http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 دعني وجرحي فقد خابت أمانينا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم عمارة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: دعني وجرحي فقد خابت أمانينا   26/5/2012, 9:00 pm





دعني وجرحي فقد خابت أمانينا


هل من زمان يعيد النبض يحيينا



يا ساقي الحزن لا تعجب في وطني



نهر من الحزن يجري في روابينا



كم من زمان كئيب الوجه فرقنا



واليوم عدنا ونفس الجرح يدمينا



جرحي عميق خدعنا في المداوينا



لا الجرح يشفى ولا الشكوى تعزينا



كان الدواء سموما في ضمائرنا



فكيف جئنا بداء كي يداوينا



* * *



هل من طبيب يداوي جرح أمته



هل من إمام لدرب الحق يهدينا



كان الحنين إلى الماضي يؤرقنا



واليوم نبكي على الماضي ويبكينا



من يرجع العمر منكم من يبادلني



يوما بعمري ونحيي طيف ماضينا



إنا نموت فمن بالحق يبعثنا



لم يبق شيء سوى صمت يواسينا



صرنا عرايا أمام الناس يفزعنا



ليل تخفى طويلا في مآقينا



صرنا عرايا وكل الأرض قد شهدت



أنا قطعنا بأيدينا أيادينا



* * *



يوما بنينا قصور المجد شامخة



والآن نسأل عن حلم يوارينا



أين الإمام رسول الله يجمعنا



فاليأس والحزن كالبركان يلقينا



دين من النور بين الخلق جمعنا



ودين طه ورب الناس يغنينا



يا جامع الناس حول الحق قد وهنت



فينا المروءة أعيتنا مآسينا



بيروت في اليم ماتت قدسنا انتحرت



ونحن في العار نسقي وحلنا طينا



بغداد تبكي وطهران يحاصرها



بحر من الدم بات الآن يسقينا



هذي دمانا رسول الله تغرقنا



هل من زمان بنور العدل يحمينا



أي الدماء شهيد كلها حملت



في الليل يوما سهام القهر تردينا



القدس في القيد تبكي من فوارسها



دمع المنابر يشكو للمصلينا



حكامنا ضيعونا حينما اختلفوا



باعوا المآذن والقرآن والدينا



حكامنا أشعلوا النيران في غدنا



ومزقوا الصبح في أحشاء وادينا



مالي أرى الخوف فينا ساكنا أبدا



ممن نخاف ألم نعرف أعادينا؟



أعداءنا من أضاعوا السيف من يدنا



وأودعونا سجون الليل تطوينا



أعداؤنا من توارى صوتهم فزعا



والأرض تسبى وبيروت تنادينا



أعدائنا أوهمونا آه كم زعموا



وكم خدعنا بوعد عاش يشقينا



قد خدرونا بصبح كاذب زمنا..



فكيف نأمل في يأس يمنينا



* * *



أي الحكايا ستروى عارنا جلل



نحن الهوان وذل القدس يكفينا



من باعنا خبروني كلهم صمتوا



والأرض صارت مزانا للمرابينا



هل من زمان نقي يف ضمائرنا



يحيي الشموخ الذي ولى فيحيينا



يا ساقي الحزن دعني إنني ثمل



إنا شربناه قهرا ما بأيدينا



عمري شموع على درب المنى احترقت



والعمر ذاب وصار الحلم سكينا



كم من ظلام ثقيل عاش يغرقنا



حتى انتفضنا فمزقنا دياجينا



العمر في الحلم أودعناه من زمن



والحلم ضاع ولا شيء يعزينا



كنا نرى الحق نورا في بصائرنا



والآن للزيف حصن في مآقينا



كنا إذا ما توارى الحلم عانقنا



حلم جديد يغني في روابينا



كنا إذا خاننا فرع نقطعه



وفوق أشلاءه تمضي أغانينا



كنا إذا ما استكان النور في دمنا



في الصبح ننسى ظلاما عاش يطوينا



كنا إذا اشتد فينا اليأس وانكسرت



منا السيوف ونادانا.. منادينا



عدنا إلى الله عل الله يرحمنا



والآن نخجل منه من معاصينا



الآن يرجف سيف الزور في يدنا



فكيف صارت كهوف الزيف تؤوينا



هل من زمان يعيد السيف مشتعلا



لا شيء والله غير السيف يبقينا



يا خالد السيف لا تعجب ففي زمني



باعوا المآذن والقرآن راضينا



هم من ترابك يا ابن العاص في دمنا



ثأر طويل لهيب العار يكوينا



قم يا بلال وأذن صمتنا عدم



كل الذي كان طهرا لم يعد فينا



هل من صلاح بسيف الحق يجمعنا



في القدس يوما فيحييها.. و يحيينا



هل من صلاح يداوي جرح أمته



ويطلع الصبح نارا من ليالينا



هل من صلاح الشعب هده أمل



ما زال رغم عناد الجرح يشفينا



هل من صلاح يعيد السيف في يدنا



ولتبتروها فقد شلت أيادينا



* * *



حزني عنيد وجرحي أنت يا وطني



لا شيء بعدك مهما كان.. يغنينا



إني أرى القدس في عينيك ساجدة



تبكي عليك وأنت الآن تبكينا



آه من العمر جرح عاش في دمنا



جئنا نداويه يأبى أن يداوينا



ما زال في العين طيف القدس يجمعنا



لا الحلم مات ولا الأحزان تنسينا



لا القدس عادت ولا أحلامنا هدأت



وقد نموت وتحيينا أمانينا



ما أثقل العمر.. لا حلم ولا وطن..



ولا أمان ولا سيف... ليحمينا





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: دعني وجرحي فقد خابت أمانينا   27/5/2012, 2:55 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعني وجرحي فقد خابت أمانينا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: استراحة المؤمنين والمؤمنات-
انتقل الى: