http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 (القصير ومعركة قوى الشر)بقلم الشيخ موسى الغنامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: (القصير ومعركة قوى الشر)بقلم الشيخ موسى الغنامي   14/6/2013, 3:55 pm


‏١-قبل أن أبدأ في الحديث عن معركة القصير أريد أن أجيب عن سؤال مُلحّ:
لِمَ حرص كلٌ من العصابة الأسدية وحزب الشيطان على القصير تحديدا ؟!

‏٢-في رأيي الشخصي أن سبب ذلك يعود لثلاثة أمور:
-أن القصير هي عنق الزجاجة لحمص دخولا وخروجا ومن خلالها ستتكون الدولة العلوية المنشودة .

‏٣-وأن القصير هي منطقة حدودية متداخلة مع لبنان وبذلك يستطيع حزب الشيطان الدخول والخروج دون حسيب أو رقيب من الحكومة اللبنانية الخائنة .
‏٤-وأن القصير منطقة سنية بالكامل ويقدر عدد سكانها بـ ٤٢ ألف نسمة وضربها بقوة سيرهب بقايا السنة في حمص وريفها وسيضطرهم للنزوح وترك قراهم .
‏٥-هذا ما أستشفه من أسباب رئيسية ولا يمنع أن يكون لهم أسباب أخرى داخلة تحت ما سبق !!
والآن أنتقل لسرد ما جرى في القصير وكيف بدأت الأحداث .

‏٦-تعتبر القصير من أول القرى التي تم تحريرها وذلك في منتصف عام ٢٠١٢ وشكل فيها المجاهدون جيوبا جهادية للدفاع وأخرى أمنية لتسيير حياة المدنيين
‏٧-ومن ذلك الوقت وعين العصابة الأسدية ترمقها بحنق خصوصا وأن بعض كتائبها كان يشارك إخوانه المجاهدين في تحرير بعض الحواجز في طريق حمص .

‏٨-وبعد تهاوي قوى العصابة الأسدية تحت ضربات المجاهدين لم يجد الرافضة بُدا من كشف تدخلهم بتعليلات عليلة باطنها تدارك العصابةالأسدية من التهاوي.
‏٩-كانت القصير هي العقبة الأولى أمام حزب الشيطان التي لابد له من تجاوزها ليتمدد داخل الأراضي السورية ووافق ذلك زخما إعلاميا كبيرا من الطرفين.
‏١٠-فأعلن حسن نصر اللات تدخله الإجرامي وكشف على الملأ حقيقة "المقاومة والممانعة" التي صم بها الآذان والذي سفر بعد سنوات عن وجه عقدي حاقد !!
‏١١-بدأت العملية العسكرية الوحشية على القصير في ١٩ / ٥ / ٢٠١٣ بمشاركة
١٦ ألف شبيحا من حزب الشيطان "مشاة"
٤٥٠٠ شبيحا من عصابات الأسد "مساندة"

‏١٢-قرابة ٥٠ طيارا مابين روسي وأسدي
٢٠٠ صفويا من الحرس الثوري الإيراني "إدارة عمليات"
خبراء روس في تحديد المواقع والأنفاق وتصورها جويا

‏١٣-ترسانة هائلة ومدد لاينقطع من دمشق والضاحية الجنوبية من دبابات وأسلحة نوعية حتى اُستخدم مضاد الطيران لقنص أفراد المجاهدين والمشاة !!
‏١٤-ولكم أحبتي أن تتصوروا عدد المجاهدين الذين استنفروا هذه القوة الأقليمية للقضاء عليهم ؟!
كان عدد المجاهدين لايتجاوز ١٠٠٠ مجاهد مؤمن بالله

‏١٥-وغالبهم لايحمل سوى عقيدته وسلاحه الخفيف الذي يدافع به عن دينه وعرضه وأرضه !!
حيّد حزب الشيطان العصابة الأسدية وجعلها مساندة له بعد اشتباك
‏١٦-معهم في موقعين أو ثلاثة صدرت بعده الأوامر بأن العصابة الأسدية هي قوة مساندة .
اقتحم حزب الشيطان منتفشا "بهرطقاته" ومسرحيته مع إسرائيل
‏١٧-وأعلن التلفزيون الأسدي أن المدينة ستكون محررة خلال ٣ ساعات فقط !!
لكن المجاهدين لخبطوا حساباتهم فكسروا الحزب في أول اقتحام ونفق منهم ٢٥٠
‏١٨-تراجع الحزب الشيطاني وجمع قواه وحاول الإقتحام مرة أخرى لكنه مُني بخسارة أكبر فنفق له قرابة ٣٠٠ شبيح !!
فجن جنونه وبدأ بلعن قادته كما نُشر
‏١٩-هنا تدخلت العصابة الأسدية بالمشورة من واقع تجارب مريرة بأن هؤلاء لاينفع معهم الإقتحام وإنما الحصار الخانق والمناوشات البعيدة بالقصف .
‏٢٠-فضربت هذه القوة الكبيرة حصارا خانقا على #القصير !
ولكم أن تتصورا أحبتي بحصار بهذه القوة العسكرية على قرية صغيرة فيها ١٢ ألفا لم ينزحوا ؟!
‏٢١-في هذه الأثناء وصل مدد المجاهدين من حلب ودير الزور وريف إدلب وريف دمشق وكتائب من حمص بعد تعرقل دام أيام بسبب الحصار فوصل العددلقرابة ٣٠٠٠
‏٢٢-شكل المجاهدون "إدارة عمليات مشتركة" -وهذه الفكرة حقوقها للقصير- فتشاور القادة بأن الحصار أثر على المدنيين من قطع للماء والكهرباء
‏٢٣-والأدوات الطبية بل جميع مقومات الحياة الضرورية فكانت الخطة المواتية هي استدراج قوى الشر لداخل القرية وبذلك سيُسد ثغرة الطيران الذي يصب
‏٢٤-حممه ليل نهار على رؤوس المدنيين بشكل هستيري وأيضا سيجعل فجوات يكسر منها الحصار !!
فأتت الأوامر بانسحاب مجموعات على -خط النار- للداخل
‏٢٥-فظن جراء حزب الشيطان أنه هروب فلحقوا بهم حتى إذا اختلطوا بالبنيان أتاهم الموت من كل مكان فكانت القاصمة بنفوق قرابة ٦٠٠ شبيحا من قوى الشر
‏٢٦-وفر كثير من حزب الشيطان إلى لبنان وتراجعت قوى الشر لنقاطهم الأولى !
هنا بدأ التفكير الجدي باستخدام الكيماوي بعد مشورة روسية إيرانية
‏٢٧-لأن هذه المعركة معلنة على الملأ فلابد من النصر بأي وسيلة كانت !!
تسرب الخبر للمجاهدين فعقد اجتماع طارئ بين القادة لبحث هذا الأمر
‏٢٨-وبعد مشاورات وأخذ ورد واستفتاء لبعض العلماء تقرر الإنسحاب ولكن بعد تأمين الأهالي حتى لاتتكرر مأساة باب عمرو ودوما وغيرها
‏٢٩-انقسم المجاهدون إلى قسمين:
قسم مرابط على خط النار لإشغال العدو
وقسم يؤمّن طريق نزوح الأهالي
وهذا الفعل مستفاد من انسحاب خالد بن الوليد
‏٣٠-يوم مؤتة .. كيف لا وهم أحفاده رضي الله عنه ؟!
وفي ليلة واحدة تم تأمين نزوح أكثر من ١٢ ألفا إلى مناطق مجاورة !
وهذا لاشك أنه تأييد من الله
‏٣١-أما القسم المرابط فقد أعد لقوى الشر مفاجأة أخذوها وافية في الصباح الباكر!
فقد تم زراعة الطرقات بألغام أرضية وكذا بعض الأبنيةالآيلة للسقوط
‏٣٢-فما إن انبلج الإصباح حتى ناوش المجاهدون عدوهم ثم أوهموهم بالهروب فتبعوهم هؤلاء "النعاج" إلى حتفهم ممن أراد الله أن يقصم ظهره ويختم عمره
‏٣٣-فثارت بهم الطرقات وتهدمت عليهم العمارات فكانت خسارتهم فادحة في الأرواح والمعدات جعلت حسن نصر اللات يحتجب عن إعلان النصر الذي وعد به !!
‏٣٤-وتوقفت قوى الشر بعد ذلك عن ملاحقة المجاهدين لإنشغالهم بأنفسهم فأصبحت #القصير تجربة قاسية لن يستفيقوا منها إلا بعد حين .
‏٣٥-ولذا كتب أحد أكابر المحللين العسكريين "جيفر وايت" تحليلا عسكريا عن الثورة السورية عموما و #القصير خصوصا وختم تحليله بقوله:
نحن أمام تكتيك.
‏٣٦-جديد في علم الحروب استطيع تسميته(بالمعارك غير التامة)وهذه المعارك أجاد فيها الثوار بترسيخ أقدامهم في جبهة وفتح جبهة أخرى على النظام".
تمت




حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر8
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: (القصير ومعركة قوى الشر)بقلم الشيخ موسى الغنامي   14/6/2013, 10:23 pm

جزاك الله خيرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدأ الأمر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: (القصير ومعركة قوى الشر)بقلم الشيخ موسى الغنامي   1/7/2013, 11:59 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدأ الأمر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: (القصير ومعركة قوى الشر)بقلم الشيخ موسى الغنامي   2/7/2013, 11:18 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(القصير ومعركة قوى الشر)بقلم الشيخ موسى الغنامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المجاهدين واهل الثغور}}}}}}}}}} :: قسم المجاهدين العام-
انتقل الى: