http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 ان لله وان اليه راجعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجره
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: ان لله وان اليه راجعون    10/8/2012, 5:55 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


توفي اليوم الشيخ عمر الاشقر رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته

أحسن الله عزاء الأمة في الشيخ عمر الأشقر،عضو رابطة العلماءالمسلمين،

رحمه الله وجبر مصاب أهله ومحبيه،وخلف عليهم بخير وإنا لله وإنا إليه راجعون

‎‫ فقيدٌ يُضاف لمصاب الأمة وجراحاتها ظواهرخاتمته الحسنة(رمضان+العشر الاواخر+ الجمعة+ العلم والذكر الحسن+شيبة في الاسلام)


(( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ))..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله المسلم
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ان لله وان اليه راجعون    10/8/2012, 6:48 pm

هذا الشيخ أحبه في الله .. غفر الله له وتجاوز عنه وأجارنا الله في مصيبتنا وعوضنا خيرا منه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله المسلم
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ان لله وان اليه راجعون    10/8/2012, 6:54 pm

هذه مصنفات شيخنا العلامة الأستاذ الدكتور عمر بن سليمان الآشقر غفر الله له وادخله فسيح جناته

في الفقه :
1-مقاصد المكلفين رسالة دكتوراه وهي تتكون من جزئين : النيات والإخلاص- الناشر دار النفائس عمان – الأردن .
2-الواضح في شرح قانون الأحوال الشخصية الأردني –الناشر دار النفائس عمان – الأردن .
3-أحكام الزواج في ضوء الكتاب والسنة - الناشر دار النفائس عمان – الأردن .
4-تاريخ الفقه الإسلامي – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
5-خصائص الشريعة الإسلامية – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
6-عالم السحر والشعوذة – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
7-حكم المشاركة في الوزارة والمجالس والنيابية –الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
8-الصوم في ضوء الكتاب والسنة - الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
9-الربا وأثره في المجتمع الإنساني – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
10_تحرير الجزء الثالث والرابع من البحر المحيط للزركشي – الناشر وزارة الأوقاف – الكويت .
11-مراجعة الجزء الأول والثاني من البحر المحيط للزركشي – الناشر وزارة الأوقاف – الكويت.
12-نظرات في أصول الففه – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
وقد ضم هذا الكتاب عدة أبحاث طبعت مستقلة أو نشرت في مجلات محكمة وهي :-
أ -الإجماع الأصولي .
ب-القياس بين مؤيديه ومعارضين .
ج -الأعراف البشرية في ميزان الشريعة الإسلامية .
د -الأضواء السنية على مذاهب راففي الاحتجاج بالسنة النبوية .
هـ _ اصل الاعتقاد .
ز - فقه الاختلاف .
ح -وأُضيف إلى هذه الأبحاث عدة مباحث الأخرى .
13-المدخل إلى دراسة المدارس والمذاهب الفقهية – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
14-مسائل من فقه الكتاب والسنة – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
15-ثلاث شعائر – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
16- المدخل الى علم الفقه الاسلامي. الناشر دار النفائس . عمان – الأردن


1_أسماء الله وصفاته في معتقد أهل السنة والجماعة - الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
2-العقيدة في الله – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
3-عالم الملائكة الأبرار – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
4-علم الجن والشياطين – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
5-الرسل والرسالات – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
6-القيامة الصغرى – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
7-القيامة الكبري – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
8-الجنة والنار – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
9-القضاء والقدر – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .

والمؤلفات الثمانية السابقة تمثل سلسلة عنون لها بـ : العقيدة في ضوء الكتاب والسنة .

10-التأويل وخطورته وأثاره – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
11-معتقد الإمام أبى الحسن الاشعري – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
12-أسماء الله الحسنى الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .

في الدعوة والدفاع عن الإسلام :1-الشريعة الإلهية لا القوانين الجاهلية – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
2-مواقف ذات عبر – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
3-نحو ثقافة إسلامية أصلية – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
4-معوقات تطبيق الشريعة الإسلامية – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
5-جولة في رياض العلماء – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
6-صحيح قصص الحديث النبوي – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
7-محاضرات إسلامية هادفة – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
وقد ضم هذا المؤلف عدة أبحاث قدمت لمؤتمرات أو لهيئة مستقله ، وهي :-
أ -نظرة في تاريخ العقيدة .
ب-التوحيد محور الحياة .
ج -اثر الإيمان في تحرير الإنسان .
د -التاريخ الإسلامي بين الحقيقة والتزييف .
هـ مجالات الصراع بين الخير والشر .
و -منهج الإسلام في تزكية النفس .
ز -أسلمت التعليم في ديار المسلمين .
ح -أهل السنة والجماعة أصحاب المنهج الأصيل والصراط القويم .
ط -كيف تستعيد الأمة مكانتها من جديد .
ي -معالم الشخصية الإسلامية .
ك - المرأة بين دعاة الإسلام وأدعياء التقدم .

الأبحاث :
1_ مسائل في الفقه المقارن . بالاشتراك مع د. ماجد أبو رخية وآخرين – الناشر دار النفائس – عمان .
2_ أبحاث فقهية في قضايا الزكاة المعاصرة بالاشتراك مع د. محمد نعيم ياسين
وآخرين ، وقد ضم مجموعة من الأبحاث المحكمة وغير المحكمة مما طبع قبل ذلك
مستقلاً وهي :
أ - مشمولات مصرف في سبيل الله .
ب- تأليف القلوب بأموال الصدقات .
ج - إدارة والي الزكاة .
د - مصرف الغارمين .
هـ الأحكام الشرعية المتعلقة بزكاة الحلي .
و - أحكام الركاز والمعادن والكنوز .
3_بحوث فقهية في قضايا اقتصادية معاصرة بالاشتراك مع الدكتور محمد عثمان شبير وآخرين – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
أ- خيار الشرط وتطبيقه في معاملات المصارف الإسلامية .
ب- الربا وأثره على المجتمع الإنساني .
4_بحوث فقهية في قضايا طبية معاصرة بالاشتراك مع د.عبد الناصر أبى البصل وأخرين – الناشر دار النفائس – عمان – الأردن .
وقد ضم هذا المؤلف مجموعة من الأبحاث التي نشرت مستقله أو في مجلات علمية ، وهي :-
أ - كيف كان القرآن شفاء لأمراض الإنسان .
ب- الأحكام الشرعية المتعلقة بمرضى الإيدز .
ج - بدء الحياة الإنسانية ونهايتها .
د - الحيض والنفاس والحمل بين الفقه والطب .
هـ دور الدين في الوقاية من المخدرات .
و - إعادة ما وصل من جسد الإنسان .
ز - الاستفادة من الأجنة المجهضة أو الزائدة عن الحاجة في التجارب العلمية .
ح- تحديد الأعيان النجسة .

وغيرها مما طبع قريباً ؛ وهي :
1_ قصص النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
2_ قصص الغيب .
3_ الغميصاء ( أم سليم ) رضي الله عنها
4( مجموعة بحوث ضمت في كتاب لم تنشر من قبل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقير لله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ان لله وان اليه راجعون    10/8/2012, 6:57 pm

أسأل الله أن يغفر و يرحمه . اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة و لا تجعله حفرة من حفر النار اللهم و متعه فى قبره و أره مقعده فى الجنة و اجعل فى قبره نوراً و آمنه من الفزع الأكبر


الله المستعان .. لا تنسونا من صالح دعائكم
============
آخر عهدى بالمنتدى الموافق 16 أغسطس 2013 م 9 شوال 1434 هـ 
اللهم اجعل ما خطته يداى شاهداً لى لا على يوم ألقاك .. اللهم رضاك و الجنة
اللهم اغفر لاخوتي فى هذا المنتدى جميعاً و اجمعنا بهم فى جنات النعيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجره
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ان لله وان اليه راجعون    10/8/2012, 7:44 pm

‎‫الشيخ عمرالأشقر‬‏ يهنئونه بانتشار كتبه، فيتأثر وتدمع عيناه

وهو يقول: الله يرزقنا وإياكم الإخلاص، بدون الإخلاص ما فيها فائدة!.




(( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ))..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: ان لله وان اليه راجعون    10/8/2012, 7:57 pm

رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه الاخيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلب نابض
المشرفه العامه
المشرفه العامه



مُساهمةموضوع: رد: ان لله وان اليه راجعون    10/8/2012, 8:23 pm

رحمة الله عليه واسكنه فسيح جنانه وجعل قبره روضة من رياض الجنة

واسال المولى عز وجل ان يخلف على الامة الاسلامية



كقطرة مطر ,,,
نزلت على ارض سبخة
لا التراب احتواها,,,
ولا هي عادت لتعانق الغيم,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان لله وان اليه راجعون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: