http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 أحاديث في المستدرك فيها الكثير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   11/9/2013, 10:53 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


8502 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ثنا سعيد بن مسعود ثنا يزيد بن هارون أنبأ العوام بن حوشب حدثني جبلة بن سحيم عن مؤثر بن عفازة عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : لما كان ليلة أسري برسول الله صلى الله عليه و سلم لقي إبراهيم و موسى و عيسى عليهم السلام فتذكروا الساعة متى هي فبدؤوا بإبراهيم فسألوه عنها فلم يكن عنده منها علم فسألوا موسى فلم يكن عنده منها علم فردوا الحديث إلى عيسى فقال : عهد الله إلي فيها دون وجبتها فلا يعلمها إلا الله عز و جل فذكر خروج الدجال و قال : فأهبط فأقتله ثم يرجع الناس إلى بلادهم فيستقبلهم يأجوج و مأجوج و هم من كل حدب ينسلون لا يمرون بماء إلا شربوه و لا بشيء إلا أفسدوه فيجئرون إلي فأدعو الله فيميتهم فتخوى الأرض من ريحهم فيجئرون إلي فأعود الله فيرسل السماء بالماء فيحملهم فيقذف بأجسامهم في البحر ثم تنسف الجبال و تمد الأرض مد الأديم فعهد الله إلي أنه إذا كان ذلك أن الساعة من الناس كالحامل المتم لا يدري أهلها متى تفجأهم بولادتها ليلا أو نهارا قال العوام : فوجدت تصديق ذلك في كتاب الله عز و جل ثم قرأ : { حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون * و اقترب الوعد الحق }

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح




8505 - حدثني محمد بن صالح بن هانئ ثنا المسيب بن زهير ثنا عاصم بن علي ثنا شعبة عن أبي إسحاق قال : سمعت وهب بن جابر يحدث عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : يأجوج و مأجوج يمر أولهم بنهر مثل دجلة و يمر آخرهم فيقولون : قد كان في هذا النهر مرة ماء و لا يموت رجل إلا ترك ألفا من ذريته فصاعدا و من بعدهم ثلاثة أمم : تاويس و تاويل و ناسك و منسك شك شعبة

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم








8526 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي الصنعاني بمكة حرسها الله تعالى ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن إسحاق بن وهب عن جابر الخيواني قال : كنت عند عبد الله بن عمرو فقدم عليه قهرمان من الشام وقد بقيت ليلتان من رمضان فقال له عبد الله : هل تركت عند أهلي ما يكفيهم قال : قد تركت عندهم نفقة فقال عبد الله : عزمت عليك لما رجعت فتركت لهم ما يكفيهم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول قال : ثم أنشأ يحدثنا فقال : إن الشمس إذا غربت سلمت و سجدت و استأذنت قال فيؤذن لها إذا كان يوما غربت فسلمت و سجدت و استأذنت فلا يؤذن لها فتقول : يا رب إن المشرق بعيد و إني إن لا يؤذن لي لا أبلغ قال فتحبس ما شاء الله ثم يقال لها اطلعي من حيث غربت قال فمن يومئذ إلى يوم القيامة لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل قال : و ذكر يأجوج و مأجوج قال : و ما يموت الرجل منهم حتى يولد له من صلبه ألف و إن من ورائهم لثلاث أمم ما يعلم عدتهم إلا الله عز و جل منسك و تاويل و تاريس

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم










حدثنا علي بن حمشاد العدل ثنا إسحاق بن الحسين الحربي ثنا الحسن بن موسى الأشيب ثنا شيبان بن عبد الرحمن عن زياد بن علاقة عن قطبة بن مالك عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : تعلمن أنكم بحيث تختلف الإنس من بين بابل و الحيرة تعلمن أن تسعة أعشار من الخير و عشرا من الشر بالشام تعلمن أنه تسعة أعشار من الشر و عشرا من الخير بسواها و الذي نفس ابن مسعود بيده ليوشكن أن يكون أحب شيء على ظهر الأرض إلى أحدكم أن تكون له أحمرة تنتقل أهله إلى الشام

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح







8557 - أخبرني أبو جعفر محمد بن محمد البغدادي ثنا يحيى بن عثمان بن صالح حدثني أبي ثنا بكر بن مضر عن عمرو بن الحارث عن جميل بن عبد الرحمن الحذاء عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : اللهم لا يدركني زمان أو لا أدرك زمان قوم لا يتبعون العلم و لا يستحيون من الحليم قلوبهم الأعاجم و ألسنتهم ألسنة العرب

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح










8558 - أخبرني أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا عبد الله بن صالح ثنا موسى بن علي بن رباح قال : سمعت أبي يقول : خرجت حاجا فقال لي سليمان بن عنز قاضي أهل مصر أبلغ أبا هريرة مني السلام و أعلمه أني قد استغفرت الغداة له و لأمه فليقته فأبلغته قال : و أنا قد استغفرت له ثم قال : كيف تركتم أم حنو يعني مصر ؟ قال : فذكرت له من رفاهيتها و عيشها قال : أما أنها أول الأرض خرابا ثم أرمينية قلت : سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : لا و لكن حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إنها تكون هجرة فخيار أهل الأرض ألزمهم إلى مهاجر إبراهيم و يبقى في الأرض شرار أهلها تلفظهم أرضوهم و تقذرهم نفس الله فتحشرهم النار مع القردة و الخنازير

و سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : يخرج ناس من قبل المشرق يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم كلما قطع قرن نشأ قرن حتى يخرج في بقيتهم الدجال

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه فقد اتفقا جميعا على أحاديث موسى بن علي بن رباح اللخمي و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم







8563 - أخبرني عبدان بن يزيد الدقاق بهمدان ثنا إبراهيم بن الحسين ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن يونس بن عبيد عن الحسن عن سمرة بن جندب رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : توشكون أن يملأ الله أيديكم من العجم فيكونون أشبالا لا يقرون و يقتلون مقاتلتكم و يأكلون فيئكم

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح







8571 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد بن حاتم الدوري ثنا أبو عامر عبد الملك بن عمر العقدي ثنا كثير بن زيد عن داود بن أبي صالح قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فأخذ برقبته و قال : أتدري ما تصنع ؟ قال : نعم فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه فقال : جئت رسول الله صلى الله عليه و سلم و لم آت الحجر سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله و لكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح







8572 - حدثنا أبو نصر أحمد بن سهل الفقيه ببخارى ثنا أبو عصمة سهل بن المتوكل ثنا محمد بن عبد الله الرقاشي ثنا جعفر بن سليمان ثنا فرقد السبخي عن عاصم بن عمرو عن أبي أمامة رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : يبيت قوم من هذه الأمة على طعام و شراب و لهو فيصبحون قد مسخوا خنازير و ليخسفن بقبائل فيها و في دور فيها حتى يصبحوا فيقولوا خسف الليلة ببني فلان خسف الليلة بدار بني فلان و أرسلت عليهم حصباء حجارة كما أرسلت حجارة كما أرسلت على قوم لوط و أرسلت عليهم الريح العقيم فتنسفهم كما نسفت من كان قبلهم بشربهم الخمر و أكلهم الربا و لبسهم الحرير و اتخاذهم القينات و قطيعتهم الرحم قال : و ذكر خصلة أخرى فنسيتها




(7/101)




هذا حديث صحيح على شرط مسلم لجعفر فأما فرقد فإنهما لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح







8577 - أخبرني أحمد بن محمد بن بالويه العقبي ثنا عبد الله بن أحمد ابن حنبل ثنا هدية بن خالد ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي ثنا يزيد بن المقدام عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قد رأينا من كل شيء قاله لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم غير أنه قال : يقال لرجال يوم القيامة اطرحوا سياطكم و ادخلوا جهنم

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح










المستدرك [ جزء 4 - صفحة 565 ]

8585 - أخبرنا علي بن محمد بن عقبة الشيباني بالكوفة ثنا محمد بن عبيد الطنافسي ثنا يوسف بن صهيب حدثني موسى بن أبي المختار عن بلال بن يحيى العبسي عن حذيفة رضي الله عنه قال : بعث رسول الله صلى الله عليه و سلم بعثا إلى دومة الجندل فقال : انطلقوا فإنكم تجدون أكيدر دومة خارجا يقتنص الصيد فخذوه أخذا فانطلقوا فوجدوه كما قال لهم فأخذوه و تحصن أهل المدينة و أشرفوا على المسلمين يكلمونهم قال يقول رجل من المسلمين لبعض من أشرف : أذكرك الله هل تجدون محمدا في كتابكم قال : لا قال آخر إلى جنبه نجده في كتابنا يشبه قرشيان يخطره قلم من الشيطان فقال الرجل : يا أبا بكر أليس قد كفر هؤلاء ؟ قال : بلى و أنتم ستكفرون فلما رجع الجيش و خرج مسيلمة فتنبأ قال رجل لأبي بكر : أما تذكر قولك و نحن بدومة الجندل و أنتم سوف تكفرون ذاك أمر مسيلمة قال لا ذاك في آخر الزمان

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح







8586 - حدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزني ثنا زكريا بن يحيى الساجي ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة ثنا الوليد بن مسلم ثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق و عامة من يتبعه من كلب فيقتل حتى يبقر بطون النساء و يقتل الصبيان فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة و يخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جندا من جنده فيهزمهم فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم







8600 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الزاهد الأصبهاني ثنا أحمد بن مهران بن خالد الأصبهاني ثنا عبيد الله بن موسى أنبأ يونس بن أبي إسحاق عن هلال بن خباب عن عكرمة عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه و سلم فذكر الفتنة أو ذكرت له فقال : إذا الناس قد مرجت عهودهم و خفت أماناتهم و صاروا هكذا و شبك بين أصابعه فقمت إليه فقلت كيف أصنع عند ذلك يا رسول الله جعلني الله فداك ؟ قال : أملك عليك لسانك و أجلس في بيتك و خذ ما تعرف و دع ما تنكر وعليك بخاصة نفسك و دع أمر العامة

هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح

var vglnk = { api_url: 'http://api.viglink.com/api', key: 'a187ca0f52aa99eb8b5c172d5d93c05b' };


عدل سابقا من قبل omar في 11/9/2013, 11:29 am عدل 4 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   11/9/2013, 10:57 am

8502 - أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي ثنا سعيد بن مسعود ثنا يزيد بن هارون أنبأ العوام بن حوشب حدثني جبلة بن سحيم عن مؤثر بن عفازة عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : لما كان ليلة أسري برسول الله صلى الله عليه و سلم لقي إبراهيم و موسى و عيسى عليهم السلام فتذكروا الساعة متى هي فبدؤوا بإبراهيم فسألوه عنها فلم يكن عنده منها علم فسألوا موسى فلم يكن عنده منها علم فردوا الحديث إلى عيسى فقال : عهد الله إلي فيها دون وجبتها فلا يعلمها إلا الله عز و جل فذكر خروج الدجال و قال : فأهبط فأقتله ثم يرجع الناس إلى بلادهم فيستقبلهم يأجوج و مأجوج و هم من كل حدب ينسلون لا يمرون بماء إلا شربوه و لا بشيء إلا أفسدوه فيجئرون إلي فأدعو الله فيميتهم فتخوى الأرض من ريحهم فيجئرون إلي فأعود الله فيرسل السماء بالماء فيحملهم فيقذف بأجسامهم في البحر ثم تنسف الجبال و تمد الأرض مد الأديم فعهد الله إلي أنه إذا كان ذلك أن الساعة من الناس كالحامل المتم لا يدري أهلها متى تفجأهم بولادتها ليلا أو نهارا قال العوام : فوجدت تصديق ذلك في كتاب الله عز و جل ثم قرأ : { حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون * و اقترب الوعد الحق }


هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه


تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح


في هذا الحديث الشريف لفت نظري:

ثم يرجع الناس الى بلادهم
var vglnk = { api_url: 'http://api.viglink.com/api', key: 'a187ca0f52aa99eb8b5c172d5d93c05b' };
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   11/9/2013, 11:00 am

8526 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي الصنعاني بمكة حرسها الله تعالى ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن إسحاق بن وهب عن جابر الخيواني قال : كنت عند عبد الله بن عمرو فقدم عليه قهرمان من الشام وقد بقيت ليلتان من رمضان فقال له عبد الله : هل تركت عند أهلي ما يكفيهم قال : قد تركت عندهم نفقة فقال عبد الله : عزمت عليك لما رجعت فتركت لهم ما يكفيهم فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول قال : ثم أنشأ يحدثنا فقال : إن الشمس إذا غربت سلمت و سجدت و استأذنت قال فيؤذن لها إذا كان يوما غربت فسلمت و سجدت و استأذنت فلا يؤذن لها فتقول : يا رب إن المشرق بعيد و إني إن لا يؤذن لي لا أبلغ قال فتحبس ما شاء الله ثم يقال لها اطلعي من حيث غربت قال فمن يومئذ إلى يوم القيامة لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل قال : و ذكر يأجوج و مأجوج قال : و ما يموت الرجل منهم حتى يولد له من صلبه ألف و إن من ورائهم لثلاث أمم ما يعلم عدتهم إلا الله عز و جل منسك و تاويل و تاريس

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه

تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم



لأول مرة نقرأ حديث فيه هذا الحوار حيث نقرأ لأول مرة ماذا تقول الشمس لرب العزة الواحد الأحد
var vglnk = { api_url: 'http://api.viglink.com/api', key: 'a187ca0f52aa99eb8b5c172d5d93c05b' };
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   11/9/2013, 11:03 am

حدثنا علي بن حمشاد العدل ثنا إسحاق بن الحسين الحربي ثنا الحسن بن موسى الأشيب ثنا شيبان بن عبد الرحمن عن زياد بن علاقة عن قطبة بن مالك عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : تعلمن أنكم بحيث تختلف الإنس من بين بابل و الحيرة تعلمن أن تسعة أعشار من الخير و عشرا من الشر بالشام تعلمن أنه تسعة أعشار من الشر و عشرا من الخير بسواها و الذي نفس ابن مسعود بيده ليوشكن أن يكون أحب شيء على ظهر الأرض إلى أحدكم أن تكون له أحمرة تنتقل أهله إلى الشام


هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه


تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح


انتهاء عصر السيارات لفترة معينة من الزمن بسبب توقف انتاج مصافي النفط وتوقف استخراج النفط

اما لماذا الشام؟ فهي ربما الخلافة على منهاج النبوة التي تكون عاصمتها بيت المقدس والناس كلها ترغب بالسكن في دار الخلافة فيتمنون ان لهم دواب تنقلهم وأهلهم الى الشام ويعضد هذا الحديث ما علمناه من أحاديث أخرى أن الدواب تغلو في آخر الزمان وهي اليوم لا قيمة لها ولا يشتريها أحد إلا من كان له حاجة فيها في مزرعة او ما شابه ذلك.
var vglnk = { api_url: 'http://api.viglink.com/api', key: 'a187ca0f52aa99eb8b5c172d5d93c05b' };
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   11/9/2013, 11:06 am

- أخبرني أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا عبد الله بن صالح ثنا موسى بن علي بن رباح قال : سمعت أبي يقول : خرجت حاجا فقال لي سليمان بن عنز قاضي أهل مصر أبلغ أبا هريرة مني السلام و أعلمه أني قد استغفرت الغداة له و لأمه فليقته فأبلغته قال : و أنا قد استغفرت له ثم قال : كيف تركتم أم حنو يعني مصر ؟ قال : فذكرت له من رفاهيتها و عيشها قال : أما أنها أول الأرض خرابا ثم أرمينية قلت : سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟ قال : لا و لكن حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إنها تكون هجرة فخيار أهل الأرض ألزمهم إلى مهاجر إبراهيم و يبقى في الأرض شرار أهلها تلفظهم أرضوهم و تقذرهم نفس الله فتحشرهم النار مع القردة و الخنازير


في هذا الحديث الشريف دعوةللزوم مهاجر سيدنا إبراهيم في آخر الزمان ويبدو أن انتقال المؤمنين الى دار الخلافة بالشام في آخر الزمان سيكون فيه فضل اجتماع أهل الإيمان وسيادة روح التقوى والسكينة والطاعة والعبادات في الشام حين يقع ذلك فتكون دار الخلافة ملاذاً لكل من يبحث عن العلوم الشرعية والجلوس الى العلماء. والله تعالى أعلى وأعلم.

var vglnk = { api_url: 'http://api.viglink.com/api', key: 'a187ca0f52aa99eb8b5c172d5d93c05b' };
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   11/9/2013, 11:08 am

8563 - أخبرني عبدان بن يزيد الدقاق بهمدان ثنا إبراهيم بن الحسين ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة عن يونس بن عبيد عن الحسن عن سمرة بن جندب رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : توشكون أن يملأ الله أيديكم من العجم فيكونون أشبالا لا يقرون و يقتلون مقاتلتكم و يأكلون فيئكم


هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه


تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح



ما معنى


يملأ الله أيديكم من العجم
var vglnk = { api_url: 'http://api.viglink.com/api', key: 'a187ca0f52aa99eb8b5c172d5d93c05b' };
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   11/9/2013, 11:09 am

8571 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا العباس بن محمد بن حاتم الدوري ثنا أبو عامر عبد الملك بن عمر العقدي ثنا كثير بن زيد عن داود بن أبي صالح قال : أقبل مروان يوما فوجد رجلا واضعا وجهه على القبر فأخذ برقبته و قال : أتدري ما تصنع ؟ قال : نعم فأقبل عليه فإذا هو أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه فقال : جئت رسول الله صلى الله عليه و سلم و لم آت الحجر سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله و لكن ابكوا عليه إذا وليه غير أهله


هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه


تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح



وها نحن نبكي كل ساعة ولحظة يا سيدي يا رسول الله
var vglnk = { api_url: 'http://api.viglink.com/api', key: 'a187ca0f52aa99eb8b5c172d5d93c05b' };
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   11/9/2013, 11:12 am

8577 - أخبرني أحمد بن محمد بن بالويه العقبي ثنا عبد الله بن أحمد ابن حنبل ثنا هدية بن خالد ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي ثنا يزيد بن المقدام عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قد رأينا من كل شيء قاله لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم غير أنه قال : يقال لرجال يوم القيامة اطرحوا سياطكم و ادخلوا جهنم


هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه


تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح



والعياذ بالله تعالى



يقال لرجال يوم القيامة اطرحوا سياطكم و ادخلوا جهنم



الذين يعذبون المسلمين


هل معنى الحديث انهم سيأتون يوم القيامة يحملون سياطاً في أيديهم كما كانوا يحملونها في الدنيا ويبطشون بها في الناس؟



نلاحظ ان الحديث يقول رجال


فحدد الأمر أنه خاص برجال وهي إشارة مهمة جداً


اطرحوها الان فقد استخدمتموها في الدنيا

وهيا ادخلوا جهنم


ترى بماذا سيشعرون وهم يقال لهم


هيا ادخلوا


فليتخيل كل طاغية هذا الأمر ولينوح من الآن

var vglnk = { api_url: 'http://api.viglink.com/api', key: 'a187ca0f52aa99eb8b5c172d5d93c05b' };
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   11/9/2013, 11:13 am

8586 - حدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزني ثنا زكريا بن يحيى الساجي ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة ثنا الوليد بن مسلم ثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق و عامة من يتبعه من كلب فيقتل حتى يبقر بطون النساء و يقتل الصبيان فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب تلعة و يخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني فيبعث إليه جندا من جنده فيهزمهم فيسير إليه السفياني بمن معه حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم


هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه


تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم



هذا الحديث الشريف هدية لكل من يقول انه لا يوجد حديث يصح يتحدث عن السفياني وانه لا يوجد شيء اسمه سفياني
var vglnk = { api_url: 'http://api.viglink.com/api', key: 'a187ca0f52aa99eb8b5c172d5d93c05b' };
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aiman
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   11/9/2013, 7:38 pm



=08282b1b35c90dc3230b898f71fd82e3&cvf[1]=1777f800aea4b64b90be987676256a51&eval=plus&p_vote=41619]+
----
=17382e07194f6bf62791a8b7e4bbeb9b&cvf[1]=887cf318663152afacc94769aadfdec5&eval=minus&p_vote=41619]-
السلام عليكم
كتب عمر
حدثنا علي بن حمشاد العدل ثنا إسحاق بن الحسين الحربي ثنا الحسن بن موسى الأشيب ثنا شيبان بن عبد الرحمن عن زياد بن علاقة عن قطبة بن مالك عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : تعلمن أنكم بحيث تختلف الإنس من بين بابل و الحيرة تعلمن أن تسعة أعشار من الخير و عشرا من الشر بالشام تعلمن أنه تسعة أعشار من الشر و عشرا من الخير بسواها و الذي نفس ابن مسعود بيده ليوشكن أن يكون أحب شيء على ظهر الأرض إلى أحدكم أن تكون له أحمرة تنتقل أهله إلى الشام



هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه



تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح


انتهاء عصر السيارات لفترة معينة من الزمن بسبب توقف انتاج مصافي النفط وتوقف استخراج النفط 

اما لماذا الشام؟ فهي ربما الخلافة على منهاج النبوة التي تكون عاصمتها بيت المقدس والناس كلها ترغب بالسكن في دار الخلافة فيتمنون ان لهم دواب تنقلهم وأهلهم الى الشام ويعضد هذا الحديث ما علمناه من أحاديث أخرى أن الدواب تغلو في آخر الزمان وهي اليوم لا قيمة لها ولا يشتريها أحد إلا من كان له حاجة فيها في مزرعة او ما شابه ذلك اظن اخي عمر المقصود بالدواب هي وسائل النقل الحالية سيارة وغيرها والدليل لو قال صلى الله عليه (فيتمنون ان لهم سيارات ) لما فهم الصحابة الكرام ماذا يقصد الرسول عليه السلام  والله اعلم واظن اننا في زمن المهدي اصلحه الله وليس كما يظن بعض الاعضاء ان زمنه ليس فيه اسلحة حديثة فقط السيوف والخيل والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   12/9/2013, 8:21 am

@aiman كتب:






 اظن اخي عمر المقصود بالدواب هي وسائل النقل الحالية سيارة وغيرها والدليل لو قال صلى الله عليه (فيتمنون ان لهم سيارات ) لما فهم الصحابة الكرام ماذا يقصد الرسول عليه السلام  والله اعلم واظن اننا في زمن المهدي اصلحه الله وليس كما يظن بعض الاعضاء ان زمنه ليس فيه اسلحة حديثة فقط السيوف والخيل والله اعلى واعلم

أكرمك الله أخي الفاضل أيمن وجزاك خيراً على ما تقدمه وجعله في ميزان حسناتك. 


في رأيي المتواضع جداً أنها يقصد بها "الدواب" لسبب. 


كما ترى حضرتك اليوم فإن جل الناس تتنقل إما بالسيارات او الباصات داخل المدن وبين المدن. الحاصل انك اليوم لو ذهبت لشخص وقلت له لماذا لا تشتري دابة مثل أكرمك الله "الحمار" أو "الحصان" أو "الجمل"؟




سيقول لك هل تسخر مني؟




معه حق. يعني حتى البلدية لن تسمح لك ان تذهب للعمل وانت تركب جمل او حصان. 




فالحاصل ان الناس اليوم امتنعت تماما عن اقتناء دابة فماذا حصل؟


اختفت هذه الدواب في كثير جدا من البلدان. 


لو قلنا في بلد ما يوجد بعض من الدواب في بعض المزارع لا بأس لكن يوجد في البلد الف مرزعة نصفها فيها دابة من دواب التنقل؟ وعدد الشعب بالملايين؟


لا اتحدث بالطبع عن العراق ومصر والشام والسودان والمغرب العربي. فهذه البلدان فيها دواب كثيرة بسبب انها بلدان زراعية. ولكن حتى هذه البلدان كم نسبة الدواب فيها التي تستخدم للتنقل مقارنة بعدد السكان؟ لا شيء


نأتي للدول في جزيرة العرب ... بعد البحث والتقصي بلدان جزيرة العرب تكاد تخلو من الدواب وان وجد العدد القليل جداً منها فهو عدد يساوي واحد الى 100 ألف من عدد السكان ربما. 


فكيف سيستخدم 100 ألف انسان دابة واحدة 




لذلك الحديث يقول ان الناس يريدون الانتقال الى الشام ويفهم من الحديث انهم لا يجدون الدواب ليحملوا عليها أهلهم. 




فلو تخيل اي منا اليوم السعودية مثلاً كغيرها من كل بلدان المنطقة حيث مصافي النفط كلها متوقفة بسبب حرب كبرى او تم تدميرها بالكامل والسيارات في الشوارع اصبحت لا تساوي نصف ريال سعودي لأنها لا قيمة لها بالكلية. 


الحل الوحيد للبشر كلهم سيكون في الدواب.




هل تعلم اخي ان اليابان اشترت مئات آلاف الدواب "الحمير" تحديداً في السنوات الأخيرة وحاولت ان تشتري من مصر منذ عامين 100 الف والحكومة المصرية رفضت؟


اليابان عللت هذا الطلب على انها تريد ان تقوم بأبحاث على ما أذكر ان هذا كان السبب الذي قالته




بينما العالم كله منذ نزول ابليس الى الارض يعيش في مؤامرة في كل شيء حتى البيبسي الذي يتناوله الناس هو عبارة عن مؤامرة 


لو كنت تملك ان تشتري حصان فافعل فلو اني املك ذلك وعندي مكان اضعه فيه والله كنت فعلت


لذلك 99% من الناس لا تستطيع فكلنا يعيش في شقق ومن يعيش منا في مدن عصرية كاوروبا او الغرب فمحال ان يسمحوا له بامتطاء حصان حين يذهب من بيته الى عمله. 


لكن حين تتوقف الكهرباء والتكنولوجيا ومصافي النفط ومحطات الوقود. حينها سنبدأ جميعاً ودون مبالغة في البحث عن دابة فنحن لم نعتد ان نمشي ونحرك اجسامنا وسنبحث في كل عصر ووقت عن اي شيء يريحنا حتى لو كان حصان يجر عربة.  :)


والنقطة الأخيرة أنه لو كان الحديث يقصد "السيارة" فلا يوجد اي مشكلة ابداً تواجه الناس


فإذا كانت السيارات موجودة فهذا يعني ان الباصات موجودة والطائرات موجودة 


فإذا كان كل هذا موجود فلن يقول لنا الحديث الشريف كيف ان الانسان سيكون محبط ويتمنى ان لو عنده دابة تحمل أهله إلى الشام. 




فمن لا يمتلك سيارة لا مشكلة عنده يمكنه ان يسافر بالباص فملايين الناس في منطقتنا العربية يسافرون بين البلدان العربية كل سنة بالباصات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الرحمن الناصر
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   12/9/2013, 10:51 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يقول الله تعالى شأنه :

بسم الله الرحمن الرحيم

( أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ

وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ

وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ

وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ  )

صدق الله العلي العظيم

يقول الله سبحانه: وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (8)

والمقصود ب (يخلق ما لا تعلمون) أي وسائل المواصلات الحديثة

التي نستخدمها اليوم و التي حتما سيستخدمها المهدي و أصحابه فقد ورد في بعض الآثار القديمة بأن المهدي يركب الهواء

 لا بسحر و لكن بعلم من سبقوه

وورد أيضا بأن ذو القرنين الذي هو أحد الأربعة الذين ملكوا الدنيا خيّر بين ركوب الهواء أو الركوب على الأرض فاختار السهل و ترك لصاحبكم

الذي هو خامس من يملك الدنيا ركوب الهواء

و الله سبحانه و تعالى يقول أن عليه قصد السبيل أي بيان الهدى و الطريق المستقيم بالآيات و البراهين
 
 ويقول تعالى أن منها جائر أي إنها خارجة عن الطريق المستقيم أو أنها أيضا تصدر الأصوات الهائلة عند حركتها 

يقول الزحيلي في التفسير المنير: ثم جاء دور الامتنان بوسائل النقل

والمواصلات الحديثة: وَيَخْلُقُ ما لا تَعْلَمُونَ أي ويخلق لكم غير هذه الحيوانات
 
من وسائل النقل كالقطارات والسيارات والسفن والطائرات وغيرها.

والى مثل ذلك الفهم ذهب الشعراوي الى القول: أدخل كُلّ ما اخترعنا نحن

البشر بقدرة وعلم الله تعالى من وسائل المواصلات؛ حتى النقل بالأزرار كالفاكس وغير ذلك .

وقال القطان أيضاً: هو ما يستجد من مواصلات في المستقبل.

و الله أعلم و أحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   12/9/2013, 12:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

امتعتنا اخي الحبيب باحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم
جزاك الله عنا كل خير
وغفر الله لنا ولكم

و السلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   12/9/2013, 12:24 pm

@عبد الرحمن الناصر كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يقول الله تعالى شأنه :

بسم الله الرحمن الرحيم

( أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

خَلَقَ الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ

وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ

وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ

وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ

وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ

وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ وَلَوْ شَاء لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ  )

صدق الله العلي العظيم

يقول الله سبحانه: وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ (8)

والمقصود ب (يخلق ما لا تعلمون) أي وسائل المواصلات الحديثة

التي نستخدمها اليوم و التي حتما سيستخدمها المهدي و أصحابه فقد ورد في بعض الآثار القديمة بأن المهدي يركب الهواء

 لا بسحر و لكن بعلم من سبقوه

وورد أيضا بأن ذو القرنين الذي هو أحد الأربعة الذين ملكوا الدنيا خيّر بين ركوب الهواء أو الركوب على الأرض فاختار السهل و ترك لصاحبكم

الذي هو خامس من يملك الدنيا ركوب الهواء

و الله سبحانه و تعالى يقول أن عليه قصد السبيل أي بيان الهدى و الطريق المستقيم بالآيات و البراهين
 
 ويقول تعالى أن منها جائر أي إنها خارجة عن الطريق المستقيم أو أنها أيضا تصدر الأصوات الهائلة عند حركتها 

يقول الزحيلي في التفسير المنير: ثم جاء دور الامتنان بوسائل النقل

والمواصلات الحديثة: وَيَخْلُقُ ما لا تَعْلَمُونَ أي ويخلق لكم غير هذه الحيوانات
 
من وسائل النقل كالقطارات والسيارات والسفن والطائرات وغيرها.

والى مثل ذلك الفهم ذهب الشعراوي الى القول: أدخل كُلّ ما اخترعنا نحن

البشر بقدرة وعلم الله تعالى من وسائل المواصلات؛ حتى النقل بالأزرار كالفاكس وغير ذلك .

وقال القطان أيضاً: هو ما يستجد من مواصلات في المستقبل.

و الله أعلم و أحكم
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

أكرمك الرحمن أخي الفاضل عبد الرحمن ورفع قدرك في الدارين


وجزاك الله تعالى خيراً على المداخلة القيمة


عدل سابقا من قبل omar في 12/9/2013, 12:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
omar {عبد من عباد الله }
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   12/9/2013, 12:27 pm

@ابو يحي كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

امتعتنا اخي الحبيب باحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم
جزاك الله عنا كل خير
وغفر الله لنا ولكم

و السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته


أكرمك الله أخي الفاضل الحبيب أبو يحيى ورفع قدرك في الدنيا والآخرة 


وجمعني وإياك بصاحب هذه الأحاديث صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم 


وجزاك الله تعالى  خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   22/9/2013, 11:15 pm

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري ثنا عمرو بن محمد العنقزي ثنا يونس بن أبي إسحاق أخبرني عمار الدهني عن أبي الطفيل عن محمد بن الحنفية قال : كنا عند علي رضي الله عنه فسأله رجل عن المهدي فقال علي رضي الله عنه :
هيهات ثم عقد بيده سبعا فقال : ذاك يخرج في آخر الزمان إذا قال الرجل الله الله قتل فيجمع الله تعالى له قوما قزع كقزع السحاب يؤلف الله بين قلوبهم لا يستوحشون إلى أحد و لا يفرحون بأحد يدخل فيهم على عدة أصحاب بدر لم يسبقهم الأولون و لا يدركهم الآخرون و على عدد أصحاب طالوت الذين جاوزا معه النهر قال أبو الطفيل : قال ابن الحنفية : أتريده ؟ قلت : نعم قال : إنه يخرج من بين هذين الخشبتين قلت : لا جرم و الله لا أريهما حتى أموت فمات بها يعني مكة حرسها الله تعالى

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ


عدل سابقا من قبل أبو محمد المهاجر في 22/9/2013, 11:18 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: أحاديث في المستدرك فيها الكثير   22/9/2013, 11:17 pm

أخبرني أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا سعيد بن أبي مريم أنبأ نافع بن يزيد حدثني عياش بن عباس أن الحارث بن يزيد حدثه أنه سمع عبد الله بن زرير الغافقي يقول : سمعت علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول :
 ستكون فتنة يحصل الناس منها كما يحصل الذهب في المعدن فلا تسبوا أهل الشام و سبوا ظلمتهم فإن فيهم الأبدال و سيرسل الله إليهم سيبا من السماء فيغرقهم حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم ثم يبعث الله عند ذلك رجلا من عترة الرسول الله صلى الله عليه و سلم في اثني عشر ألفا إن قلوا و خمسة عشر ألفا إن كثروا إمارتهم أو علامتهم أمت أمت على ثلاث رايات يقاتلهم أهل سبع رايات ليس من صاحب راية إلا و هو يطمع بالملك فيقتتلون و يهزمون ثم يظهر الهاشمي فيرد الله إلى الناس إلفتهم و نعمتهم فيكونون على ذلك حتى يخرج الدجال





هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث في المستدرك فيها الكثير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: