http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 سؤال هل من مجيب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز الرويلي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 1:18 pm





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني هل تعلمون ان الله يستجيب دعاء الكافر ويستجيب حتى دعاء ابليس ؟


من كرم الله وجوده وطيبه انه لايرد سائل مهما كان حتى ابليس

ابليس
اللعين حسد ادم ولم يستجيب لله حينما امره للسجود لادم واغظب الله ولعنه
الله واخرجه من الجنه واخلده بالنار مع كل هذا عندما سأل الله اعطاااااه



( أنظرني إلى يوم يبعثون قال إنك من المنظرين

)


وليس شيء اكرم على الله من الدعاء
وذكر العلماء ان الله يستجيب للمظطر وان كان كافرا لصدق اللجوء اليه سبحانه وتعالى

ولذلك اوجب الخلود بجهنم على من يتوسل ويدعو ويسأل غير الله

حتى انه لايعبء بالجن والانس لولا دعائهم

( قل ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم )

.

العرب
الذين نزل القرآن بلغتهم ، يقولون : ما عبأت بفلان ، أي : ما باليت به ،
ولا اكترثت به ، أي : ما كان له عندي وزن ، ولا قدر يستوجب الاكتراث
والمبالاة به ، وأصله من العبء وهو الثقل



اسأل هذا السؤال واتمنى من جميع الاعظاء المشاركه

ماهو الدعاء الذي سأله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يستجيبه الله ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز الرويلي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 1:18 pm

اتمنى ممن يجيب على السؤال يأتي بالدليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
just dream
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 1:36 pm

1 - إني صليت صلاة رغبة و رهبة ، سألت الله عز و جل لأمتي ثلاثا ، فأعطاني اثنتين ، و رد على واحدة ، سألته أن لا يسلط عليهم عدوا من غيرهم ، فأعطانيها ، و سألته أن لا يهلكهم غرقا ، فأعطانيها ، و سألته أن لا يجعل بأسهم بينهم ، فردها علي
الراوي: معاذ بن جبل المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1724
خلاصة حكم المحدث: قوي بالطرق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
just dream
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 1:43 pm

- صلَّى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومًا صلاةً فأطال فيها فلما انصرف قلْنا أو قالوا يا رسولَ اللهِ أطلتَ اليومَ الصلاةَ قال إني صليتُ صلاةَ رغبةٍ ورهبةٍ سألتُ اللهَ عزَّ وجلَّ لأمَّتي ثلاثًا فأعطاني اثنتَين وردَّ عليَّ واحدةً سألتُه أن لا يُسلِّطَ عليهم عدوًّا من غيرِهم فأعطانيها وسألتُه أن لا يُهلَكهم غرقًا فأعطانيها وسألتُه أن لا يجعلَ بأسَهم بينهم فردَّها عليَّ
الراوي: معاذ بن جبل المحدث:الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3206
خلاصة حكم المحدث: صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز الرويلي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 1:46 pm

جزاكي الله خير يا اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 3:10 pm

سبقني الشباب : ولن يسبقوني الي هذه
ادعو الله كان كل دعاءك مستجاب
وادعو الله كان ليس لك الا دعاء واحد مستجاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز الرويلي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 4:29 pm

السلمي انت تتحدث بالالغاز ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:13 pm

@عبدالعزيز الرويلي كتب:
السلمي انت تتحدث بالالغاز ؟

هههه : يا اخي الجميع سابق الي الاجابه علي سوالك ..... ولكنهم لم يعلقوا علي اهميه الدعا .. لانك في البدايه عرفت اهميه الدعا

الامر الاخر : ادعو الله كان كل دعاءك مستجاب
وادعو الله كان ليس لك الا دعاء واحد مستجاب

الغرض منها امران : الاول تاكيد كلامك علي اهميه الدعا
الثانيه : لا تستطيع ان تعرف معناها الا اذا جربتها / و ان كنت تريد ان ازيد في الشرح و التوصيح ( ابشر )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز الرويلي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:24 pm

السلمي انا سئلت وانت لاتجاوب ولاتفهم من يسمع لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز الرويلي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:31 pm

سبقني الشباب : ولن يسبقوني الي هذه
ادعو الله كان كل دعاءك مستجاب
وادعو الله كان ليس لك الا دعاء واحد مستجاب








من قال لك ان دعائي مستجاب ...؟ اما ان اردت ان ادعو لك ابشر
الله يهديك للصراط المستقيم ويصرف عنك الفتن ماضهر منها ومابطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:32 pm

هذا سوالك ؟ صح

ماهو الدعاء الذي سأله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ولم يستجيبه الله ؟

طيب ايش فايده الكلام الكثير عن فايده الدعا ... ما الهدف من وضعك له ؟

جاوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:38 pm

@عبدالعزيز الرويلي كتب:
سبقني الشباب : ولن يسبقوني الي هذه
ادعو الله كان كل دعاءك مستجاب
وادعو الله كان ليس لك الا دعاء واحد مستجاب

من قال لك ان دعائي مستجاب ...؟ اما ان اردت ان ادعو لك ابشر
الله يهديك للصراط المستقيم ويصرف عنك الفتن ماضهر منها ومابطن
اللهم امين
انا لم اقل ان دعااك مستجاب ... انا قلت كان ...لو انك مثلا علمت ان دعاك مستجاب ،،،، اي لقوله تعالي ادعوني استجب لكم .
اي ان الانسان يكثر الدعا لله
مثلا انا كنت ادعو ،،، يا رب بارك لي في مالي و صحتي
الان اصبحت ادعوا اللهم رضاك و محبتك ويا رب بارك لي في صحتي و مالي و المومنين و المومنات الاحيا منهم و الاموات ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز الرويلي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:39 pm

الفائده المعرفه والعلم فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:40 pm

@عبدالعزيز الرويلي كتب:
الفائده المعرفه والعلم فقط
ممتاذ ..... هم سبقي للاجابه عن سوالك
وانا اردت ان اذيد في المعرفه و العلم ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:44 pm

@عبدالعزيز الرويلي كتب:
الفائده المعرفه والعلم فقط
ممكن طلب ؟

لو انك علمت مثلا . ان لك دعا واحد فقط مثلا ما سوف تدعو ؟
فذدها علي كل دعا تدعوه ،،
هل فهمتني ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز الرويلي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:48 pm

لو ان لي دعاء واحد مستجاب
سأدعو اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:54 pm

@عبدالعزيز الرويلي كتب:
لو ان لي دعاء واحد مستجاب
سأدعو اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين
اللهم امين
بارك الله فيك ... فعندما تدعو في الرزق او ان يسهل لك امرك .. ذد عليها اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين

فممكن ان تدعو الله في ساعه استجابه .. ويتقبلها الله .

فهمتني اخي في الله ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالعزيز الرويلي
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 5:59 pm

فهمتك وسأزيد عليها اللهم عليك ببشار الاسد وحسن نصر الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: سؤال هل من مجيب   27/5/2013, 6:02 pm

خخخخخخخخخ

اهاههاهاهاههاهاهاههاهاه

اولا : سامحني علي عدم الايضاح .
الامر الاخر :
امين امين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال هل من مجيب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: استراحة المؤمنين والمؤمنات-
انتقل الى: