http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي   13/5/2013, 3:39 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركانه

وسلام مغادر .اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي ،

وسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي   13/5/2013, 5:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم اخي انا من نقل موضوعك الى ارشيف المنتدى

لانه خالف شروط الكتابه في المنتدى على

الرغم اني احترم وجهة نظرك وما كتبت

اما مؤسس المنتدى المذكور فمعرفتي به تنفي عنه كل شائبه

نحسبه على خير والله حسيبه

ام عن حذف معرفك فهذا شانك اخي الكريم

لم نرى منك ما يوجب هذا الحذف

ولهذا لن نحذفه

وفقك الله


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yahya3
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي   15/5/2013, 10:03 pm

من وين عاد لنا ارطبون عربي اذا رحت وتركتنا !!؟
ياخي علشان موضوع واحد تم نقله تزعل وتحط من الحبه قبه فسمح لي فانه تبين لي انك غير ماكنت اظن بك
واسال الله ان يردك الى صوابك
وتعود الينا بمواضيعك الرائعه


[i]لحظات الانتظار املائها بالاستغفار[/i]

لازلنا منتظرين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرسبيل
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي   16/5/2013, 12:32 am

عديها المره دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو طاهر
المراقبين
المراقبين



مُساهمةموضوع: رد: اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي   16/5/2013, 1:48 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اخوان يجب علينا ان نتحلى بالصبر ونلتزم بتعليمات اداة المنتدى



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي   8/7/2013, 1:47 am




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اخي وتاج راسي ابو ساجده ،


اول شئ جزاك الله خير علي كل جهودك في المنتدي المبارك إن شاء الله ، انت واخوانك المؤمنين والمؤمنات ،


وثاني شئ جزاك الله خير علي موافقتك لكلامي ، وذكرك لها شجعني وطمني ،


وأنسحابي كان من الغضب ، والشيطان أعوذ بالله منه ، 


ولاني لا احب من يتحكم فيني ، ولا اقبلها من احد مهما كان ، مع احترامي للكل ،


وما كتبت اللي كتبته إلا لقناعتي فيه وغير القهر والحرقه اللي بداخل القلب من واقع الإسلام والمسلمين ،


واللي يغبن انك تشوف الأمم تتكالب علينا كانها ضباع اجتمعو ينهشون فينا ، وهي الأمة ، 


ونرجع للموضوع ، وياليتك ذكرت لي ولو برسالة ماهو الغلط في اللي كتبته ، واتوقع هو ذكري للمنتدي الوكر ،


ومازلت اقول المنتدي مخترق ومتحكم فيه من اجهزت استخبارات ، وباينه لكل من يدقق ،


والقهر ان المنتدي فيه من خيرة شباب الأمة وتعلمت منهم الكثير ، وحبيت الكثير منهم لله ، ومن كتابتهم اللي يبان فيها حب الله ويبان الأخلاص منها ،


وديننا ولله الحمد ، اسهل من شرب الماء ، لمن سهله له الله ، ولمن طهر قلبه ، واخلص نيته راح يبصرها ، اللهم اجعلنا منهم


ولا أزكي نفسي ، لا والله بس هي بالنسبه لي الدين مثل المعادله الرياضيه  ١ + ١ = ٢


واقصد انه الدين من الله ومن مشكاة واحده ، ومن منبع واحد ، ولو تبحث علي هـ الأساس في كل من تكلم في الدين ، والله لن يتوه مسلم ، ولن تنخم في إنسان يتكلم بأسم الدين ،


طبعآ مع العلم وطلب العلم ، راح تكتشف وتعرف وتشوف كل صادق وكل عالم صادق مخلص لله بحق ، ويتكلم عن علم ومن نفس المشكاة ونفس المنبع وهو الله ،




واخر شئ وين الموضوع نفسه ابيه ككككككك ابي اطلع عليه ، لاني لم احفظ نسخه منه ، 


وجزاك الله خير ، وسلام عليكم 



عدل سابقا من قبل أرطبون العرب في 8/7/2013, 2:16 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي   8/7/2013, 1:55 am

@yahya3 كتب:
من وين عاد لنا ارطبون عربي اذا رحت وتركتنا !!؟
ياخي علشان موضوع واحد تم نقله  تزعل وتحط من الحبه قبه فسمح لي فانه تبين لي انك غير ماكنت اظن بك
واسال الله ان يردك الى صوابك
وتعود الينا بمواضيعك الرائعه



 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فديتك اخوي وحبيبي  yahya3  ، علي التشجيع والترفيع لأخوك خربطون العرب كككككككك


احبك في الله حبيبي ، ربي يسعدك مثل ما اسعدتني بردك  ،


وجزاك الله خير  اخوي في الله يحي ٣ ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أرطبون العرب
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي   8/7/2013, 2:11 am




 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


اخوي عابر سبيل مشكور علي أصلاحك ومرورك ،


وجزاك الله خير ،






ولــ  اخوي ابو طاهر  عليكم السلام ورحمة الله وبركاته 


مشكور علي مرورك ، رغم انه مرور كانه مرور الرياض تعليمات بالمايك كككك ، 


اخوي التعليمات ومن خبرة هي مسالة مطاطه ، واقدر امطها علي قد ما تبي ، ووين ما تبي ،


وبأسلوب راقي بعد ، 


والمنتدي لولا ثقتي فيه وبـ أهله  ومتابعتي له من اول ايامه ، كان ما تشرفت وفرحت بالتسجيل فيه ،


وجزاكم الله خير وجعل ما تقومون فيه خالص لوجه الله وإن شاء الله تجدونه في ميزان اعمالكم ،



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللي حذف موضوعي لو يسمح يلغي معرفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: