http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 تلاتة رؤى لم افسرها و اسال الله ان يعينكم على تفسيرها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???????
زائر



مُساهمةموضوع: تلاتة رؤى لم افسرها و اسال الله ان يعينكم على تفسيرها   8/3/2013, 3:28 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركته حياكم و الله و بياكم و جعل الجنة مثواكم و اسال الله ان ينفع بكم و يديم عليكم النعم اخوكم الفاروق الاندلسي من المغرب

الرؤية الاولى
و هي رؤية كانت في العيد الاضحى الذي وافق بداية الثورة السورية اظن عني قريب و لاتدكر جيدا
رايت فيما يرى النائم اني واقف في احد بيوث منزل الجدة و هو مكان تتخده للصلاة و حصل في الرؤيا اني التفت على يميني و ارى الشيخ العريفي يبتسم ابتسامة شر و من تم عدت للوضع و رايت سيدنا عيسى عليه السلام و سيدنا موسى لكن من ظهر لي وجهه هو سيدنا عيسى عليه السلام ام موسى فقد احسست في الرؤيا انه هو فدهب لسيدنا عيسى و قلت له انصحني فاخذ بيدي اليمنى و كتب فيما فهمته تحدير كلمة " النيع ' ستة مرات او خمس سككت في يدي هذه الكلمة لم اكن اعلمها ما هي و من تم التفت و رايت احمدي نجاد لعنة الله عليه تقام له طقوس فرعونية و يلبس حلي الدهب في عنقه و يرفعه العبيد على اكثافهم و من ثم التفت و وجدت انا كثيرا من العائلة و الجيران من الدكور صاروا من الشواذ و يريدون اراغامي على هذا بدق احد الابر في العنق كما حصل لهم فيما رايت و لكن انتهت الرؤيا و انا اقاوم هذا و انهت بضربة على راسي .
كلمة النيع وجدته تدكر في الاردن و فلسطين و الله اعلم و اول مرة سمعتها في الرؤيا

الرؤية الثانية

رايت فيما يرى النائم اننا عندا بقال و كانت عنه مسابقة و كنت انا و فتاة لاعرفها من لافائزين و كانت الجوائز عنده محافظ صفراء و اعطانا الجزائز و اتمها بغلاف مالي لم اعرف ما مقداره و من تم سمعت منادي ينادي ادا اردت الحور العين احفظ القليقلة
ملاحظة القليقلة لاور مرة اسمع بها في الرؤيا

الرؤية الثالتة
رايت ان رسول صل الله عليه و سلم يحدثني و لم اكن ارى وجهه الكريم و قد امرني في الرؤيا بان ادن بصوت مرتفع انتهت الرؤيا و قد رايتها في غفوة ما بين اذان الفجر و الاقامة و في نفس اليوم عندما عدت من صلاة الفجر نمت و رايت انه صل الله عليه وسلم يحدثنا انا و نبي الله دوود عند المنارة البيضاء و لم اكن ارى وجوههما عليهما السلام و قد ثلى علينا ايتنا كانه يامرنا بهما الاولى

قَوْله تَعَالَى { قُلْ إنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاَللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }

و الاية الثانية كانت تخص الصدقة و النفقة و انتهت الرؤيا

و جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???????
زائر



مُساهمةموضوع: تصحيح اخطاء املائية   8/3/2013, 4:48 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركته حياكم و الله و بياكم و جعل الجنة مثواكم و اسال الله ان ينفع بكم و يديم عليكم النعم اخوكم الفاروق الاندلسي من المغرب

الرؤية الاولى
و هي رؤية كانت في العيد الاضحى الذي وافق بداية الثورة السورية
رايت فيما يرى النائم اني واقف في احد بيوث منزل جدتي و هو مكان تتخده للصلاة و حصل في الرؤيا اني التفت على يميني و ارى الشيخ العريفي يبتسم ابتسامة شر و من تم عدت للوضع و رايت سيدنا عيسى عليه السلام و سيدنا موسى لكن من ظهر لي وجهه هو سيدنا عيسى عليه السلام ام سيدنا موسى فقد احسست في الرؤيا انه هو و قد كان وراء سيدنا عيسى فدهبت لسيدنا عيسى و قلت له انصحني فاخذ بيدي اليمنى و كتب كلمة " النيع " عموديا ستة مرات او خمس " شككت عدد الكلمات " في يدي و من تم التفت و رايت احمدي نجاد لعنة الله عليه تقام له طقوس فرعونية و يلبس حلي الدهب في عنقه و يرفعه العبيد على اكثافهم و من ثم التفت و وجدت ان كثيرا من العائلة و الجيران من الدكور صاروا من الشواذ و يريدون اراغامي على هذا بدق احد الابر في العنق كما حصل لهم فيما رايت و لكن انتهت الرؤيا و انا اقاوم هذا و انتهت بضربة على راسي من احد ابناء الجيران اسمه سفيان.
كلمة النيع وجدته تدكر في الاردن و فلسطين و الله اعلم و اول مرة سمعتها في الرؤيا .

الرؤية الثانية

رايت فيما يرى النائم اننا عند بقال و كانت عنده مسابقة و كنت انا و فتاة لاعرفها من الفائزين في تلك المسابقة و كانت الجوائز محافظ صفراء و اعطانا الجوائز و اتمها بغلاف مالي لم اعرف ما مقداره و من تم سمعت منادي ينادي ادا اردت الحور العين احفظ القليقلة
ملاحظة القليقلة لاور مرة اسمع بها في الرؤيا

الرؤية الثالتة
رايت ان رسول صل الله عليه و سلم يحدثني و لم اكن ارى وجهه الكريم و قد امرني في الرؤيا بان أؤذن بصوت مرتفع انتهت الرؤيا و قد رايتها في غفوة ما بين اذان الفجر و الاقامة و في نفس اليوم عندما عدت من صلاة الفجر نمت و رايت انه صل الله عليه وسلم يحدثنا انا و نبي الله دوود عند المنارة البيضاء و لم اكن ارى وجوههما عليهما السلام و قد ثلى علينا ايتان كانه يامرنا بهما الاولى

قَوْله تَعَالَى { قُلْ إنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إلَيْكُمْ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاَللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }

و الاية الثانية كانت تخص الصدقة و النفقة لاني لم اتدكرها و انتهت الرؤيا

و جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: تلاتة رؤى لم افسرها و اسال الله ان يعينكم على تفسيرها   8/3/2013, 8:00 pm

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
اخي هل انت متزوج ؟ و ما معنى كلمة النيع التي وردت في رؤياك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???????
زائر



مُساهمةموضوع: الرد    8/3/2013, 10:43 pm

حياكم الله شيخنا لا لست متزوج و كلمة النيع عندما بحث و جدتها تنطق في الاردن و فلسطين و هي تطلق على صاحب العين الواحدة و القليقلية مدينة بفلسطين تبعد عن نهر الاردن قرابة خمسين كيلوا على حد قول اخ فلسطيني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلاتة رؤى لم افسرها و اسال الله ان يعينكم على تفسيرها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: