http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
ابوفيصل
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم    28/3/2013, 4:25 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منذ بداية الثورات وانا احمل فكران متناقضان الاول صلاح هذه الثورات وازالتها للطغاة والثاني نظرية المؤامرة والتي هي اقرب الي من الراي الاول وخاصة مع وقوف الغرب مع الثورات ووجود بعض اجهزة الاستخبارات الغربية في هذه المظاهرات وتدخل النيتو في ليبيا واصبحت ليبيا تحمل جنودا امريكين بعد ان لم يطأ ترابها في عهد القذافي جندي كافر واحد انا لا امدح القذافي فهو افضى الى ماقدم ولكني احاول مقارنة الامور في الفترتين القريبيتين

لاندري ماحكم من مات في هذه الثورات في ليبيا ومصر وتونس فكلن يبعث على نيته فمن كنت نيته حماية عرضه واهله وماله ومات فهو شهيد لكن من طلب الديموقراطية والحرية ومات فهل نعتبره شهيدا و الملفت ان مشعل هذه الثورات هي عملية انتحار !!! فهل نتوقع منها خيرا
ناتي الان لسوريا بداية الامر في سوريا مظاهرات تطالب باسقاط النظام و الحرية والديموقراطية طيب !! هل هناك من طلب اقامة الشريعة او تطبيق القضاء الشرعي
او او الخ ربما لكنهم قلة امام الصوت السائد واصحاب القرار الذين يلوحون بديموقراطية طاغوتية وضعية بشرية ناقصة
الان مايحصل في سوريا فهو فتنة وشبهة وليس جهادا حقيقا واضحا ربما هو حهاد في بعضه (بحسب نية افراده ) لكن ليس جهادا حقيقيا
الجهاد الحقيقي الصحيح هو جهاد ضد كفار صرحوا بكفرهم والهدف منه اعلاء كلمة الله وتطبيق شرعه لا هدف اخر ولذلك قال رسول الله (من جاهد لتكون كلمة الله هي العليا .... ) ثم ان بشار مسلم لايوجد مايستلزم كفره حتى وان كان بعثيا لكنه يؤمن بوجود الله والا لما صلى مع المسلمين ستقولون انها تمثيلية اقول ربما لكن هذا الظاهر لنا والحكم بالظاهر ايضا انت لا تدري في جيش بشار خليط من المذاهب فكيف تعرف ان من تقتلته هو سني او شيعي وهب لو انه كان سنيا ولم يؤذي احدا من المسلمين ولكنه يريد ان يعيش ويعمل لاجل المادة !! ثم ماذا سوف يحصل بعد الثورة هل سيضيع تعب المجاهدين الذي كانت نيتهم تطبيق الشريعة ؟؟!! نعم ستضيع لانه الان يريدون الديموقراطية فعلى ماذا قاتلتم للاسف وقع المجاهدون الصادقون في خديعة عظمى كما حصل في افغانستان فقد دعمتهم امريكا والخلبج والعالم ضد السوفيت ثم خانتهم والان سوف يحصل كما حصل سابقا فلماذا لا نتعظ من اخطائنا التاريخية السابقة انتظروا اللحظة التي سينقلب العالم كله على المجاهدين وسيلاحقونهم واحد تلوا الاخر بطائرات بدون طيار وسيقام حكم طاغوتي في ارض الشام ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
room asiad
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم    1/4/2013, 9:49 pm

هل الحقيقه تزعل يا عمرو المنافق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم    1/4/2013, 10:03 pm

السلام عليكم


هذا ليس من الحوار وحسن الخلق في شيء

room asiad


راجع الخاص عندك ستجد رساله لك





حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
room asiad
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم    1/4/2013, 10:09 pm

لااستطيع ان ارى منافق واسكت يا ابا ساجدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومؤيد
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم    1/4/2013, 10:12 pm

@room asiad كتب:
لااستطيع ان ارى منافق واسكت يا ابا ساجدة
هل شققت على صدره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم    1/4/2013, 10:17 pm

room asiad

لم نرى نرى منه نفاقا ولكن راينا منك ما هو اشد

ان اتهامك له بالنفاق

ولهذا راجعت جميع مشاركاتك

معظمها ردود في واد والموضوع يكو ن في واد اخر

ارجوا منك عدم تكرار مثل هذا









حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
room asiad
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم    1/4/2013, 10:31 pm

يا ابو مؤيد انا اعرفك واعرف مستواك في العلم يا ابو مؤيد انت وظيفتك فقط نسخ ولصق نسخ ما يقول غيرك ولصقه فقط هذا هو انت يا ابو مؤيد انا لا اريد ان احضر لك ردود في منتديات اخرى يا ببغاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
room asiad
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم    1/4/2013, 10:34 pm

هداك الله يا ابا ساجده واضح انك لديك بصر وليس بصيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
room asiad
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم    1/4/2013, 10:49 pm

اعرف لوحدك انت مدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kabal
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم    1/4/2013, 10:50 pm

أبو ساجده كتب:
room asiad

لم نرى نرى منه نفاقا ولكن راينا منك ما هو اشد

ان اتهامك له بالنفاق

ولهذا راجعت جميع مشاركاتك

معظمها ردود في واد والموضوع يكو ن في واد اخر

ارجوا منك عدم تكرار مثل هذا






زائد 
1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل الثورة السورية فتنة و يبعثون بنياتهم والله اعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{مواضيع مميزه وتعليمات اداريه وابحاث}}}}}}}}}} :: قسم المتفرقات :: حوار المؤمنين وارائهم ونقاشهم-
انتقل الى: