http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

  قائد معسكر محاصر يهدد قيادته بتسليمه للجيش الحر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محب عمر بن الخطاب
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: قائد معسكر محاصر يهدد قيادته بتسليمه للجيش الحر   12/10/2012, 10:57 pm



هدد قائد معسكر وادي الضيف بالقرب من مدينة معرة النعمان في ادلب (شمال شرق) قيادته بتسليم الموقع إلى الثوار السوريين بحلول مساء الجمعة في حال لم تقم الطائرات بـ "تنظيف محيط المعسكر من الإرهابيين".


وأكد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن في اتصال مع صحيفة "الحياة"، أن الثوار "تمكنوا عبر جهاز تنصت لاسلكي من سماع العميد قائد معسكر الضيف للجيش النظامي وهو يوجه نداء استغاثة إلى قيادته" لفك الحصار الذي يفرضه المقاتلون المعارضون على المعسكر وسط اشتباكات عنيفة منذ ثلاثة أيام.


وأوضح مدير المرصد الذي يتخذ من لندن مقراً له أن العميد الذي لم يُعرف اسمه "هدد قيادته بأنه إذا لم تقم الطائرات بتنظيف محيط المعسكر من الإرهابيين، فسوف يستسلم وجنوده مع نهاية النهار".
ولفت عبد الرحمن إلى أن وادي الضيف هو "أكبر معسكر لقوات الأسد في منطقة معرة النعمان ومحيطها"، مضيفاً أنه "يضم عدداً كبيراً من الدبابات ومرابض المدفعية التي اعتادت قوات الاسد استخدامها لقصف المناطق المحيطة".

وافاد الناشط الاعلامي بشار النعماني "الحياة" في اتصال عبر سكايب من معرة النعمان، بأن المعسكر يتعرض للحصار من قبل "كتيبة شهداء معرة النعمان" وعدد من الكتائب الأخرى.
ويقع المعسكر بالقرب من مدينة معرة النعمان التي سيطر عليها الجيش الحر قبل يومين في تحول استراتيجي يمنع الامدادات القادمة من دمشق والمناطق الجنوبية الى القوات النظامية في حلب وادلب على وجه التحديد.

وفي تطور متصل، أعلن المرصد تحرير حاجز معمل الزيت في سراقب، وأظهر مقطع فيديو بثه المرصد، عبر يوتيوب، مقاتلاً معارضاً يعلن في وسط عدد من رفاقه استيلاء "جبهة ثوار سراقب والريف" على حاجز معمل الزيت واصفاً اياه بـ "عصب المنطقة"، ومتوعداً بالزحف نحو دمشق.

وأظهر المقطع عددا من المباني تحترق وبعض الشاحنات ودبابة غنمها الثوار.

وعلمت "الحياة" من ناشطين اعلاميين في المنطقة أن مدينة سراقب تضم 6 مراكز عسكرية كبيرة لجيش الاسد، مشيرين إلى ان السيطرة على المدينة من قبل الثوار تعني قطع خط الامدادات عن القوات النظامية المتواجدة شمال سوريا، من جهة الساحل في الغرب.


-----------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------

قولك أنك لا تفهمني   :   مديح لا أستحقه أنا ... و إهانة لا تستحقها أنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: قائد معسكر محاصر يهدد قيادته بتسليمه للجيش الحر   13/10/2012, 1:05 am

بَلِ اللّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ

سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ بِمَا
أَشْرَكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمُ
النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الملاحم
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: قائد معسكر محاصر يهدد قيادته بتسليمه للجيش الحر   13/10/2012, 9:18 am

نستشف من هذا الخبر هذه الأمور؛ 
١- بداية توحيد الجبهات المقاتله تحت قيادة واحده تدير عمليات الجيش الحر . 
٢-  فقدان سيطرة نظام الجحش على المراكز البعيده من مركزه وبداية التخبطات في إدارة المعركه وتوزيع الخطط وتنويعها وذلك بسبب زيادة الضغط وتوحيد قيادات الجيش الحر تحت قياده واحده . 
٣- عندما بدأ الجيش الحر بتوحيد قياداته والتنسيق فيما بينهم أفحم النظام الجحشي في مجاراته ولم يجعل له الفرصه لكي يلتقط أنفاسه فأصبح يتخبط الآن لأن النظام الجحشي سابقاً إذا ضٌرب في منطقه يبدأ سريعاً في تغطية أماكن ونقاط الضعف لديه وكان لديه الوقت لذلك بسبب تفرق قيادات الجيش الحر آنذاك وبسبب إنتهاء الذخيره عند بعض الكتائب في مناطق القتال بينما تجد في نفس الوقت وجود كميات هائله من الذخيره لدى كتائب أخرى في أماكن ليست بعيده جداً من إخوانهم وذلك كان بسبب عدم توحيد القياده وعدم التنسيق فيما بينهم .
٤- نستشف أيضاً سبب تنامي التهديد التركي للنظام الجحشي في هذا الوقت بالذات وهو لعلمهم بأن النظام الجحشي بدأ بالإنهيار ( الفعلي) والتفكك فهو يهدد النظام وكأنه يقول له ؛؛ إن لم تسيطر على الوضع سريعاً وتقمع الثورة سنتدخل ونظبط الأمور بدلاً عنك ، 
لأن اليهود الآن بدأو يشعرون بالخطر 
( الحقيقي) . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الملاحم
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: قائد معسكر محاصر يهدد قيادته بتسليمه للجيش الحر   13/10/2012, 9:20 am

نستشف من هذا الخبر هذه الأمور؛ 
١- بداية توحيد الجبهات المقاتله تحت قيادة واحده تدير عمليات الجيش الحر . 
٢-  فقدان سيطرة نظام الجحش على المراكز البعيده من مركزه وبداية التخبطات في إدارة المعركه وتوزيع الخطط وتنويعها وذلك بسبب زيادة الضغط وتوحيد قيادات الجيش الحر تحت قياده واحده . 
٣- عندما بدأ الجيش الحر بتوحيد قياداته والتنسيق فيما بينهم أفحم النظام الجحشي في مجاراته ولم يجعل له الفرصه لكي يلتقط أنفاسه فأصبح يتخبط الآن لأن النظام الجحشي سابقاً إذا ضٌرب في منطقه يبدأ سريعاً في تغطية أماكن ونقاط الضعف لديه وكان لديه الوقت لذلك بسبب تفرق قيادات الجيش الحر آنذاك وبسبب إنتهاء الذخيره عند بعض الكتائب في مناطق القتال بينما تجد في نفس الوقت وجود كميات هائله من الذخيره لدى كتائب أخرى في أماكن ليست بعيده جداً من إخوانهم وذلك كان بسبب عدم توحيد القياده وعدم التنسيق فيما بينهم .
٤- نستشف أيضاً سبب تنامي التهديد التركي للنظام الجحشي في هذا الوقت بالذات وهو لعلمهم بأن النظام الجحشي بدأ بالإنهيار ( الفعلي) والتفكك فهو يهدد النظام وكأنه يقول له ؛؛ إن لم تسيطر على الوضع سريعاً وتقمع الثورة سنتدخل ونظبط الأمور بدلاً عنك ، 
لأن اليهود الآن بدأو يشعرون بالخطر 
( الحقيقي) . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب عمر بن الخطاب
ايقاف دائم
ايقاف دائم



مُساهمةموضوع: رد: قائد معسكر محاصر يهدد قيادته بتسليمه للجيش الحر   13/10/2012, 1:33 pm

السلام عليكم

اخي الفاضل : فتى الملاحم...

اراه استشفافا موفقا بحمد الله خصوصا فيما يتعلق بالموقف التركي

جزاك الله خيرا


-----------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------

قولك أنك لا تفهمني   :   مديح لا أستحقه أنا ... و إهانة لا تستحقها أنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قائد معسكر محاصر يهدد قيادته بتسليمه للجيش الحر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المجاهدين واهل الثغور}}}}}}}}}} :: قسم المجاهدين العام-
انتقل الى: