http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 مختارات ثقافيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شموخ النسر
مشرف اول
مشرف اول



مُساهمةموضوع: مختارات ثقافيه   24/10/2011, 8:32 am




كلمة الساندوتش ؟؟

كلمة ساندوتش مشتقة من اسم رجل حقيقي يدعي إيريل سندويتش ولد عام 1718 لأبوين من الطبقة الإنجليزية الراقية.. ويقال انه

اخترع الساندويتش بسبب ولعه الكبير بلعب الكوتشينة وعدم استعداده لترك اللعبة والقيام لمائدة الطعام.. ولحل هذه المشكلة تفنن في

ابتكار الساندوتشات وألف عنها كتابا عنها دعاه “تحليل المأكل الخفيفة والمقبلات المرافقة”

حقيقة التقويم الميلادي

التقويم الميلادي لم يبدأ إلا بعد وفاة عيسى المسيح بـ 550 عام حين اقترح استعماله دنيسيوس اكسايجوس كاهن روما في القرن

السادس الميلادي.. واليوم يعتقد أن اكسايجوس أخطأ في وضع التاريخ الصحيح لميلاد المسيح؛ وأنه ولد قبل خمس أيام على الأقل من

الموعد الشائع حاليا (الأول من يناير)!!

عسكرية زيادة عن اللزوم ؟؟

القائد الروماني العظيم كاليورنيوس حكم بإعدام أحد الجنود بتهمة قتل زميل له في الجيش. إلا أن الجلاد أوقف تنفيذ الحكم في آخر

لحظة حين ظهر القتيل من بين الحشود.. وحين وصل الخبر إلى كاليورنيوس أمر بقتل الجنديين والجلاد..

الجندي الأول لأنه سبق وحكم عليه بالموت، والجندي الثاني لأنه تسبب بقتل زميله خطأ، والجلاد لأنه لم ينفذ أمرا عسكريا !!

لا تستهين بالفاصلة ،،،

لا يجب الاستهانة أبدا بعلامات الترقيم في الكتابة.. فالقيصر الروسي الإسكندر الثالث كتب قرارا يتضمن نفي أحد المقربين من زوجته

إلى سيبيريا يقول نصه: “عفونا عنه مستحيل ، ينفى إلى سيبيريا”..

وحين رأت زوجته القرار غيرت مكان الفاصلة بعد كلمة مستحيل فتحول المعنى إلى: “عفونا عنه ، مستحيل ينفى إلى سيبيريا” فنجا

الرجل!!

من أين جاء شهر العسل ؟

تسمية شهر العسل انطلقت من رومانيا حيث كانت العادة أن يشرب العروسان العسل ممزوجا بالماء عند الزواج كل يوم ولمدة شهر

كامل..

ومن هذه العادة أطلق على أول شهر في الزواج اسم “شهر العسل” قبل أن يشيع المسمى في أوروبا وبقية العالم!

ثاني مشروب بالعالم بعد الماء ؟

ثاني أعظم مشروب يشربه البشر بعد الماء مزيج اصطناعي أسود يدعى: كوكا كولا .

النحس عند بعض الشعوب ؟

تملك شعوب العالم اعتقادات مضحكة بخصوص النحس والحظ السيئ.. ففي هولندا مثلا يعتقدون أن أصحاب الشعر الأحمر يجلبون

النحس، أما في الصين فيعتقدون أن كنس المنازل في أول ثلاثة أيام من السنة “يكنس” معه النحس وسوء الطالع، أما في نيجيريا فيعتقد

أن غسل الملابس ليلا تجلب لصاحبها الحظ السيئ، وفي دول كثيرة يرتبط الرقم 13 بالنحس وسوء الطالع لدرجة لا يوضع على

لوحات المصاعد وأبواب البيوت..

الأفندي ؟

“المندرين” فاكهة حمضية من الفصيلة البرتقالية نعرفها باسم “ أفندي”.. وتعود هذه التسمية إلى باشا مصري يدعى يوسف أحمد أفندي

أحضرها من إيطاليا وزرعها لأول مرة في مصر فعرفت باسمه…

أقدم سلالة حاكمة في التاريخ ؟

أقدم سلالة حاكمة في التاريخ هي الموجودة حاليا في اليابان وتعود جذورها إلى ماقبل المسيح عليه السلام، وحتى الحرب العالمية

الثانية كان ينظر إليها كعائلة مقدسة تنحدر من نور الشمس ولايجوز النظر إليها مباشرة.. ويعد الإمبراطور الحالي “أكيهيتو” رقم

250 في ترتيب الأباطرة..

أقصر كلمة في اللغة العربية هي (ق) بالكسرة..

وتأتي من “وقى” “وقاية” “يقي” وتستعمل في حالة الأمر كأن تقول:

يا محمد قِ نفسك شر الأشرار..

من طرق مكافحة الفئران ؟

في جاوه الغربية كان يتحتم على من يريد الزواج أن يقدم 250 ذنب فأر، وبهذه الطريقة تمكنت الجزيرة من الحد من أعداد الفئران

التي طالما أتلفت المحاصيل.. وفي عام 1970 لجأت الصين لطريقة مشابهه لمكافحة التناسل الرهيب لجرذان المزارع حيث أمرت

كل مواطن بتقديم مايثبت قتله لمئة جرذ على الأقل…

أكثر الناس فراسة ؟

يقول العلماء أكثر الناس فراسة ثلاثة:

صاحب يوسف عندما قال لامرأته أكرمي مثواه ولم يكن يعرفه ، وأبو بكر حين استخلف عمر من بين الصحابة ، وزوجة موسى حين

قالت لأبيها “يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين”


لكمة بروس ليي ؟

بطل الكونغفو الممثل الصيني (بروس ليي) كان يتمتع بلكمة سريعة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.. وحين مثل فيلم “قبضة الغضب”

اضطر المخرج إلى إبطاء اللقطة كي يتيح للمشاهدين رؤية “اللكمة” أثناء انطلاقها لوجه الخصم !!

أول دولة ملحدة رسمياً !!

في عام 1967 أعلنت ألبانيا عن نفسها رسميا كأول دولة ملحدة في العالم، وعلى إثر ذلك قامت بإغلاق الكنائس والمساجد والمعابد

“إلى الأبد” واعتبار التعبد بكافة أشكاله جريمة يعاقب عليها القانون!!

أغرب عملية إنقاذ في العالم ؟

أغرب عملية إنقاذ حدثت عام 1982 حين كان ساعي البريد فرانك دراكمان يسير في أحد شوارع بروكلين ففتح كيس القماش الذي

يضع فيه الرسائل فسقطت فيه (في تلك اللحظة بالذات) طفلة رضيعة من الدور السادس عشر !

كم عدد دول العالم ؟

يبدوا أن لا أحد يعرف بالضبط العدد الحقيقي لدول العالم.. ففي أحيان كثيرة أصادف ارقاما تتراوح بين 150 و160 و163

و170!!

وكانت صحيفة الليموند قد حاولت معرفة العدد الفعلي لدول العالم فاكتشفت أن فرنسا تعترف بـ190 دولة وروسيا بـ172 وألمانيا

بـ281، أما صحيفة الإيكونمست فذكرت أن عدد الدول لايقل عن 168 دولة ولايزيد عن 254!

ما معنى إسم جوجل ؟

جوجل اسم لمحرك بحث على الانترنت بلغت شهرته حد تحوله إلى “فعل” دخل قواميس اللغة (بحيث يمكن لأحدهم القول: جوجلت

كلمة كذا وكذا، أو جوجل كلمة كذا وكذا)…

غير أن الاسم ذاته ليس جديدا في علم الرياضيات ويطلق على كل رقم يملك على يمينه ملييييييون صفر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: مختارات ثقافيه   24/10/2011, 8:57 am

مختارات حوت الغرائب والطرائف
بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختارات ثقافيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: استراحة المؤمنين والمؤمنات-
انتقل الى: