http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 مخاطر فصل الصيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: مخاطر فصل الصيف    12/6/2012, 1:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ها قد أقبل فصل الصيف وبدأت درجات الحرارة ترتفع وأخذ الناس يستعدون لمواجهة حرارة الطقس بتغيرات متنوعة في السلوكيات. تشغيل أجهزة التكييف البارد بشكل مكثف، التوجه للمسابح والشواطئ، السفر للمصايف تمثل أبرز هذه السلوكيات، وسوف نتطرق إلى المخاطر المصاحبة لكل نوع من هذه السلوكيات وسبل الوقاية منها.أولاً/ التكييف:وهي أنواع وينبغي أن تصان بشكل جيد قبل بدء تشغيلها.

من مخاطر الصيانة السقوط من الأماكن المرتفعة وينتج عن ذلك وفيات وإصابات خطرة خاصة لأولئك الذين تجاوزا منتصف العقد الخامس من العمر. وينبغي ترك العمل في المواقع المرتفعة للعمال المتخصصين في ذلك. تقع حوادث صعق كهربائي أيضاً أثناء الصيانة ولتلافي ذلك يفصل التيار الكهربائي بالكامل عن الجهاز والتحقق بمفتاح اختبار الكهرباء من عدم وصول الكهرباء للجهاز بعد غلقه حيث يخطئ بعض الكهربائيين بوضع مفتاح الدائرة على الموصل المحايد فتكون الكهرباء واصلة للجهاز حتى وأن أطفئ. أيضاً قد تتسبب مراوح المكيفات بإصابات إذا فتح الغطاء وهي تعمل.

وحدات التكييف بالفريون: وهي أحجام متعددة منها المركزية والسبلت والنافذة. أكثر مخاطرها ينتج عن التيار الكهربائي العالي الذي يشغيل الضاغط (الكمبروسر) مما يتطلب دوائر كهربائية مستقلة مناسبة لكل وحدة وتكون سماكة الموصلات وكفاءة مفاتيح التشغيل مناسبة لقدرة الوحدة. تنظيف المرشحات الخارجية ومسارات الهواء الداخلية، وإغلاق أبواب الغرف التي تبرد وعزل البناء كلها تساهم في سرعة تبريد الموقع فيفصل الكمبرسر آلياً وتستمر المروحة في العمل وحدها وفي هذه الحالة ينزل التيار المار إلى عشر ما كان يمر عند عمل الكمبرسر فتقلل حرارة الموصلات.

وينبغي فحص مفتاح المكيف وأي نقاط ربط ظاهرة بالموصلات بظهر اليد فإذا كانت ساخنة فهناك خلل يجب إصلاحه وإذا لم يكتشف فسيستمر حتى يحدث حريق. مما تجدر الإشارة إليه أنه عند الرغبة في تنظيف وحدات التبريد من نوع النافذة يلجاء أغلب العمال لقطع الموصلات بالزرادية بدلاً من فكها من المفتاح لاختصار الوقت ثم يربطونها بعد التنظيف ثم تلف باللاصق(الشطرطون) وهذا سلوك مخالف لأنظمة وزارة الكهرباء لأن نقاط الربط هذه تصبح غالباً نقاط ساخنة تشعل حرائق.

ثانياً/ المسابح:توجد في بعض المنازل والمزارع والاستراحات وتستغل أثناء فترة الصيف للتبريد إلا أنه ينتج عنها العديد من حالات الغرق وللسعي للحد من حوادث الغرق ننصح بإتباع إجراءات السلامة التالية.1. أن تكون المسابح في غرفة يمكن قفلها، أما تلك المكشوفة فيكون عليها سور مكون من أعمدة متجاورة لا يمكن الدخول من خلالها ولا يقل ارتفاعها عن متر ونصف وألا يمكن تسلقها بأي حال من الأحوال ويبعد عنها كل ما يمكن استخدامه لتسلقها مثل الكراسي والطاولات وما شابهها.2. أن تزود المسابح بمعدات السلامة مثل: السلالم المثبتة في الأجزاء العميقة، والمقابض المعدنية التي تكون على شكل حزام المعدني في داخل محيط البركة، وأطواق النجاة، وأعمدة معدنية طويلة.3. ألا تكون الأرضيات حول البركة ملساء مزحلقة أو تسمح بتجمع المياه، ولا تكون حواف البلاط حادة.4.

عند السباحة تكون تحت مراقبة كبار السن بتناسب بين عدد الأطفال والكبار فقد يصعب أن يراقب كبير ستة أطفال ويصعب جداً أن يراقب عشرة. وعند الانتهاء يتحقق من خروجهم ثم يقفل المسبح.5. تركيب أنظمة إنذار شبيهة بأنظمة الإنذار للسرقة تفعل عندما يكون غير مسموح دخول أحد للموقع لسرعة كشف أي إهمال أو مخالفات.6. عندما تكون المسابح في المنازل يجب أن يتدرب جميع أفراد العائلة على السباحة ويقفل الموقع وعند فتحه يكون تحت أشراف أحد الكبار على الأقل، وفي الاستراحات يتحقق من قفل المسبح قبل الدخول ويكون المفتاح بعهده أحد الكبار، وفي المواقع العامة يوظف لهذا الأمر منقذين مهرة في السباحة والإنقاذ يراقبون المسبح.7. التدريب على مهارات الإنقاذ مثل سحب الغريق من الخلف ومهارات الإسعاف الأولي.ثالثاً/ السلامة في المصايف1. عند السفر بالسيارة التحقق من صيانة السيارة وأخذ مستلزمات السفر من المياه الباردة والأطعمة الخفيفة، ومطفية الحريق، وتجنب ساعات الظهيرة لبدء السفر أو التوقف للراحة عندها.2. عند اختيار السكن ضع أمور السلامة من العوامل التي يبنى عليها الاختيار؛ فهل هو يحقق السلامة من حوادث السقوط في الأدوار العليا؟

هل هو يحتوي على أنظمة كشف الحريق والإنذار عنه ويتوفر به مخارج للطوارئ؟ ما حال السلامة الكهربائية في الموقع؟3. بعد اختيار السكن وعند الدخول تحقق من معرفة الجميع بخطة إخلاء المبنى عند الضرورة.4. في المتنزهات راقب النار وأطفئها بعد الانتهاء منها وعند هبوب الرياح الشديدة.5. من الأخطاء الشائعة في التعامل مع النار إشعالها قرب مواد قابلة للاشتعال مثل مخلفات الأشجار والخيام والسيارات، وعدم مراقبتها عند الإشعال في المراحل الأولى، أوسكب الوقود على النار أثناء اشتعالها فيكبر اللهب فتحدث حروق لمن سكبه، كذلك التأخر في إشعال الفحم بعد سكب الوقود المسرع للاشتعال عليه فتتكون حوله سحابة أبخرة تشتعل بشكل سريع خطر على من يشعله.6. تنور المندي الموجود على سطح الأرض يشكل خطر على الأطفال وقد وقع فيها عدد منهم.7. عند السير في المتنزهات يتم الحذر من السقوط من المطلات وتتم العودة قبل حلول الظلام بوقت كاف مع أشعار بقية أفراد العائلة بوقت العودة المتوقع والوجهة التي سيسلكونها.
اعداد العقيد /سبتي السبتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخاطر فصل الصيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: استراحة المؤمنين والمؤمنات-
انتقل الى: