http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

  كونـــــوا بــــدريين... يُـــمكّــــن لـــــكم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهاجره
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: كونـــــوا بــــدريين... يُـــمكّــــن لـــــكم    24/5/2012, 10:03 pm

(من أجمل ما قرأت.. مقال للدكتور راغب السرجاني)

غزوة بدر.. أو يوم الفرقان
المعركة التي قلبت موازين العالم
أو بالأحرى عدَّلت موازين العالم المقلوبة...


كانت معركة بين ثلاثمائة ونيِّف من المسلمين
أمام ألف من المشركين في نقطة مجهولة في الصحراء
وأيُّ محلل عسكري في ذلك الوقت لن يرى فيها أكثر من معركة بين قبيلتين
أو مجموعتين من الناس
أو مشاجرة بين عائلتين
لا تحمل أيَّة خطورة على القوى العالمية الموجودة آنذاك...


إن جيوش الروم في ذلك الوقت كانت تقدَّر بالملايين
وجيش فارس كان يزيد على مليوني جندي
بينما كانت الشعوب تعيش على مساحات واسعةٍ من الأرض
تُكوِّن الآن عشرات الدول...


إن معركة بدرٍ في التحليل السطحي معركة عابرة
لا يُرجى أن يكون لها أيّ أثر من أيّ نوع
إلا في بعض النقاط غير المرئية في حياة الصحراء
ولكن التحليل العميق يثبت غير ذلك تمامًا
فبعد بدر ولدت أمة ثابتة راسخة
لها رسالةٌ
ولها هدف
ولها طموح..


وبعد بدر... تغير التاريخ البشري حقًّا بعد قيام دولة الإسلام
ونشأت الأمة التي حملت على عاتقها هداية البشرية
الأمة التي ستصبح خير أمة أخرجت للناس..
وخرج الجيش الذي سيزلزل بعد ذلك عروش كسرى وقيصر..


إن بدرًا معركة فرّقت بين مرحلة ..كانت فيها دولة الإسلام دولة ناشئة ضعيفة مهددة
ومرحلة أخرى صارت فيها هذه الدولة فتيَّة قويَّة
لها اعتبار وشأن في المنطقة
وأصبح العالم كله يسمع عنها..


كانت بدر إذن لحظة فارقة حقًّا
لذلك ليس من المستغرب أن يسميها الله..يوم الفرقان..


إنَّ مقاييس الله ليست كمقاييس البشر
فقد حدثت عدة صدامات وحروب مروعة بين الروم والفرس
ولم يتغير من واقع العالم ولا من وجه التاريخ شيء
يقول تعالى:
{الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ}


فازت الروم أو هزمت الروم ..ليس لذلك أثرٌ في واقع الأرض
ما هي إلا لحظات عابرة في عمر البشرية
أمَّا الصدام البسيط الذي حدث بين المدينة المنورة ومكة في بدر
فقد غَيَّر وجهَ الأرض إلى يوم القيامة...


وإذا كان الأمر كذلك فيجب أن نقف وقفة طويلة أمام غزوة بدر
فغزوة بدر لم تكن غزوة عظيمة بجغرافيتها أو خططها أو السلاح المستخدم فيها
إنما كانت عظيمة بأهل الحق فيها، ولو كانوا قلة بسيطة فقراء
أو كما وصفهم القرآن {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ} ..


لقد كانت بدر عظيمة
بالطائفة المؤمنة النبيلة التي شاركت فيها
ومن أجل هذه الطائفة
حدثت تغييرات كونيَّة هائلة
فنزلت الملائكة وخضع الشيطان..بل نكص على عقبيه مذمومًا مدحورًا..


لذلك.. لا بد أن نقف وقفة لندرس هذه الطائفة المؤمنة
فهذه الطائفة ..هي معيار للجيش المنتصر..


إن جيش بدر مقياسٌ لجيوش المسلمين
فالجيش الذي يستطيع الاتصاف بصفات جيش بدر
يستطيع تحقيق انتصارات كانتصار بدر
ويستطيع صناعة يومٍ يسمَّى (يوم الفرقان)
سواء كان ذلك الآن
أو من مائة سنة مضت
أو بعد مائة سنة قادمة... وإلى يوم القيامة...


وحين حانت ساعة الصفر
والجيشان أمام بعضهما...


قام رجل من المشركين اسمه الأسود بن عبد الأسد المخزومي
وأقسم أن يشرب من حوض المسلمين أو ليموتَنَّ دونه
وانظر كيف يمكن أن يكون حجم الضلال
كفاح وتضحية واستعداد للموت من أجل قضية فاسدة
{أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا}..


وقام الرجل ليبرَّ بقسمه
لكن قابله الأسد حمزة بن عبد المطلب وضربه ضربة قطعت ساقه
ومع ذلك -سبحان الله- فقد كان الرجل مصرًّا على الوفاء بقسمه
وزحف على الأرض ليصل إلى ماء بدر
لكن حمزة (رضي الله عنه) أدركه وقتله قبل أن يصل إلى مراده...
وكانت هذه نقطة مهمة جدًّا لصالح المسلمين
وليس المهم مَن هذا الشخص الذي قتل
ولكن المهم أن هذا حدث في أول دقيقة من المعركة
فكان هذا توفيقًا كبيرًا من رب العالمين، رفع معنويات المسلمين
وأحبط معنويات الكافرين..


تحرك الغيظ في قلوب زعماء الكفر
فنهض ثلاثة من الزعماء بأنفسهم يطلبون المبارزة مع ثلاثة من المسلمين
وكانت هذه عادة في الحروب القديمة
أن يتبارز أفراد قلائل كنوع من الاستعراض
ثم يبدأ الهجوم العام الشامل بعد ذلك...


من الذي قام من الكفار؟
أمر عجيب..
لقد قام ثلاثة من عائلة واحدة.. !
قام عتبة بن ربيعة القائد القرشي الكبير
وقام أخوه شيبة بن ربيعة القائد القرشي الكبير أيضًا
وقام ابن أخيه الوليد بن عتبة أحد فرسان قريش المشهورين..
وهذه مجموعة من أفضل فرسان مكة


لكن العجيب الذي يلفت النظر ..هو قيام عتبة بن ربيعة
فعتبة بن ربيعة كان من الحكماء المعدودين في قريش
وكان من أصحاب الرأي السديد في أمور كثيرة
وكان يدعو قريشًا أن تخلي بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين العرب
ولا يقاتلوه
وكان يقول إن هذا الرجل ليس بشاعر ولا كاهن ولا ساحر ولا بكاذب
وكان يرفض فكرة القتال في بدر بعد إفلات القافلة
وكان إلى آخر لحظة يجادل المشركين في قضية القتال
لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وسلم نظر إليه من بعيد قبل بدء المعركة
وكان عتبة يركب جملاً أحمر
فقال صلى الله عليه وسلم لأصحابه:
"إِنْ يَكُنْ فِي أَحَدٍ مِنَ الْقَوْمِ خَيْرٌ، فَعِنْدَ صَاحِبِ الْجَمَلِ الأَحْمَرِ، إِنْ يُطِيعُوهُ يَرْشُدُوا"..


لكن القوم لم يطيعوه، وأصرُّوا على القتال
وللأسف الشديد!
دخل عتبة معهم المعركة
وللعجب الشديد، خرج في أول من خرج للمبارزة والقتال...!


لقد كان عتبة بن ربيعة مصابًا بمرض الإمَّعِيَّة
حكيم في الرأي، ولكن يسير مع الناس
إذا أحسنوا أحسن، وإذا أساءوا أساء..
وهذا الذي أَرْداه فأصبح من الخاسرين
وهذا النموذج نراه كثيرًا: أشخاص ذوو رأي سديد، تُعقد عليهم الآمال في تغيير مَن حولهم
ولكنهم يخيبون تلك الآمال، ويسيرون مع التيار؛ فيهلكون...


خرج الفرسان الثلاثة يطلبون القتال
فخرج لهم ثلاثة من شباب الأنصار
لكن الفرسان المشركين قالوا: لا حاجة لنا بكم، إنما نريد أبناء عمِّنا
نريد قتالاً قرشيًّا قرشيًّا
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
قم يا عبيدة بن الحارث (عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب ابن عمه)
قم يا حمزة (عمه)
قم يا علي بن أبي طالب (ابن عمه)


وانتبهوا لهذا الاختيار، كلهم من الأقربين
مع أن القتال خطير
لكن القائد وعائلته يعيشون حياة الناس تمامًا
ويتعرضون لكل مشاكل الأمة
وفي أوائل المضحين والمجاهدين..


وبدأت المبارزة!
والتقت السيوف
واحتدم الصراع
وارتفعت الآهات
ثم بدأت الدماء تسيل بل تتساقط الأشلاء..
واشتعلت أرض بدر بالقتال
هجوم شامل كاسح في كل المواقع
صيحات المسلمين ترتفع بشعارهم في ذلك اليوم: أَحَدٌ أَحَد
صليل السيوف في كل مكان
والغبار غطَّى كل شيء..


ومع كل الحماسة التي كان المسلمون فيها
إلا أنهم ما زالوا في حاجة للتشجيع والتحفيز أكثر وأكثر
لأن الموقف صعب، بل غاية في الصعوبة
هنا يأتي دور التحفيز بشيء
ليس هناك مؤمن واعٍ فاهم يكسل أو يتعب عندما يسمعه..


جاء وقت التذكير بالجنة..


رفع رسول الله (صلى الله عليه وسلم) صوته ليُسمِع الجميع:
"وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لاَ يُقَاتِلُهُمُ الْيَوْمَ رَجُلٌ، فَيُقْتَلُ صَابِرًا مُحْتَسِبًا مُقْبِلاً غَيْرَ مُدْبِرٍ
إَلاَّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ"


الكلام عجيب
هذا الكلام لا يمكن أن يفهمه علماني
ولا يمكن أن يفهمه كافر أو فاسق...


لماذا الكلام عجيب
لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحفز الناس على الدفاع عن حياتهم
بل حفزهم على فَقْد حياتهم... !
فانتبه لهذا القول:
"لا يقاتلهم اليوم رجل فيقتل صابرًا محتسبًا"


من كان يعيش لدنيا، وقُتِل .. فَقَدَ كل شيء
لكن من كان فاهمًا لمعنى الجنة
سيكون للقتل عنده معنى آخر
ولكن الجنة ليست على الأرض
الجنة تأتي بعد الموت
يعني الموت هو الحاجز الوحيد بين الشهيد الذي يقتل في أرض القتال
وبين الجنة...
والموت المكروه عند عامَّة البشر
يصبح أمنية بل أسمى الأماني لمن فَقِه حقيقة الجنة..


فلا يمكن للإنسان أن يكون عنده يقين في هذا الكلام
ثم لا يشتاق إليه
لذلك فالجيش المنصور ... جيش يحب الموت فعلاً


وعندما تكلم الرسول (صلى الله عليه وسلم) عن الأمة المهزومة
ذكر من صفاتها الوَهْن
فسُئل: وما الوهن؟
فقال: "حبُّ الدنيا، وكراهيةُ الموت"


فلو وُجِد هذا في نفوس الأمة هُزِمَت
ولو أحبت الأمة الموت وُهِبَت النصر، ووهبت الجنة...


إسحاق رابين رئيس وزراء إسرائيل الراحل
كان يقول تعليقًا على اتهام اليهود له بعدم القدرة على السيطرة على حماس والجهاد
قال: أتحدى أيَّ جهاز مخابرات في العالم يقاوم أُناسًا يريدون أن يموتوا....


هذا كلام في منتهى الدقة
حقًّا .. من المستحيل أن تقاتل إنسانًا يريد أن يموت..
بم ستخيفه؟
هل ستقول له: سأقتلك؟
هذا هو ما يريده
بل هو خائف ألا يموت...!


هل منا من يريد أن يموت؟
يتمنى الموت؟
يبحث عن الموت؟
هل منا أحد جاهز للموت؟
كتب وصيته؟
يفكر في يوم يموت فيه في سبيل الله؟
لو أنك لا تتمناها ولا تبحث عنها
فأنت لا تعرف الجنة..


هذا الكلام ليس كئيبًا، ولا حزينًا
الكئيب فعلاً أن تقف يوم القيامة تنتظر الحساب يومًا واثنين، وسنة واثنتين
وأنت ترى الشهداء حولك يُسرِعون إلى الجنة من غير حساب...


لا تقل: أين الجهاد؟
وأين القتال؟
المسألة مسألة صدق، ومسألة نيَّة..
تريد أم لا تريد؟
لو أردت ستنال الأجر
وتدخل الجنة وإن متَّ على فراشك...


"مَنْ سَأَلَ اللَّهَ الشَّهَادَةَ بِصِدْقٍ، بَلَّغَهُ اللَّهُ مَنَازِلَ الشُّهَدَاءِ، وَإِنْ مَاتَ عَلَى فِرَاشِهِ"


ولو لم تُرِدْ فلن تنال أجر الشهادة،
حتى لو فُتِحَ لك ألف باب للجهاد..


ولنرى .. ماذا فعلت الجنة في الصحابة في بدر؟


عمير بن الحمام (رض) يقف بجانب رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "قُومُوا إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَواتُ وَالأَرْضُ"
كم مرة سمعنا هذه الكلمات؟
كثيرًا
كم مرة عملنا لها؟
قليلاً
عمير بن الحمام سمع هذه الكلمة
فقال متعجبًا: عرضها السموات والأرض!!
الإنسان منا يكافح سنين طوالاً لكي يصبح عنده شقة
أو سيارة
أو بعض الأموال
أو بعض السلطات
كل هذا لا يمثل واحدًا على مليون مليون من الأرض
فكيف بالجنة التي عرضها السموات والأرض؟! ما شكلها؟!
عمير يتعجب: عرضها السموات والأرض!
قال (صلى الله عليه وسلم).. نعم
سبحان الله!
هكذا في منتهى الإيجاز
لا شرح ولا تفصيل
وعمير بن الحمام (رض) يتلقى بمنتهى اليقين
لا جدال.. لا محاورة
قال عمير: بَخٍ بَخٍ (كلمة للتعجب)
قال له صلى الله عليه وسلم: "مَا يَحْمِلُكَ عَلَى قَوْلِكَ بَخٍ بَخٍ؟"
أسرع عمير يقول: لا والله يا رسول الله، ما قلتها إلا رجاء أن أكون من أهلها
فقال صلى الله عليه وسلم: "فَإِنَّكَ مِنْ أَهْلِهَا"....

يا الله!

عمير يعلم أنه من أهل الجنة
وهو ما زال يمشي على الأرض، أرض بدر...
بينه وبين الجنة فقط أن يموت
لم يعُدْ قادرًا أن يعيش لحظة واحدة على الأرض
كان يمسك بيديه بعض تمرات يتقوَّى بها على القتال
وبعدها فكَّر
أيُّ تمرٍ هذا الذي أريد أن آكله؟!
أين ثمار الجنة، وطيور الجنة، وشراب الجنة، وحوض الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة؟
فألقى بالتمرات على الأرض
وقال كلمة عجيبة
قال " لئن أنا حييتُ حتى آكل تمراتي هذه، إنها لحياة طويلة"

أَكْلُ التمرات حياة طويلة!!
هل سأنتظر ثلاث أو أربع دقائق آكل فيها التمر؟
هذا كثير..

فألقى بنفسه وسط الجموع الكافرة
استشهد... دخل الجنة.. هو - يقينًا - في الجنة...


أهل الدنيا، طلاب الدنيا
يظنون أن عميرًا خسر
مات في عزِّ شبابه كما يقولون
لم يستمتع بحياته
لكن المقاييس الصحيحة ليست هكذا...


نأتي إلى عمير بن أبي وقاص
شاب لم يتجاوز السادسة عشرة من عمره،
وفي تعريف القيم والأخلاق والمبادئ والعقائد... من سادة الرجال
تقدم وهو في هذه السن الصغيرة
ليجاهد مع المجاهدين في بدر، لكنه كان خائفًا
من أيِّ شيء كان خائفًا؟
هل يخاف أن يموت؟
لا، بل يخاف ألا يموت...
يخاف أن يرده الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه ما زال صغيرًا
أخذ يتوارى بين القوم حتى لا يراه رسول الله صلى الله عليه وسلم فيرده
رآه أخوه المجاهد العظيم سعد بن أبي وقاص (رض)
فقال له: ما يحملك على هذا؟
قال: أخاف أن يراني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيستصغرني ويردني
وأنا أحب الخروج؛ لعل الله أن يرزقني الشهادة.
رآه رسول الله (صلى الله عليه وسلم).. فأشفق عليه من القتال، وردَّه
بكى عمير (رض) فستضيع عليه فرصة الموت في سبيل الله
ولكن رقَّ له رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، وسمح له بالجهاد
جاهد، اشتاق بصدق للشهادة، استشهد، دخل الجنة...


لقد فَهِم عمير بن أبي وقاص (رض)
وهو لم يُكَلَّفْ إلا منذ سنتين أو ثلاث
وهو لم يبلغ السادسة عشرة من عمره
ما يعجز عن فهمه أشياخ وحكماء وعباقرة.


فالجنة يا أخوان ..
منهج تربوي إصلاحي واقعي
لا يرقى إليه أيّ منهج من مناهج الدنيا..


أنظر إلى عوف بن الحارث (رض)
سأل رسول الله (صلى الله عليه وسلم)... يا رسول الله، ما يُضحك الرب من عبده؟
قال: "غَمْسُهُ يَدَهُ فِي الْعَدُوِّ حَاسِرًا"
هنا ألقى عوف درعه وقاتل حاسرًا


هذا الفعل يلقي الرعب في قلوب العدو
لأنه يعبر عن إنسان لا يهاب الموت بل يطلبه
قاتل عوف وقاتل وقاتل، حتى قُتِل، اُسْتُشهد، دخل الجنة...


موضوع الجنة لم يغب أبدًا عن أذهان الصحابة (رض) .. لذلك انتصروا
من قبل أن يأتي الجيش بدرًا ... وهو يبحث عن الجنة
وفي أرض بدر يبحث عن الجنة
وبعد بدر يسأل عن الجنة..


وأنظر في موقف أم حارثة بن سراقة
استشهد ابنها حارثة في بدر، شاب صغير مات مقتولاً
في مثل هذا الموقف، تطيش عقول، وتضطرب أفئدة، ويتزلزل رجال ونساء..


لكن أم حارثة جاءت تسأل عن شيءٍ محدَّد
(يا رسول الله، قد عرفت منزلة حارثة مني
فإن يكن في الجنة أصبر وأحتسب، وإن تكن الأخرى تَرَ ما أصنع)


أهمُّ أمرٍ بعد الموت: جنة أم نار؟
هذا هو المفروض أن يشغلنا.
فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يَا أُمَّ حَارِثَةَ، إِنَّهَا جِنَانٌ فِي الْجَنَّةِ، وَإِنَّ ابْنَكِ أَصَابَ الْفِرْدَوْسَ الأَعْلَى"

الله أكبر!

لماذا؟
لأنه مات صابرًا محتسبًا مقبلاً غير مدبر..

دعكم من مناهج الشرق والغرب
ومناهج الإصلاح الوهمية المبنية في الأساس على طلب الدنيا وبأيِّ وسيلة
هذه المناهج لا تُورِث إلا كآبةً وتعاسةً في الدنيا، وشقاءً وذلاًّ في الآخرة


إياكم أن تظنوا أن الغرب والشرق من أصحاب المال والسلطة والجاه والملك
يعيشون في سعادة
أبدًا!!
فمَنْ يفقد منهم ماله ينتحر
ومن يمت له ابن أو حبيب يكتئب ، وينعزل عن المجتمع
ومن يتعرض لمصيبة تصبح نهاية العالم بالنسبة له
ومن وجد نفسه فقيرًا، أو من عائلة صغيرة، أو في وضعٍ اجتماعي متدنٍّ
فإنه يعيش معقَّدًا حاقدًا على المجتمع، حاسدًا لكل الأغنياء
ومن الممكن أن يصير سارقًا أو قاتلاً أو مرتشيًا أو فاسدًا، ويعيش حياة الإجرام


الجنة فيها سلوى وتعويض
لكل مؤمن فَقَدَ شيئًا من الدنيا..


الجنة فيها جزاء لكل من تعب، أو سهر،
أو بذل مجهودًا في الإصلاح...
الجنة صبرَّت أم حارثة
الجنة جعلت المكروه محبوبًا، جعلت الموتَ مطلوبًا.
انظر ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه ولنا:

"أَلاَ مُشَمِّرٌ لِلْجَنَّةِ؟ فَإِنَّ الْجَنَّةَ لاَ خَطَرَ لَهَا (أي: لا مثل لها)، هِيَ وَرَبِّ الْكَعْبَةِ، نُورٌ يَتَلأْلأُ، وَرَيْحَانَةٌ تَهْتَزُّ، وَقَصْرٌ مَشِيدٌ، وَنَهْرٌ مُطَّرِدٌ، وَفَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ نَضِيجَةٌ، وَزَوْجَةٌ حَسْنَاءُ جَمِيلَةٌ، وَحُلَلٌ كَثِيرَةٌ، فِي مَقَامٍ أَبَدًا، فِي حَبْرَةٍ ونَضْرَةٍ، فِي دُورٍ عَالِيَةٍ سَلِيمَةٍ بَهِيَّةٍ".

الصحابة (رض) لم يعودوا قادرين على الصبر على فراق الجنة..
قالو: يا رسول الله، نحن المشمرون لها.
قال: "قُولُوا إِنْ شَاءَ اللَّهُ".


لذلك .. يوم تملأ الجنة علينا حياتنا بهذه الصورة
يوم تصبح الجنة هدفًا واضحًا في تفكيرنا
يوم تصبح الجنة في عقلنا عندما نأخذ قرارًا
أو نعمل عملاً
أو نقول كلمة
أو نضحك ضحكة
أو نسافر أو نقعد
أو نحب أو نكره
يوم تصبح الجنة محرِّكًا لكل حياتنا
ساعتها سنرى نصرًا كنصر بدر
وساعتها سنرى تمكينًا وعزة وسيادة، كما حدث بعد بدر


(( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ))..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: كونـــــوا بــــدريين... يُـــمكّــــن لـــــكم    25/5/2012, 11:08 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كونـــــوا بــــدريين... يُـــمكّــــن لـــــكم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: