http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 "ضع بصمتك في السنن المهجورة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    8/1/2013, 11:19 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


بسم الله لرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير المرسلين

من باب نشر سنة الرسول صلى الله عليه وسلم


قال صلى الله عليه وسلم ( المتمسك بسنتي ، عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر )حديث حسن صحيح الجامع

وقال صلى الله عليه وسلم ( من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد ) حديث صحيح الترغيب والترهيب

من باب التذكير أود من كل من يدخل هنا أن يضع بصمته ويذكرنا بسنن المصطفى عليه الصلاة والسلام والتي قد هجرها البعض منا,, لعلها تكون خير نبراس لحياتنا .. وجزاكم الله خيراً ..
سأفتتح السنن بهذه السنة :

"صــــــلاة الوتـــر "


1- فضل صلاة الوتر:

إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:-
أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.

2- حكم صلاة الوتر:

الوتر سنة مؤكدة.

3- وقت صلاة الوتر:

أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.

4- أفضل وقت لصلاة الوتر:

الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث
جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم.

5- عدد ركعات الوتر:

ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة، لقوله صلى الله عليه وسلم:
" الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة " وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة" أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث: " صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة" أخرجه البخاري.

6- القراءة في الوتر:

يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى } وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون } وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي.

7- القنوت في الوتر:

القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال: " علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبو داود.

8- محل القنوت:

القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع، كما
يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.

9- قضاء من فاته الوتر:

ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: " إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.

والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات، وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.

10- حكم ترك صلاة الوتر:

فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال: " الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته، والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار، كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ".


وقد جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : [ إن الله وتر يحب الوتر ].

وفي حديث عليّ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ إن الله وتر يحب الوتر فأوتِرُوا يا أهل القرآن ]. رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

**هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم **

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    18/1/2013, 11:37 pm

سنة الفجر
و لها سنن خاصة:
1- تخفيفها : عن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان
الرسول صلى الله عليه و سلم يصلي ركعتين خفيفتين بين الأذان و الإقامة من صلاة
الصبح) متفق عليه
2- ما يقرأ فيهما : ( كان يقرأ في ركعتي الفجر في الاولى منها
( قولوا ءامنا بالله و ما أنزل إلينا) البقرة 136 وفي رواية في الآخره منها (آمنا
بالله وأشهد بأنا مسلمون) آل عمران 52 وفي رواية في الآخرة التي في آل عمران وفي
الاخرة منها (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم) آل عمران 64
رواه مسلم.
*وفي رواية أخرى قرأ في ركعتي الفجر ( قل يا أيها الكافرون) , ( قل
هو الله أحد ) رواه مسلم
3- الإضطجاع : ( كان النبي صلى الله عليه و سلم إذا
صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن) رواه البخاري
فعندما تصلي ركعتي الفجر
في بيتك حاول أن تضطجع بعدها و لو لمدة دقائق حتى تصيب السنة.
الجلوس بعد صلاة
الفجر
أن النبي صلى الله عليه و سلم ( كان اذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع
الشمس حسناء) رواه مسلم , قال النووي: معنى حسنا وهو بفتح السين وبالتنوين أي طلوعا
حسنا أي مرتفعة.
ما أعظمها من نعمة :
أن الله تعالى قد كلف الملائكة
بالدعاء والاستغفار للجالسين في المساجد سواء قبل الصلاة او بعدها قائلين : اللهم
اغفر له, اللهم رحمة..) كما جاء في الحديث. فانظر اخي المسلم إلى قدرك عند الله اذا
أطعته كلف ملائكته المقربين بالدعاء لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    19/1/2013, 9:27 am

السلام عليكم ورحمة الله

سبحان الله ...لم يترك نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم جانبا من جوانب الحياة الا وذكره وترك اثرا وسنة فيه ومن يتبع هذه السنن لسان حاله يقول ان صلاتى ونسكى ومحياي ومماتى لله رب العالمين
وهذا ما يريده الله منا ...عز وجل سبحانه ..سبحانه ليس كمثله شىء
رفع الله قدرك اخى فى الدنيا والاخرة
السلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    23/1/2013, 9:44 pm

وعليكم السلام وجزاك أختي ولك بالمثل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    23/1/2013, 9:45 pm

تابع من سنن الحبيب صلى الله عليه وسلم

سنن الصلاة القولية
1- دعاء الاستفتاح: و هو قولة بعد تكبيرة الاحرام ( سبحانك
اللهم و بحمدك و تبارك اسمك و تعالى جدك و لا إله غيرك) رواه الاربعة.
*وهناك
دعاء آخر ( اللهم باعد بيني و بين خطاياي كما باعدت بين المشرق و المغرب , اللهم
نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس , اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج
والماء والبرد ) رواه البخاري ومسلم . المسلم يختار أحد الأدعية التي وردت في
الاستفتاح ويقوله.
2- التعوذ قبل القراءة أن يقول ( أعوذ بالله من الشيطان
الرجيم)
3- البسملة: اي (بسم الله الرحمن الرحيم)
4- آمين بعد الفاتحة .

5- قراءة سورة بعد الفاتحة في الأوليين من الفجر و الجمعة و المغرب و الرباعية
و التطوع كله للمنفرد اما المأموم فيقرأ في الصلاة السرية والجهرية لا.
6- قوله
(ملء السموات و ملء الأرض وما بينهما , و ملء ما شئت من شئ بعد اهل الثناء و المجد
, أحق ما قال العبد , وكلنا لك عبد , اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت و
لا ينفع ذا الجد منك الجد) رواه مسلم . بعد الرفع من الركوع و قول : ربنا و لك
الحمد.
7- ما زاد على المرة في تسبيح الركوع و السجود.
8- ما زاد على مرة
في قوله (رب اغفر لي) بين السجدتين
9- الدعاء بعد التشهد الأخير ( اللهم إني
أعوذ بك من عذاب جهنم و من عذاب القبر و من فتنة المحيا و الممات و من فتنة المسيح
الدجال) رواه البخاري و مسلم
* و المستحب أن لا يقتصر المصلي على التسبيح في
السجود بل يزيد عليه ما شاء من الدعاء.
لحديث (أقرب ما يكون العبد من ربه و هو
ساجد فأكثروا فيها الدعاء) رواه مسلم
*و كل سنن الأقوال تفعل في كل ركعة إلا
دعاء الاستفتاح و الدعاء الذي بعد التشهد
*فيكون المجموع في تطبيق السنن
القولية في صلاة الفريضة و هي سبعة عشر ركعة 136 سنة , إذا قلنا أن هناك ثماني سنن
تتكرر في كل ركعة.
* و المجموع في الصلاة النافلة هي 25 ركعة على حسب ما بيناه
في النوافل التي تؤدى في اليوم و الليلة 175 سنة تطبقها في ركعات النافلة و فد تزيد
هذه الركعات في قيام الليل و صلاة الضحى فتزاد تطبيقا لهذه السنن.
*أما السنن
القولية و التي لا تتكرر في الصلاة إلا مرة واحده و هي:
1- دعاء الاستفتاح

2- و الدعاء بعد التشهد
فإنه يكون المجموع في الفريضة 10 سنن.
أما في
النوافل التي تؤدى في اليوم والليلة و يكرر فيها هاتين السنتين فيكون المجموع 24
سنة و قد يزيد في الصلاة النافلة من قيام الليل و صلاة الضحى أو تحية المسجد فيزداد
تطبيقا لهذه السنن التي لا تتكرر في الصلاة إلا مرة واحده فيزداد أجرا و تمسكا
بالسنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    23/1/2013, 9:46 pm

سنن الصلاة الفعلية
1-رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام.
2- رفع اليدين عند
الركوع.
3- رفع اليدين عند الرفع من الركوع.
4- و عند القيام للركعة
الثالثة في الصلاة التي فيها تشهدان.
5- كون الأصابع أثناء الرفع المذكور و
الحط منه مضمومة الى بعضها.
6- كون هذه الأصابع ممدودة مستقبلة القبلة بباطن
الكف.
7- كون هذه الأصابع ترفع الى حذو المنكبين او فروع الأذنين
8- وضع
اليد اليمنى على الشمال او قبض اليمنى على كوع رسغ الشمال.
9- النظر الى موضع
السجود.
10- التفريق بين قدميه قائما تفريقا يسيرا.
11- ترتيل القرآن و
تدبر القراءة.
سنن الركوع
1- قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في الركوع.

2- مد ظهرة في ركوعة مستويا.
3- جعل المصلي رأسه حيال ظهره و لا يخفضه و لا
يرفعه.
4- و مجافاة عضديه عن جنبيه.
سنن السجود.
1- مجافاة عضديه عن
جنبيه.
2- و بطنة عن فخذيه.
3-و فخذيه عن ساقيه.
4- التفريق بين ركبتيه
في السجود.
5- إقامة قدميه.
6- و جعل بطون أصابعهما على الأرض
7-
القدمان تكونان مرصوصتان أثناء السجود.
8- و وضع يديه حذو منكبيه أو الأذنين.

9- مبسوطة اليدين.
10- مضمومة الأصابع.
11- مستقبلا بها القبلة.
سنن
بين السجدتين
الجلوس بين السجدتين و له هيئتان :
1- تسمى الاقعاء: و هو أن
ينصب القدمين و يجلس على العقبين.
2- الافتراش: و هو أن ينصب اليمنى و يفترش
اليسرى و في التشهد الأول ( بأن يثني رجله اليسرى و يقعد عليها و ينصب اليمنى)

*و كان الرسول صلى الله عليه و سلم يطيل هذه الجلسة حتى يقول القائل: قد نسي

جلسة الاستراحة: (هي جلسة يسيرة لا ذكر فيها و مكانها بعد السجده الثانية من
الركعة الأولى و الركعة الثالثة)
سنن التشهد الأخير
التشهد الثاني و له
ثلاث هيئات:
1- ينصب القدم اليمنى و يجعل اليسرى تحت ساقه اليمنى و يجلس
بمقعدته على الأرض.
2- كالأولى : إلا إنه لا ينصب اليمنى بل يجعلها في نفس
إتجاه اليسرى.
3- ينصب اليمنى و يدخل اليسرى بين ساق اليمنى و فخذها.
1-
وضع اليدين على الفخذين (اليمنى على اليمنى و اليسرى على اليسرى مبسوطتي الأصابع
مضمومتين)
2- الأشارة بالسبابة عند التشهد من اوله إلى آخره (يضه ابهانه على
اصبعة الوسطى كهيئة الحلقة و يجعل بصرة إلى موضع إشارته)
3- الالتفات إلى
اليمين و الشمال في التسليمتين.
*وهناك 25 سنة فعلية تتكرر في كل ركعة فيكون
المجموع في صلاة الفريضة 425 سنة و المجموع في صلاة النافلة و هي 25 ركعة على حسب
ما بيناه في النوافل التي تؤدى في اليوم و الليلة 625 سنة يطبقها اذا حافظ على هذه
السنن الفعلية في كل ركعة.و قد يزيد المسلم في عدد الركعات في صلاة الضحى و قيام
الليل فيزداد تطبيقا لهذه السنن.
*وهناك من السنن الفعلية ما لا يتكرر في
الصلاة الا مرة واحده أو مرتين:
1- رفع اليدين مع تكبيرة الاحرام.
2- و رفع
اليدين للركعة الثالثة في الصلاة التي فيها تشهدان.
3- الاشارة بالسبابة عند
التشهد من اوله الى اخره سواء كان التشهد الاول او الثاني.
4- الالتفات الى
اليمين و الشمال في التسليمتين.
5- جلسة الاستراحة : و تتكرر مرتين في الصلاة
الرباعية و باقي الصلوات مرة واحده سواء الفريضة او النافلة.
6- التورك: ( وهو
أن ينصب القدم اليمنى و يجعل اليسرى تحت ساقة اليمنى و يجلس بمقعدته على الارض) و
هذه تفعل في التشهد الثاني في الصلاة التي فيها تشهدان.
*فهذه السنن تكررها في
الصلاة مرة واحده الا الاشارة بالسبابة عند التشهد فانها تتكرر مرتين في كل الفروض
ما عدا الفجر و جلسة الاستراحة في الصلاة الرباعية كذلك تتكرر مرتين فيكون المجموع
48 سنة.
*وتتكرر هذه السنن الفعلية الا اثنتين منها و هي الثانية و الاخيره في
كل صلاة من صلاة النافلة فيكون المجموع 48 سنة.
ارجوك اخي المسلم احرص أن تزين
صلاتك بهذه السنن القولية و الفعلية حتى يعظم اجرك و تعلوا منرلتك عند الله.

قال ابن القيم : للعبد بين يدي الله موقفان , موقف بين يديه في الصلاة و موقف
بين يدية يوم لقائه , فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر , ومن استهان
بهذا الموقف و لم يوفه حقه شدد عليه ذلك الموقف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    23/1/2013, 9:47 pm

سنن بعد الصلاة المفروضة.
1- الاستغفار ثلاثا ( و قول اللهم انت السلام و منك
السلام تباركت يا ذا الجلال و الاكرام) رواه مسلم
2- (لا اله الا الله وحده لا
شريك له ,له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير , اللهم لا مانع لما اعطيت و لا
معطي لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك الجد) رواه البخاري و مسلم.
3- ( لا اله
الا الله وحده لا شريك له, له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير , و لا حول و
لا قوة الا بالله, لا اله الا الله و لا نعبد الا إياه له النعمة و له الفضل و له
الثناء الحسن و لا اله الا الله مخلصين له الدين و لو كره الكافرون) رواه مسلم.

4- (سبحان الله و الحمدلله و الله اكبر ) 33 مرة (لا اله الا الله وحده لا شريك
له له الملك و له الحمد و هو على كل شئ قدير) رواه مسلم
5- ( اللهم اعني على
ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ) رواه ابو داود و النسائي.
6- ( اللهم اني اعوذ بك
من الجبن, و اعوذ بك ان ارد الى ارذل العمر, واعوذ بك من فتنة الدنيا , اعوذ بك من
عذاب القبر) رواه البخاري
7- ( رب قني عذابك يوم تبعث عبادك ) و ذلك لما روي عن
البراء رضي الله عنه انه قال (كنا اذا صلينا خلف رسول الله احببنا ان نكون عن يمينة
, يقبل علينا بوجهه, فسمعته يقول ( رب قني عذابك يوم تبعث -تجمع-عبادك) رواه مسلم.

8- قراءة (قل هو الله أحد) (قل اعوذ برب الفلق) (قل اعوذ برب الناس) رواه ابو
داود و الترمذي و النسائي
*وبعد صلاة الفجر و المغرب يكررها ثلاثا.
9-
قراءة آية الكرسي ( الله لا اله الا هو الحي القيوم) رواه النسائي
10- ( لا اله
الا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمد يحيي و يميت و هو على كل شئ قدير
عشر مرات بعد صلاة المغرب و صلاة الصبح) رواه الترمذي
11- ان يكون هذا التسبيح
باليد و رواية بيمينه مختلف فيها و يشهد لها عمومات اخرى
12- ان يقول هذه
الاذكار و هو في مصلاة الذي صلى فيه و لا يغير مكانه.
ثمرة تطبيق هذه السنة بعد
كل فريضة :
1- يكتب للمسلم اذا حافظ على هذه التسبيحات دبر كل صلاة في يومة و
ليلة 500 صدقة لقوله صلى الله عليه و سلم ( كل تسبيحة صدقة و كل تكبيرة صدقة و كل
تحميدة صدقة و كل تهليلة صدقة..) رواه مسلم.
2- يغرس للمسلم اذا حافظ على
التسبيحات دبر كل صلاة في يومة و ليلة 500 شجرة في الجنة و ذلك أن الرسول صلى الله
عليه و سلم مر على ابي هريرة و هو يغرس غرسا فقال ( يا أبا هريرة ألا ادلك على غرس
خير لك من هذا؟ قال : بلى يا رسول الله قال : قل سبحان الله و الحمد لله و لا اله
الا الله و الله اكبر , يغرس لك بكل واحده شجرة في الجنة) رواه ابن ماجه و صححة
الالباني
3- ليس بينه و بين الجنة الا ان يموت فيدخل الجنة , لمن يقرأ آيه
الكرسي و حافظ عليها دبر كل صلاة.
4- من حافظ على هذه التسبيحات حطت خطاياه و
ان كانت مثل زبد البحر كما في صحيح مسلم
5- عدم الخيبة و الخزي في الدنيا و
الاخره لمن داوم على هذه التسبيحات دبر كل صلاة لحديث ( معقبات لا يخيب قائلهن
...وذكر هذه التسبيحات..) رواه مسلم.
6- جبر الخلل و النقص الحاصل في
الفريضة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    26/1/2013, 10:07 pm

تابع من سنن الحبيب صلى الله عليه وسلم



سنن الجمعه



تنقسم إلى قسمين: سنن قولية ، وسنن عملية.



أما السنن القولية
فهي
:



1-الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا رسول
الله صلى الله عليه وسلم
.



2- قراءة سورة الكهف.



3- الدعاء.






أولا : الإكثار من
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم



فعن أوس بن أوس قال،
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
:



(إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ
من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ
)



رواه أبو داود بإسناد
صحيح وأخرجه أحمد وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي






ثانيا : قراءة سورة
الكهف



نقرأ سورة الكهف
في مساء الخميس ليل الجمعة، أو في يوم الجمعة، حيث ورد في فضلها أحاديث صحيحة عن النبي
صلى الله عليه وسلم، منها
:



حديث أبي سعيد الخدري
رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة
أضاء له من النور فيما بينه وبين البيت العتيق
) رواه
الدارمي



ومنها قوله صلى الله
عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين
)رواه
الحاكم



ومنها قوله: صلى
الله عليه وسلم: (من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان
السماء يضيء له يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين
)الترغيب
والترهيب



وتقرأ سورة الكهف
في ليلة الجمعة، أو في يوم الجمعة، وتبدأ ليلة الجمعة من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي
يوم الجمعة بغروب شمس يوم الجمعة، فيندب قراءتها يوم الجمعة، وكذا ليلتها كما نص عليه
الشافعي رضي اللّه عنه
.






ثالثا : الإكثار
من الدعاء



ففي حديث أبي هريرة
رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال عن يوم الجمعة: (وفيه ساعة لا
يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه
) البخاري






أما السنن العملية
فهي
:



أولا : الاغتسال:



قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم: (إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل
) متفق عليه






ثانيا : التطيب:



قال صلى الله عليه
وسلم: (إن هذا يوم عيد جعله الله للمسلمين فمن جاء الجمعة فليغتسل وإن كان عنده طيب
فليمس منه وعليكم بالسواك) حسن - الترغيب والترهيب






ثالثا : لبس الجميل
من الثياب
:



قال صلى الله عليه
وسلم وهو على المنبر يوم الجمعة:(ما على أحدكم لو اشترى ثوبين ليوم الجمعة سوى ثوب
مهنته
)






رابعا : التبكير
لصلاة الجمعة
:



قال صلى الله عليه
وسلم: (من غسل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام فاستمع
ولم يلغ، كان له بكل خطوة عمل سنة، أجر صيامها وقيامها
) حديث صحيح – صحيح الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    26/1/2013, 10:10 pm

سنن النوم



1-
النوم على وضوء : قال النبي صلى الله عليه وسلم للبراء بن عازب رضي
الله عنه (إذا أتيت مضطجعك فتوضأ وضوئك للصلاة ثم إضطجع على شقك الأيمن) متفق
عليه.



2-
قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين قبل النوم ، فعن عائشة رضي الله عنها
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى
إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ونفث فيهما (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق) و
(قل أعوذ برب الناس) ثم يمسح بهما ماأستطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وماأقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث
مرات – رواه البخاري



3-
التكبير والتسبيح عند النوم : عن علي رضي الله عنه ، أن الرسول صلى
الله عليه وسلم – قال – حين طلبت منه فاطمة
- رضي الله عنها – خادما : ( ألا أدلكما على ماهو خير لكما من خادم ؟ إذا
أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعا وثلاثين ، وسبحا ثلاثا وثلاثين ، وإحمدا ثلاثا وثلاثين فهذا خير لكما من خادم )
متفق عليه.



4-
الدعاء حين الإستيقاظ أثناء النوم : عن عبادة بن الصامت رضي الله وعنه
، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله
وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد وهو
على كل شيء قدير ، الحمد لله ، سبحان الله ، والله أكبر ، ولاحول ولاقوة إلا بالله
ثم قال : اللهم إغفر لي ، أو دعا ، أستجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته ) رواه
البخاري.



5-
الدعاء عند الإستيقاظ من النوم : ( الحمد لله الذي أحيانا بعدما
أماتنا وإليه النشور).



رواه البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    29/1/2013, 2:50 am

تابع سنن الحبيب عليه الصلاة والسلام


إفشاء السلام :

قال رسول الله
: ** لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم } ]رواه مسلم].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    29/1/2013, 2:51 am

التصبح بسبع تمرات
قال رسول الله ( من تصبح بسبع تمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر )
رواه مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    29/1/2013, 2:51 am

تحنيك المولود :

عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال: (( وُلد لي غلام ، فأتيت به
النبي ـ صلى الله عليه! وسلم ـ فسماه إبراهيم ، فحنكه بتمرة ودعا له
بالبركة ... الحديث )) [ متفق عليه: 5467 - 5615]


· التحنيك: هو مضغ طعام حلو ، وتحريكه في فم المولود ، والأفضل أن يكون التحنيك بالتمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    29/1/2013, 2:51 am

القيلولة سنة مهجورة

رغم
كثرة الأبحاث العلمية التي تناولت القيلولة، ومع أهمية هذه الأبحاث،
فإننا نشير إلى القيلولة على أنها سنة نبوية مهجورة، وحين يطبقها المسلمون
يطبقونها اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، حتى يكون في فعلها اتباع
للنبي صلى الله عليه وسلم ينال منه المسلم ثوابا من الله تعالى، مع ما فيها
من الفوائد.

ومن المعلوم أن القيلولة هي نومة وسط النهار، وكان
من السنة أن يقيل المسلمون إذا كان الجو حارا، ويؤخرون صلاة الظهر، فيصلون
جماعة، وليس فرادى، إلا يوم الجمعة، فإنهم كانوا يبكرون بالصلاة، ثم
يقيلون بعدها.

أخرج ابن ماجه بسنده عن سهل بن سعد، قال: قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : "‏ما كنا ‏ ‏نقيل ‏ ‏ولا ‏ ‏نتغدى إلا بعد
الجمعة"، وفي صحيح البخار ي ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال: "كنا نبكر بالجمعة
‏ ‏ونقيل ‏ ‏بعد الجمعة".

ويلاحظ أن الصحابة كانوا يحرصون على
وقت القيلولة حرصا شديدا، حتى إن أحدهم إن لم يستطع القيلولة بالبيت، قال
في المسجد، وهذا ما يظهر من حكاية خصام علي مع فاطمة، والحديث أخرجه
البخاري ‏عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال:‏ جاء رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏بيت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فلم يجد ‏ ‏عليا ‏ ‏في البيت فقال :أين ابن عمك؟ قالت:
كان بيني وبينه شيء فغاضبني فخرج فلم ‏ ‏يقل (ينام القيلولة) ‏ ‏عندي.
فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لإنسان: انظر أين هو. فجاء فقال:
يا رسول الله، هو في المسجد راقد. فجاء رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏
‏وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه وأصابه تراب فجعل رسول الله ‏ ‏صلى الله
عليه وسلم ‏ ‏يمسحه عنه ويقول ‏: "‏قم ‏ ‏أبا تراب، ‏ ‏قم ‏ ‏أبا تراب".

بل الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحافظ على نومة القيلولة،
فقد أخرج البخاري عن ‏أم حرام بنت ملحان ‏ ‏أخت ‏ ‏أم سليم ‏، أن رسول
الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال عندهم، فاستيقظ وهو يضحك. قالت: فقلت يا
رسول الله: ما أضحكك؟ قال ‏: ‏رأيت قوما ممن يركب ظهر هذا البحر كالملوك
على الأسرة. قالت : قلت يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم. قال: فإنك
منهم. قالت: ثم نام فاستيقظ وهو يضحك. قالت: فقلت يا رسول الله ما أضحكك؟
فقال مثل مقالته. قالت : قلت يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم.
قال: أنت من الأولين. قال فتزوجها‏عبادة بن الصامت ‏ ‏فغزا في البحر
فحملها معه، فلما رجع قربت لها بغلة لتركبها ‏ ‏فصرعتها، ‏ ‏فاندقت عنقها
فماتت.


فوائد القيلولة الإيمانية

وإن كان للقيلولة فوائد صحية، أشارت إليها الأبحاث، فإن للقيلولة فوائد إيمانية، أهمها :

- إراحة الجسم حتى يستطيع القيام بالعبادة، فكلما كان الجسد في راحة،
بعيدا عن الإجهاد والتعب، كان أداء الإنسان لعبادته أفضل، وفرق بين من
يتجهز للصلاة والطاعة، وبين من يفعلها إسقاطا لأداء الواجب، ولعل أحدنا
يتذكر يوما كان فيه مجهدا، فقام للصلاة، فما وجد فيها إلا أداء للحركات،
بغية إسقاط الفريضة، أو أنه قرأ القرآن وهو مجهد، فما عاش مع معانيه، ومن
هنا، فإن إراحة الجسد بالقيلولة فيه دعوة لإتقان العبادة.

-
الاستعداد لقيام الليل، فإن استرخاء الجسد بسنة القيلولة لا يجعل الجسد
ينام كثيرا، مما ينهض أصحاب الليل لأداء أشرف عبادة في الإسلام، وهي قيام
الليل، فقد أخرج ابن ماجه والطبراني عن ابن عباس مرفوعا إلى النبي صلى
الله عليه وسلم: "استعينوا بطعام السَحَر على صيام النهار،
وبالقَيْلُولَةِ على قيام الليل‏". قال أحدهم: وإنما تطلب القيلولة لمن
يقوم الليل ويسهر في الخير فإن فيها معونة على التهجد، كما أن في السحور
معونة على صيام النهار، فالقيلولة من غير قيام الليل كالسحور من غير صيام
النهار.

- والقيلولة مما يساعد الإنسان على المحافظة على صيام
النافلة، فقد أخرج البزار كما في اللآلئ من حديث قتادة سمعت أنسا يقول:
ثلاث من أطاقهن أطاق الصوم‏:‏ من أكل قبل أن يشرب، وتسحر، وقال، يعني نام
بالنهار وقت القيلولة.

- القيلولة من شيم الصالحين، وقد كان
السلف رضوان الله عليهم يحرصون عليها أشد الحرص، لما لها من أثر كبير في
حياة الإنسان، حتى إن الواحد ليتابع عماله وأهل بيته في المحافظة عليها،
ففي حديث مجاهد قال: بلغ عمران عاملا له لا يقيل، فكتب إليه أما بعد فقِلْ
فإن الشيطان لا يَقيل.

وعن أبي فروة أنه قال القائلة من عمل أهل الخير، وهي مَجَمَّة للفؤاد، مِقْواة على قيام الليل.

فهل نعود إلى سنة القيلولة، أم تتيه منا في زحام العمل؟ !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    29/1/2013, 7:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نتابع معك اخونا بدر ...بارك الله فيك


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    3/2/2013, 1:47 pm

لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لاإله إلا الله الحليم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    3/2/2013, 1:48 pm

لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لاإله إلا الله الحليم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    9/2/2013, 11:38 pm

وبارك فيك أختي مؤمنه بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    9/2/2013, 11:39 pm

تابع من سنن الحبيب عليه الصلاة والسلام

سنن الصيام

36- السحور: عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تسحروا ؛ فإن في السحور بركة )) [ متفق عليه: 1923 - 2549 ].

37- تعجيل الفطر ، وذلك إذا تحقق غروب الشمس : عن سهل بن سعد ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )) [ متفق عليه: 1957 - 2554 ].

38- قيام رمضان : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : (( من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه: 37-1779 ]

39- الاعتكاف في رمضان ، وخاصة في العشر الأواخر منه: عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعتكف العشر الآواخر من رمضان )) [ رواه البخاري: 2025 ] .

40- صوم ستة أيام من شوال: عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من صام رمضان ، ثم أتبعه ستًا من شوال ،كان كصيام الدهر )) [ رواه مسلم: 2758 ]

41- صوم ثلاثة أيام من كل شهر: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: (( أوصاني خليلي بثلاث ، لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر ، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر )) [ متفق عليه: 1178-1672 ].

42- صوم يوم عرفة: عن أبي قتادة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلة، والسنة التي بعده )) [ رواه مسلم: 3746 ] .

43- صوم يوم عاشوراء: عن أبي قتادة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( صيام يوم عاشوراء ، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله )) [ رواه مسلم: 3746 ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    9/2/2013, 11:39 pm

سنن السفر

44- اختيار أمير في السفر: عن أبي سعيد ، وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود: 2608 ] .

45- التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول: عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا )) [ رواه البخاري: 2994 ] .


يكون التكبير عند صعود المرتفعات ، والتسبيح عند النزول وانحدار الطريق.
46- الدعاء حين نزول منزل : عن خولة بنت حكيم ـ رضي الله عنها ـ قالت: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم يضره شيء ، حتى يرتحل من منزله ذلك )) [ رواه مسلم: 6878 ] .

47- البدء بالمسجد إذا قدم من السفر: عن كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) [ متفق عليه: 443-1659 ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    9/2/2013, 11:41 pm

الذكر والدعاء

58- الإكثار من قراءة القرآن : عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( اقرؤوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه )) [ رواه مسلم: 1874 ].

59- تحسين الصوت بقراءة القرآن: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( ما أَذِنَ الله لشيء ما أَذِنَ لنبي حسن الصوت ، يتغنى بالقرآن يجهر به )) [ متفق عليه:5024 - 1847 ].

60- ذكر الله على كل حال: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر الله على كل أحيانه )) [ رواه مسلم: 826 ] .

61- التسبيح : عن جويرية رضي الله عنها ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج من عندها بُكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أنْ أضحى ، وهي جالسة ، فقال: (( ما زلتِ على الحال التي فارقتك عليها ؟ )) قالت: نعم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لقد قُلتُ بعدك أربَعَ كلماتٍ ، ثلاث مراتٍ ، لو وُزِنَت بما قلتِ مُنذ اليوم لَوَزَنتهُن: سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، ورضا نفسهِ ، وزِنةَ عرشهِ ، ومِدادَ كلماته )) [رواه مسلم: 2726]

62- تشميت العاطس: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا عطس أحدُكُم فليقل: الحمد لله ، وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله. فإذا قال له: يرحمك الله ، فليقل: يهديكم اللهُ ويُصْلِحُ بالكم )) [ رواه البخاري: 6224 ]

63- الدعاء للمريض: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ دخل على رجل يعوده ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( لا بأس طهور ، إن شاء الله )) [ رواه البخاري: 5662]

64- وضع اليد على موضع الألم ، مع الدعاء: عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ، أنه شكا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وجعًا، يجده في جسده مُنذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ضع يدك على الذي يألم من جسدك، وقل: باسم الله ، ثلاثًا ، وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقدرتهِ من شَر ما أجد وأُحَاذر )) [ رواه مسلم: 5737 ]

65- الدعاء عند سماع صياح الديك ، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا )) [ متفق عليه:3303 - 6920 ] .

66-الدعـاء عند نزول المطر: عن عـائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا رأى المطر قال: (( اللهم صيبًا نافعًا )) [ رواه البخاري: 1032 ] .

67- ذكر الله عند دخول المنزل : عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله ـ عز وجل ـ عند دخوله ، وعند طعامه، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء. وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء)) [ رواه مسلم: 5262 ] .

68- ذكر الله في المجلس: عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله فيه ، ولم يُصَلوا على نبيهم،إلا كان عليهم تِرَة (أي: حسرة) فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم )) [ رواه الترمذي: 3380 ] .

69- الدعاء عند دخول الخلاء: عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا دخل (أي: أراد دخول) الخلاء قال: (( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )) [متفق عليه: 6322-831]

70- الدعاء عندما تعصف الريح: عن عائشة ـ رضي الله عنه ـ قالت: كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا عصفت الريح قال: (( اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما فيها ، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أُرسلت به )) [ رواه مسلم: 2085 ]

71- الدعاء للمسلمين بظهر الغيب: عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال المَلَكُ المُوَكَّلُ به: آمين ، ولك بمثل)) [ رواه مسلم: 6928 ].

72- الدعاء عند المصيبة: عن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت ، سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أُجُرني في مُصيبتي وأَخلِف لي خيرًا منها ـ إلا أخلف الله له خيرًا منها )) [ رواه مسلم: 2126]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    9/2/2013, 11:57 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسجيل متابعة معك اخي بدر-1
بارك الله فيك واثابك خيرا كثيرا



((اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ،
عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ،
اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإذْنِكَ،
إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
just dream
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    10/2/2013, 5:24 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من السنن المهمه جدا سأذكر باختصار قدر الامكان

لقد بدأت من فتره بمحاولة التزام تطبيق هذه السنن بالذات و لاحظت فرق كبير جدا في خمول الجسم و اصبحت و لله الحمد لما هدانا احس بنشاط و لا اعاني خمولا و صدق رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام ما ينطق عن الهوى ان هذه السنن فيها فائده عظيمه للناس و لكن اكثر الناس لا يعلمون

الاكل و الشرب باليد اليمنى

1 - يا غلام ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ! سم الله ، و كل بيمينك ، و كل مما يليك
الراوي: عمرو بن أبي سلمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7958
خلاصة حكم المحدث: صحيح

4 - أنَ رجلًا أكل عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بشمالِه . فقال ( كُلْ بيمينِك ) قال : لا أستطيعُ . قال ( لا استطعتَ ) ما منَعَه إلا الكِبرُ . قال : فما رفعَها إلى فِيه .
الراوي: سلمة بن الأكوع المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2021
خلاصة حكم المحدث: صحيح

الاكل و الشرب جالسا و لا يأكل او يشرب واقفا

1 - عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ أنه نهى أن يشربَ الرجلُ قائمًا . قال قتادةُ : فقلنا : فالأكلُ ؟ فقال : ذاك أشَرُّ أو أَخبثُ .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2024
خلاصة حكم المحدث: صحيح

شرب الماء على ثلاث دفعات و ليس مره واحده

1 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يتنفَّسُ في الشرابِ ثلاثًا ، ويقول : ( إنه أَروى وأبرأُ وأَمرأُ ) . قال أنسٌ : فأنا أتنفَّس في الشرابِ ثلاثًا . وفي رواية : بمثله . وقال : في الإناء .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2028
خلاصة حكم المحدث: صحيح

لا يشرب او ياكل و هو واقف بل يجب ان يكون جالسا

2 - لا يشربن أحد منكم قائما . فمن نسي فليستقي
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2026
خلاصة حكم المحدث: صحيح


فليستقي اي يستفرغ ما شربه او اكله واقفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    19/2/2013, 3:36 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وفيك أخي بدر الزمان ولك بالمثل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    19/2/2013, 3:37 am

تابع من سنن الحبيب عليه السلام





الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع
الشمس :



عن جابر بن سمرة رضيى الله عنه أن النبي
صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى الفجر جلس
في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا



رواه مسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    19/2/2013, 3:38 am

المسح على رأس اليتيم :



عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا شكا إلى
النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال له ( إن أردت تلين قلبك ، فأطعم المسكين
، وأمسح رأس اليتيم )



الحاكم في المستدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدر-1
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: "ضع بصمتك في السنن المهجورة"    19/2/2013, 3:40 am

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح دعاؤه بسبحان ربي العلي الاعلى الوهاب........رواه
احمد

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم...(الزموا هذا
الدعاء:اللهم اني اسالك باسمك الاعظم ورضوانك الاكبر فانه اسم
من اسماء الله)رواه الطبراني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"ضع بصمتك في السنن المهجورة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 7انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: المنتديات الشرعيه :: السيره والفتاوي واهل العلم-
انتقل الى: