http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 الجمعيات والأفراد الثقات في جمع التبرعات لإخواننا اللآج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: الجمعيات والأفراد الثقات في جمع التبرعات لإخواننا اللآج   14/1/2013, 11:59 pm





بقلم الثقه الاخ موسى الغنامي حفظه الله





الجمعيات والأفراد الثقات في جمع التبرعات لإخواننا اللآجئين السوريين



1- لا يخفى على مطّلع ما يمر به إخواننا السوريين من كوارث أوقعتهم بين مطرقة العصابة الأسدية في الداخل وسندان التغرب واللجوء في الخارج زاده تخاذل

2- البعيد وخذلان القريب وهذا معاينا لا يحتاج إلى دليل يثبته ولا إلى حجة تقيمه حتى اصبح العالم بأسره يتفرج على آلامهم وهو يتناول طعامه؛

-3 بل زاد على ذلك فاعطى الجزار مهلة تلو اخرى ليفني هذا الشعب المضطهد والمغلوب على امره وينكل به تنكيلا ما قُرء في التاريخ ولا تحدثت عنه الأيام

-4ولكن الله الذي تكفل بالشام وأهله لم يُطبق عليهم الأمل ولم يسلمهم لعدوهم بل مازال يفتح عليهم فتحا من بعد فتح وكلما اُقفل باب فتحا أبوابا

-5وبعث من عباده من يخدمهم ويقوم على شؤونهم من إخوتهم الصادقين وإن كانوا قلة في مجموعهم إلا أن اثرهم بالغ وفعلهم محمود مشهود له وإن شُغّب عليه

-6وحديثي الليلة عن بعض الجمعيات الخيرية والأفراد ممن تحريت فيهم التثبت وسألت عنهم الثقات من أهل العلم والفضل بل واستحلفتهم على ذلك لأن الأمر

-7ليس بالسهل فطرفيه نار وشنار وذهاب أمانة وبينهما مسلك سوي موصل للمقصود .. فطرف وقف عليه إخواننا يستغيثون الله لسد حاجاتهم بعد خذلان وتقاعس

8- وطرف آخر إخوة موسرين يريدون وصول أموالهم وتبليغ أماناتهم لمستحقيها، ونحن وقفنا على الطريق للدلالة وياله من موقف محرج لابد من الكلام فيه

9- وحمل رايته بقوة، كما أن أهل الغدر والخيانة وأكلة أموال الناس بالباطل ما زالوا ينافحون عن باطلهم لإتخام بطونهم وزيادة مكاسبهم من السحت

-10ومعلوم ما جاء في كتاب الله من الوعيد الشديد ومزيد التهديد لمن أكل المال بغير حلّه وزاد شناعة وأبان عن فضاعة لمن أكل مال يتيم تحت كفالته

11- فقال عز وجل "إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا" ياله من زجر وتهديد جمع فيه شواظ فـ الجوف وآخر فـ الجسد

12- وهذا لمن أكل أموال اليتامى فكيف بمن زاد على اليتامى أرامل وثكالى وجرحى وشيوخ وعجائز ومن لا عائل له ثم زاد الظُلمة قتمة بأن كانت أمانة مسلمين

13- نسأل الله العافية من غضبه ونقمته وشديد مقته .

-14وسأشرع الآن مستعينا به متبرأ من حولي وقوتي وجهدي إلى حول ربي وقوته وجميل تدبيره وحُسن تصرفه جل في علاه بذكر أفضل الطرق لمساعدة اللآجئين:

15- فأفضل طريقة وأحسن اختيار هو ذهاب المُحسن بنفسه وشراء حوائج إخوانه وتسليمهم هناك يدا بيد حتى يقر عينا ويؤمن على دعائهم له وقد طرح

16ش حمود الشمري جزاه الله خيرا مبادرة موفقة بأنه سيتكفل بمن عنده ستون ألفا فما فوق استقبالا وسكنا وتنقلا بين المحتاجين في الأردن

17- فلم يبق عذرا لمن يقول: "عندي مال ومستعد للذهاب ولكن لا أعرف أحدا هناك" .. أما الجمعيات الموثوقة بإذن الله فسأبدها من الأردن:

-18جمعية "رحماء بينهم" وقد زكاها لي ش إحسان العتيبي وهو من أهل البلد وأهل لكل خير .. وكذلك جمعية "الكتاب والسنة" القائم عليها ش محمد الجمل

-19وأما الهيئة الهاشمية فهي غير مأمونة في ريال واحد فما دون !! وأما حملة خادم الحرمين الشريفين فيؤسفني أن القائمين عليها غير أمناء مطلقا

-20وأما لبنان ففيها "إئتلاف الجمعيات الخيرية" فسمعتها طيبة والقائمين عليها أفاضل وكذلك "هيئة الشام الخيرية" منظمة وعملهم ممتاز ويفي بالمقصود

21- وأما في تركيا ففيها جمعية "ساند" وهي جمعية مباركة أسأل الله لهم التوفيق.. هذا بخصوص الجمعيات ولم استقصي فيها حتى لا أُشتت الجهود.. والله المستعان

-22أما بخصوص الأفراد فجميع المشايخ الذين لهم علاقة بالشأن السوري يقبلون التبرعات ويوصلونها بلا استثناء ولكن إذا سُئلوا احالوا وإذا اعطوا قبلوا

23- ويوجد هناك أفراد عرفوا بنشاطهم الإغاثي وعملهم الدؤوب أسأل الله أن يبعد عنهم لفيح النار ودسائس الفجار فمنهم على سبيل الإجمال لا الحصر

-24 ش عدنان العرعور شريطة أن يُذكر للمكتب مصرفها وكذلك ش حمود الشمري والفاضل مهنا المهنا وكذلك بندر الحمود وعبدالله المحيسني وغيرهم كثير

-25وذكرت هؤلاء لسوابقهم التي لم تعترض عليها الدولة لحسن تدبيرهم ونجاحهم في العمل الإغاثي بارك الله لهم في اهلهم وأموالهم وذرياتهم وأوقاتهم

26- أما إخواننا في الكويت فلهم نار عامرة وراية مرفوعة تنادي من بعيد من أراد دعم إخوانه في مخيمات وديوانيات ومجامع مذكورة مشكورة .. تم المقصود.

الجمعيات التي ذكرتها في تغريداتي السابقة هي جمعيات مراكزها الأساسية في تلك البلدان وأما التي في السعودية كالندوة ومكة فهي موثوقة بإذن الله



جمعها/ فهد البيضاني

https://twitter.com/fh25




حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو أحمَد
المدير العام
المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: الجمعيات والأفراد الثقات في جمع التبرعات لإخواننا اللآج   15/1/2013, 11:11 pm




حمل سلسلة البراء ولولاء للشيخ ابا اسحاق الحويني حفظه الله
http://www.almoumnoon.com/t3881-topic

اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السماوات والأرض،
عالم الغيب والشهادة
أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون،
اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك،
إنك تهدي من تشاء إلى صراطٍ مستقيم

     مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجمعيات والأفراد الثقات في جمع التبرعات لإخواننا اللآج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المجاهدين واهل الثغور}}}}}}}}}} :: قسم المجاهدين العام-
انتقل الى: