http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   25/4/2012, 10:25 pm

نص الحديث: عن ثوبان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ - ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)

رواه ابن ماجه في " السنن " (رقم/4084)، والبزار في " المسند " (2/120)، والروياني (رقم/619)، والحاكم في " المستدرك " (4/510)، ومن طريقه البيهقي في " دلائل النبوة " (6/515)

تفسير الحديث:المقصود من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم انه يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير الى واحد منهم ان هناك ثلاثة دول يقتل أولاد حكامها اهل هذه الدول الثلاثة من اجل الاستمرار فى الحكم و كلا من هؤلاء الثلاثة الذين يحكمون هذه الدول كان ابوه حاكما ولكن لا يصير الحكم لاحد منهم رغم قتلهم لأهل هذه الدول لأن هذا أمر الله و لأن الله يمهل ولا يهمل و لأن هذا جزاء الحكام الظالمين ثم يحدث بعد ذلك ان تأتى الرايات السود من قبل المشرق لقتال العرب و الله أعلم ثم بعد ذلك يذهبون الى مكة لمبايعة الأمام المهدى حيث أن الأمام المهدى يهرب الى مكة قبل مجىء أصحاب الرايات السود اليه لمبايعته و يبايعه اصحاب الرايات السود ليكون اميرهم وامير المسلمين جميعا وهذا هو تفسير حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم

اقول ربما ما يحدث فى سوريا و ما حدث فى الدول العربية الأخرى من قتل الحكام لشعوب هذه الدول ربما هو ما أشار اليه الرسول صلى الله عليه و سلم حيث ما يحدث فى سوريا الأن من قتل حاكمها لأهل سوريا هو ما أشار اليه الحديث حيث أن بشار الأسد كان والده حافظ الأسد حاكما قبله و هو ما أشار اليه الحديث من انه يكون هؤلاء الثلاثة كلهم ابن خليفة و كذلك ما حدث فى مصر حيث ان جمال مبارك ابن الرئيس السابق كان يريد الاستمرار فى الحكم بعد والده فأمر بقتل المتظاهرين ولكن لم يصير الحكم له لأن هذا جزاء الحكام الظالمين و كذلك ما حدث فى ليبيا حيث أن سيف الاسلام القذافى ابن الرئيس السابق كان يريد الاستمرار فى الحكم بعد والده فقام بقتل أهل ليبيا بمساعدة والده فى ذلك من أجل الاستمرار فى الحكم و لكن لم يصير الحكم له كما حدث مع جمال مبارك وهذا ما سيحدث لحاكم سوريا باذن الله

اذن الثلاثة أولاد الخلفاء الذين ذكروا فى حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم هما جمال مبارك و سيف الاسلام القذافى و بشار الأسد

تفسيرى لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم بناء على ما يلى:
قول الرسول صلى الله عليه و سلم(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....) فالرسول صلى الله عليه و سلم كان يقصد العرب بصفة عامة و ليس دولة معينة مثل السعودية مثلا أو مدينة معينة مثل مكة المكرمة مثلا و هذا تفسير أنه هناك ثلاث دول يقتتل أولاد حكامها من أجل الاستمرار فى الحكم و لكن لا يصير الحكم لأحد منهم
أما عن تفسير أن الكنز المذكور فى حديث الرسول عليه الصلاة و السلام المقصود به الحكم فذلك لأن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يذكر فى الحديث أن هذا الكنز من ذهب مثلا فالرسول عليه الصلاة و السلام لم يذكر نوع الكنز فهذا يعنى أن المقصود بالكنز هو الحكم و ذلك لأن الرسول عليه الصلاة و السلام قال فى الحديث (يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير الى أحد منهم...) فهذا دليل على أن هناك ثلاثة دول يريد أولاد حكامها الاستمرار فى الحكم و لذلك فانهم يقتلون أهل هذه الدول الثلاثة من أجل الحكم و لكن لا يصير الحكم لأحد منهم
دليل على أن الكنز المذكور فى الحديث ليس هو كنز الكعبة كما يقول العلماء حديث الرسول صلى الله عليه و سلم :عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يبابع الرجل ما بين الركن والمقام ولن يستحل البيت الا اهله فاذا استحلوه فلا تسال عن هلكة العرب ثم تجئ الحبشة فيخربونه خرابا لا يعمر بعده ابدا هم الذين يستخرجون كنزه ) رواه احمد وابن حبان واسناده صحيح------فيتضح من حديث الرسول عليه الصلاة و السلام أن الذى يخرب الكعبة و يستخرج كنزها هم الحبشة
دليل على أن الكنز المذكور فى الحديث ليس هو كنز نهر الفرات كما يقول العلماء أن الرسول عليه الصلاة و السلام لم يذكر فى الحديث أن الكنز هو كنز الفرات و لو كان الكنز هو كنز الكعبة أو كنز الفرات كما يقول العلماء كان سيذكره الرسول عليه الصلاة و السلام صراحة كما فى الحديث السابق الذى ذكر فيه الرسول عليه الصلاة و السلام الكعبة أو البيت و ذكر فيه الحبشة أو كما فى الحديث التالى عن رسول الله عليه الصلاة و السلام:----عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال:(لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب ؛يقتتل الناس عليه؛فيقتل من كل مائة تسعة و تسعون؛و يقول كل رجل منهم لعلى أكون أنا الذى أنجو) رواه مسلم---------- و فى رواية:(فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا) متفق عليه

اذن المقصود من حديث الرسول عليه الصلاة و السلام أن هناك ثلاث دول يقتل أولاد حكامها فى أهل هذه الدول الثلاثة من أجل الاستمرار فى الحكم و لكن لا يصير الحكم لأحد منهم
و لو كان المقصود فى حديث الرسول عليه الصلاة و السلام من أن الكعبة أو الفرات هو المكان الذى يقتتل عنده اولاد الخلفاء أو كان المقصود بالكنز المذكور فى حديث الرسول عليه الصلاة و السلام هو كنز الكعبة أو كنز الفرات كما يقول العلماء و الشيوخ كان سيذكر ذلك الرسول صلى الله عليه و سلم صراحة كما قلت سابقا و لقد ضربت مثال على ذلك كما فى الحديثين الذى ذكرتهما

هذا هو تفسيرى لحديث الرسول عليه الصلاة و السلام و ليس لأى شيخ أو عالم علاقة بهذا التفسير و شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره 1
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   25/4/2012, 10:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الفاضل محمد احمد

فقط اسمح لي اخي ان اوضح لك نقطة هامة .... هي ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " يقتتل عند كنزكم" ولفظة عند هنا تفيد المكان اي عند الكعبة اما ماتقصده انت اخي فهو شيء اخر وهو استخراج كنز الكعبة من قبل الحبشة

اذن الرسول صلوات ربي وسلامه عليه قصد بلفظة عند هو تحديد المكان الذي سيكون فيه القتال وهو استحلال لبيت الله الحرام

ويعضده حديثه الاخر وهو ان اول من يستحل البيت هو اهله باقتتالهم فيه وبعده تكون هلكة العرب ....

والرسول عليه الصلاة والسلام قال لفظة "خليفة" وهذه اللفظة لاتنطبق لاعلى بشار ولاعلى جمال ولاعلى سيف الدين القذافي ....

فالخليفة هنا معناها هو وجود نظام خلافة قائم ....
هذا والله تعالى اعلى واعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   25/4/2012, 11:11 pm

شكرا لك أخى لردك على موضوعى و جزاك الله خيرا و بارك الله فيك و لكن أريد أن أسألك هل تفسيرك لكلمة (عند) المذكورة فى حديث الرسول عليه الصلاة و السلام سمعته من شيخ
أنا لا أتهمك بشىء و لكننى أسأل فقط و تفسيرى لحديث الرسول عليه الصلاة و السلام ربما يكون صحيحا و ربما يكون خاطئا و الله أعلم
شكرا لك أخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره 1
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   26/4/2012, 12:09 am

بارك الله فيك اخي
لم يتضح من شرح الاحاديث المقصود بالحديث هل هو الاقتتال على الخلافة ام على الكنز
لكني اعرف اخي ان لفظ عند هو ظرف مكان ولو كان اللفظ هو على لفهمت منه ان الاقتتال على الخلافة ...

لكن يحيرني لفظة "ثم لايصير" فلو كان الغرض منه الخلافة فتكون ثم "لاتصير" اذن الامر يحتاج الى تامل وتدبر عميق للحديث.
والله اعلم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   26/4/2012, 12:30 am

شكرا لك أخى و جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
كلامك صحيح أخى شكرا جزيلا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   26/4/2012, 12:39 am

عفوا أخى لقد قرأت فى أحد المنتديات أن كلمة (بعد) يمكن أن تأتى كظرف زمان و كظرف مكان
و هذا هو رابط الموضوع أذا أردت أن تقرأه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   26/4/2012, 12:44 am

نعم اخي الفاضل ...بارك الله فيك
فمثلا لو قلنا .... ساذهب الى العمل بعد ساعة
فاظن هنا ان بعد تعرب على انها ظرف زمان
لكن لو قلنا ... وقفت بعداخي في الصف
فهنا تصبح ظرف مكان
فهذا يتوقف على معنى الجملة.والله اعلم.


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   26/4/2012, 12:50 am

عفوا أخى أقصد كلمة(عند) وليس (بعد) يمكن أن يأتى كظرف زمان و كظرف مكان شكرا لك أخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره 1
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   26/4/2012, 12:58 am

بوركت وزادك الله من فضله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   26/4/2012, 1:02 am

شكرا جزيلا لك أخى و جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   27/4/2012, 9:16 pm

المقصود من كلمة (ثم لا يصير) أى ثم لا يصير الملك أو الحكم لأحد منهم و شكرا لك أخى و جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   27/4/2012, 9:29 pm

ملاحظة أخرى على الحديث: جملة(فاذا رأيتموه فبايعوه ) فهل كان الرسول عليه الصلاة و السلام يقصد أهل دولة معينة مثل السعودية مثلا ؛ لا بل كان يقصد الرسول العرب بصفة عامة و هذا دليل آخر على أنها تكون ثلاث دول يقتل أولاد حكامها أهل هذه الدول من أجل الأستمرار فى الحكم أو الملك و ليس دولة واحدة مثل السعودية مثلا ؛ اذن صيغة كلام الرسول عليه الصلاة و السلام فى هذا الحديث كان يقصد بها العرب بصفة عامة مثل قوله عليه الصلاة و السلام (يقتتل عند كنزكم) و (فاذا رأيتموه فبايعوه ) شكرا لك أخى و جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   28/4/2012, 12:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبرکاته

بارك الله فيك أخي محمد أحمد وأهلا بك معنا في المنتدى

وشکرا للموضوع ..الذي بات مهما بحث فيه بالنسبة للضروف والمتغيرات التي يعيشها الامة الاسلامية بشکل العام وبلدان العربية بشکل الخاص

بالنسبة لموضوع الاقتتال
أنا لا أشك أبدا بأن الحديث يتکلم عن ثلاثة الابناء لثلاثة الحکام...ولا يشترط أن يکون ثلاث خلفاء أو أن يکون الشرط عودة الخلافة الأسلامية لکي يحدث هذا الاقتتال ..بين ثلاث من أبناء لخليفة نفسه مثلا
وأنا لا أومن بعودة الخلافة قبل ظهور من بشرنا نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام به وهو محمد بن عبدالله من سبط حسن أبن علي أبن أبي طالب رضي الله عنهم
بل لو کان هناك خلافة قبله ...لما أختلفوا أصلا حول المهدي ...لأنهم کانوا سيعرفونه بدون الجهد ..
ونحن نعلم بأن السنوات قبل مهدي هي السنوات القتل والهرج والفتن ..فکيف يمکن أن يكون هذا في زمن الخلافة الاسلامية ....أم بماذا تفکرون ؟؟

وعن الکنز
الکنز جاء ذکره في أحاديث الصحيحة بالفاظ واضحة وجلية بأنه جبل أو جزيرة أشبه بجبل من الذهب في نهر الفرات ....وهذا لا يقبل أي تأويل الاخر على الاطلاق
ولا أسرد لکم الاحاديث لأننا بتنا نحفظها عن ظهر القلب کلنا ..من کثرة ما مررنا عليها
الاحاديث واضحة جدا ...الفرق في فهمنا وتأويلنا له فقط

وقد قرأت منذ مدة موضوعا في منتدى الملاحم يقول کاتبه بأن الاهل العراق يبحثون عن الذهب في بغداد وعند نهر الدجلة !!!!
لا أدري کيف يفکرون ...
في بغداد يمر نهر الدجلة فقط
والحديث يقول الفرات ....فراااات وليس الدجلة

..
وهکذا الکل يٶول الحديث کما يشاء

أنا عندي صورة في بالي لما قد يحدث حول قضية الذهب وسأکتبه إذا تسنى لي الوقت بأذن الله







رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   28/4/2012, 12:54 pm

بالمناسبة
هل سمعتم المحاضرة الشيخ العريفي عن أشراط الساعة وخاصة الجزء الذي يتکلم عن کنز الفرات...
وعن معنى کلمة الخليفة في الحديث الشريف.........؟؟





رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   28/4/2012, 2:39 pm

شكرا لكم على ردودكم و جزاكم الله خيرا و بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tounisiamoslima
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   30/4/2012, 1:50 am

لا اختاه "حکمة"...هلا افدتينا
بارك الله فيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الملاحم
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: بسم الله الرحمن الرحيم    30/5/2012, 6:08 pm

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
إخواني جزاكم الله خير الجزاء وأثابكم على إجتهادكم وحرصكم
لقد حصل خلط بين الحديثين الحديث الأول الذي يذكر الرجل الذي يبايع عند الركن والحديث
الثاني الذي يذكر إقتتال ثلاثه كلهم إبن خليفه فلو نظرنا نظرة تحقيقيه في الحديث الأول
لوجدنا فيه إستحلال لبيت الله وكما تعلمون أنه لن يستحل البيت إلا أهله وهذا حصل
في وقعة جهيمان والقحطاني وماحصل في بيت الله من القتل وإستحلاله وفعلا لقد
أنفتحت علينا أبواب مقفله وتهافتت علينا الأمم وأصبحت بلادنا منتهكه انتهاكا لم يسبق
له مثيل وقد يسأل سائل ويقول أن الثلاثه هم الذين ينتهكون حرمة البيت فأقول لو قرأت
الحديث الأول فهو الذي ذكر فيه إستحلال البيت عند مبايعة رجل عند الركن والمقام ولم
يذكر الإستحلال في الحديث الثاني الذي فيه إقتتال الثلاثه كلهم ابن خليفه ( وليس رئيس)
والدليل ان الحديث الثاني يذكر بعد الإقتتال يصير الملك للمهدي وكما تعلمون أن حكم
المهدي عز من الله ورفعه للأمه فكيف يصير الأمر هلكة العرب ؟؟؟!!!
بالنسبه لكنز الفرات فهذا يظهر قبيل خروج المهدي أو مرافقا له ويحصل عنده اقتتال شديد
أجارنا الله وإياكم أسأل الله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا
إجتنابه وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   31/5/2012, 8:47 am

شكرا لك أخى فتى الملاحم و شكرا لكم جميعا لردكم على موضوعى
أولا : أننى ذكرت حديث الرسول عليه الصلاة و السلام الذى ذكر فيه عليه الصلاة و السلام البيت و أن الحبشة هم الذين يستخرجون كنزه لأوضح أن الرسول عليه الصلاة و السلام ذكر فى هذا الحديث مكان الكنز صراحة و كذلك نوع الكنز فيتبين من حديث الرسول عليه الصلاة و السلام أن الكنز شيئا ماديا كالذهب مثلا و يتضح ذلك من قوله عليه الصلاة و السلام (وتأتى الحبشة فيخربونه خرابا, هم الذين يستخرجون كنزه) فالرسول عليه الصلاة و السلام لم يذكر مكان و نوع الكنز صراحة فى حديث اقتتال الثلاثة أولاد الخلفاء
ثانيا:قولك أن الثلاثة كلهم ابن خليفة (وليس رئيس) فالدليل على كلامى أن الثلاثة أولاد الخلفاء المقصود بهم أولاد حكام محاضرة الشيخ الدكتور محمد العريفى عن الامام المهدى الذى ذكر فيها أن الخليفة ربما يكون المقصود به حاكم من الحكام و هذه المحاضرة موجودة على موقع اليوتيوب اذا أردت التأكد
وأرجو منك أخى قراءة موضوعى جيدا لتفهم المقصود من الحديث
وأنا لا أقصد الاساءة لك و لكن أريدك فقط أن تقرأ الموضوع جيدا و شكرا لك أخى فتى الملاحم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الملاحم
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   31/5/2012, 10:54 pm

حياك الله أخي محمد أنا موافق لك في كل ماذكرته ولو قرأت حديثي لعرفت قصدي جيدا إذن مسألة الخلاف فقط في الثلاثة الذين يختلفون عند الكنز
فأنت تستشهد بقول الشيخ الفاضل محمد العريفي وكما تعلم أخي أن بعض العلماء تؤثر عليه الضغوط السياسيه كما تعلم فالحديث واضح جدا وهو أنه يذكر
أن الذين يختلفون هم أبناء خلفاء والخليفه تعريفه هو من يخلف من كان قبله على
نفس المنهج والمسار إذن يعني أن آبائهم كانو قد خلفوا من كان قبلهم على نفس
المنهج والمسار وليس أن يثب الواحد منهم على الحكم وثباً ويغير نظام الحكم ومنهجه كما هو دارج في أكثر بلداننا العربيه
النقطه الثانيه : أنهم يختلفون عند كنز الكعبه أي أنهم من نفس المحله وليسوا دخلاء على المنطقه فالأولى هو أن يختلف هؤلاء وكلا منهم يرى نفسه أهلا للخلافه  
هذا توضيح لمعنى الخليفه وجزاك الله خيرا لإجتهادك والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed ahmed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   1/6/2012, 8:48 am

شكرا لك أخى فتى الملاحم و جزاك الله خيرا و بارك الله فيك و زادك الله من فضله
و شكرا لكل أعضاء المنتدى و بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا و زادكم الله من فضله
و المنتدى منور بيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   14/6/2012, 4:45 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رسولنا صل الله عليه وسلم قال ابناء خليفه والخلافه لا تجوز الا في قريش


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الملاحم
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   14/6/2012, 6:00 am

يا أخي أتق الله وكفانا بدعا وتفكك وعصبية منتنه يعني إذا وجد رجل كفؤ للخلافه وقد اتفق عليه أهل الحل والعقد ولم يكن قرشيا يستبعد ؟؟؟!!! لاتخلط الأحاديث في بعضها البعض ولاتملي ماتفهمه أوتريده بل يحكم الأمر قول العلماء المستند للكتاب والسنه .
فكأنك تقول عن الخليفه محمد الفاتح الذي فتح القسطنطينيه أنه خارجي وولايته باطله وأيضا صلاح الدين الأيوبي الذي فتح المسجد الأقصى وطهره من رجس الكفره وجميع الخلفاء الذين جمعوا شمل الأمه وقهرو أعدائها بفضل الله ان ولايتهم باطله وخوارج .
اتق الله اتق الله ولاتقول قولا إلا مستندا للكتاب والسنه بشرط ان لايفسر تفسيرا مخالفا للحقيقه وأقوال العلماء الذين اجتمعت عليهم الأمه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو مشارك وفعال
عضو مشارك وفعال



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   14/6/2012, 6:21 am

اللهم اجعلني من المتقين
قل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
غفر الله لي ولك تكلمت عن لقب الخليفه فقط
ومن تكلم عن الخلفاء الاثنى عشر سواء من قال مضوا فمضوا من قريش ومن قال لا تبقى منهم قال من قريش
وياسيدي البيعة تنعقد لمن ارتضاه اهل الحل والعقد فلا تقولني مالم اقل بارك الله فيك واحسن الظن وللعلم لست من قريش حتى اتهم بعصبية
اما عن قريش ففضلها لا ينكره احد ويكفي قول ابو بكر رضي الله عنه
منا الامراء ومنكم الوزراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتى الملاحم
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   14/6/2012, 7:53 am

على العموم جزاك الله خير الجزاء والله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وما توفيقي الا بالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)   14/6/2012, 9:15 pm

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
ان ما يشهده العالم العربي اليوم من سقوط للحكم الجبري ينبيءبفترة عصيبة قادمة وقد بدأت ملامحها من الهرج والمرج وبلاد الحرمين لا اعتقد انها ستكون بعيدة عن ذلك الا ان يتولانا الله برحمته واعتقد والله اعلم ان هذا الهرج سيكون على يد الثلاثة المذكورين في الحديث لكن ما افكر فيه دائما كم سيستمر ذلك الهرج والبلاء والتفرق (ثم لا يصير الى واحد منهم)(ثم) التي تفيد الترتيب مع التراخي تنذر بفترة صعبة .
ودائما وابدا الله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسيرى لحديث الرسول(يقتتل عند كنزكم ثلاثة....)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتديــات المؤمنيــن والمؤمنــات الشرعيــه}}}}}}}}}} :: المنتديات الشرعيه :: منتدى المهدى وعلامات الساعة-
انتقل الى: