http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 تقرير : دهشة الصحف الغربية والعربية من شعبية حازم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: تقرير : دهشة الصحف الغربية والعربية من شعبية حازم    1/4/2012, 11:08 am

المختصر / تحركت الأقلام الغربية والعربية ومواقع الانترنت في وصف حملة صلاح أبو إسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية ووصفتها الكثير من الأقلام بأنها الحملة المدهشة والتي انتشرت في كل أنحاء محافظات مصر وحتى الدول الغربية , وما أثار دهشة العالم كله ما حدث أمس الجمعة من تسليم أوراق ترشحه للرئاسة رسمياً حيث وقف عشرات الآلاف يهتفون له ويؤيدونه وينصرونه في حملته الانتخابية وسنقوم بنظرة سريعة حول الوكالات الغربية والعربية التي تكلمت عن الحملة الضخمة للمرشح المحتمل .

علقت وكالة " رويترز " العالمية على الحشود التي استقبلت المرشح المحتمل فقالت " تقدم الشيخ حازم أبو اسماعيل الذي يمزج التشدد الاسلامي بالحماس الثوري فيما يبدو الى صدارة سباق الرئاسة في مصر مستندا الى لمسة شعبية يقول حتى منتقدوه انها تضرب على وتر يلقى قبولا لدى كثير من الناخبين. "
واستكملت رويترز قائلة أن رسالة أبو اسماعيل انتقلت من المسجد الى الجماهير على مدى عام ومنذ الاطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك من السلطة تدعم الشيخ حملة تبدو حتى الان الافضل تمويلا , فصوره في كل مكان يرفعها أنصار مخلصون ينظرون اليه على أنه صاحب رؤية وأيضا له شخصية يحيط بها بريق الشهرة.
وقال علاء الدين نونو وهو صاحب مصنع يقول ان غالبية عماله وهم 600 يعتبرون أنفسهم من المعجبين بأبو اسماعيل "هذا الرجل يعرف كيف يتحدث الى الناس بلغتهم , قوبل أبو اسماعيل وهو محام بترحاب كبير من الاف الطلبة الذين يحبونه في جامعة القاهرة أثناء تجمع انتخابي يوم الثلاثاء. وفي اليوم التالي كان في انتظاره حشد كبير أيضا في مدينة المنصورة الى الشمال من القاهرة. وخطب في حشد من الانصار مساء الخميس في مدينة دمياط الساحلية ونقلت خطابه قناة تلفزيونية اسلامية.
ويرى محللون كانوا يستبعدونه منذ أشهر معدودة من القدرة على المنافسة أنه قد يفوز بانتخابات الرئاسة المصرية في الجولة الثانية متوقعين جولة اعادة بينه وبين عمرو موسى الامين العام السابق لجامعة الدول العربية -وهو ليبرالي- أو أي مرشح اخر.
يجد أبو اسماعيل بلحيته الطويلة التي تميز السلفيين وصوته الهاديء دعما بين المصريين الذين صوتوا في الانتخابات البرلمانية سواء للاخوان المسلمين أو لحزب النور الاكثر تشددا – على حسب زعمها .

من جانب آخر رأت صحيفة "الفاينشال تايمز" البريطانية أن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل أصبح من المرشحين الأوفر حظا في الانتخابات الرئاسية المقررة مايو القادم، خاصة مع تزايد دعمه في أوساط الفقراء والطبقات الدنية في مصر التي عانت لسنوات طويلة من التهميش، فهي أصبحت تراه المخلص من الفساد الذي تعيشه البلاد، فهو لديه حلول لكل المشاكل المستعصية، ولخصها في تطبيق الشريعة الإسلامية، وهو ما جعل البعض يصفه بـ"الحصان الأسود".

وعلقت " قناة روسيا اليوم " قائلة أن الشيخ حازم صلاح ابو اسماعيل المرشح لانتخابات الرئاسة المصرية المقبلة قام بتقديم اوراق الترشيح الى لجنة الانتخابات المصرية يوم الجمعة 30 مارس/آذار، وذلك وسط مسيرات لانصاره بالقاهرة وعدد من المدن المصرية الاخرى.
وقد واكب موكب المرشح في طريق سيره الى مقر اللجنة عدد كبير من السيارات لانصاره. كما خرج العديد من مؤيدي ابو اسماعيل الى شوارع القاهرة في مظاهرات للتعبير عن تأييدهم له ولقائه بالقرب من مقر لجنة الانتخابات، وهم يرفعون صور لابو اسماعيل ويرددون الهتافات.

وقالت وكالة "الأنباء الفرنسية " في تقرير لها بأن حملة الأستاذ حازم صلاح أبو إسماعيل تستخدم استراتيجية على نطاق واسع الذي تجد صوره أينما كان على الجدران والسيارات أو واجهات المتاجر أو على الثلاجات في بعض متاجر البقالة , وقالت بأن هذا الكم من الملصقات أثار سخرية رواد الانترنت الأمر الذي يراه الكثير ساعد على نشر صور المرشح حازم صلاح أبو إسماعيل وتساعد في حملته الانتخابية .
وأكد أن مرشح التيار السلفي حازم صلاح ابو اسماعيل قدم رسميا الجمعة اوراق ترشيحه لانتخابات الرئاسة المصرية الى مقر اللجنة الانتخابية في القاهرة وسط زفة كبيرة اقامها له انصاره.
وبث التليفزيون "الألماني " يوم الثلاثاء تقريرا شاملا حول سباق الانتخابات الرئاسية المصرية 2012 تناولت فيه بورصة المرشحين وحظوظهم في الفوز باول انتخابات رئاسية نزيهة في تاريخ المحروسة .

وكان أبرز ما في التقرير ما تناوله حول اكتساح الشيخ حازم صلاح أبواسماعيل لكل الاستفتاءات الأخيرة فضلا عن ضخامة الحملة الانتخابية له ، مؤكده أنه المرشح الاقرب للفوز بالمقعد ، ومبرزه أهم الفروقات الجذرية بينه وبين المرشحين الأخرين .
وسلطت "وكالة الشرق الأوسط " الأضواء أيضاً على شعبيته الجارفة فقالت " وسط حشد شعبي كبير من مؤيديه، قدم الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل أوراق ترشحه لرئاسة مصر ليصبح سابع مرشح يتقدم رسميا مع نهاية اليوم الحادي والعشرين أمس، وفي شكل مغاير تماما لباقي المرشحين الست، وصل أبو إسماعيل إلى مقر لجنة الانتخابات في حي مصر الجديدة (شرق القاهرة) وسط موكب كبير من أنصاره، بعد أن شهد مسجد أسد بن الفرات بضاحية الدقي بمحافظة الجيزة تكدسا شديدا من قبل أنصار أبو إسماعيل، وتوافدت حشود كبيرة على المسجد لأداء صلاة الجمعة أمس، والمشاركة في المسيرة التي انطلقت من المسجد إلى مقر اللجنة العليا للانتخابات بمحافظة القاهرة.
واحتشد الآلاف من أنصار أبو إسماعيل، عقب الصلاة وشكلوا دروعا بشرية لتسيير حركة المرور، بعد فشل إدارة المرور بمنطقة الدقي في السيطرة على المكان بعد إغلاق مؤيدي المرشح الرئاسي شارع التحرير لمدة تزيد على ساعة كاملة، خاصة مع وصول أعداد كبيرة من المؤيدين من محافظات مختلفة، حضروا في سيارات نصف نقل وحافلات وشاحنات وبحوزتهم مكبرات صوت، رددوا من خلالها الهتافات المؤيدة لـ " أبو إسماعيل " .

ووصفت الأهرام الموكب بأنه موكب غير مسبوق وقالت أن الحشود وصلت لعشرات الآلاف فقالت " في موكب غير مسبوق في شوارع القاهرة‏,‏ توجه المرشح المحتمل للرئاسة حازم صلاح أبوإسماعيل‏,‏ في موكب ضخم ضم عشرات الآلاف من أنصاره إلي اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بمصر الجديدة‏,‏ وتقدم بأوراق ترشيحه للانتخابات‏ , مؤكدة أن المسيرة شارك فيها أعضاء من البرلمان, وعدد من مشايخ السلفيين, وشباب من التيار الإسلامي من جميع المحافظات.
من جانبها وصفت " اليوم السابع " بأنه مشهد مهيب لموكب أبو إسماعيل وقالت " انطلق الموكب الخاص بالشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ضم الآلاف من أنصاره، وذلك للإعلان عن دعمهم له فى الانتخابات الرئاسية، أثناء تقديمه لأوراق ترشيحه لانتخابات الرئاسة.

وتسبب الموكب الذى خرج من مسجد أسد بن الفرات عقب صلاة الجمعة، وانضم إليه المئات من مسجدى الشيخ فوزى ومسجد التوحيد بغمرة أثناء مرور الموكب عليهما إلى غلق شوارع وسط القاهرة وإصابتها بحالة ارتباك مرورى، بعد امتداد المسيرة من ميدان الإسعاف حتى أول نادى الجزيرة، حيث ضمت مئات السيارات فى مشهد مهيب، تمثل فى وقوف مئات الشباب المؤيدين للشيخ حازم صلاح على جوانب كوبر 6 أكتوبر متراصين على جانبى الطريق أثناء مرور الموكب، حاملين البوسترات الخاصة بالشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل ومرددين "الشعب يريد حازم أبو إسماعيل"، "الشعب يريد تطبيق شرع الله"، "إسلامية إسلامية".

ووصفتها "جريدة المصري اليوم" التابعة لرجل الأعمال المسيحي نجيب ساويرس بأنها "غزوة التوكيلات " فقالت " قدم الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل، أمس، أوراق ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية إلى اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات، وسط سلسلة بشرية ضمت الآلاف من أنصاره من الدقى، حيث بدأ موكبه إلى مقر اللجنة فى مصر الجديدة. وبدأ موكب «أبوإسماعيل» الذى تقدمه فى سيارة «رباعية الدفع»، من مسجد «أسد بن الفرات» فى الدقى، والذى شهد تكدساً شديداً من قبل أنصاره، وحتى مقر اللجنة العليا للانتخابات فى مصر الجديدة. "

ووصفت " المصريون " ما حدث بأنها زفة وقالت " أبو إسماعيل ينزل حلبة الرئاسة بـ "زفة شعبية"..سلاسل بشرية من الدقى إلى مصر الجديدة " وقالت الشروق بأن بوسترات أبو إسماعيل تملأ شوارع القاهرة وجميع محافظات مصر وهو الأمر الذي أدهش الكثيرين حول المصادر المادية لتمويل كل هذه الحملة الدعائية – على حسب زعمها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: تقرير : دهشة الصحف الغربية والعربية من شعبية حازم    1/4/2012, 5:46 pm

اللهم ولي عليهم خيارهم

ولا تولي عليهم شرارهم

اللهم ولي عليهم خيارهم

ولا تولي عليهم شرارهم


اللهم إذن لشرعك ودينك أن يسود





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت المدينه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: الله يحميه ويوفقه لما يحب ويرضى   1/4/2012, 6:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسال الله له التوفيق والنجاح وان يحرسه من كيد الحاقدين
رجل نحسبه والله حسيبه من الصالحين
طرح الله في قلوب الملايين القبول له
مبروك عليكم الشيخ حازم ياخوانا المصرييين مقدماً
تستاهلون
صبرتوا وان شاء الله تنالواما تريدون
مصر اسلاميه اسلاميه
والعاقبه للشعب السوري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير : دهشة الصحف الغربية والعربية من شعبية حازم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: الاخبار الجاريه العربيه والعالميه-
انتقل الى: