - سبتمبر/ اكتوبر، الربيع - ابريل/ مايو وتختلف معدل الرطوبة من مكان لآخر
% في السهل الساحلي تصل بين 69%-73
% الجبال والهضاب 60
% الأغوار ما بين 40-45
وفي الضفة الغربية وقطاع غزة فقد سجل معدل الرطوبة النسبية في الفترة من 69-1983 61 % في محطتي نابلس وميثلون و63% في محطة طولكرم ، في عام 1997 سجل المعدل السنوي للرطوبة النسبية 57% في محطة الخليل و70% في محطة طولكرم وفي عام 1998 سجل المعدل السنوي للرطوبة النسبية 54% في أريحا و63% في طولكرم وفي عام 98 سجلت الرطوبة النسبية في شهر تموز لتصل إلى 54 % وتزداد في كانون الثاني وتصل إلى 74 %
الأمطار
معدل الأمطار السنوي ملم سنوياً
الغور الساحل الغربي المرتفعات الشريط الساحلي
500 650 800 الشمال
300 550 650 الوسط الشمالي
80 470 500 الوسط الجنوبي
70 380 470 الجنوب
30 - 50 اقصى الجنوب

: متوسط عدد الأيام المطيرة
الشمال 60-70 يوم
الوسط 40-60 يوم
الجنوب 20-40 يوم
أقصى الجنوب -15 يوم
في الضفة الغربية وقطاع غزة بلغ المعدل السنوي للمطر ما بين 160 ملم في محطة اريحا و678 ملم في محطة سلفيت خلال الثلاثين سنة الماضية ، كما سجل الموسم المطري لعام 1991/1992 اكثر المواسم المطرية ترواح ما بين 352ملم في محطة أريحا ، و1388 ملم في محطة نابلس أما الموسم المطرس 1978 /1979 كان اقل المواسم المطرية هطولاً . في عام 1998 كان شهر مارس اكثر الأشهر هطولاً وشهر سبتمبر اقل الأشهر هطولاً واشهر الصيف كانت عديمة المطر وتراوحت كمية المطر بين 559 ملم في محطة ميثلون و90 ملم في محطة أريحا
: الندى
متوسط قياس الندى
في الجزء الأوسط من السهل الساحلي 200-250 ليلة في السنة
الجزء الجنوبي 200 ليلة
شريط الهضاب والجبال 150-170 ليلة
الوادي (الغور) أقل من 50 ليلة
وعموماً ينشط الندى في فصل الصيف ويقل في الربيع
وفي الغور يرتفع في فصل الشتاء خصوصاً جنوب اريحا
: الثلج: ونادراً في فلسطين
. ويتركز سقوط الثلج في شهر فبراير ويسقط على مدينة القدس بمعدل يومين في السنة . وفي صفد بمعدل 5 أيام في السنة
: التبخر: كمية التبخر
في الشمال 180-200 مم باستثناء سهول الحولة وحوض طبرية تصل الى 220 ملم . الجنوب 210-320 مم
وفي الضفة الغربية وقطاع غزة بلغ المعدل السنوي للتبخر للفترة من 1973-1984 حوالي 1633ملم وكانت أريحا أكثر تبخراً إذ سجلت 2342 ملم وفي عام 1997 سجلت محطة ميثلون 1499ملم ومحطة اريحا 1974ملم أما في عام 1998 فقد سجلت طولكرم 1275 ملم والخليل 2077ملم وتقل كميات التبخر في شهر يناير لتصل إلى 63 ملم وترتفع في شهر يوليو لتصل 262 ملم وبلغت اعلى كمية تبخر 300.7 ملم في محطة نابلس
بنية فلسطين الجيولوجية تتألف من طبقات من الصخور الغرانيتية والرملية و الكلسية والطينية والطباشيرية والبازلتية تنتمي لمعظم العصور الجيولوجية منذ الزمن الجيولوجي الأول وحتى العصر الحديث

وتتفاوت تضاريس فلسطين بين الأغوار المنخفضة عن سطح البحر ، والسهول المنبسطة التي ترتفع قليلا عن سطح البحر ، والهضاب المتوسطة والعالية والتي تتخللها بعض السلاسل الجبلية ، وعلى الرغم من صغر مساحة فلسطين ، فإنها تحتوي على التضاريس التالية

أولا : إقليم السهول الساحلية: ويمتد بمحاذاة البحر المتوسط ما بين رأس الناقورة شمالا ، ورفح جنوبا، وينحصر بين بين المرتفعات الجبلية شرقا والبحر المتوسط غربا

ثانيا : إقليم المرتفعات الجبلية : يتألف من هضاب وأقواس جبلية تحصر بينها بعض السهول الداخلية أحيانا ، ويعد بمثابة العمود الفقري لفلسطين ، كما أنه يمتد من أقصى شمال فلسطين إلى صحراء النقب في الجنوب ، ويقسم إقليم المرتفعات إلى وحدتين ، كتلة الجليل ، والسلسلة الجبلية الوسطى

ثالثا : إقليم وادي الأردن : يمتد هذا الإقليم الأخدودي على طول الجزء الشرقي من فلسطين ممتدا من أسفل جبل الشيخ في لبنان شمالا ، حتى خليج العقبة جنوبا ، ويعد من أهم الأغوار في العالم لأنه يحوي البحر الميت والذي يعتبر أكثر بقاع العالم انخفاضا عن سطح البحر

رابعا : إقليم الهضبة الصحراوية ( النقب ) : يتكون هذا الإقليم من هضبة صحراوية في جنوب فلسطين ، ويتخذ شكل المثلث الذي تسير قاعدته في خط يصل بين جنوب البحر الميت وغزة على البحر المتوسط ، ويوجد رأسه عند خليج العقبة








حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: معاجم البلدان الحديثه { فلسطين }   3/1/2012, 2:43 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عيون الأمل
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: معاجم البلدان الحديثه { فلسطين }   18/12/2014, 7:54 am

رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاجم البلدان الحديثه { فلسطين }
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: مكتبة المؤمنين والمؤمنات-
انتقل الى: