http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 الشام و حفظ الله لهذه الامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو يحي
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى



مُساهمةموضوع: الشام و حفظ الله لهذه الامة   12/10/2012, 2:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشام وما ادرك ما الشام

انه عقر دار المومنين في اخر الزمان

انها البلاد المحفوظة باجنحة الملائكة

انها ارض الصفاء والنقاء

انها ارض الزيتون والتين

وارض المقدس فيها او من حولها

فلا خوف على الشام اليوم فقد عاد الامر اليها و سيؤول الى حبيبتها بلاد الحرمين عن قريب

---------------
ان الذي نراه اليوم من الفتن و القتل و الهرج ليس الا بداية لمرحلة جديدة في عمر الامة

مرحلة يعرف الناس فيها ان الدنيا الى زوال و ان الخطر اذا داهم الانسان رجع الى ربه و عرف ان الدنيا زخرف زائل و جمال حائل

وان الدار الاخرة هي المال

هذه المرحلة مرحلة تمحيص وتنقية للصفوف وسبحان الله اننا نرى ذلك باعيننا ونرقبه بل واصبحنا نعرف النتائج

انها ملحمة بكل ما تعني الكلمة من معاني

ملحمة لن تنتهي الا بخلافة اسلامية على منهاج النبوة

فجاءت مرحلة الملحمة الشامية بعد التجارب التالية ويجب على اهل الشام ان يتدارسوها و يدرسوا ما فيها حتى يخرجو بمشروع صافي نقي ان شاء الله

1-مرحلة سقوط الخلافة و انشاء وضع جديد في العالم الاسلامي بعد تقسيمها الى دويلات واصبح الولاء للوطن و الحدود وليس للدين
2-ثم جاءت تجربة الجزائر اين ظهرت بذرة اولى للحركة الاسلامية و قد قربت من النصر بطريقة غير شرعية و هي الدخول في الديموقراطية
3-ثم مرحلة الطالبان والدولة السلفية الاسلامية
4-ثم مرحلة العراق و طعن الحركة الجهادية من طرف الاخوان المسلمين
5-ثم مرحلة الثورات والحكومات الاخوانية الجديدة

بعد كل هذه الالتجارب التاريخية التي يجب دراستها بتمعن وجب على اهل الشام ان يتفادو الاخطاء السابقة لكل تجربة

فالولاء لا بد ان يكون للدين فقط ولله ولرسوله وللومنين
ولا مكان للديموقراطية والانظمة الغربية مع وجود نظام اسلامي متكامل
ونعم للتجربة الطالبانية مع تجنب الافراط والتفريط
والحذر من الطابور الذي يريد قطف الثمرة السياسية من الحركة العسكرية
والفرصة سانحة الان لتشكيل اول نواة لدولة اسلامية في الشام على منهاج النبوة الصافي النقي

ويمتك الشام كما قويا من النوعية الاولى للرجال
فمن منا لم يسمع بانس الشامي رحمه الله القائد الشرعي لتنظيم القاعدة في العراق
ومن منا من لم يسمع بالعبقري ابو مصعب السوري نسال الله ان يفك اسره

وما في الشام الان من الكنوز سيظهر ان شاء الله مع سير الايام و احتدام الصراع والجهاد و تمحيص الصفوف والرجال

وفي كل هذا دم وحزن ودمار

والله يفعل في خلقه ما يشاء
فالدعاء الدعاء و النفير النفير

والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: الشام و حفظ الله لهذه الامة   14/10/2012, 3:38 am



الشام لنا لا للنصيرية
الشام لنا لا للبعثية
الشام لنا لا للعلوية
الشام لنا لا للصفوية
الشام لنا لا للمجوسية





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: الشام و حفظ الله لهذه الامة   14/10/2012, 9:14 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحسن الله اليك أخي أبو يحي
كلماتك تشرح الصدر
أسأل الله أن يحفظ الشام واهلها
وأن يعيد مجد الاسلام ويجمع شمل المسلمين



((اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ،
عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ،
اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإذْنِكَ،
إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة لربها
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: الشام و حفظ الله لهذه الامة   15/10/2012, 11:35 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


بارك الله فيك اخى الكريم اعجبنى ما كتبت ..فقد اوجزت وافدت بما تمر به الامة فى نقاط اساسية

لقد ذكرت ان ما تمر به بلاد الشام هو ملحمة بما تحمله الكلمة من معانى

هل يمكن ان تكون هذه الملحمة هي بداية الملحمة التى ذكرها النبى صلى الله عليه وسلم

فى الحديث الذى اخبرنا فيه انها ستكون فى اخر الزمان ملحمة يقاتل فيها المسلمون مع الروم عدوا من ورائهم ؟

وما هي وجهة نظرك بما سيمر به المغرب العربي مع التطورات التى حدثت مؤخرا..طبعا تبقى كلها احتمالات لكن اتمنى ان اعرف وجهة نظرك اخى الفاضل

جزاك الله خيرا والسلام عليكم




عدل سابقا من قبل تقية في 15/10/2012, 11:45 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: الشام و حفظ الله لهذه الامة   15/10/2012, 11:42 pm



بارك الله فيك يا أبا يحيى وسدد خطاك
أوجزت ووفيت






رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: الشام و حفظ الله لهذه الامة   17/10/2012, 10:35 am

@بــدرالزمان كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أحسن الله اليك أخي أبو يحي
كلماتك تشرح الصدر
أسأل الله أن يحفظ الشام واهلها
وأن يعيد مجد الاسلام ويجمع شمل المسلمين

السلام عليكم
واحسن الله اليك اخي الكريم
امين امين

والسلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: الشام و حفظ الله لهذه الامة   17/10/2012, 10:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي ام عمارة و تقية و حكمة

وفيكم بارك الله تعالى

ولي عودة لاستئلتك اختي تقية

والسلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: الشام و حفظ الله لهذه الامة   17/10/2012, 10:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليكم هذا الفيديو والذي يسقط فيه الشيخ الاحاديث النبوية على الاحداث الجارية في سوريا

http://www.youtube.com/watch?v=BGesEA6q7Us

ارجو سماع الكلمة كاملة من اجل ملاحظة الاسقاطات التي قالها ومناقشتها في هذا الموضوع

والسلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله ورسوله
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: الشام و حفظ الله لهذه الامة   21/10/2012, 12:15 pm

الثورة السورية هي اول الملاحم,عدو من ورائكم لاشك الكل قد عرفه,ولكن الصلح اي صلح بين المسلمين والروم !
هذا الذي لم افهمه الى الان!!!
حد يخبرني ممكن,,,




أعيدوا كتابة كل معاجم العالم .. فإن الرجولة تعني [أسامة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى



مُساهمةموضوع: رد: الشام و حفظ الله لهذه الامة   15/6/2013, 11:56 pm

@محب الله ورسوله كتب:
الثورة السورية هي اول الملاحم,عدو من ورائكم لاشك الكل قد عرفه,ولكن الصلح اي صلح بين المسلمين والروم !
هذا الذي لم افهمه الى الان!!!
حد يخبرني ممكن,,,

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لن يخصل الصلح حتى تصح الحرب في الشرق الاوسط حربا مباشرة عالمية بين دول كبرى

والله المستعان

والسلام عليكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بدأ الأمر
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: الشام و حفظ الله لهذه الامة   2/7/2013, 12:24 am

أحسن الله اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشام و حفظ الله لهذه الامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المجاهدين واهل الثغور}}}}}}}}}} :: اخبار الشام ومجاهدي الشام {جند الشام}-
انتقل الى: