http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وآحد من آلعشرهـ ..
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي   17/5/2013, 1:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخوتي لايخفى عليكم الشيخ المحدث عبدالعزيز الطريفي حفظه الله وزاده علما وعملا صالحا .

حلقة هذا الأسبوع ، بعد صلاة المغرب ستكون عن الرؤى والأحلام

رابط البرومو

http://www.youtube.com/watch?v=ubjliAXPpq8

البرنامج يبث على قناة الرسالة ، الليلة بعد صلاة المغرب


في حالة فوات الحلقة عليك :


هذه قنوات تنشر علم الشيخ ، وفي الغالب تنزل الحلقة بعدها بيوم ، أي غداً السبت في الليل تنزل على القناة .

https://www.youtube.com/user/zedniy

أو

https://www.youtube.com/user/atarifi

كُلها قنوات نافعة جداً ، أنصحكم بالإشتراك فيها والإستفادة ، وفقكم الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي   17/5/2013, 8:50 pm

السلام عليكم
بارك الله فيك
الان فقط رايت مشاركتك وللاسف
والله اعلم ضاعت علي الحلقة
كيف كانت؟ و الله انا اقدر واحب الشيخ عبدالعزيز و اظن انه من القليلين من اصحاب العلم هذه الايام والذي هو على فطرة سليمة و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وآحد من آلعشرهـ ..
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي   17/5/2013, 9:14 pm

@محب الشيخين كتب:
السلام عليكم
بارك الله فيك
الان فقط رايت مشاركتك وللاسف
والله اعلم ضاعت علي الحلقة
كيف كانت؟ و الله انا اقدر واحب الشيخ عبدالعزيز و اظن انه من القليلين من اصحاب العلم هذه الايام والذي هو على فطرة سليمة و الله اعلم

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته ،،

بل لم تضيع ، إنتظر حتى غدا أو بعد غد وسأتيك برابط الحلقة .

أولها كان عن الرد على محمد آل الشيخ بسبب رده لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم وعن أمور تخص الكتاب والسنة لمدة ربع ساعة .

ثم النصف الساعة الباقية تكلم عن جميع مايخص الرؤى والأحلام من أنواعها والأدلة من السنة وصحتها

وتكلم عن شروط المعبر وتكلم عن دلالات صدق الرؤيا ، والأصدق كما في الأثر في الأسحار ولكن إن كانت في غير ذلك لاتنقص من أمرها .

وتكلم عن إذا عُبرت الرؤيا فهل تقع بأول تعبير ، وماذا عن التعبير اللذي يكون خطأ وغيره من الفوائد الجمة .

أبشر غدا تنزل الحلقة وستستفيد فائدة عظيمة .

أهم ماقال " الرؤيا تشبه المرآة المُقعرة ، فمن يراها يرى شيئاً من جهة غير الجهة الأخرى ، فكذلك الرؤيا فتجد فيها خيراً عظيما وخيراً وشراً ، فينبغي للرائي أن يعبر الرؤيا عند معبر حاذق يتقي الله ويخبر عن الخير ، أما الشر فيسكت عنه ، أما الرؤيا المنذرة فينبغي أن يتكلم بها لكي يفعل شيئاً حيال الواقع ، كم هو في شراكة مع أحد ورأى رؤيا تحذره منه ، فإن تأكد المعبر أنه حق فيذكر له الإنذار ،، أو كما قال "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي   18/5/2013, 8:30 am

بارك الله اخي الفاضل في ذكر الملخص من البرنامج
هل ذكر رؤيته التي رآها عن اقتراب الساعة؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وآحد من آلعشرهـ ..
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي   18/5/2013, 10:52 pm

لا والله لا أعرفها فضل عن ذكرها .

إن كنت تعرفها فأخبرني فإني لا أعلمها .

تفضل رابط الحلقة


https://www.youtube.com/watch?v=ROH_JAD_2F4


قد أفلح المؤمنون " من أحب التلاوات إلي"
https://www.youtube.com/watch?v=lnOzTPzbWPY

الخرسانية في شرح عقيدة الرازيين
http://www.altarefe.com/fdownload/2132


تعظيم الله وحكم شاتمه
http://www.altarefe.com/fdownload/1053

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم

http://www.altarefe.com/fdownload/250

صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم
http://www.altarefe.com/fdownload/2127

فصول في العقيدة (الرسالة الشامية)
http://www.altarefe.com/fdownload/1132

الإعلام بشرح نواقض الإسلام 
http://www.altarefe.com/fdownload/903

توحيد الكلمة على التوحيد
http://www.altarefe.com/fdownload/234

العقلية الليبرالية في وصف العقل ووصف النقل
http://www.altarefe.com/fdownload/645
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي   19/5/2013, 7:01 am

@وآحد من آلعشرهـ .. كتب:
لا والله لا أعرفها فضل عن ذكرها .

إن كنت تعرفها فأخبرني فإني لا أعلمها .

تفضل رابط الحلقة


https://www.youtube.com/watch?v=ROH_JAD_2F4


هذه الرؤيا من سنتين تقريبا والله اعلم
منقولة

الشيخ الطريفي يقول : رأيت فيما يرى النائم صحيفة معلقة في السماء مكتوب فيها : ...

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين


وعليه نتوكل وعلى نبيه نصلي


عن أبي سعيد-رضي الله عنه-قال:قال النبي-صلى الله عليه وسلم :


"رؤيا المسلم الصالح جزء من سبعين جزءا منالنبوة"


رواه في صحيح الجامع‏.‏‌


وعن ابن عمر-رضي الله عنهما " جزء من سبعين "


رواه مسلم



والرؤيا الصالحة قد تكون تنبيها للعبد المسلم ليتدارك أمره ويصلح حاله


ويسد الخلل ويقيم الزلل


ومن تلك الرؤى ما نقل عن الشيخ المحدث عبد العزيز بن مرزوق الطريفي


بأنه رأى فيما يرى النائم صحيفة معلقة في السماء مكتوب فيها :


" بلغ الناس أن الساعة اقتربت "


فراسلتُ الشيخ متثبتا من الرؤيا فأجابني بقوله :


نعم وتبادُلُ القرآن أولى


"اقتربت الساعة وانشق القمر"

منقولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وآحد من آلعشرهـ ..
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي   23/5/2013, 1:48 am

@محب الشيخين كتب:
@وآحد من آلعشرهـ .. كتب:
لا والله لا أعرفها فضل عن ذكرها .

إن كنت تعرفها فأخبرني فإني لا أعلمها .

تفضل رابط الحلقة


https://www.youtube.com/watch?v=ROH_JAD_2F4


هذه الرؤيا من سنتين تقريبا والله اعلم
منقولة

الشيخ الطريفي يقول : رأيت فيما يرى النائم صحيفة معلقة في السماء مكتوب فيها : ...

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين


وعليه نتوكل وعلى نبيه نصلي


عن أبي سعيد-رضي الله عنه-قال:قال النبي-صلى الله عليه وسلم :


"رؤيا المسلم الصالح جزء من سبعين جزءا منالنبوة"


رواه في صحيح الجامع‏.‏‌


وعن ابن عمر-رضي الله عنهما " جزء من سبعين "


رواه مسلم



والرؤيا الصالحة قد تكون تنبيها للعبد المسلم ليتدارك أمره ويصلح حاله


ويسد الخلل ويقيم الزلل


ومن تلك الرؤى ما نقل عن الشيخ المحدث عبد العزيز بن مرزوق الطريفي


بأنه رأى فيما يرى النائم صحيفة معلقة في السماء مكتوب فيها :


" بلغ الناس أن الساعة اقتربت "


فراسلتُ الشيخ متثبتا من الرؤيا فأجابني بقوله :


نعم وتبادُلُ القرآن أولى


"اقتربت الساعة وانشق القمر"

منقولة

سبحان الله ، اللهم اقبضنا إليك شهداء في سبيلك مقبلين غير مدبرين وغير مفتونين ، اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي   23/5/2013, 12:44 pm

امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يحيى عبدالله
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي   21/8/2013, 11:56 am


جزاه الله  خيراً
أحب الشيخ الطريفي في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو مشاري
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي   21/8/2013, 12:10 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرؤى والأحلام مع الشيخ عبدالعزيز الطريفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: المنتديات الشرعيه :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: