http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

  ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   28/1/2013, 2:12 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثلاث احتمالات لا غيرحول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعده


-الإحتمال الأول:

وهو خروج المهدي والدجال معا أو على إثر بعضهما البعض

وهذا الإحتمال هو الذي أقول به

-الإحتمال الثاني:

وهو أن يخرج الدجال في آخر عهد المهدي وهذا يقول به كثير ممن يكتب في هذه المنتديات

الإحتمال الثالث:

وهو أن لا يعاصر الدجال المهدي ولا يخرج في عهده أصلا وإنما يخرج في عهد أمير آخر يأتي بعده

فهذه حسب علمي هي كل الإحتمالات وكل المناقشات تدور حولها

طيب أنا كما قلت أعتمد الإحتمال الأول وهو خروج المهدي والدجال معا أو على إثر بعضهما البعض



أريد أولا أن أناقش الإحتمال الثاني حتى أطرحه جانبا وبعدها الثالث

أقول لا يمكن أن يخرج الدجال في آخر عهد المهدي والدليل هو أن وقت خروج الدجال ثبت في الحديث أنه يكون في عصر يذهل الناس عن ذكره أو عصر قلة علم ودين

وهذه الأحاديث تثبت ذلك

خرج الدجال في خفة من الزمان ، فذكر الحديث بطوله ، وقال : - يأتي الناس فيقول : أنا ربكم ، وهو أعور ، وإن ربكم ليس بأعور
الراوي: جابر المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 102/1خلاصة حكم المحدث: [color=blue]ي المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح

لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره ، وحتى يترك الأئمة ذكره على المنابر
الراوي: الصعب بن جثامة المحدث: ابن السكن - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 4/421خلاصة حكم المحدث: صالح الإسناد

يخرج الدجال في خفقة من الدين وإدبار من العلم
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/346خلاصة حكم المحدث: [روي] بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح

لما فتحت إصطخر، فإذا منادٍ: ألا أن الدجال قد خرج، قال: فلقيهم الصعب بن جثامة، قال: فقال: لولا ما تقولون لأخبرتكم إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يَخْرُجُ الْدَجَّالُ حتى يُذْهلَ النَّاسُ عَنْ ذكره، وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر
.


إذن عندنا هنا أن وقت خروج الدجال هو عصر جهل بالدين

وآخر عهد المهدي تكون الأرض مملوءة فيه قسطا وعدلا والدين قائم والجهل زائل وهذا كله موجود في الأحاديث التي تحدثت عن المهدي

إذن هذا الإحتمال الثاني غير صحيح لأنه يخالف ماجاء في الحديث



إذن طرحنا الإحتمال الثاني لمخالفته الحديث

بقي الإحتمال الثالث وهو أن الدجال لا يعاصر المهدي أصلا

وهذا أيضا مردود بصريح الحديث

ينزل عيسى بن مريم ، فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضهم أمير بعض ، تكرمة الله لهذه الأمة
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2236
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رجاله ثقات

فهذا الحديث يصرح بوجود المهدي في عصر نبي الله عيسى عليه السلام وفي الوقت الذي ينزل فيه وهو ينزل لقتل الدجال

وكذلك ورد حديث آخر يشير لوجود المهدي

منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2293
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إذن المهدي يعاصر الدجال بنص الحديث

فيكون الإحتمال الثالث أيضا باطل



هنا لم يبقى معنا إلا الإحتمال الأول وهو خروج الدجال والمهدي معا أو على إثر بعضهما البعض وهذا يمكن إثباته من الحديث أيضا وليس فقط بطرح الإحتمالين

فعندنا نحن أن وقت خروج المهدي يكون بعد فتن وزلازل والدجال أيضا يخرج في وقت فتن وهذا الوقت هو ما يجعل خروجهما معا أو على إثر بعضهما البعض لأنه بعد تلك الفتن سيقوم الدين ويغيب العصر الذي يمكن أن يخرج الدجال فيه


والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبومؤيد
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   28/1/2013, 8:02 pm

@أبو محمد المهاجر كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثلاث احتمالات لا غيرحول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعده


-الإحتمال الأول:

وهو خروج المهدي والدجال معا أو على إثر بعضهما البعض

وهذا الإحتمال هو الذي أقول به

-الإحتمال الثاني:

وهو أن يخرج الدجال في آخر عهد المهدي وهذا يقول به كثير ممن يكتب في هذه المنتديات

الإحتمال الثالث:

وهو أن لا يعاصر الدجال المهدي ولا يخرج في عهده أصلا وإنما يخرج في عهد أمير آخر يأتي بعده

فهذه حسب علمي هي كل الإحتمالات وكل المناقشات تدور حولها

طيب أنا كما قلت أعتمد الإحتمال الأول وهو خروج المهدي والدجال معا أو على إثر بعضهما البعض



أريد أولا أن أناقش الإحتمال الثاني حتى أطرحه جانبا وبعدها الثالث

أقول لا يمكن أن يخرج الدجال في آخر عهد المهدي والدليل هو أن وقت خروج الدجال ثبت في الحديث أنه يكون في عصر يذهل الناس عن ذكره أو عصر قلة علم ودين

وهذه الأحاديث تثبت ذلك

خرج الدجال في خفة من الزمان ، فذكر الحديث بطوله ، وقال : - يأتي الناس فيقول : أنا ربكم ، وهو أعور ، وإن ربكم ليس بأعور
الراوي: جابر المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 102/1خلاصة حكم المحدث: [color=blue]ي المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح

لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره ، وحتى يترك الأئمة ذكره على المنابر
الراوي: الصعب بن جثامة المحدث: ابن السكن - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 4/421خلاصة حكم المحدث: صالح الإسناد

يخرج الدجال في خفقة من الدين وإدبار من العلم
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/346خلاصة حكم المحدث: [روي] بإسنادين رجال أحدهما رجال الصحيح

لما فتحت إصطخر، فإذا منادٍ: ألا أن الدجال قد خرج، قال: فلقيهم الصعب بن جثامة، قال: فقال: لولا ما تقولون لأخبرتكم إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يَخْرُجُ الْدَجَّالُ حتى يُذْهلَ النَّاسُ عَنْ ذكره، وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر
.


إذن عندنا هنا أن وقت خروج الدجال هو عصر جهل بالدين

وآخر عهد المهدي تكون الأرض مملوءة فيه قسطا وعدلا والدين قائم والجهل زائل وهذا كله موجود في الأحاديث التي تحدثت عن المهدي

إذن هذا الإحتمال الثاني غير صحيح لأنه يخالف ماجاء في الحديث



إذن طرحنا الإحتمال الثاني لمخالفته الحديث

بقي الإحتمال الثالث وهو أن الدجال لا يعاصر المهدي أصلا

وهذا أيضا مردود بصريح الحديث

ينزل عيسى بن مريم ، فيقول أميرهم المهدي : تعال صل بنا ، فيقول : لا ، إن بعضهم أمير بعض ، تكرمة الله لهذه الأمة
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2236
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد رجاله ثقات

فهذا الحديث يصرح بوجود المهدي في عصر نبي الله عيسى عليه السلام وفي الوقت الذي ينزل فيه وهو ينزل لقتل الدجال

وكذلك ورد حديث آخر يشير لوجود المهدي

منا الذي يصلي عيسى ابن مريم خلفه

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2293
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إذن المهدي يعاصر الدجال بنص الحديث

فيكون الإحتمال الثالث أيضا باطل



هنا لم يبقى معنا إلا الإحتمال الأول وهو خروج الدجال والمهدي معا أو على إثر بعضهما البعض وهذا يمكن إثباته من الحديث أيضا وليس فقط بطرح الإحتمالين

فعندنا نحن أن وقت خروج المهدي يكون بعد فتن وزلازل والدجال أيضا يخرج في وقت فتن وهذا الوقت هو ما يجعل خروجهما معا أو على إثر بعضهما البعض لأنه بعد تلك الفتن سيقوم الدين ويغيب العصر الذي يمكن أن يخرج الدجال فيه


والله أعلم
حياك الله ابو محمد زمان عن كتاباتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   28/1/2013, 8:54 pm

حياك الله يا بو مؤيد

وأنا أيضا كلي شوق لروحك الطيبة أخي الحبيب

أهلا وسهلا بأخي قادمون


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر صقر
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   30/1/2013, 5:34 pm

بسم نور السماوات والأرض الله الواحد القهار


والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي أبو محمد المهاجر وفقك الله

أخوكم الصقر سيضع رؤيا وتصور حسب رؤيا رأيتها سابقاً بالمنام والله أعلم
أنه بظهور المهدي و بعد أن يصبح إسمه واضحاً سيغضب الأعور الدجال ويخرج من غضبته والله أعلم
ونسأل الله أن يعيذنا من فتنة الأعور الدجال و أن يحفظ عقول المسلمين على لا اله الا الله محمد رسول الله

لكن !


فليعلم الأعور الدجال والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في الأرض أنى لا نخاف الا الله
و أنهم الى زوال وهلاك كما بشرنا محمد صلى الله عليه وسلم
لأن الله معنا و سيمدنا بجنوده و كل ناصر محب للا اله الا الله محمد رسول الله معنا

فأبشروا يا أمة محمد صلى الله عليه وسلم إن نصر الله قريب

كلما زاد العسر بدأ ظهور الفرج وكلما زاد الظلم كلما قرب وظهر العدل

نسأل مالك الملك الله الواحد القهار أن يؤلف بين قلوب العباد على الخير والحق المبين
وأن يجزيكم خير الجزاء وأن يبارك بكم أجمعين يارب العالمين


نحن أمة لا نستسلم ننتصر أو نُستَشهد

لا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   30/1/2013, 10:29 pm

بوركت أخي الصقر وجوزيت خيرا

نعم أخي أنا أئيدك فيما قلت من خروج الدجال بعد المهدي مباشرة

أسئل الله لي ولك ولجميع الإخوة أن يمن الله علينا ونكون في الجيش الذي يقف في وجهه آمين


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   31/1/2013, 12:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبرکاته

وأنا أرى أيها الاخوة الافاضل بأن خروجه يکاد يتزامن مع خروج المهدي وهو في منتصف حکم المهدي ..والمهدي وجنوده مشغولون بملاحم اللذي في الشام ثم ملحمة القسطنطينية في هذه الاثناء يکون هو قد خرج الى العراق من خراسان ومن ثم الى الشام ويکون بين عراق وشام يکتشف ظهوره لجيش المسلمين لأول المرة
أي أنه عنده أکثر من سنة وهو يتجول ويسيح ويعثو فسادا شرقا وغربا دون أن يعلم به الناس إلا من رحم ربي وآتاه من اليقين والايمان ما ينجيه منه وبعد فتح القسطنطينة ( أستنبول) تحديدا والمسلمون مشغولون بالغنائم يأتيهم من يقول بأن الدجال قد ظهر فيرمون هم ما في أيديهم ويعودوا الى الشام فلا يجدونه ثم بعد مدة أخرى يأتي الصريخ آلاخر يقول بأن الدجال قد خرج وعند هذا الزمن والوقت يکون قد الارض قد بدأ بالتيبس وقلة الامطار حتى لا يکادوا يجدوا الماء والطعام ...والمسلمين جياع وعطشى ويعلمون بأنهم لن يقدروا على الدجال...وبينما هم کذلك إذا بالفرج القريب يفتح أبوابه وإذا بعيسى ابن مريم - عليه السلام - يأذن له ربه في النزول من السماء التي رفعه الله إليها إلى لأرض مرةً ثانية فينزل على المهدي ومن معه من المسلمين عند المنارة البيضاء شرقي دمشق وقد أقيمت صلاة الصبح فيصلي المهدي بالمؤمنين وعيسى معهم فما أن يسلموا من الصلاة حتى يقول عيسى - عليه السلام -: (( أخرجوا بنا إلى عدو الله الدجال )) فيخرجون فما أن يراه اللعين الذي كان يدعي منذ دقائق أنه الملك الملهم والزعيم العبقري بل الرب الأعلى، ما أن يرى الدجال عيسى - عليه السلام - حتى يذوب كما يذوب الملح ويفر هارباً فيدركه عيسى - عليه السلام - عند باب لد في فلسطين، ولو تركه لذاب كما يذوب الملح ولكنه يقول له (( إن لي فيك ضربة )) فيطعنه فيقتله فيريهم الله دمه في حربته فيعلم أتباعه من اليهود حينئذ أنه ليس رباً وإلا لما قتله عيسى - عليه السلام - وهنا سوف يُهزم اليهود ويختبئون من عيسى - عليه السلام - والمهدي والمسلمين ( فما يختبئون وراء شيء إلا أنطقه الله فدل عليهم ووشى بهم فيقتلهم الله جميعاً )
والله أعلم وأعلى





رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ


عدل سابقا من قبل حکمة هي النجاح في 4/2/2013, 2:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   31/1/2013, 4:03 am

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
حياك الله أخي ابو محمد و بارك الله فيك
اسمح لي أن اختلف معك قليلا في ما ذهبت اليه، مع احترامي لاجتهادك الموفق و استدلالك الطيب
خروج الدجال ورد في آثار أنه سيكون "من غضبة يغضبها"، و أنه يكون على اثر الملحمة الكبرى و فتح القسطنطينية و ليس قبل ذلك
قال صلى الله عليه وسلم " تغزون جزيرة العرب ، يفتحها الله ، ثم تغزون فارس ويفتحها الله ، ثم تغزون الروم فيفتحها الله ، ثم تغزون الدجال فيفتحها الله" رواه مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم " عُمرانُ بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال " . رواه أبو داود وحسنه الألباني. قال صلى الله عليه وسلم " إن الساعة لا تقوم حتى لا يُقسم ميراث ولا يُفرح بغنيمة ، ثم قال بيده هكذا ونحاها نحو الشام ، فقال : عدوٌّ يجمعون لأهل الإسلام ويجمع لهم أهل الإسلام ، يقول الراوي عن ابن مسعود: الروم تعني ؟ قال وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة ، فيشترط المسلمون شُرطةً للموت لا ترجع إلا غالبة ، فيقتتلون حتى يحجِز بينهم الليل " " ثم بعد ذلك يَنْهد لهم أهل الإسلام فيجعل الله الدَبَرَة على الكفار فيقتل المسلمين من الكفار مقتلة لا يُرى مثلها ، حتى أن الطائر لا يمر بجنباتهم فما يُخّلِّفُهم حتى يخر ميتا ، فيتعادُّ بنو الأب كانوا مائة فلا يجدونه بقى منهم إلا الرجل الواحد ، فبأي غنيمة يفرح ؟! أو أي ميراث يقاسم فبينما هم كذلك ، إذ سمعوا ببأس هو أكبر من ذلك ! فجاءهم الصريخ : أن الدجال قد خلفهم في ذراريهم ، فيرفضون ما في أيديهم ، ويُقبلون فيبعثون عشرةَ فوارس طليعة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني لأعرف أسماءهم وأسماء آبائهم ، وألوان خيولهم ، هم خيرُ فوارسَ على ظهر الأرض يومئذ _ أو من خير فوارس على ظهر الأرض يومئذ ". رواه مسلم. فاذن نعلم من مجمل هذه الأحاديث أن الدجال لا يخرج الا بعد فتح السطنطينية من غضبة يغضبها، و نعلم أن قائد المسلمين في الملحمة الكبرى و فاتح القسطنطينية هو المهدي بدليل الحديث الذي ذكرته و فيه ان امام المسلمين المهدي وقت نزول المسيح عليه السلام، و بالجمع بين الامرين نكتشف بيسر أن الدجال لن يخرج قبل المهدي حتما، و لا بعده حتما، و لا في أول زمانه حتما كذلك لأنه في أول زمانه سيكون فتح جزيرة العرب و فارس كما ورد في الحديث، اي ضمها لدولة الخلافة..
و أما ما ذكرته من الأحاديث عن كون الدجال يخرج في ادبار من الدين و غفلة من الناس، فهذا حق، و لا يتناقض مع ما ذهبت اليه، لأن هذه الأحاديث وصفت الحال المحمل للجيل الذي يظهر فيه الدجال، و حال ابناء هذا الجيل و هي احاديث منطبقة كل الانطباق على زماننا، و المهدي في أول امر ظهوره سيكون منشغلا مع المجاهدين بالفتوحات و توحيد بلاد الاسلام، اكثر من انشغاله بالدعوة ، و حكمه بضع سنين فمن العسير أن ينتشر في بدايتها العلم الشرعي بين جميع ابناء الامة، لذلك سيكون الحال المجمل للناس في اول زمن الخلافة هو حالنا اليوم مع اذعان الكثيرين رهبة لا اقتناعا مثلما اذعن منافقو المدينة رهبة لا ايمانا و اقتناعا
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   31/1/2013, 9:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اؤيد وجهة نظر اخونا الفاضل ابن مسعود


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   31/1/2013, 7:47 pm

حياكم الله

الأختين الفاضلتين حكمة هي النجاح ومؤمنة بالله وأخي الكريم بن مسعود

دعوني أجمل ما ذكرتموه حتى أكمل التفاعل معه إن شاء الله

الأخت حكمة هي النجاح ترى أن خروج المهدي في منتصف حكم المهدي والأخ بن مسعود والأخت مؤمنة بالله يرون حسب مجمل الكلام أن الدجال يخرج في آخر عهد المهدي
والأدلة التي ذكرت هي حديث الملحمة الكبرى وحديث غزو جزيرة العرب وفارس والدجال
وهناك حديث
عُمرانُ بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال

لي عودة إن شاء الله للتفصيل وشرح هذا والتفاعل معه ولكن باختصار في هذا التعليق أقول أن هذه الأحاديث في مجملها تتكلم عن أول وقت خروج المهدي ومن ضمن ذلك خروج الدجال فكل هذه الأحداث تحدث في وقت واحد وهو أول خروج المهدي وجاء في الحديث أنها تحصل في بضع شهور

الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهرالراوي: معاذ بن جبل المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4295
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

فهذه الأحداث كلها حسب هذا الحديث تحصل خلال أشهر
وهي عند ظهور المهدي والله أعلم

فلذلك رجحت خروج الدجال بعد المهدي مباشرة لتشابه وقت خروجه بوقت ظهور المهدي وهو بعد فتنة وزمن جهل وقلة دين


والله أعلم

لي عودة إن شاء الله لشرح هذا والتفصيل فيه

وأرحب قبل ذلك بكل وجهة نظر مختلفة لعلها تزيدنا فهما أو تصحح خطأ فالفائدة مرجوة بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   2/2/2013, 10:11 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي بن مسعود لقد أعدت قراءة تعليقك واستوقفني ما ذكرته في آخره حيث قلت

اقتباس :
و أما ما ذكرته من الأحاديث عن كون الدجال يخرج في ادبار من الدين و غفلة من الناس، فهذا حق، و لا يتناقض مع ما ذهبت اليه، لأن هذه الأحاديث وصفت الحال المحمل للجيل الذي يظهر فيه الدجال، و حال ابناء هذا الجيل و هي احاديث منطبقة كل الانطباق على زماننا، و المهدي في أول امر ظهوره سيكون منشغلا مع المجاهدين بالفتوحات و توحيد بلاد الاسلام، اكثر من انشغاله بالدعوة ، و حكمه بضع سنين فمن العسير أن ينتشر في بدايتها العلم الشرعي بين جميع ابناء الامة، لذلك سيكون الحال المجمل للناس في اول زمن الخلافة هو حالنا اليوم مع اذعان الكثيرين رهبة لا اقتناعا مثلما اذعن منافقو المدينة رهبة لا ايمانا و اقتناعا

وهذا معناه أنك تؤيدني أن أول عهد المهدي فتن وجهل وآخر عهده ليس كذلك أي أنه لن يخرج في آخر عهد المهدي من خلال ماقتبسته من كلامك ولونته بالأحمر
بينما قلت في الكلام الذي سبقه أنك تخالفني وأنا اجتهدت حول معرفة الذي لا توافقني فيه من خلال ما عرضت من النصوص ولعلني أخطأت في فهم مرادك ومقصودك حسب هذا الإقتباس لما أعدت قرائته الآن

أنا ما طرحته هو أن الدجال يخرج بعد المهدي مباشرة أي في أول زمانه

فهل تتفضل وتعيد توضيح رئيتك حول هذا لأن الأمر التبس علي في فهم مقصودك


  لما أغْرَقَ اللهُ فرعونَ قال : آمنتُ أنه لا إلهَ إلَّا الذي آمنتْ به بنو إسرائيلَ ، قال جبريلُ : يا محمدُ ! فلو رأيْتَنِي وأنا آخُذُ من حالِ البحرِ فأدُسُّه في فيه ، مخافَةَ أن تُدْرِكَه الرحمَةُ

----

نحنُ آخِرُ الأمَمِ ، وأوَّلُ مَنْ يُحاسَبُ ، يقالُ : أينَ الأمَّةُ الأُمِّيَّةُ ونبيُّها فنحنُ الآخِرونَ الأوَّلونَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   3/2/2013, 3:14 am

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ما أقصده أخي الكريم أن الدجال يخرج في آخر زمن المهدي و ليس في أوله كما ذكرت، و انتشار الجهل بين العامة من المسلمين في أول زمن المهدي لا يعني بالضرورة أن الدجال سيخرج في ذلك الزمان، فقد ورد في بعض الأحاديث أن انقسام الأمة الى فسطاطي ايمان و نفاق لن ينقضي تماما (اي الانقسام) الا بخروج الدجال، و هذا يعني أن كثيرا من المنافقين سيكتمون نفاقهم في اول عهد المهدي و ربما يظهرون تأييده و نصرته و يضمرون بغضه الى أن يخرج الدجال و ينجم نفاقهم باتباعه
و لقد ذكرت لك في تعليقي الأول الأدلة الكافية من احاديث كثيرة يستفاد منها جملة أنه لن يخرج الدجال قبل فتح القسطنطينية، و نعلم أن للمهدي و جنده غزوات و فتوحات قبل فتح القسطنطينية و قبل الملحمة الكبرى، فمن المحال عقلا أن لا يستغرق كل ذلك الا بضعة اشهر كما تفضلت. و بالتالي نستفيد أن الدجال يخرج في آخر زمن المهدي لا في أوله، بعد أن يستنفد هو و أنصاره حيلهم في محاربة الاسلام بما هو دون خروجه، فاذا لم ينفع كل ذلك كانت له غضبة كبيرة يخرج منها باذن الله
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   3/2/2013, 10:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي بن مسعود على التوضيح والرد

دعني أقول لك أولا أن ما طرحته احتمال يمكن وقوعه على حسب بعض الحسابات المنطقية إذا ماستندنا إلى السنن الماضية في الحروب التي مرت على الأمة ومن هذا الباب فإن ما طرحته على أن الدجال يخرج في آخر عهد المهدي لأن الغزوات والملاحم التي ستحصل مع المهدي ستأخذ وقتا وحيث أن الدجال يخرج بعد فتح القسطنطينية التي هي تركيا اليوم
وهذا يكون في آخر عهد المهدي

وهذا أحترمه كوجهة نظر غير أنني أختلف فيه معك

حيث أن خروج المهدي عندما يقع إن شاء الله سيكون بعد ملاحم وقعت على الأمة بدليل حديث حصار الشام والعراق الذي سيأتي بعده المهدي إذن الملاحم موجودة من قبل المهدي وهنا ربما نجد تفسيرا للوقت في سنن الغزوات والحروب بحيث أن كثيرا من الوقت الذي ستحتاجه الفتوحات يكون قد مر وانقضى من قبل ظهور المهدي فالتحضير لهذه الغزوات وتجييش الجيوش والدعوة لها هذا كله حاصل والله أعلم قبل خروج المهدي بدليل أن المهدي سينصره رايات من خراسان أو العراق أو الشام أو المغرب كما يفهم من أحاديث الملاحم وهذه الرايات تكون قطعا مرت بكل سنن التمحيص والإبتلاء وأخذت وقتها الكافي فهي عند ظهور المهدي أو على الأقل بعد استبانة أمره تكون جاهزة للغزوات مباشرة كذلك لا ننسى موروث الأمة من الإيمان فالمهدي أصلا يبعث في أناس مؤمنون مسلمون وهذا أيضا يكون قد أمضى سنة دعوة الناس لهذا الدين
بالمختصر المهدي يظهر ليقود الأمة فيتبعه منهم أناس ينصرونه ويكون النصر حصرا بالقتال والسيف دون غيره من وسائل الدعوة لإقامة دولة الإسلام كما ثبت في الأحاديث الكثيرة التي تتكلم جلها عن قتال وملاحم التي جائت في آخر الزمان وبعضها ذكرت صراحة أن الحسم والنجاة وإقامة الإسلام يكون بالسيف كما قلت
إذن ظهور المهدي هو ظهور للجهاد مع أنه موجود قبل مجيئ المهدي فالأمة تكون لتوها تعاني من حصارين للعراق والشام من قبل الأعداء أي أن الملاحم موجودة وظهور المهدي فيه إشارة لبدإ الملحمة الكبرى وليس الملاحم التي تسبق ذلك فالعراق والشام بنص الحديث فيها ملاحم أو على الأقل مستهدفة من قبل الأعاجم والروم وهذا في حد ذاته يعطينا صورة على حقيقة ظهور المهدي أي أن ظهوره يعني ملاحم أو إنهائها وحسمها فهو ظهر والأمة تقاتل أصلا
أي أن بداية أمر المهدي ستكون حرب قائمة هو يظهر فيها بالإضافة للفتن بين المسلمين
السؤال هو هل سيبقى المهدي من أول أمره مشغول بالملاحم حتى نهايتها لتقع الملحمة الكبرى في آخر عهده أم أنه سيخرج مباشرة ويقضي بأمر الله على أعداء الأمة ولن يدوم ذلك كثيرا
أقول هذا ما سيحصل بإذن الله لأن أحاديث المهدي في غالبها تتكلم عنه أنه سيطفئ الفتن وينهي الظلم والجور ويقيم القسط والعدل ويحثي المال حثيا
أغلب أحاديثه تتكلم عن هذا
فكيف سيتم هذا والملحمة الكبرى تقع في آخر زمانه والقسطنطينية لم تفتح وجزيرة العرب وفارس والدجال ستأخذ وقتا فمتى سيكون العدل والقسط وحثي المال والتي هي ميزة حكمه الذي جاء في الأحاديث أي أن أغلب فترته هكذا
هنا لم يبقى إلا أن يكون أنه تم تخليص الشام والعراق مم هي فيه الذي جاء في الحديث أي أن الخلافة قامت بعد حصار الشام والعراق وبعدها الأمة دخلت في مرحلة السعة في رزقها
فهل سيخرج الدجال والناس في حالة جهد وابتلاء أم سيخرج وهم في حالة سعة ونعيم ودين وقسط وعدل
الحديث يقول
تغزون جزيرة العرب ، يفتحها الله ، ثم تغزون فارس ويفتحها الله ، ثم تغزون الروم فيفتحها الله ، ثم تغزون الدجال فيفتحها الله" رواه مسلم


متى يقع هذا
هل سيغزو المهدي جزيرة العرب في أول أمره وفي آخر عهده سيغزو الروم والدجال الذي هو الملحمة الكبرى والدجال في الحديث الآخر
أين ذهب الروم في أول عهد المهدي ولمذا لم يغزوهم أو يغزوه ونحن نعرف من الحديث الآخر هم موجودون في المنطقة أليسوا في تلك اللحظة كانوا يحاصرون الشام أي أنهم متواجدون
أي أن المنطقة فيها روم أو حتى أعاجم في هذه اللحظة يظهر المهدي
هذا معناه أنها حروب وغزوات متعددة الأطراف والجبهات
لأن كل أطراف المعادلة موجودون على الأرض فهي حرب متعددة
بمعنى أن الساحة فيها أكثر من طرف
لذلك الحديث ذكر هؤلاء الأطراف مجتمعين ولم يذكر غيرهم والله أعلم حتى أنه لم يذكر الشام أو مصر أوأي بلد أخرى فقط
جزيرة العرب وفارس والروم والدجال فأين ذهبت بقية البلدان فالشام أيضا فيها غزو فلمذا لم تذكر فهل الجيش الذي سيغزو سيأتي من الشام
هذا الحديث يصعب شرحه وكثير من العلماء توقفوا فيه لما فيه من إعجاز عن فهمه فهو يتحدث عن غزو وفتح لجزيرة العرب

بعد التأمل في هذا الحديث لا أجد فيه والله أعلم إلا أن هناك حرب متعددة الأطراف تحدث في نفس الوقت ولذلك اختصها الحديث بالذكر لأنها حرب واحدة
بمعنى أن هناك حرب ستقع في جزيرة العرب والمنطقة القريبة منها كالشام والله أعلم



هذا عدا على أنه لا وجود لتحديد وقت هذه الغزوات وبالتالي ليس فيها ما بدل على خروج الدجال في آخر عهد المهدي فنحن لا نعرف كم ستدوم هذه الغزوات إلا بالإستناد لأحاديث الأخرى التي يفهم منها أنها حروب شهور وليست سنوات كما جاء في الحديث السابق

الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر

وكذلك الحديث الذي يقوي هذا المعنى وهو نفسه الحديث الذي استشهدت به

عُمرانُ بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال


فهو ليس فيه تحديد وقت المهدي والدجال

ومعناه يؤكد حصول هذه الأمور بسرعة حيث أنه جعل كل حدث منها سبب لوقوع الآخر بحيث لم تستخدم حتى أدوات العطف لنفهم منها التراخي مثلا لنستنج منه طول المدة بينما الحديث كان سياقه أن هذه الأحداث متلاصقة وكأن كل حدث يجر ورائه آخر فبمجرد عمران بيت المقدس يقع خراب يثرب فتقع الملحمة فالدجال هكذا وكأن الأحداث وقعت جملة واحدة

دليل آخر وهو أننا نحن نتكلم عن حقبة زمنية فيها آيات لله وعلامات الساعة الكبرى والدجال من ضمنها وهذه الأمور لا تخضع كثيرا للسنن التي تعود عليها الناس

لذلك جاء في الحديث أن هذه الأمور سيأتي فيها أمر الله أي أن هذه الأحداث تحدث بسرعة لأنه كما أن هناك سنن في التغيير بأنه يمر بمراحل كذلك هناك سنة أخرى مقابلة أن التغيير إذا ما جاء بأمر الله لا يخضع للمراحل ولا للوقت بل على العكس السنة في هذه الأمور تأتي فيها الأحداث بسرعة

ونحن كما قلت نتكلم عن علامات الساعة الكبار وما يتعلق به من آيات

وعودة الإسلام قويا في آخر الزمان هو أصلا آية من آيات الله لأنه كما ثبت في الأحاديث أن النصر سيكون في خضم ظلم وجور وهوان وفسق وفجور وردة شديدة وعلو للأشرار واستضعاف للأخيار


قال الله عز وجل لنبي الله موسى عليه السلام

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ

فالله أرسله بالآيات والمعجزات التي حسمت الأمور في وقت قصير جدا وجاء في الآية أن هذه الآيات وأيام الله هي أيضا آيات لأهل الصبر والشكر

العبرة من هذا أن الآيات والمعجزات لا تخضع لسنن ما يستطيعه البشر بل يخضع لقدرة الله

وما نتحدث عنه هو آيات وعلامات الساعة الكبرى بل هي من أعظم الآيات والله أعلم

إذن كما قلت عودة الخلافة في آخر الزمان هو من آيات الله وتخضع لقدرة الله بدليل الحديث حتى يأتي أمر الله

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   4/2/2013, 3:11 am

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الموضوع خلافي أخي ابو محمد بحكم غياب الاثر الصحيح الذي يجزم فيه، و بالتالي فهو خاضع للاجتهاد العقلي الذي يقبل الصواب و الخطأ، و الذي لا يحتمل الجزم. و قد سبق أن أوردت بعض الأحاديث التي تنصّ صراحة على أن خروج الدجال يتبع مباشرة فتح القسطنطينية، و هي أحاديث لا تحتمل التأويلات الكثيرة و التعسّف عليها لاثبات فكرة معينة، و انما لها معنى واضح ورد في الأحاديث، أنه بمجرّد نصر الله للمسلمين (بقيادة المهدي) في الملحمة الكبرى و فتحهم القسطنطينيّة (مدينة اسطمبول حاليا) سيخرج الدجال. و من ثمّة نعلم أن خروج الدجال قبل فتح المسلمين لرومية (روما) مثلا، و قبل فتحهم اوروبا و غيرها، و ان ذلك سيتم بعد قتل الدجال ان شاء الله. فعبارة (آخر زمن المهدي) نسبية لا نقصد بها السنة الاخيرة او الشهر الاخير من حكمه مثلا، و لكن المقصود منها النصف الثاني من حكمه باذن الله.
و فيما لا نصّ واضح فيه، كمسألتنا هذه، يجوز لنا الاستئناس بالرؤى الصالحة، لأنها من الله أيضا، و اكثر ما وردني من الرؤى يخبر أن الدجال يخرج في اواخر زمن المهدي بعد ان تفتح جزيرة العرب (تستقر حكما لدولة الخلافة) و فارس اثرها، ثم الملحمة الكبرى و فتح القسطنطينية، ثم خروج الدجال ان شاء الله
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   4/2/2013, 12:57 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تزامن المهدي ونزل عيسى عليه السلام وخروج الدجال

بالترتيب

المهدي

ثم يتبعه الدجال

ثم ينزل عيسى عليه السلام ويقتل الدجال

كلها جميعا في تسع او سبع سنين

ثم يحكم عيسى عليه السلام 40 عاما ويحج او يعتمر ويتزوج وينجب


لكن الاهم ايها لاحبة في الله

ان نزول عيسى وخروج الدجال

هي من علامات الساعة الكبرى

وعلامات الساعه

اذا ظهرت واحده فهي كعقد انفرط


ولا نقول الا

اللهم احسن خواتيم اعمالنا

بارك الله بالجميع


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   4/2/2013, 10:26 pm

جوزيتم خيرا الإخوة الأفاضل بن مسعود وأبو ساجدة على الإضافة والتعليق

أسئل الله لي ولكم ولجميع الإخوة التوفيق والنجاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   5/2/2013, 2:27 am

أبو ساجده كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تزامن المهدي ونزل عيسى عليه السلام وخروج الدجال

بالترتيب

المهدي

ثم يتبعه الدجال
ثم ينزل عيسى عليه السلام ويقتل الدجالكلها جميعا في تسع او سبع سنينثم يحكم عيسى عليه السلام 40 عاما ويحج او يعتمر ويتزوج وينجبلكن الاهم ايها لاحبة في اللهان نزول عيسى وخروج الدجالهي من علامات الساعة الكبرى وعلامات الساعه اذا ظهرت واحده فهي كعقد انفرطولا نقول الا اللهم احسن خواتيم اعمالنا بارك الله بالجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أتفق معك تماما فيما ذكرت أخي أبو ساجدة
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن مسعود
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   5/2/2013, 2:27 am

@أبو محمد المهاجر كتب:
جوزيتم خيرا الإخوة الأفاضل بن مسعود وأبو ساجدة على الإضافة والتعليق

أسئل الله لي ولكم ولجميع الإخوة التوفيق والنجاة

و جوزيت خيرا
و آمين لما دعوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصعب
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   6/2/2013, 7:04 pm

المهدي 40 سنة
خلافة على منهاج النبوه 100 سنة
الجبارين 40 سنة
فتنه الدهيماء 7 سنين
الدجال 7 سنين
عيسى ابن مريم عليه السلام 40 سنة
ما شاء الله .. رقم غير محدد سنة
المهدي 9 سنين
الدجال 3 سنين
عيسى عليه السلام 7 سنين
شرار الناس 150 سنة
ما شاء الله .. رقم غير محدد سنة
الساعة

الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   10/2/2013, 12:03 pm

@الصعب كتب:
المهدي 40 سنة
خلافة على منهاج النبوه 100 سنة
الجبارين 40 سنة
فتنه الدهيماء 7 سنين
الدجال 7 سنين
عيسى ابن مريم عليه السلام 40 سنة
ما شاء الله .. رقم غير محدد سنة
المهدي 9 سنين
الدجال 3 سنين
عيسى عليه السلام 7 سنين
شرار الناس 150 سنة
ما شاء الله .. رقم غير محدد سنة
الساعة

الله اعلم


السلام عليكم ورحمة الله وبرکاته

أولا أقول أهلا بالاخ الکريم الصعب ومرحبا بك معنا في المنتدى
وثانيا ممکن أخي أن توضح بالکلمات هذه الاحتماليات التي کتبتها اعلاه ؟






رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد المهاجر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   10/2/2013, 2:49 pm

أهلا بأخي الصعب مع أن مشاركاتك دائما صعبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصعب
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   10/2/2013, 5:03 pm

شكرا اخوتي على ترحيبكم بي ..

بخصوص التوزيع بالارقام من خلال حديث ضعيف يؤكده .. بحث قريبا انجزه يؤكد ان هناك قيامة صغرى وقيامة كبرى سببت في عدم فهم قصة احداث اخر الزمان وتكرار القصة .. ناتج عن اضافة نصف يوم اجل لامه محمد صلوات الله عليه وسلم .. وليست لبقية الامم .. ان شاء الله قريبا انزل الموضوع وتفهموا ماهو الاشكال .. الموضوع بيكون شئ جديد اول مرة يكتب من الافكار والاجتهاد باذن الله نستفيد جميعاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   10/2/2013, 7:56 pm

إذن ننتظر بحثك أخي الصعب وبأذن الله نستفيد منه کلنا
رغم إن مشارکاتك بدا صعبا کما قال أخي أبو محمد المهاجر يا أخي الصعب





رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصعب
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   11/2/2013, 6:03 pm

@حکمة هي النجاح كتب:
إذن ننتظر بحثك أخي الصعب وبأذن الله نستفيد منه کلنا
رغم إن مشارکاتك بدا صعبا کما قال أخي أبو محمد المهاجر يا أخي الصعب

اشترت اليه في احد الرودو .. لفهم جزء من القصة .. وعند الانتهاء سوف انزل البحث كامل

http://www.almoumnoon.com/t5130-topic

اقراوء هذه الجزئية وسوف تفهموا فكره عن البحث ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر صقر
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   11/2/2013, 10:38 pm

بسم نور السماوات و الأرض الله الواحد القهار
والصلاة والسلام على محمد صلى الله عليه وسلم

إخوتي الأفاضل

في رؤياي التي ذكرت فيها المهدي والدجال
ففي الرؤيا عندما وقفت على الصخرة وكانت مرتفعه عن الأرض
(هل ممكن المقصود برمز الصخرة في الرؤيا المسجد الأقصى أو قبة الصخرة )
وبعد ذلك و أنا على الصخرة كتبت أسمي باللون الأحمر وفي آخره المهدي على الصخرة المقابلة
علماً بأن الصخرة المقابلة كانت بإتجاه القبلة
( هل ممكن أن تكون أيضاً الصخرة المقابلة هي رمز للمسجد الأقصى أو للكعبة المشرفة والحجر الأسود)
والكتابة هي رمز للإعلان
عن المهدي في أحدى المكانين حيث كانة الكتابة باللون الأحمر وشديدة الوضوح
وبعد ذلك أي في الرؤيا غضبت المرأة و قالت سيغضب سيغضب سيغضب !!!
ووقع في نفسي أن الذي سيغضب الدجال بل كنت متأكد ومتيقناً من ذلك في المنام
وهل ممكن أن يكون رمز المرأه هي الدنيا
أو فتنة ما أو ما نقوم بكتابته في المنتديات (لا حول ولا قوة لنا الا بالله )الله أعلم
حسبنا الله ونعم الوكيل
قد يكون سبب خروج الأعور الدجال من غضبته هو ظهور المهدي بوضوح شديد
ولا أنسى أني في بداية الرؤيا كنت وكأني في مكان ما بالشام

أخوتي أعذروني ولكن الله يعلم ما بداخلي
كم سألت الله أن يريني رؤيا حق في المهدي
حتى لا أضل عند ظهوره ولا أفتن
بكيت وسألت مالك المك ورب الخلق وقاهر الجبابره
وسجدت وتضرعة الى الله أن يريني مالم يخطر ببالي عن المهدي

وعندما رأية بعض الرؤى شعرت بشيء في داخلي غريب
سعادة و ألم و حزن وسرور و صبر ويقين بأن نصر الله قريب
لكن لا بد أن نعي وندرك أن هناك فتن قادمه و أن الصبر هو سلاحنا الأول
والتألف في ما بيننا والصدق والإخلاص لله الواحد القهار هو سلاحنا الثاني
و سلاحنا الثالث ...................!

الحمد لله الذي يعلم خائنت الأعين وما تخفي الصدور
إنكم لا تعلمون من أنا ولا أعلم من أنتم
ولكنني أعرف أفكاركم من خلال طرحكم و أنتم تعرفون أفكاري من خلال طرحي لكم

نحن الغرباء
شعارنا المحبة في الله ومن أجل لا اله الا الله محمد رسول الله
ليس لنا أفكارٌ سياسية أو مطالب دنيوية
ولا ندعو لتجمع سياسي أو تكتلٍ أو حزبية
نحن أبناء أمة محمد صلى الله عليه وسلم

كل شيء فان الا ربنا ذو الجلال و الإكرام

فلا اله الا الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليم
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد   18/2/2013, 4:48 pm

كما قال الأخ أبو محمد المهاجر

يستحيل ان يظهر الدجال في نهاية عهد المهدي

بل سيظهر في أوله

والدليل أن الدجال لا يذكر على المنابر ويسود الجهل بين الناس

وهذا ماهو موجود حاليا الأن أي ظهوره سيكون مقترنا بالمهدي

وحينها ينزل عيسى ويقتل الدجال

ويحكم عيسى والمهدي ل 7 سنوات ثم يموتان وتتوالى علاماات الساعة الكبرى

إيذانا بقيام الساعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ثلاث احتمالات حول خروج الدجال قبل المهدي أو معه أو بعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: المنتديات الشرعيه :: منتدى المهدى وعلامات الساعة-
انتقل الى: