http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 الشيخ محمد حسان يرسل رسالة للشيخ حازم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: الشيخ محمد حسان يرسل رسالة للشيخ حازم   14/5/2012, 12:16 pm

الشيخ حسان يوجه رسالة لأبوإسماعيل: يا حازم اسجد لربك شكرا أن أبعدك عن الفتنة وعد للدعوة ووجه مؤيديك لمناصرة أحد من يريدون الشريعة..ويؤكد:كل حزب وجماعة يعمل لهواه..ولا أريد أن توزع صورى مع أحد المرشحين
الإثنين، 14 مايو 2012 -



قال الداعية الإسلامى، الشيخ محمد حسان، إن كل جماعة وكل حزب يعمل لهواها الشخصى، غير مستبعدٍ إصابة الهوى حتى العلماء، مؤكدا أن من يعمل من أجل المشروع الإسلامى ليس شرطا أن يكون وزيرا حتى يقيم مشروعه الإسلامى، لافتا إلى أن الفتن كثرت فى زمن "الهرج"، وهو زمن لا يأمن فيه الرجل مجلسه، وذلك بأن يجلس فى جلسة، ثم يجد ما قاله فى تلك الجلسة مذاعا على وسائل كالإنترنت وغيره، بقصد التضليل والنفاق والإضرار بمن قال الكلام.

وأبدى حسان، خلال إجابته على أسئلة قراء "اليوم السابع" فى حوار "مجلس الرحمة" الذى يقدمه الإعلامى ملهم العيسوى على قناة "الرحمة"، رفضه لسلوك طلاب العلم بوصف علمائهم بأنهم علماء الحيض والنفاس ودورات المياه؛ وذلك بسبب اختلاف وجهات النظر والوصف بالعمالة، رافضا أن يفتى من يعرف ومن لا يعرف.

وأشار حسان إلى أن الحرية مكفولة ومطلوبة لكن بأدب، لافتا إلى أن الكثير فى مصر باعوا دينهم بعرض قليل من الدنيا خلال الـ15 شهرا الماضية، وشعب مصر اهتز بسببى وبسبب غيرى لعدم وجود حجة لدى المتحدث باسم الإسلام.

وأضاف "حسان" أن الصمت يكون أحياناً أمرا دينيا بأن تصمت عن كلمة مخيفة للناس عبر فضائية، أو تؤثر فى الاقتصاد، أو أى عمل تخريبى، وأن تتحدث بالحق فقط.

وأوضح حسان أن التخصص له دور مهم، فليس كل شيخ يصلح للعمل بالسياسة "السياسة الشرعية"، فكل له قدراته وإمكانياته، والبعض يحسن العمل والبعض الآخر لا يحسن، مضيفاً أنه لا ينبغى أن يتحول كل العلماء إلى ساسة ومحللين.

وقال الشيخ حسان، لقد أسأنا لإسلامنا خلال الأشهر الماضية حتى قل حب الإسلاميين فى قلوب كثير من المصريين، مع أن الإسلام ليس رهن الإسلاميين، فالإسلاميون بشر يخطئون والإسلام ليس به خطأ، مطالبا الإسلاميين الذين يخطئون بالرجوع عن أخطائهم.

ولفت حسان إلى حالة الاستقطاب التى باتت سمة الشارع المصرى فى الأشهر الأخيرة، وهو أمر مرير معبر عن حالة الفشل فى مرحلة حرجة، مطالبا أبناء التيارات الإسلامية بتصحيح الانتماء إلى الإسلام ثم مصر وليس للحزب؛ مشدداً على أن الإسلاميين إذ لم يفعلوا ذلك فستكون النتيجة سلبية مريرة فى ظل صناعة الفرقة والشتات والتحزب والتنازع، مؤكداً أن مصر بحاجة إلى تقارب لا تطابق من كافة التيارات حتى ننجو بها من هذا المعترك؛ وذلك دون أن يشترط أحد أن يكون هو وزيرا أو صاحب منصب.

وأشار حسان إلى أنه لم يحدث إجماع من قبل الإسلاميين على مرشح رئاسى واحد، ومن تم اختيارهم هى مسألة اجتهادية للبحث عن الأفضل، وعليه ليس من الواجب أن تختار مرشحا بعينه، رافضا تسفيه اختيار البعض من قبل البعض الآخر.

وقال حسان، لا أريد أن توزع صورى مع أحد مرشحى الرئاسة حتى أبقى داعياً إلى الله، وأن لا يزج به فى مثل هذه الأمور.

وطالب حسان الحكومة بأن تؤدى عملها حتى آخر لحظة، وأن لا تعلق أخطاءها على المجلس العسكرى، موجها رسالة إلى البرلمان بأن كثيراً من الشعب المصرى حزين لأدائكم، فحاجاتهم كثيرة، ولم يلب منها الكثير، وينتظر منكم المزيد والمزيد، مجدداً الطلب بحجب جلسات البرلمان عن الكاميرات حتى لا يتملق الناس.

وتمنى الشيخ حسان أن توجد جماعة أو هيئة دعوية فى مصر غير الأزهر الذى يظلل عباءته فوق الجميع، لافتا إلى أن الأزهر قامة كبيرة وقلعة للعلم الشرعى، ولابد له أن يعود إلى دوره الريادى ويتصدر المشهد، مطالبا شيخ الأزهر بعمل هيئة تابعة لمنصبه تجمع علماء الأزهر ومجموعة من أهل الفضل يقدمون المشورة لرئيس الجمهورية تحت عباءة الأزهر، مشدداً على رئيس الجمهورية بأن لا يأخذ قراراً دون الأزهر.

ووجه الشيخ حسان كلمة إلى المرشح الرئاسى المستبعد الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، قائلا: "أضم صوتى لصوت أخى أبو إسحاق الحوينى.. وأقول "اسجد لربك شكرا بأن نجاك من هذه الفتنة؛ واعلم أنه لا تسود دولة ولا تزول إلا بقدر الله؛ ولا يسود حاكم ولا يزول إلا بقدر الله، تعالى يا حازم للدعوة إلى الله مرة أخرى، والتى تبوأت فيها مكانا؛ وادعُ إلى الله لتخدم أمتك ودينك من أى موضع، واعلن تأييدك لأحد ممن يرفعون المشروع الإسلامى حتى يقلدك أنصارك".

كما وجه الشيخ حسان كلمة إلى أنصار "أبو إسماعيل"، قائلا: "تحركتم بنية طيبة لنصرة المشروع الإسلامى، ولا أستثنى منكم أحدا، وأذكركم بأننا لا ننصر شخصا بل دين الله، وإن لم يقدر الله بأن يأتى حازم".

ووجه الشيخ حسان رسالة إلى مسيحيى مصر، قائلا: "اطمئنوا فإسلامنا دين العدل فلن تجدوا فى كنف الإسلام ما يدعو إلى الاستقواء بالخارج".


http://www2.youm7.com/News.asp?NewsID=677629&SecID=12


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المتأملة
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محمد حسان يرسل رسالة للشيخ حازم   14/5/2012, 12:50 pm

أسأل الله أن يصلح حال مصر وأهلها
وأن يرد الجميع للحق ردا جميلا
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محمد حسان يرسل رسالة للشيخ حازم   15/5/2012, 1:00 am

اقتباس :
أسأل الله أن يصلح حال مصر وأهلها
وأن يرد الجميع للحق ردا جميلا
وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

امين ..امين ..امين
بارك الله فيك اختي المتأملة


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو طاهر
المراقبين
المراقبين



مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محمد حسان يرسل رسالة للشيخ حازم   15/5/2012, 1:23 am

السلام عليطك ورجمة الله وبركاته

كل الاحترام والتقدير للشيخ الحبيب محمد حسان

وجزاة الله خيرا على هذه النصيحة وكلامة في محلة مع انة قد يكون تاخر قليلا ولكنه كلام صحيح

اسال الله ان يحمي اهل مصر من كل شر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العدل2
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محمد حسان يرسل رسالة للشيخ حازم   21/5/2012, 3:08 am

اللهم ولي علي مصر

من ينصر شريعتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: الشيخ محمد حسان يرسل رسالة للشيخ حازم   21/5/2012, 11:03 am

اقتباس :

[b]اللهم ولي علي مصر

من ينصر شريعتك


امين..امين..امين


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشيخ محمد حسان يرسل رسالة للشيخ حازم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: الاخبار الجاريه العربيه والعالميه-
انتقل الى: