http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

  أخطاء شائعة عند تلاوة سورة (الإخلاص )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: أخطاء شائعة عند تلاوة سورة (الإخلاص )    13/5/2012, 6:49 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ {2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ "{4}‏
نقول كما تعلمنا من مشايخنا ( والله المستعان )
قُلْ : القاف مفخمة فى الدرجة الثالثة لأنها مضمومة ولا تنطق خطأ ( كل ) ولا تنطق خطأ أيضا باللهجة العامية مثل لهجة الريف ( g ل ) أى بالحرف الإنجليزى ( g ) ولا تنطق خطأ أيضا ( أُل ) بلهجة المدن العامية مثل القاهرة والإسكندرية
لام (قُلْ ) ساكنة مظهرة جاء بعدها حرف الهاء ولا تحرك خطأ ( بالكسر )
هُوَ : الهاء مضمومة ولا تنطق خطأ ( بالكسر ) وهذا شائع جدا عند الكثير – الواو مرققة لا تفخم
هُوَ اللَّهُ : لام لفظ الجلال مفخمة أى مغلظة تملأ الفم لأنها جاءت بعد فتح و يخطئ من يرققها – مد الألف فى لفظ الجلال مد طبعيى عند الوصل بمقدار حركتين ومن الخطأ زيادة المد فيه وصلا – الهاء مضمومة ولا تنطق الضمة خطأ واو مدية فيصر النطق ( اللهو ) بل تنطق بضمة فقط
أَحَدٌ {1} اللَّهُ :الهمزة مرققة لا تفخم وكذلك الحاء ولا تمد فتحة الحاء حتى تصير ألف مدهكذا ( أحاد ) – الدال تسكن عند الوقف ويجب فيها القلقلة ولا تنطق خطأ بدون قلقلة ولا يزاد فى القلقلة حتى تصير كالحركة هكذ ( أحدا)
عند وصل ( أحد ) بلفظ الجلال ( الله ) ......... (أَحَدٌ) الدال منون بالضم يلفظ عند الوصل هكذا ( أحدن) أى بنون ساكنة .... تحرك هذه النون بالكسر عند التقائها بلام لفظ الجلال ( الله ) الساكنة .... و يسبب هذا الكسر فى ترقيق لام ( الله ) وصلا ننطفق هكذا ( أحدُنِ الله )
اللَّهُ الصَّمَدُ {2} ترقق همزة ( الله ) ولا تفخم بسبب مجاورتها للام ( الله ) المفخمة – تفخم لام لفظ ( الله ) لأنها جاءت بعد فتح أى فتح همزة الوصل عند الابتداء بها
- الصمد :تحذف همزة الوصل عند الوصل – ولام ( الصمد) شمسية مدغمة أى تحولت إلى صاد وأدغمت فى الصاد المتحركة بعدها فصارت صادا مشددة وذلك للتقارب فى المخرج – الصاد مشددة مفخمة فى الدرجة الثانية لأنها مفتوحة بها صفات ....صفير... وهمس ورخاوة أى جريان نفس وصوت – الميم مرققة لا تفخم بسبب مجاورتها للصاد المفخمة ولا تمد فتحة الميم حتى تصير ألف مد هكذا ( الصماد )- الدال تسكن عند الوقف ويجب فيها القلقلة ولا تنطق خطأ بدون قلقلة
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3}لم يلد : الميم ساكنة مظهرة جاءت الميم بعد الياء أى لاتحرك وخاصة بالكسر ولا تغن – يلد : الدال ساكنة وصلا ووقفا ويجب فيها القلقلة ولا تنطق خطأ بدون قلقلة - ولم يولد : الميم ساكنة مظهرة جاءت بعد الياء أى لا تحرك وخاصة بالكسر – مد واو يولد طبيعى بمقدار حركتين ولا يزاد عليه وصلا ولا وقفا - الدال ساكنة وصلا ووقفا ويجب فيها القلقلة ولا تنطق خطأ بدون قلقلة ولا يزاد فى القلقلة حتى تصير كالحركة هكذ ( يولدا)
وَلَمْ يَكُن لَّهُ: الميم ساكنة مظهرة جاءت بعد الياء – يكن له : نون ساكنة مدغمة بغير بغنة فى اللام المتحركة بعدها إدغاما كاملا ينطق وصلا هكذا ( يكُلَّه ) أى لا ننطق النون عند الإدغام ويخطئ من يظهر النون
لَّهُو كُفُواً : لهُو تمد الواو الصغيرة مدا طبيعيا مقدار حركتين فقط أى مد صلة صغرى بسبب وقوعها بين حرفين متحركين هما( اللام والكاف ) ومعنى الحركة أى ( الفتحة أو الضمة أو الكسرة )
كُفُواً : ننتبه جيدا إلى هذه الكلمة نجد أن الكثير منا يخطئ عند النطق بها وذلك بتسكين حرف الفاء وهو فى الحقيقة محرك بالضم... انظر إلى الضمة التى على الفاء والصواب أن تنطق بها هكذا ( كُـفُـواً ) أى بضم الفاء وليس بتسكينها
كُفُواً أَحَدٌ "{4}: تنوين كلمة ( ‏ كُفُواً ) عند همزة ( أَحَدٌ ) إظهار حلقى أى بدون غنة ينطق هكذا ( كُفُون أَحَدٌ ) ويخطئ من يغن التنوين أو يقلقله - الدال تسكن عند الوقف ويجب فيها القلقلة ولا تنطق خطأ بدون قلقلة

" وما توفيقى إلا بالله "
شكر الله لكم وجزاكم كل خير


http://www.islamnor.com/vb/showthread.php?t=46691


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: أخطاء شائعة عند تلاوة سورة (الإخلاص )    14/5/2012, 5:56 pm

جزاك الله خيرا أختي الفاضلة .

اللهم ارزقنا حسن تلاوة كتابك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء شائعة عند تلاوة سورة (الإخلاص )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: المنتديات الشرعيه :: قسم المؤمنين الشرعي العام-
انتقل الى: