http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 مظاهرات فى الأردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقير لله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: مظاهرات فى الأردن   8/9/2012, 9:45 pm

أخــــبـــار
‏@ARB_News





الأردن

مظاهرات في مناطق عدة من البلاد
تطالب باسقاط النظام


الله المستعان .. لا تنسونا من صالح دعائكم
============
آخر عهدى بالمنتدى الموافق 16 أغسطس 2013 م 9 شوال 1434 هـ 
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: مظاهرات فى الأردن   8/9/2012, 9:46 pm

أخــــبـــار
‏@ARB_News





الأمن الأردني يلقي القبض على عدد من الأشخاص أطلقوا هتافات تشكل انتهاكاً للقوانين في البلاد


الله المستعان .. لا تنسونا من صالح دعائكم
============
آخر عهدى بالمنتدى الموافق 16 أغسطس 2013 م 9 شوال 1434 هـ 
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: مظاهرات فى الأردن   8/9/2012, 9:52 pm

العربية. نت
أقدم مواطن أردني على إحراق نفسه في محافظة العقبة 350 كلم جنوب العاصمة عمّان، احتجاجاً على إزالة البسطة التي يعمل عليها.
و
ذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن شابا أضرم النار بنفسه، ما أدى إلى إصابته
بحروق بالغة نقل على إثرها إلى مستشفى "هيا" العسكري في مدينة العقبة.
وأكد
مدير المستشفى العميد الطبيب جميل الرفاعي أن حالة الشاب خطرة، إذ بلغت
نسبة الحروق في جسده حوالي 92 بالمئة والحريق من الدرجة الثانية، وقد وصل
المستشفى وهو في حالة غيبوبة.
وأكد العميد الرفاعي أنه سيتم تحويل المريض إلى مستشفى المدينة الطبية.


الله المستعان .. لا تنسونا من صالح دعائكم
============
آخر عهدى بالمنتدى الموافق 16 أغسطس 2013 م 9 شوال 1434 هـ 
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: مظاهرات فى الأردن   8/9/2012, 9:53 pm

عمان - د ب أ
فرقت قوات مكافحة الشغب الأردنية تظاهرة في مدينة
الطفيلة جنوب الأردن في وقت مبكر السبت بعد أن بدأ المشاركون في ترديد
هتافات تنتقد الملك عبد الله الثاني.
وأفاد شهود عيان ونشطاء بأن
السلطات الأردنية أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي لتفريق مجموعة من
نحو 60 متظاهرا بعد أن بدء نشطاء يرددون هتافات مناوئة للعاهل الأردني كما
اعتقلت 15 مشاركا.
وقال فادي العبيدين، وهو ناشط من الطفيلة كان
مشاركا في التظاهرة الاحتجاجية إنه بمجرد أن بدأ النشطاء في استخدام كلمات
مثل "القصر الملكي" و"النظام" هاجمتهم الشرطة.
وأكد مصدر أمني أردني أن الشرطة اعتقلت 15 متظاهرا يواجهون حاليا اتهامات بمحاولة تقويض النظام والتحريض على الشغب.
وقال
المصدر، وهو غير مصرح له بالتحدث إلى الصحافة، لوكالة الأنباء الألمانية
(د.ب.أ) إن الشباب الذين اعتقلوا خرجوا على حدود القانون وكانوا يحاولون
إحداث شغب والاحتجاج بصورة غير سلمية.
ورفض مسؤولون أمنيون أردنيون الكشف عن الهتافات المناهضة للملك التي كان المتظاهرون يرددونها.
وأكد نشطاء أن تجمعهم كان سلميا قبل هجوم شرطة مكافحة الشغب عليهم.
ونظم
سكان مدينة الطفيلة التظاهرة للاحتجاج على اعتقال الناشط المحلي محمد
المعابرة الذي اعتقل قبل ساعات من التظاهرة بتهمة الإدلاء بتصريح ينتقد
الملكة رانيا خلال احتجاج مناهض للحكومة عقب صلاة الجمعة.
وجاءت
الاشتباكات مع خروج النشطاء للشوارع في تسع محافظات من محافظات الأردن
الـ12 الجمعة في سلسلة من المسيرات المطالبة بتنحي رئيس الوزراء فايز
الطراونة. وانتهت الاحتجاجات الأخرى دون وقوع حوادث.
يذكر أن حادث
الجمعة هو ثاني اشتباك بين قوات الأمن ونشطاء في الطفيلة (179 كيلومترا
جنوب عمان) وهي مركز للنشاط السياسي المناهض للحكومة ومهد حركة الاحتجاج
الأردنية التي بدأت قبل 21 شهرا.
وفي شهر "آذار" مارس، اعتقلت
السلطات نحو 20 متظاهرا من الطفيلة لأنهم رددوا هتافات اعتبرت مهينة للملك
ومهددة للنظام وهي تهمة تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 10 أعوام بموجب القانون
الأردني.
وعلى عكس الوضع في الدول المجاورة، طالبت حركة الاحتجاج في
الأردن منذ فترة طويلة بـ"إصلاح النظام" وليس "تغيير النظام"، ودعت إلى
تعديل دستوري ينقل سلطة تشكيل الحكومة من الملك إلى الشعب.


الله المستعان .. لا تنسونا من صالح دعائكم
============
آخر عهدى بالمنتدى الموافق 16 أغسطس 2013 م 9 شوال 1434 هـ 
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: مظاهرات فى الأردن   8/9/2012, 9:55 pm

خرجت السبت مظاهرات في أحياء من العاصمة الاردنية عمان
وفي محافظة الطفيلة جنوب المملكة طالبت باسقاط النظام الاردني ردا على حملة
اعتقالات قامت بها الاجهزة الامنية مساء الجمعة وطالت عددا من ناشطي
المعارضة.

وشهد حي الطفيله القريب من الديوان الملكي في عمان
اعتصاما مفتوحا ومسيرات طالبت بالافراج عمن وصفهم المتظاهرون بمعتقلي
الحرية والرأي، كما توالت الدعوات إلى تنفيذ عدد من الاعتصامات والمسيرات
احتجاجا على هذه الاعتقالات في كافة انحاء المملكة.


بي بي شي العربية


الله المستعان .. لا تنسونا من صالح دعائكم
============
آخر عهدى بالمنتدى الموافق 16 أغسطس 2013 م 9 شوال 1434 هـ 
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: مظاهرات فى الأردن   9/9/2012, 2:58 am

الكُرة تدحرجت ولن تزداد إلا تعاظماً في الأردن والله أعلم
فعلى الأردنيين الانتباه للقادم وعدم الاستهانة وعليهم الاستفادة من أحداث القوم الذين سبقوهم
والله أعلى وأعلم




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: مظاهرات فى الأردن   9/9/2012, 11:28 am

هو ما قلتي أختي راجية الشهادة و الله أعلم
فلعل دور الأردن قد حان


الله المستعان .. لا تنسونا من صالح دعائكم
============
آخر عهدى بالمنتدى الموافق 16 أغسطس 2013 م 9 شوال 1434 هـ 
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: مظاهرات فى الأردن   9/9/2012, 11:32 am

عبيدات: على النظام بالأردن أن يستفيق


عبيدات قال إن ما فعله النظام بالأردن حتى الآن ممارسات بائسة مارس فيها سياسة الإنكار (الجزيرة-أرشيف)

محمد النجار-عمان

قال رئيس الجبهة الوطنية للإصلاح رئيس الوزراء الأردني الأسبق أحمد عبيدات
إن على النظام في الأردن أن يستفيق من غيبوبته ويلبي المطالب الشعبية
بالإصلاح، وذلك في كلمة ألقاها بملتقى وطني دعت إليه الجبهة في عمان مساء
السبت في مجمع النقابات المهنية.
وقال عبيدات إنه "كان من المفترض أن
يستفيق النظام (الأردني) من غيبوبته، إلا أن جل ما فعله هو محاولات بائسة
عمد عبرها إلى ممارسة سياسية الإنكار وكسب الوقت والمراهنة على فشل الربيع
العربي، واستهداف الحراك الشعبي وضرب الوحدة الوطنية وتقسيم فئات الشعب".
واعتبر السياسي الأردني البارز الذي انتقل من صفوف الحكم إلى المعارضة أنه
بعد عشرين شهرا من الحراك الشعبي في الأردن كان الرد بإغلاق ملفات الفساد
واستخدام مجلس النواب لتقنين الفساد وإحكام القبضة الأمنية على الصحافة
وإعادة إنتاج قانون الصوت الواحد في ظل غياب خطوات الإصلاح السياسي وانعدام
المساءلة، مما أدى إلى تعميق الأزمة السياسية والاقتصادية.

"
استقرار البلاد تعرض لهزات كثيرة تعمق خلالها الاحتقان الاجتماعي نتيجة
إبطال حق الشعب في المشاركة في الحكم باعتباره مصدرا للسلطات مما حال دون
مشاركة المواطن في الحكم

"
أحمد عبيدات

واتهم عبيدات -الذي قاد الحكومة وجهاز المخابرات في عهد الملك الراحلالحسين بن طلال-
نظام الحكم بأنه تجاوز الدستور، واعتبر أن نمط الحكم السائد شهد في الفترة
الماضية تجاوزات وعدم احترام للدستور وتجاهل طبيعة النظام السياسي حيث تم
استخدام النصوص الدستورية التي تتعلق بحل المجلس النيابي في أي وقت بما
يؤدي إلى التفرد بالسلطة.
الملك والدستور
وبلغة نقد مباشرة للملك الأردني عبد الله الثاني قال عبيدات "هذا النمط من الحكم أقحم تعديلات دستورية أخلت بالعلاقة بين السلطات بحيث تعززت سلطات الملك ليهبط مستوى الدستور".
وحذر من أن استقرار البلاد تعرض لهزات كثيرة تعمق خلالها الاحتقان
الاجتماعي نتيجة إبطال حق الشعب في المشاركة في الحكم باعتباره مصدرا
للسلطات مما حال دون مشاركة المواطن في الحكم.
وقال إن جميع محاولات
الإصلاح في الأردن قبل وبعد الربيع العربي "ذهبت أدراج الرياح وكان مصيرها
الإهمال لأنها أفرغت من مضامينها الإصلاحية".
وتطرق السياسي الأردني
لأجواء الإعداد للانتخابات التي تشهد عزوفا عن التسجيل لها على وقع مقاطعة
قوى المعارضة الرئيسية لها، حيث عزا عدم التجاوب مع الانتخابات إلى
"استشراء الفساد وتزوير الانتخابات وتدني مستوى أداء النواب ورداءة
القوانين المتعلقة بالانتخابات".
وعن الأزمة الاقتصادية التي يعيشها الأردن حاليا قال عبيدات إن من تسبب في
إفقار الأردنيين وأوصل البلد إلى حافة الإفلاس "هو نهج الفساد المعادي
للإصلاح بحيث مكن حفنة من السماسرة من نهب المال العام والاستيلاء على
الأراضي دون وجه حق والتنازل عن ملكية مؤسسات وطنية إستراتيجية لصالح
الأجنبي بأبخس الأثمان والحيلولة بعد ذلك دون تطبيق سيادة القانون على
الفاسدين وتمكينهم من الإفلات من يد العدالة".

الفلاحات قال إن النظام في الأردن
استنكف عن الإصلاح (الجزيرة-أرشيف)

المستنكف ينتهي
وفي مداخلة ساخنة خلال الملتقى قال المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين سالم الفلاحات إن "النظام استنكف عن الإصلاح والمستنكف ينتهي".
وخلص الملتقى إلى الإعلان عن إدانة النهج السياسي والاجتماعي، ورفض
السياسيات والقرارات غير المسؤولة التي تمس حقوق المواطن وفي مقدمتها حق
التعبير وإلغاء كافة القيود التشريعية والأمنية التي تحد من حرية الإعلام
والعمل السياسي وتعيق دوره في دفع عملية الإصلاح والتنمية إلى الأمام.

كما دعا إلى تشكيل هيئة تأسيسية وطنية لتعديل الدستور بما يحقق الفصل بين
السلطات الثلاث ويعيد التوازن للعلاقة بينها ويضع حدا لتعيين حكومات فاقدة
للولاية العامة التي فرضها الدستور.
ودعا الملتقى إلى اعتماد معايير
ثابتة لضبط وترشيد الإنفاق العام وفقا لأوليات وطنية واضحة وإعادة النظر في
الإنفاق العسكري وإخضاعه لرقابة برلمانية مؤسسية، وإعادة النظر في قانون
الضمان الاجتماعي بما يعزز استقلالية المؤسسة ويحصن قرارها الاستثماري،
واعتماد نظام ضريبي عادل يلتزم بالدستور.
كما طالب الملتقى بقيام حكومة تحظى بثقة الناس قادرة على تحمل مسؤوليتها الدستورية والأخلاقية لإدارة شؤون البلاد في هذه المرحلة.
وجاء الملتقى على وقع توتر سياسي تعيشه البلاد عززته حملة اعتقالات طالت
نشطاء من مدينة الطفيلة بجنوب المملكة وحيها في العاصمة هتفوا ضد الملك
الأردني في مسيرات الجمعة الماضية.
وتنذر لغة التصعيد في خطاب الجبهة
وأهم مكوناتها جماعة الإخوان المسلمين والحراك الشعبي في الشارع بجولة
جديدة من المواجهة السياسية مع النظام الذي يؤكد مضيه في عملية الإصلاح
التي ترى المعارضة أنها لم تبدأ بعد.
وتضم الجبهة التي مضى على تأسيسها
أكثر من عام جماعة الإخوان المسلمين وأحزاب المعارضة وشخصيات سياسية
ونقابية متعددة، وأعلنت بكل مكوناتها مقاطعة الانتخابات البرلمانية المزمع
إجراؤها نهاية العام الجاري.


الله المستعان .. لا تنسونا من صالح دعائكم
============
آخر عهدى بالمنتدى الموافق 16 أغسطس 2013 م 9 شوال 1434 هـ 
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: مظاهرات فى الأردن   11/9/2012, 8:01 am

الأردن

اعتصام من الحراك الشعبي في الطفيلة
وسط العاصمة الأردنية يهتف ضد الملك والملكية


الله المستعان .. لا تنسونا من صالح دعائكم
============
آخر عهدى بالمنتدى الموافق 16 أغسطس 2013 م 9 شوال 1434 هـ 
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مظاهرات فى الأردن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: