http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد1111
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى   26/3/2013, 12:51 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
لا أحب الخوض في مقدمات منمقة لكن من باب النصيحة لعامة المسلمين فإنني لاحظت عند الاطلاع على تعبير الكثير من الرؤى أن هناك نوعين من المفسرين: فهناك نوع يفسر الرؤى بما يوافق الكتاب والسنة ويحملها على أحسن الوجوه، وفي بعض الأحيان يعتذر عن تفسير الرؤيا لأنه لم يظهر له فيها شيء.
والنوع الآخر نوع يفسر كل رؤيا و لا يمتنع عن أي رؤيا بل يفسر الرؤيا في منتدى بتفسير ثم تعرض عليه نفس الرؤيا في منتدى آخر فيفسرها بتفسير مختلف تماماً عن التفسير الأول، وينكر أن هذه الرؤيا عرضت عليه من قبل، فإذا بين له صاحب الرؤيا هذا الأمر قال لا تناقشني ولا تعرض رؤاك علي مرة أخرى!!!!!
فهل يعتقد هذا أن تفسيره قطعي؟!!! حتى يتعصب لرأيه وتفسيره؟!
وبعض المفسرين لا يفرق حتى في اللفظ بين كلمة (رؤيا) وكلمة (رؤية) وهذه مصيبة إذا لم يكن يعرف المفسر الرؤية من الرؤيا؟!!
ولا يفرق كذلك بين رقية ورقيا!!!! فهل مثل هذا يوثق بتفسيره!! وهو يخطئ في أبسط الأساسيات!!!!!
وحقيقة هناك من يركز على جانب معين قد شغل تفكيره هو وليس تفكير الرائي فيحمل كل رؤيا على هذا الجانب. ويجزم بأن كل رؤيا تدل على هذه الفكرة التي تملكت عقله!! بعيداً عن حال الرائي!!
والبعض جعل بقاع الدنيا كلها حروب طاحنة تأكل أكثر البشر وخسف وقذف سينزل بكل بلد خلال شهر أو شهرين أو خلال السنة التي رأى الرائي فيها الرؤيا!!!
حتى أن انفجار ناقلة الغاز في شرق الرياض رؤيت قبله رؤى فسرها بعضهم بحرب من قبل المشرق وفتنة عظيمة تتضرر منها مدينة الرياض وبالذات شرق الرياض....
والحقيقة هناك فيما يبدو لي خطأ وخروج عن منهج السلف في تعبير الرؤى وهي الخلط بين تعبير الرؤيا وبين ما نظنه نحن من أحداث مستقبلية من خلال ما نسمعه من وسائل الإعلام وللأسف هي وسائل إعلام ليست نزيهة بل وسائل إعلام غربية خبيثة موجهة لتغيير الفكر وإحلال الكفر وخدمة الصهيونية العالمية!!!
ونسأل الله أن يلطف بنا وأن يتولانا برحمته وأن يجعل ما نقول هو لبيان الحق وابتاع الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح بدون تحيز أو تأثر بما يحيط بنا في هذا الزمن الذي لم يمر على الأرض منذ أن خلقها الله _حسب علمي القاصر _ فساد وإفساد و دجل وتزييف للحقائق ونشر للرذيلة وقتل للفضيلة وظلم وجور كما في هذا الزمان من دول الكفر والطغيان والإلحاد العالمي التي تحارب الله وشرعه ليلاً ونهاراً وتستخدم في ذلك كل وسيلة.
وما كتبت والله هذا الموضوع إلا للنصيحة و الحق أحق أن يتبع وأحق أن يصدع به وما قلته أراه حقاً فإن كان كذلك فهو من توفيق الله وإن كان غير ذلك فهو من نفسي والشيطان واستغفر الله...
أخوكم/ محمد القحطاني


عدل سابقا من قبل محمد1111 في 26/3/2013, 1:21 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى   26/3/2013, 1:03 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

----------------------


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


-----------------------
الرؤيا هي ورائيها حق والمعبر وتعبيره ظني

فالاصل ان تحمل الرؤى على احسن وجه من باب التفائل بالخير

-----------------

رب تاويل رؤيا عبرها المعبر واخطا في تعبيرها تكون سببا لهداية صاحبها ورجوعه الى الله

وكل واقع في قدر الله

فلا تعبيرها يؤخر ولا يقدم قضاءا قضاه الله على العبد

انما هي بشاره او نذاره

جزاك الله خيرا على نصحك

كما انصحك اخي ان تبدا بالسلام

وفقك الله





حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد1111
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى   26/3/2013, 1:22 am

شكراً لك اخي أبو ساجدة على التوجيه ولقد عدلت الموضوع وبدأت بالسلام فأعتذر والله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الشيخين
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى   26/3/2013, 10:53 am

بارك الله فيك اخي محمد و اوافقك في كلامك

نرى المصائب من بعض المعبرين و الله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dent
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى   27/3/2013, 8:21 am

كلام الأخ محمد صحيح ... انا شخصيا ضحكت عندما تحققت بعض تأويلات بعض المعبرين في هذا المنتدى لأن المعبر/ة ذكر/ت لي تفاصيل وكأنه/ا ت/يعرف شخصيتي أو يعرفني تمام المعرفة .. أما معبرون آخرون فأرجو لهم من الله أن يصيبوا أكثر باجتهاداتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد1111
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى   28/3/2013, 1:30 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله إخواني الكرام
وأسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kabal
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى   28/3/2013, 2:47 pm

تعبير الرؤى علم قائم بذاته 
ولكن عندما تدخل المنتديات تجد كم هائل من التعابير عن الامور العامة التي ستحدث للامة لا ينحقق منها شيئ كما شاهدنا عام 2012 
انا اعرف اشخاص كثيرين لا علاقة لهم بالتعبير اصلا ويفسرون الرؤى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد1111
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى   28/3/2013, 7:10 pm

@kabal كتب:
تعبير الرؤى علم قائم بذاته
ولكن عندما تدخل المنتديات تجد كم هائل من التعابير عن الامور العامة التي ستحدث للامة لا ينحقق منها شيئ كما شاهدنا عام 2012
انا اعرف اشخاص كثيرين لا علاقة لهم بالتعبير اصلا ويفسرون الرؤى
نعم أخي الكريم إذا لم يكن تعبير الرؤيا صائباً فهناك خطأ إما من المعبر (المفسر) أو من الرائي والأغلب أن المفسر إذا كان حاذقاً وآتاه الله البصيرة فإن التعبير لا يكاد يخطئ...ولكن لو تأملت في حالنا لوجدتنا أمام القنوات ونشاهد الأخبار ومناظر القصف والأشلاء والدماء أو أمام المنتديات نشاهد ما كتب حول الحروب والاضطرابات في بلاد المسلمين ثم ينام الواحد فيرى رؤيا هي من حديث النفس وبسبب ما شاهده وقرأه أو يعبرها معبر غير حاذق أو يريد أن يجرب التعبير فيقع الخطأ وهذه كثيرة في الآونة الأخيرة وكذلك يدخل عامل ما يحدث الواحد نفسه به في اليقظة فيرى رؤيا لا تعدو كونها حديث نفس فيجري تفسيرها وتضخيمها!!!

وهناك سؤال يتردد علي كثيراً ألا يمكن أن يدخل المنتديات أناس من الرافضة أو اليهود وخصوصاً من يجيد العربية أو هو عربي فعلاً فيضع رؤيا كاذبة فيها من الأمور العظام ما الله به عليم!!! ثم يكتب في آخر الرؤيا أنه مسلم سني ملتزم حافظ للقرآن طالب علم!!! ألا يمكن ذلك؟!!

وحقيقة قد لاحظت في اليومين الماضيين النظام النصيري اللعين قد اشاع خبراً مفاده أن بشار الأسد قد أطلق عليه أحد حراسه النار وقد نقل للمستشفى وفي كذبة أخرى أنه قد مات واتضح في الآخير أن ذلك مجرد إشاعة اعتدنا أن يطلقها النظام النصيري اللعين كل مرة بشكل أو بآخر لأهداف الله أعلم بها أو لجس نبض الناس ومعرفة ما يخططون له!!! وما ورد في الإشاعة قد سبق تفسيره في عدة منتديات بأن بشار يقتله أحد حراسه!!! ألا يمكن أن يكون بعض العلويين أو الرافضة الأتجاس قد اندس في المنتديات وأخذ يضع بعض الرؤى المضللة حتى يقعد الناس عن العمل وعن الاستعداد للرافضة الأنجاس؟!!! حقيقة أنا لا أستبعد ذلك!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد 2013
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى   28/3/2013, 10:26 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد1111
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى   29/3/2013, 1:13 am

@أحمد 2013 كتب:
بارك الله فيك
وفيك بارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملاحظات في غاية الأهمية حول تفسير الرؤى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: