http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 لم استطع الكتابه في قسم الرؤى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخنساء
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: لم استطع الكتابه في قسم الرؤى    31/8/2013, 3:41 pm

رايت هذه الرؤيا يوم الخميس في الضحى ((رايت اني ارى مجوعه من الناس رجال يلبسون بدل سوداء ونساء يلبسن ملابس سوداء وكانه الوضع فييه قلق وارتباك وكل مجموعه تنظر الى غرفه من فتحه صغير ويقولون هو عايش او حيعيش كل مجموعه تجي وتقول نفس الكلام لكن الجو الغالب على هذه الناس الخوف والقلق ثم عرفت ان داخل هذه الغرفه هو مبارك ثم رايت مرسي يحمل سنارة صيد وجلسته كانت على عتبة غرفه تطل على رواق ضيق  كانه يصطاد الا ان السناره كانت تحمل ثلاثة اعلام اوروبيه اظن فرنسا وايطاليا ثم لااذكر العلم الاخر لاي دوله ثم قلت له ماذا تفعل فالتفت ونظر الي ولم يجب ثم التفت الى تلك المجموعه فرايت لغطا وكلام كثير وكان هناك ارتباك كبير فالتفت الى مرسي ورايته يحمل تلك السنار الا ان اعلام تغيرت اى اعلام دول امريكا اللاتينيه لصراحه لااعرف ماهي هذه الدول ...انتهت الرؤيا 
صراحه لم اكن اريد كتابة هذه الرؤيا الاولى الابسبب رؤيا الثانيه للانني قمت وتعوذ\ت من ابليس وقلت اضغث احلام ثم عدت الى النوم ورايت هذه الرؤيا الثانيه في نفس الوقت مما اربكني وقلت لعل للرؤيا معنى 
الرؤيا الثانيه رايتها بعد الاولى مباشرة ...((رايت انني اتجادل مع زوجي بسبب النفقه وان اجمع اغراضي فسقط مني خاتم ذهبي لااملك غيره فالتقطها زوجي فاخذتها منه بقوه وقلت له والله انا لم اتكلم امام اهلي بسوء ولكن في الحقيقه انا تظلمت امام اهلي فاستغربت انني اقسم وانا في العاده لااقسم بالله في امر مهما كان تعظيما مني للقسم..المهم ثم قلت له عليك ان تعطيني مصروفي شهريا ثم قام زوجي مغضبا وذهب..فقمت انا لاصلي صلاة العصرو\هبت لابحث عن مكان اتوضأ فيه وانا في الحلم كنت في قصر اعرفه هو الان مهجور لكن كنت اعرفه جيدا وانا ابحث عن مكان للوضوء وجدت مغسله فقمت اتوضأوكانت المغسله تسرب ماء من تحتها 
وكانت هناك اخت اندونسيه اعرفها كانت اولازالت لاادري في دار تحفيظ القران عامله كانت هذه المرأه تمسح الماء المتساقط من المغسله وكنت في حرج من ذلك ولكن كانت تبتسم هذه السيده واتهيت من وضوئي وتأسفت
لها ثم ذهبت ابحث عن مكان اصلي فيه فكان امامي درج يؤدي الى السطح فركبت الدرج ثم وجدت نفسي ليس في السطح بل في مصلى للنساء وقد انتهت صلاة العصر وكنت اتخطى الصفوف اريد ان اصلي فقابلنل امير وقال هل صليتي على اخي فاستغربت واكملت طريقي وكان معي ابني الصغيرفوجدت قريبه لي انتهت من الصلاه اسمها نعمه سلمت عليها ثم قالت هل صليتي على خالد الفيصل لقد مات وقلت لا لقد جئت توا وكنت ابحث عن مكان اصلي فيه ثم تحول المكان الى مكان فيه ولائم وكانت صحون كبيره فيه رز ولحم ونساء كثيرا فجلس ابني في احدى هذه المجموعات ياكل وكان همي فقط ان اصلي فوجدت مكان صغير ففرشت سجادتي 
الاان السجاده كانت بين نساء جالسات ولكني لم انتبه ثم انتبهت انهن استاؤو من تصرفي فاعتذرت ورفعت سجادتي ومازلن هؤلاء النسوة يتكلمن ثم يبدو اني اغلظت لهن في الحديث فتقبلن اعتذاري وما ان فرشت سجادتي حتى جاءت امرأه وارات ان تصلي معي وبسرعه ارات ان تامني في الصلاة قفلت لها هل تحفظين القران كاملا ثم استحت وقدمتني ان أأمها في الصلاه وما إن كبرت حتى جاؤ نسا اشبه باانساء الاتي في الحرم الاتي 
ينظمن الصفوف والاتي يعملن في الحرم ويقلن لي انهي صلاتك بسرعه لان الحلقات سوف تبدء وانصلاتي كنت ارى نساء يصلين عكس وامرأه كانها كانت تكبرامامي كان هناك اضطراب وكنت اصلي بصعوبه وتمنيت ان اقطع الصلاه لاني كنت مرتبكه جدا فقمت من نومي وانا في الركعه الثانيه..انتهت الرؤيا 
اتمنى من أختي راجية الشهاده ان تعبر لي فان كان هناك شي خاص فاتمنى تعبيره على الخاص ...وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: لم استطع الكتابه في قسم الرؤى    31/8/2013, 4:01 pm

السلام عليکم ورحمة الله وبرکاته


قد نقلت رٶياك الى هنا کي تنظر اليها أختنا الراجية





رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bnbb
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: لم استطع الكتابه في قسم الرؤى    7/9/2013, 1:13 am

السلام عليكم

لدى بعض الروى اريد لها تفسير كيف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الخنساء
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: لم استطع الكتابه في قسم الرؤى    13/9/2013, 12:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى من الجميع ان يكونوا في عافيه وسلامه .....
اختي مازلت انتظر الرد منذ اكثر من عشرة ايام ....اتمنى من اختي الفاضله التعبير وجزاك الله خييير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لم استطع الكتابه في قسم الرؤى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: