http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستغفرة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم    17/5/2012, 4:30 am

العلماء يقولون أن كل الأمراض بلا استثناء , مرتبطة بنقص العناصر النادرة من الاكتئاب حتى أمراض القلب فقد اكتشف أن مرضى الاكتئاب يعانون من نقص في العناصر النادرة التالية , مثل الزنك والنحاس والموليبيدنيوم , والفاناديوم , وبالفعل هذا ما اكتشفته بنفسي حتى وقبل أن أتوصل لهذه المعلومات ,وهذه الدراسات , إذ لاحظت تحسنا هائلا في المزاج Mood لكثير من المرضى الذين كنت أعالجهم من أمراض مختلفة , وكانوا مصابين بالاكتئاب , علما بأن البرنامج الذي كنت أعالج فيه المرضى ليس موجها لمعاجة الاكتئاب , ولكننا اكتشفنا أنه يعالج الاكتئاب بالصدفة , وبالفعل فقد لاحظ المرضى تحسنا ملحوظا في مزاجاتهم , وزوال الأفكار السوداوية والاكتئابية , والخذل والوهن والهمود وأفكار الموت وقربه التي كانت تراودهم , واستبدلوها بتفاؤل واندفاع , ونشاط ومرح وسعادة وحبور
وقد يستغرب البعض , كيف يؤثر الغذاء على نفسية الإنسان وعقله إضافة إلى جسمه ؟

للإجابة على هذا السؤال , فلن أخوض في موضوع الطاقة , وأثر الغذاء والطعام الطيب الذي يصفه الله تعالى في القرآن الكريم ” ياأيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا ” (168) البقرة , على توليد الطاقة في الجسم وأثر هذه الطاقة على نفس الإنسان وجسمه , ونفسيته وسلوكه ووجدانه ومزاجه وقراراته وفكره , فإن الكثيرين لن يقبلوا الاقتناع من وجهة نظر علم الطاقة والنفس , الذي يعتبرونه علم غير مرئي وما وراء طبيعي , وغير ملموس , ووسيكون هناك أجزاء كاملة من الموسوعة إن شاء الله تعالى و في هذه السلسلة يتحدث عن علم الطاقة وعلاقته بالنفس ولكن من منظورإسلامي قرآني , وسأتحدث عن ذلك ببعض التفصيل في الجزء الثاني من موسوعة الغذاء الميزان , انظر الرابط ) , ولكنني سأبرهن ذلك من خلال الكيمياء الحيوية في جسم الإنسان , ولكن قبل أن ابدأ بذلك أود ان أسرد هاتين القصتين , وكما وردتا في كتاب العلاج بعشبة القمح , للمؤلفة الشهيرة آن وينغمور , ودون تغيير.

القصة الأولى

فمنذ سنوات خلت , كان جان يملك متجرا مخصص لتربية فئران التجربة البيضاء , وكان يبيع هذه الفئران بالآلاف لكافة أنحاء العالم , وكان قد وضع في متجره كومة من العشب , ومن هذا العشب المشترك كونت الفئران بيتا مشتركا لها , ثم شقت العديد من الممرات , وبنت الحدائق المعلقة , وغرف السكن المريحة , والشرفات الصغيرة الجميلة لتربي صغارها , وكي تسود حياة الفئران السعادة والبحبوحة

وحيث إن جاك هو اسكتلندي الأصل , وكان دائما يحرص على استنباط الوسائل لتخفيف نفقات تجارته , فقد أخذ يهتم بأسعار الحبوب الضرورية لتغذية فئرانه

وحدث أن جارا له كان يدير بيتا مأجورا وصغيرا نسبيا , وقد بدأ هذه الجار بتأمين جميع ما يتبقى من الأطعمة اليومية المستخدمة وذلك لتغذية الفئران , واستغل جان هذه الفرصة بكل ترحاب وشغف , لكي يزيد من أرباحه

ولكن عندما استبدلت الحنطة بفضلات الطعام , حلت الكارثة على مجموعة الفئران لأكلها ذات الطعام الذي يأكله الإنسان فقد تعكر جو التعاون والسكينة وانقلب رأسا على عقب , وانفجر العراك بين الفئران , وأخذ القتال يسيطر على ممرات القش , وخلال أسبوع واحد من الزمن انتشرت أشلاء الفئران الميتة بكثرة على أرض المكان , وكان الذكور والإناث الشرسة تأكل جراءها , والفئران الضعيفة تصرع دونما أي سبب .

عندها أدرك جان سبب الكارثة التي حلت بفئرانه للمرة الأولى والوحيدة , فعمل على التخلص من فضلات طعام الإنسان وعاد إلى غذاء الحبوب مرة اخرى , ولم تلبث النتيجة أن ظهرت للعيان , فلم يشاهد فيما بعد أي فأر ميتا أو نصف مأكول

وليست هذه القصة من نسج الخيال , إنما هي قصة مدعومة بالوثائق لوقائع جرت

القصة الثانية

وهناك قصة أخرى واقعية حدثت لهرتين شقيقتين بيضاوتي اللون , كانتا قد وضعتا عدد من الجراء الصغيرة في درج خزانة واحد في أول أيار , وكانت كلتا الهرتين تطعمان بغذاء نباتي ممزوج بعشبة القمح , وكان جو الألفة والانسجام يخيم على الدرج الذي تعيش فيه جراء هاتين الهرتين , إذا كانت الجراء الثمانية الصغار ترضع حليبهما الثمين دون تفريق من أي من الهرتين , ولم تكن الجراء تهتم إلا بالحصول على الحليب اللذيذ المغذي , كما لم تكن تعرف أي الهرتين أمها , ومن ثم في الخامس والعشرين من أيار طرأ تغيير على طعام الهرتين استجابة لنشرة تلفزيونية , إذ استبدل الطعام المعتاد باللحم المعلب غير الممزوج بعشب القمح , وبعد هذا بدأ جو الألفة بين الهرتين يتعرض للزوال , وفي الحادي والثلاثين من أيار أخذت الهرتان تتصارعان وتتقلبان على الأرض تخدش أحدهما الاخرى ملطختين فراءهما الأبيض بالدماء

وفي المساء لم يقدم اللحم المعلب للهرتين واستبدل بطعام الهررة السابق والممزوج بعشب القمح , واستمرت التغذية على هذه الشاكلة , وفي مدة أسبوع فقط عادت الهرتان تتمدان بسلام كل منهما بجانب الأخرى وتتعاونان في تغذية الجراء , وأعيد هذا الاختبار مرة أخرى للتأكد من السبب في تغيير مزاج هاتين الهرتين فكانت النتيجة واحدة

من هاتين التجربتين واللتين أجريتا على الحيوانات نستنتج دور الغذاء في سلوك الحيوانات , ونفسيتها وما يتبع ذلك من عدوانية أو سكينة او سلام

ولكن كيف يتم ذلك على المستوى الكيميائي ؟



النواقل العصبية وسلوك الإنسان وأمراضه النفسية



مم يتكون جهازنا العصبي ؟ بكل بساطة إنه يتكون من ترليونات من الخلايا العصبية ذات الشكل الفريد , ونقول إنه شكل فريد , لأنه لا يوجد ما يشبهه بين الخلايا الأخرى من خلايا الجسم , فالخلية العصبية تتميز بوجود رأس لها , وهو ما يعرف باسم جسم الخلية , ويخرج من جسم الخلية هذا استطالة رفيعة طويلة , تمتد لمسافات تطول أو تقصر , وهي تعرف باسم محور الخلية , هذا ويشكل كل من جسم الخلية ومحورها الخلية العصبية , أو ما يعرف باسم العصبون , والغريب العجيب أنه لا يوجد عصبون واحد أو خلية عصبية واحدة تتصل تشريحيا , أي تلامس خلية عصبية أخرى , بل تكون هناك مسافة فراغية بسيطة بين خلية عصبية وأخرى



إذن فكيف يعمل هذا الجهازالعصبي



والجواب عن طريق الرسائل الكيميائية : إذ تقوم كل خلية عصبية بإطلاق مادة كيميائية تعرف باسم الناقل العصبي , وذلك من نهاية محور الخلية العصبية الأولى , إلى جسم الخلية العصبية الثانية , وهكذا

وقد وجد أن هناك أنواعا شتى لهذه النواقل العصبية , وقد اكتشف أيضا أن كل منطقة من الجهاز العصبي , والمسئولة عن وظيفة محددة , تعمل بنوع خاص من النواقل العصبية , لا تستخدم غيره

ولكن ما وظائف النواقل العصبية هذه , إ ضافة إلى أنها تنقل التنبيه من خلية عصبية إلى خلية عصبية أخرى , فقد وجد أن لكل واحد منها أدوار شتى في كثير من وظائفنا الحياتية والسلوكية

فمثلا فقد وجد ان الناقل العصبى الذي يعرف باسم النورأدرينالين , له دور في دورة النوم والاستيقاظ عند الإنسان ” وجعلنا نومكم سباتا (9) وجعلنا الليل لباسا (10) وجعلنا النهار معاشا (11) النبأ

كما أن للنورأدرينالين دور في التعلم , وآخر في الذاكرة , وثالث في الوعي والانتباه وكذلك الشعور بالألم

وإذا حدث اختلال في النورأدرينالين هذا , فستحدث أمراض المزاج MOOD DISORDERS مثل الاكتئاب Depression والجنون Mania , وأمراض القلق Anxiety disorders , ومثالها , نوبات الهلع Panic disorders , والمخاوف النفسية Phobias , والوسواس القسري obsessive compulsive disorders , واضطرابات القلق المعممة generalized anxiety disorder

أما الناقل العصبي والذي يعرف باسم السيروتونين , فله دور هام في أمراض القلق والتي سبق ذكرها Anxiety disorders , إضافة إلى العنف وأمراض المزاج أيضاmood disorders

أما الهيستامين فله دور عظيم في النوم والصحو , واضطرابات النوم التي تصيب الإنسان من أرق وقلق أو نوم زائد , كما أن له دور كبير في أمراض المزاج أيضا

أما الدوبامين , فقد وجد أن له دورا عظيما في أمراض المزاج Mood disorders , وفي فصام الشخصية ,Schizophrenia

وحتى بعض الأمراض مثل مرض الباركنسون ( الشلل الارتعاشي ) والذي أصاب الملاكم المسلم الشهير , محمد علي كلاي , ومرض Huntigton , والذي يترافق باضطرابات حركية كبيرة , فهي تترافق أيضا باضطراب في النواقل العصبية في تركيزها وكميتها أو مكانها ووظيفتها

وخلاصة القول إن هذه النواقل العصبية , هي التي لها الدور الكبير في كل الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان , وكل الاضطرابات السلوكية التي يعيشها الإنسان , ولها الدور أيضا وكما رأينا في دورات الإنسان من نوم وصحو وتعلم وذاكرة , ولها الدور الأكبر في العنف والاضطرابات الجنسية والاضطرابات المتعلقة بالشهية للطعام والأكل والجوع والشبع , والفصام , والتوحد عند الأطفال , والأمراض المراقية ( الأمراض المراقية هي أن يشعر الإنسان بأعراض جسدية وآلام مختلفة دون أن يكون لها سبب عضوي حقيقي , ولكن سببها الحقيقي هو أنها من منشأ نفسي , وليس هناك من خلا ل الفحوصات والتحاليل ما يدل على وجود سبب عضوي حقيقي)


الصورة : في أعلى الشكل خليتين عصبيتين متجاورتين , وفي الأسفل تكبير لمنطقة تجاورهما و التي تبين أن بينهما مسافة تشريحة , أي أنهما غير متلامستين , وإنما يتم الاتصال بينهما عن طريق انطلاق النواقل العصبية من أحدهما واستقبالها على جدار الأخرى

كما ان لهذه النواقل العصبية دور كبير وهائل في اضطرابات الشخصية والتي تمثل الشخصيات الفصامية , وشخصيات جنون العظمة ( الشكاكة ) , والشخصيات الهستيريائية (الاستعراضية) , والشخصيات النرجسية ( الشريرة ) , والشخصيات المعادية للمجتمع ( الإجرامية ) , والشخصيات الوسواسية , والشخصيات المعتمدة على الآخرين , والشخصيات السلبية العدوانية ( العنيدة )

أقول كل هذه التنوعات النفسية السابقة , لها علاقة كبيرة ووطيدة باضطرابات النواقل العصبية التي ذكرناها , وليس هذا وهما بل إنه حقيقة علمية , فكل علم الأدوية المتعلقة بمعالجة الأمراض الاضطرابات النفسية السابقة يعمل على تعديل الناقل أو النواقل العصبية التي يصيبها الخلل في هذه الأمراض , وهو علم قائم بذاته , وقد حقق الكثير من النتائج الجيدة على مستويات الأمراض المختلفة , ولكني أقول مع ذلك أن ذلك يعالج العرض , ألا وهو خلل ( ارتفاع او نقص ) الناقل العصبي في مرض نفسي معين , دون أن يعالج السبب الحقيقي ( سبب ارتفاع او نقص الناقل العصبي في هذه الأمراض)

وليس هذا فقط فقد وجد أن هذه النواقل العصبية , وهي كثيرة جدا ومتنوعة , وحتى في النوع الواحد منها , إذ هناك تحت أنواع وتحت فصائل مختلفة , ونحن لم نذكر إلا الشئ اليسير جدا منها , على سبيل المثال , فقد وجد أنها موجودة داخل الجسم بالنسبة لبعضها البعض , بنسب محددة وتركيزات ثابتة , بحيث أنه لو اختلفت هذه النسب ( مثلا أن يرتفع الدوبامين بالنسبة للنوأدرينالين مثلا ) فإن ذلك يؤدي إلى تغير المزاج من سعادة إلى حزن مثلا , ومن حبور إلى غضب , وأقول إن الأمزجة المختلفة التي يمر بها الإنسان من سعادة وحبور ومرح وغضب وحزن وانفعال وحنق وحقد وحسد ومكر وطيبة وخباثة ولوم وكيد ولؤم , ما هي إلا جزء من نتاج تفاعل نسب هذه النواقل العصبية مع بعضها البعض , وهنا بيت القصيد

مم خلقت هذه النواقل العصبية ؟

فلنعد لذلك إلى المصدر الذي تصنع منه هذه النواقل العصبية , فلقد وجد أن هذه النواقل تصنع من الأحماض الأمينية , والأحماض الأمينية كما نعلم هي وحدة بناء البروتينات في الجسم , وقد وجد أن بعض النواقل تصنع جميعها من حمض أميني واحد مثل الدوبامين والنورأدرينالين والسيروتونين والأستيل كولين , والهيسامين

أما بعض النواقل العصبية الأخرى فتصنع من بضعة أحماض أمينية وأمثلتها , الناقل العصبي , جاما أمينو بيوتريك اسيد GABA , والغليسين , والجلوتاميك أسيد , وهي تمثل ثلثي النواقل العصبية التي تعمل في الدماغ

أما النواقل العصبية الباقية فهي تصنع من عدد من الأحماض الأمينية لا تتجاوز المئة , ومن أمثلتها المورفينات الطبيعية , ( أي الموجودة طبيعيا داخل جسم الإنسان) مثل الإندورفينات والإنكيفالينات , والمسئولة عن تنظيم درجة الحرارة في جسم الإنسان , والمسئولة عن إحداث هجمة الصرع عند المرضى المصابين بهذا المرض , كما إنها تعتبر مسئولة عن إحداث الفصام والإدمان على الكحول

وهناك المزيد المزيد من المئات من النواقل العصبية والتي أعتقد شخصيا أن العلم ما زال على أعتاب أبواب علمها , ومعرفتها معرفة تامة كاملة ومحيطية

ولكن ما يهمنا الآن هو السؤال التالي , كيف تصنع هذه النواقل العصبية والتي تؤثر على نفسية الإنسان وسلوكه وشخصيته وفكره وعقله , كما رأينا هذه التأثير المبين ؟

إنا تصنع عن طريق تفاعلات حيوية تتم خطوة بخطوة , كل خطوة من هذه التفاعلات الحيوية تحتاج إلى إنزيم معين يسير هذه التفاعل المحدد , وهذا الإنزيم لا يستطيع أن يعمل إلى إذا توافرت العناصر النادرة والفيتامينات التي تشكل قلبه وتسكنه , وأقصد بذلك مساعد الأنزيم CoA والذي يشكل مع الأنزيم نصفي الدائرة , أي الدائرة الكاملة , أو ما يعرف باسم الإنزيم الكامل Holoenzyme , والذي كم رأينا له القدرة الخارقة في فعل الأعاجيب , في إتمام التفاعل , وتوفير طاقة التفاعل وتوجيهه , كما يفعل قائد الجرافة المحترف مع الجرافة أثناء البناء , ومن ثم أقصد بذلك , صنع النواقل العصبية اللازمة والتي تلعب دورا عظيما وكما رأينا في سلوك الإنسان وفكره وشخصيته ونفسيته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم    17/5/2012, 4:21 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيدة الزهراء
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم    20/5/2012, 12:54 am

بارك الله فيك أختي الكريمة وزادك من علمه ... لدي سؤال هل المقصود بذلك أن القمح غذاء أسأسي لتعديل هذه النسب؟

أنا متابعة بإذن الله لأني أعاني من اضطرابات كثيرة منها الاكتئاب والحزن وكثرة النوم والتعب الشديد وآلآم والسبب العين والحسد والسحر فهل يساعدني غذاء معين على تعديل مزاجي وصحتي العامة؟

وهذه محاضرة مفيدة بخصوص الوسواس القهري والخلايا العصبية من الدكتور زيد الغزاوي رحمه الله رحمة واسعة

"تشخيص و علاج الوسواس القهري في ثلاث خطوات بهدي القرآن"
http://web.me.com/zaidquran/clinicAr/id.html



إِنَّ ٱللَّهَ وَمَلَـٰٓئِكَتَهُۥ يُصَلُّونَ عَلَى ٱلنَّبِىِّ ۚ يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ صَلُّوا۟ عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا۟ تَسْلِيمًا


عدل سابقا من قبل حفيدة الزهراء في 20/5/2012, 1:12 am عدل 1 مرات (السبب : تعديل اسم الدكتور)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم    20/5/2012, 1:39 am

بارك الله فيك اختنا المستغفرة
موضوع جميل ومعلومات قيمه

جزاك الله خيرا



((اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ،
عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ،
اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإذْنِكَ،
إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم    21/5/2012, 12:15 am



سبحان الله أختي الکريمة ..معلومات قيمة جدا جدا
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك

خلاصة ما فهمته منكي أختاه هي أن القمح من أغذية مهمة وضرورية لحصول على صحة جيدة وجسم وعقل السليـم اليس کذلك ؟؟

قلتي لنا بأنکي لا حظتي ذلك على مرضاکي .....فهل أجريت بعض هذه التجارب بنفسکي ؟؟ وبماذا تنصحينا إذن

نتمنى المتابعة إذا أکملتي لنا ...

بارك الله فيك ورفع قدرك





رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Muhammad 7
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم    25/9/2012, 12:06 am

اشكرك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحب ربنا
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم    23/10/2012, 9:46 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم    3/2/2013, 6:02 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kokowow
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم    17/2/2013, 7:29 pm

شكرا
يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا اكتئاب ولا وسواس بعد اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: الطب النبوي و التداوي بالاعشاب-
انتقل الى: