http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 دعوات الازمات وتفريج الكربات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: دعوات الازمات وتفريج الكربات    18/6/2013, 12:10 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته



دعوات الآزمات وتفريج الكربات



1_روى البخارى ومسلم عن عبد الله ابن عباس قال وفى رواية كان النبى صلى الله

عليه وسلم إذا حزبه أمر
: يقول لاإله إلا الله الحليم الكريم لاإله آلا الله رب العرش

العظيم لاإله إلا الله رب السماوات ورب الآرض لاإله إلا الله رب العرش الكريم



2_اللهم إنى أعوذبك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماته الاعداء


3_ عن أسماء بنت عميس قالت قال لى رسول الله آلا أعلمكى كلمات تقولهن عند

الكرب قلت بلى يارسول الله قال
: قولى الله الله ربى لاأشرك به شيئا


4_ روى أحمد بن حبان عن على ابن ابى طالب رضى الله عنه قال لقننى رسول الله

هؤلاء الكلمات وأمرنى إن أصابنى كرب أو شدة أن أقولهن:


لا إله آلا الله الحليم الكريم سبحانه وتبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب
العالمين



5_ عن ثوبان قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

كان إذا راعه شئ(اى إذا خاف من شئ) قال
: هو الله ربى لاأشرك به شيئا

أو يقول :هو الله ربى لا شريك له



6_ دعوات علمها رسول الله للسيدة فاطمة قال لها يابنيتى ما يمنعكى أن تسمعى ما

أوصيكى به ان تقولى إذا اصبحتى وإذا أمسيتى:

ياحى ياقيوم برحمتك استغيث أصلح لى شأنى كله ولا تكلنى إلى نفسى طرفة عين


7_دعوة ذى النون سيدنا يونس إذ هو فى بطن الحوت

لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

فإنه لا يدعو بها مسلم فى شئ قط إلا أستجاب له


8_ عن أبى موسى الأشعرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا خاف قوماً:

اللهم إنا نجعلك فى نحورهم ونعوذبك من شرورهم


9_ عن أنس رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم كان إذا غزى عدو:

يقول: اللهم أنت عضدى (اى معينى) ونصيرى بك أحول وبك أصول وبك أقاتل


10_ عن ابن عباس رضى الله عنهما قال حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم عليه

السلام حين ألقى فى النار فقال الله للنار كونى برداً وسلاماً على إبراهيم وقالها محمد

وأصحابه حين قيل لهم إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا

الله ونعم الوكيل فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء واتبعوا رضوان الله


11 حديث حسن : روى الامام أحمد وابن ابى شيبة وأبو يعلى وابن السنى وحسنه

محقق ابن السنى تبعاً للشيخ الألبانى :


قال جاء رجل إلى عبد الرحمن بن خمبش (صحابى) فقال له كيف صنع رسول الله

حين كادته الشياطين

قال عبد الرحمن بن خمبش :جاءت الشياطين للرسول من الجبال والشعاب وفيه

شيطانه معه شعله من نار يريد أن يحرق بهذه الشعلة رسول الله فلما رآه النبى فزى

فجعل يتأخر فجاء جبريل عليه السلام فقال يامحمد:

قل قال له الرسول مأقول يأخى جبريل قال قل:


أعوذ بكلمات الله التامات التى لا يجاوزهن براً ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ

ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ فى الآرض

ومن شر ما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار ومن شر كل طارق آلا طارق

يطرق بخير يارحمن

فطفأت نار الشياطين وهزمهم الله عز وجل


12_ قال ابن مسعود إذا كان على أحدكم إمام يخاف تغدرسه وظلم فليقل:

اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم كن لى جاراً من شر الآنس والجن

ومن فلان.....

وأحزابه وأشياعه أن يفرطوا على أو أن يطغوا عز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك


13_ قال ابن عباس إذا أتيت سلطان مهيباً تخاف أن يسطوا عليك:

فقل الله اكبر الله أعز من خلقه جميعا الله أعز مما أخاف وأحذر أعوذ بالله الذى لا

أله إلا هو الممسك السماوات السبع أن يقعن على الارض إلا بإذنه من شر عبدك

فلان............. وجنوده واتباعه وأشياعه من الجن والآنس اللهم كن لى جاراً من

شرهم جل ثناؤك وعز جارك وتبارك أسمك ولاإله غيرك



14_عن أبو مجلذ تابعى جليل ثقه: قال من خاف من أمير ظلماً يقول :

رضيت بالله رباً وبالاسلام ديناً وبمحمد نبياً ورسولاً وبالقرآن حكماً

من قال ذلك عندما يخاف من أحد أنجاه الله منه


15 عن البراء بن عازب قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا أصبح

وإذا أمسى :


أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له اللهم إنى أسألك

خير هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذبك من شر هذا اليوم وشر ما بعده اللهم إنى

أعوذك من الكسل وسوء الكبر اللهم إنى أعوذبك من عذاب فى النار وعذاب فى القبر



16_ فى الحديث عن عثمان أن النبى صلى الله عليه وسلم قال من قال

: بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شئ فى الارض ولا فى السماء وهو السميع العليم

إن قالها حين يمسى لم تفجأه فجأة بلاء حتى الصبح

وإن قالها حين يصبح لم تفجأه فجأه بلاء حتى يمسى


17_ عن ابن عمر قال سمعت رسول الله يقول فى دعائه حين يصبح :

اللهم إنى أسالك العافية فى الدنيا والاخرة اللهم إنى أسالك العفو والعافية فى دينى

ودنياى وأهلى ومالى اللهم استر عوراتى وأمن روعاتى اللهم احفظنى من بين يدى

ومن خلفى وعن يمينى وعن شمالى ومن فوقى وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتى


18_ عن ابى الدرداء عن النبى أنه قال من قال فى كل يوم حين يصبح وحين يمسى

حسبى الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (7مرات)

كفاه الله همه من هم الدنيا والآخرة


19_أحد الصالحين قال عجبت لمن أبتلى بأربع كيف يغفل عن أربع:

@ عجبت لمن ابتلى بالخوف ...كيف يغفل عن قول الله تعالى ..

حسبنا الله ونعم الوكيل

@ وعجبت لمن ابتلى بالضر..كيف يغفل عن قول الله تعالى على لسان أيوب ..

أنى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين

@ وعجبت لمن ابتلى بمكر الناس ..كيف يغفل عن قول الله تعالى ...

أفوض أمرى إالى الله إن الله بصير بالعباد

@ وعجبت لمن ابتلى بالغم كيف يغفل عن قول الله تعالى...على لسان يونس...

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

منقووول من محاضرة دعوات الازمات من برنامج علمنى رسول الله

19/12/2011
للشيخ/ شهاب الدين أبو زهو


    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته  


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: دعوات الازمات وتفريج الكربات    18/6/2013, 12:42 pm

 لاإله إلا الله الحليم الكريم لاإله آلا الله رب العرش 

العظيم لاإله إلا الله رب السماوات ورب الآرض لاإله إلا الله رب العرش الكريم



حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: دعوات الازمات وتفريج الكربات    18/6/2013, 1:43 pm

يا حي يا القيوم برحمتك نستغيث لا إله إلا أنت سبحانك إنا کنا من الظالمين
اللهم لا تکلنا الا أنفسنا طرفة عين وأصلح لنا شٶننا کلها





رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: دعوات الازمات وتفريج الكربات    18/6/2013, 4:05 pm

اقتباس :
حسبى الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

حسبى الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

حسبى الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

حسبى الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

حسبى الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

حسبى الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

حسبى الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم


باركك الرحمان اختي الكريمة ورزقك الجنان  وحقق لك المنى والاماني بقدرة الواحد المنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسام الدين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: دعوات الازمات وتفريج الكربات    5/7/2013, 2:33 pm

اللهم إنى أعوذبك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماته الاعداء


 اللهم إنى أعوذبك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماته الاعداء

اللهم إنى أعوذبك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماته الاعداء


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوات الازمات وتفريج الكربات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: المنتديات الشرعيه :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: