http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 تغريدات الدكتور سافي العجمي من حلب الشهباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: تغريدات الدكتور سافي العجمي من حلب الشهباء   29/7/2013, 1:04 am

د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 7 د
#ليالي_بحلب
٢٠- خرجت من حلب وأنا مشتاق إليها ومشفق عليها من نزغات الشيطان والتحريش بين الفصائل من شباب أغرار لم يستضيئوا بنور العلم
فتح  رَد  إعادة تغريد  مُفضّلة   المزيد
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 9 د
#ليالي_بحلب
١٩- وهذه الفصائل تجمع أوزاعا من الشعب السوري وغيره وفيها القوي والضعيف وإذا وفقهم الله للعمل كالبنيان المرصوص فسيتغير شيء كثير
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 11 د
#ليالي_بحلب
١٨- وفصائل حلب كثيرة ومنها لواء التوحيد وأحرار الشام وجبهة النصرة وكتيبة المهاجرين وتجمع فاستقم كما أمرت وغير ذلك وفي كل خير
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 15 د
#ليالي_بحلب
١٧- ومن التحديات الاشتباكات المتنوعة في الشمال والجنوب والغرب والوسط وكلها تستحق غرفة مركزية تشرف على كل شيء وتديره بجدارة
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 17 د
#ليالي_بحلب
١٦- هناك تحديات كبيرة في حلب فالادارة المدنية لخمسة ملايين تستحق تضافرالجهود ولايستطيع فصيل بمفرده أن يديرالأمورولابدمن التعاون
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 19 د
#ليالي_بحلب
١٥- فتح الله على المجاهدين في حلب في رمضان مالم يفتحه من قبل فقد مكنهم الله من قطع خط الامداد الرئيسي وهم يحاصرون أبرز المراكز
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 22 د
#ليالي_بحلب
١٤- عصابة الأسد في حلب تستعين بحزب الشيطان وقد أرهقتهم حلب بأبطالها فطال عليهم طريق الامداد بأكثر من ٢٥٠ كيلو متر وقد قطع
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 24 د
#ليالي_بحلب
١٣- أرادت عصابة الأسد أن ترهب الناس لئلا يسمحوا للمجاهدين بالمرور ولئلا تنقل القرى أخبار العصابة ولذلك كان يقصف القرى البعيدة
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 26 د
#ليالي_بحلب
١٢- كانت القرى مستحقة للنحر والحرق عند عصابة الأسد لأنهالم تثبت موالاتها للعصابة ولأن المجاهدين يمرون من هذه القرى لضرب العصابة
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 28 د
#ليالي_بحلب
١١- إحدى القرى جاءتهاالعصابة فأخرجوهم كلهم ثم قالوامن كان اسمه عمر فليتقدم فتقدم بعض أهل القرية فنحروهم ثم أعملوافيهم بالسكاكين
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 31 د
#ليالي_بحلب
١٠- عند الصباح انطلقنا للمجاهدين على الثغور وقطعنا ثلاث ساعات نسير بين القرى والأرياف حتى وصلنا إلى القرى التي ضجت بالمجازر
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 33 د
#ليالي_بحلب
٩- أطال الشيخ بالدعاء للشام ومصر والمصلون يؤمنون بحرقة لعلمهم بأن قدرهما واحد وكلاهما يحمل الآخر
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 35 د
#ليالي_بحلب
٨- ذهبنا لصلاة التراويح وبدأالقصف المدفعي يسابقنافي الصلاة ففي كل ركعتين يرتج المسجد من القصف المدفعي والمصلون في صلاتهم خاشعون
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 36 د
#ليالي_حلب
٧- إذا غربت الشمس هدأت الحركة فجأة بسبب انقطاع الكهرباء وبدأت المولدات الكهربائية ترن بضجيجها في بعض الشوارع وتمتد الأسلاك منها
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 39 د
#ليالي_بحلب
٦- بين العصر والمغرب تزدحم الشوارع الرئيسية ويتبضع الناس من الأسواق المعترضة على جنبتي الطريق بأسعار زهيدة في الجملة
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 40 د
#ليالي_بحلب
٥- في شوارع حلب تجد مقرات الكتائب والألوية ومنهم من أخذ مقرات رسمية ومنهم من أخذ بعض المدارس ومنهم من أخذ بيتا أو شقة
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 44 د
#ليالي_بحلب
٤- في ساعات الصباح الأولى ينتشر أهل حلب من النساءوالأطفال والشيوخ للسعي في الأرض وابتغاء فضل الله وأما الرجال ففي الجبهات
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 46 د
#ليالي_بحلب
٣- مدينة حلب مكتظة بالسكان كانت قبل الثورة تزدهر بسبعة ملايين وأما الآن ففيها خمسة ملايين مع الريف وأهلها متمسكون بأرضهم
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 48 د
#ليالي_بحلب
٢- كنت في السابق أزور الريف ولكني في هذه المرة زرت المدينة ولم أجد لحلب مدينة تشبهها في زحامها ونشاطها وعزمها إلا القاهرة
فتح
د شافي العجمي ‏@sHaFi_Ajmi 51 د
#ليالي_بحلب
زرت محافظة ادلب وحماة واللاذقية ودير الزور وفي كل محافظة عبر ودروس ولكن دروس حلب متميزة وأثرها عميق فارعو أسماعكم وافتحوا قلوبكم



حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو جواد الشامي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تغريدات الدكتور سافي العجمي من حلب الشهباء   30/7/2013, 2:35 am

اللهم احسن سرائر المجاهدين ووحدهم تحت راية ترضاها والحقنا بهم عاجل غير آجل


نحن قوم مساكين ناكل ارزاقنا وننتظر آجالنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغريدات الدكتور سافي العجمي من حلب الشهباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المجاهدين واهل الثغور}}}}}}}}}} :: قسم المجاهدين العام-
انتقل الى: