http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاعر العربي
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا   7/1/2013, 9:59 pm




الشيخ عبد العزيز آل الشيخ قال إن الدعاء للسوريين ومساعدتهم بالمال قد يكون الأفضل (الجزيرة-أرشيف)
حذر مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ من دعوة الشباب السعودي إلى ما سماه الجهاد في سوريا، وقال إن دعم السوريين "بالمال قد يكون أفضل".

وخلال لقاء مع خطباء المساجد في الدمام شرق السعودية الليلة الماضية، قال المفتي "أنا لا أؤيد خروجهم للجهاد مهما كان"، في إشارة إلى شباب السعودية، وعلل موقفه بأنهم -أي الشباب- سيذهبون إلى أماكن غير معروفة ولا يعلمون تحت أي لواء ينخرطون، وأن ذلك "قد يوقعهم في أشياء غير مناسبة ويكونون هدفا سهلا لأعدائهم".

وأضاف الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ أن الدعاء للسوريين ومساعدتهم بالمال قد يكون أفضل لهم وهو ما يلزمهم، واشترط أن "يكون دعمهم بالطرق النظامية".

وكان أحد أعضاء هيئة كبار العلماء السعودية أصدر في يونيو/حزيران الماضي فتوى تقضي بتحريم الجهاد في سوريا على السعوديين دون إذن من السلطات، وذلك بعد تصاعد الدعوات إلى ذلك في شبكات التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت.

وتؤيد السعودية الحل السلمي في سوريا، وقال وزير خارجيتها سعود الفيصل في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري محمد كامل عمرو في الرياض أمس إن "الخروج السلمي من الأزمة السورية مطلوب ومرغوب عربيا ودوليا"، وإن طريقة وشروط الخروج تتوقف على الشعب السوري نفسه.

وأكدت الأمم المتحدة مؤخرا أن عدد القتلى في سوريا ناهز 60 ألفا، بينما تقترب الثورة من دخول عامها الثالث. وتغطي الحصيلة التي كشفت عنها مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي الفترة بين 15 مارس/آذار 2011 و30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر:


______________________________
لا تنسونا من صالح دعائكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبودجانه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا   7/1/2013, 10:10 pm

[b]المفتي عندنا وزارة الداخليه بارك الله فيك الداخليه عندنا هي المفتي والقاضي والسجان والأمر الناهي في البلد


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رحم الله شيخ المجاهدين في القرن العشرين ( أسامه بن لادن ) ورحم الله أبطال غزوة منهاتن وتقبل الله جميع المجاهدين

في الصديقين والشهداء والنبيين ورحم الله وغـــــــفر لصاحب هذه التلاوه اســــــــأل الله أن يجعــــــــلها في ميزان حسناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزتي بقرآني
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا   8/1/2013, 2:35 am

دام الطلب من وزارة الداخليه .. يصير حرام الجهاد
دامهم اصلا عندنا ساجنين الدعاه والعلماء والمشايخ والان بدأوا بسجن النساء واطفالهم
ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالم
قاتلهم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منهل شديد
ايقاف مؤقت
ايقاف مؤقت



مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا   21/2/2013, 11:16 am

أخرس الله لسان كل ناعق بالضلال للأمة...
اللهم أرحنا من علماء السلطان...
وأرنا فيهم آية.


سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عضو مجهول
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا   21/2/2013, 3:32 pm

احذرو من العلماء المضلين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا   21/2/2013, 9:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اتقوا الله أيها الإخوة المسلمين


صدق فضيلة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ فيما حذره والدليل على أن ماقاله صحيح,
شاهدوا هذا المقطع من أحد رموز وأب وقائد الثورة السورية الشيخ الفاضل عدنان محمد
العرعور حفظه الله من كل سوء وأقر عينيه بنصرت أخوتنا في سوريا عاجل غير آجل.




وعن زيد بن خالد رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ
أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: (من جهز غازياً في سبيل
اللَّه فقد غزا، ومن خلف غازياً في أهله بخير فقد غزا) مُتَّفّقٌ
عَلَيهِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزتي بقرآني
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا   24/2/2013, 12:48 am

العرعور مجبور يقول هذا الكلام لانه تحت حماية ال سعود
وان غير او بدل ما املوه عليه فسوف يطرد ,,,
مثله مثل علماء السوء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا   24/2/2013, 10:20 am

بسم الله الرحمن الرحيم


توضيح لما ذكر سابقا

أولا : قال صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرىء مانوى ............) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فنصيحتى لجميع الاعضاء لا تدخلوا في النيات وخصوصا في نية علماء الدين . وليس علينا نحن المخلوقين الحكم و الحساب وإنما على الله خالقنا .

ثانيا : ذكر الشيخ عدنان حفظه الله في المقطع الموضوع سابقا وفي برنامجه مع سوريا حتى النصر على قناة شدا الحرية بأنه إذا أتى مجاهد من خارج سوريا فدخل سوريا وأنظم مع المجاهدين هناك ( الجيش الحر) سيكون عالة عليهم ليس لأجل شيء وإنما لأنه ليس لديه خبره ودراية بالأماكن فعندما تقوم عصابات الأسد مثلا بإطلاق نار أو صاروخ على تجمع سيحاول الجميع الابتعاد عن الخطر بالذهاب إلى الأماكن الأمنه التي لا يتوجد فيها عصابات الأسد وهذا المجاهد الذي أتى من خارج سوريا لا يعرف أين الأماكن الآمنة من غير الآمنة وبالتالي يعرض نفسه للخطر ، وهذا ماحدث مع ابن الشيخ عدنان عندما ذهب إلى سوريا.

ثالثا :نصيحتي لمن يريد الجهاد والشهادة في سبيل الله اجعل هدفك الشهادة في سبيل الله ومع ذلك اجعل لك بصمة أو عمل تشعر بأنك نفعت به الإسلام والمسلمين ،أي كما ذكرت سابقا إن ذهبت إلى سوريا مثلا قد تستشهد فورا فهذا فوز عظيم ولكن ألا تريد ان تنال أجرين ، تستطيع ان تجهز غازي في سبيل الله ،كالجيش الحر بسوريا وذلك بتجهيزه من جميع النواحي ، وكذلك بمساعدة الأيتام والأرامل والشيوخ والجرحى سواء داخل سوريا أو خارجها كالاجئين بإمكانك فعل ذلك وتنال الأجر العظيم من الله ، فأحب الناس إلى الله انفعهم للناس كما قال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .

فملخص ماذكر
*عدم الدخول في النيات فإن فعلنا ذلك سنعرض نفسنا لغضب الله ، لأنه سبحانه وحده هو أعلم بما في الصدور.

*تريد الجهاد ، فكر واجعل لديك بعد نظر، فنفع المجاهدين بالتيسير لهم وفعل كل مايعينهم على ذلك ونفع أهلهم والعمل على نفع جميع المضطهدين وجعل الإسلام والمسلمين في عزه، فيه خير وأجر عظيم وكبير بإذن الله وهو يعتبر من الجهاد .
فسيستفيد المجاهدين منك أكثر من ان لوكنت معهم،وبإمكانك فعل ذلك بسريه حتى لا تواجه بعض الصعوبات.

أتمنى ان يكون ماذكرته واضح للجميع حتى
لايدخل اللبس.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صآعق
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا   27/3/2013, 5:05 pm

انا بقول بس كلمتين للمفتي هداه الله واصلحه

ماتحذر منه اتي لجزيره العرب

حلها وافتي حينها اذا تستطيع ردعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد 2013
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا   16/4/2013, 11:06 pm

نسأل الله الله حسن الختام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفتي السعودية يحذر من الجهاد في سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: الاخبار الجاريه العربيه والعالميه-
انتقل الى: