http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 لأخي رفيق الملاحم (محب عمر بن الخطاب) رسالة .....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تأويل الأحاديث
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: لأخي رفيق الملاحم (محب عمر بن الخطاب) رسالة .....   24/11/2012, 01:58

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اطلعت على ما ذكرته في منتدى الرؤى من اتهام وجهته لي بأن لي معرفات تمثل قائمة لا تطويل ووالله الذي لا إله غيره إنك تتحدث بالظن والهوى حيث أنك قلت:

@محب عمر بن الخطاب كتب:
صائد الرؤى ....جعبة الاسهم....افتوني في رؤياي...ابو فيصل....القائمة تطول
ابتساااااااااااامة عرييييييييييييييضة


فما هي بينتك يا أخي الفاضل على هذا الادعاء إن كانت لديك بينة بهذه المعرفات:

(جعبة الاسهم ، تأويل الاحاديث، صائد الرؤى)

فهي ما اعترفت به سابقاً في منتدى الملاحم والفتن بمعرف"جعبة الأسهم" لكن أن تضيف اسماء هي ليست ومعرفات هي ليست لي ولا أقر بها:

(أبو فيصل، أفتوني في رؤياي)

فهذا الأمر تجاوزت فيه الحد ويقود للتشكك في أخيك وأن لديه معرفات لم يصرح بها .. يا أخي الكريم إن كنت تعيش في شك من بعض المعرفات ونحن في عصر الشك حقيقة حتى إن الشخص يشك في ظله .. فلا تفرض نظرتك فرضاً قبل أن تتأكد من صحتها .. هذا أمر والأمر الآخر فقد تصفحت ما يقوله الأخ "ابو فيصل" والأخ "أفتوني في رؤياي" مع معرفتي بهذا الأخير في منتدى احداث النهاية فوجدت أننا نختلف في المنهج وفي المباديء والاطروحات فكيف تجمعنا في شخص واحد يعني بالعربي:

ترى ما هي على كيفك !!!!

شكك هذا غما ان تضع له بينة أو لا تذكره .. لأنه قد يقود لمحاربة المنهج كاملاً بحجة تافهة وهي انها معرفات لشخص واحد .. وما كان اقراري في منتدى الملاحم إلا قطعاً لهذا الاحتمال الذي قد يستغله المغرضون أو يروج له المشككون بعلم او دون علم .. لذلك أرجو أن تستفصل وتسأل قبل أن تقرر وتروج والمعرفات التي حشرتها فوق ما اقررت به هي امامك فاستفصل منها ولا اعتقد أنك بعد ذلك تشك في أمري فأنا لست شبحاً ولا مخادعاً وإن تعددت معرفاتي وكشف امرها ليس من عادتي أن لا أقر بذلك .. لكنك بفعلك يا أخي ظلمتني وظلمت الاخ "أبو فيصل" والاخ "أفتوني في رؤياي" ...

ختاماً أرجو أن لا يحزنك ردي هذا فإنما هو دفاعاً عن النفس من التهم التي ليس لها متكأ سوى الشك والتشكيك .. والله من وراء القصد



إخوانك/ جعبة الأسهم

تاويل الأحاديث

صائد الرؤى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب عمر بن الخطاب
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: لأخي رفيق الملاحم (محب عمر بن الخطاب) رسالة .....   24/11/2012, 02:38

السلام عليكم

اخي جعبة...ان كنت اخطأت في حقك فاني اعتذر...

و لكني اقسم بالله العظيم ان "رفيق الملاحم" ليس بمعرف او بلقب آخر لي .....

فهل تستطيع القسم على المعرفات الاخرى؟؟؟


-----------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------

قولك أنك لا تفهمني   :   مديح لا أستحقه أنا ... و إهانة لا تستحقها أنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبودجانه
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: لأخي رفيق الملاحم (محب عمر بن الخطاب) رسالة .....   24/11/2012, 03:04

أسأل الله لك الهداية ياجعبة الأسهم لا أعلم عن سر هذا الأصرار في توجهك

ياجعبة الأسهم إياك والتلون وكثرة المعرفات مالفائدة من أن تدخل المنتديات

بعدة معرفات لا أعلم ياجعبة الأسهم ماللذي تريد أن توصله لناس أجمعيـــن

أفكارك جميله وأن شاء الله أن تكون أهدافك نبيله ولكن يا أخي زودتهـــــــا

في الملاحم والفتن مافيه عضو إلا تناقشه وأنا من الناس اللي شطبت بسببك

في الملاحم والفتن أخي جعبة هداني الله وإياك وجميع الأخوه إلى الحــــــــق

لاتعمي عينك عن الحقائق اللتي باتت مكشوفه للجميع أنك تشخص الأوضـاع

في جميع بلدان المسلم حتى إذا قاموا الأخوه بنقاش حول الأوضاع في بــــلاد

الحرمين بدأت تغضب وتزمجر وتأتي بقاعدة المصالح والمفاسد وإن بلدنـــــا

يتربص به من قبل الرافضه لو كان بيننا وبين الرافضة إشكال لما أستقبلهـــم

خادم الحرمين في مكه من نجاد إلى مقتدى الصدر إلى كل من يتكلم بالحـــق

في بلاد الحرمين ويشخص الأوضاع تصفه بإنه صاحب فتنه وهو في خندق

الرافضه تقول أمس في الملاحم والفتن لاتناقشون أخطاء الحاكم فرد عليك أحد

الأخوه جزاه الله خيراً بقوله هل نسكت عن الظلم الحاصل لإن من يحكمنا سني

ونصبر لأجل أن لانفرح الرافضه ؟!! أخي الكريم جعبة الأسهم اسأل الله لنـــا

ولك الهداية هل حكامنا هؤلاء خير من الخلفاء السابقين عندما يدخل الرجل

ويقول كلمته أمام الخليفه لايخشى سوى الله ومنهم من قال للخيلفة سأجادلك

وغضب الخليفه وقال الرجل أنتجادل مع الله يوم القيامه ولانتجادل معك

وتلا قوله (يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها وتوفى كل نفس

ما عملت وهم لا يظلمون ) هؤلاء لايصلحون ويسجنون المصلحين

ويسومونهم سوء العذاب أرجع لما قاله الدكتور محسن العواجي عن

السجون وتأتي يا أخ جعبة تدافع عنهم أن جميع المسلمين يعرفون ماقاموا

به ويقترفونه من موالاة لليهود والنصارى والتولي لهم والأدبار عن قضايا

المسلمين فكلما أتت قضيةً على المسلمين ولى من تدافع عنه دبره إذاً

على ماذا هذا الدفاع المستميت عنهم لو أنك قلت نعم إنهم وقعوا في أخطاء

ولكن سقوطهم سيجلب علينا الفتن لابأس ولكن أن تزكيهم وتبرأهم وتذود

عنهم هذا مالا يعيه عاقل أن الحجج والأدلة عليهم كثيره فأربى بنفسك عن

الظلم ولاتدافع عنه ولاعن أهله لا أريد أن أستمر معك في جدال يطول بنا

فأنت إنسان تهوى الكر والفر في الذود والدفاع عن ولاة الأمر المعصومين

أنتهى كلامي ولن أعقب على ردودك واسأل الله لنا ولك الهداية .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رحم الله شيخ المجاهدين في القرن العشرين ( أسامه بن لادن ) ورحم الله أبطال غزوة منهاتن وتقبل الله جميع المجاهدين

في الصديقين والشهداء والنبيين ورحم الله وغـــــــفر لصاحب هذه التلاوه اســــــــأل الله أن يجعــــــــلها في ميزان حسناته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفتوني في رؤياي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: لأخي رفيق الملاحم (محب عمر بن الخطاب) رسالة .....   24/11/2012, 08:00

اخي الفاضل محب عمر.!

وقعت في خطأ جسيم فأنا مع خلاف تام مع جعبة أو صائد ولي معرف في منتدى أحداث النهاية أخالفه في كثير من تاويلاته وأرى بأن بعضها كان خاطئاً وعلمت بعد تتبع لتفسيراته بأن خطأه يكون في الغالب في الرؤى التي يذكر فيها الحاكم .........

سامحك الله فلم اعهد منك استعجالاً .!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب عمر بن الخطاب
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: لأخي رفيق الملاحم (محب عمر بن الخطاب) رسالة .....   24/11/2012, 12:16

السلام عليكم

اخي الفاضل "افتوني في رؤياي"

ربما اني استعجلت....سامحني اخي الكريم

و ارجو من اخي "ابي فيصل" - كذلك - ان يسامحني

لا حول و لا قوة الا بالله

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك


-----------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------

قولك أنك لا تفهمني   :   مديح لا أستحقه أنا ... و إهانة لا تستحقها أنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لأخي رفيق الملاحم (محب عمر بن الخطاب) رسالة .....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: