http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 معجم .......لسان العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شموخ النسر
مشرف اول
مشرف اول



مُساهمةموضوع: معجم .......لسان العرب   24/3/2012, 12:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا موضوع نفتحه لإدراج مختلف الكلمات المتداولة في عاميتنا لكنها ( فصيحة ) في لغتنا العربية ... الموضوع

للمشاركة ، وبكل اللهجات ...



صحيح اللسان

يا زَوْل





كثيراً ما نسمع الأشِقَّاء السودانيين يقولون: يا (زَوْل) أي يا رجل وهذه الكلمة ليست عاميِّة كما يظنّ الكثيرون بل

إنها عربيَّة صحيحة ومعناها: الشَّخْص. وهذا المعنى هو الظاهر وفقاً لاستعمالها، وقد ذُكِرَ في المعاجم ولها

معانٍ معجَّمية متنوِّعة ففي المعجم الوسيط: “(الزَّوْلُ): الخفيف الحركات و – الفَطِنُ، والشَّخصُ، والشجاع الذي يَزُولُ

الناسُ من شجاعَته، والصَّقْرُ جمع أزوال. ويقال: هذا زَوْلٌ من الأَزْوال: عجبٌ من العجائب”. والزَّوْلهُ .. مُؤَنَّث الزَّول.

يتبيَّن أنَّ قولنا: زَوْل وزَوْلَة – ليس عاميَّاً، بل هو عربيّ صحيح ولشيوعه على ألسنة العامّة يُعد من فصيح العامَّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ النسر
مشرف اول
مشرف اول



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   24/3/2012, 12:10 pm


نقول عندنا ( شُوف ) ...دراجه في بلاد الشام

بمعنى : انظر أو إليك ما أقول ...
****
شوف ...

ورد في اللسان ( مادة شوف ) :

شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه.

والشَّوْفُ: الجَلْوُ.

وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ.

ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   24/3/2012, 1:45 pm

دائما تتحفنا بموضوعاتك اخي شموخ النسر
وننتظر المزيد وان شاء الله نشاركك ببعض المصطلحات المصرية الغريبة ومااكثرها ولكن نرى لها اصل في اللغه العربية ...


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   24/3/2012, 2:14 pm

نقول صارت هوشة بين الناس وتعني الفتنة الهيج والاضطراب .. كفاكم الله شر الهوشات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ النسر
مشرف اول
مشرف اول



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   24/3/2012, 3:30 pm

أخواتي الأفاضل مؤمنه والجنه بارك الله فيكن وشرفني هذا المرور الطيب

ونحمد الله على توفيقه ونتابع ما بدأناه


كنت كثيرا ما أسمع عامة الناس يقولون جاء سبهللا ولم أفهم معناها أنظر معجم العرب ماذا يقول

ورد في اللسان :

جاء سَبَهْلَلاً أَي بلا شيء، وقيل بلا سلاح ولا عصا.


إِذا الجار لم يَعْلَمْ مُجِيراً يُجِيرُه *** فصار حَرِيباً في الديار سَبَهْلَلا

وقال ابن الأَعرابي: جاء سَبَهْلَلاً أَي غير محمود المجيء.

السَّبَهْلَل؛ يعني الباطل؛

لكن ما معناها بالعامية ؟

كلمه أسمعها كثيرا هنا في بلاد الحرمين

قول أحد الأشخاص لصديقه : لا تهايط أو بلا هياط

ووجدته مذكورا في كتاب أدب الكتاب لابن قتيبه يقول:

(القوم في هياط ومياط): الهياط : الصياح ، المياط: الدفاع


أين مشاركات الأحبه نحن بالأنتظار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   24/3/2012, 4:52 pm

عندنا في مصر نقول لما يكون عندنا صداع او هناك من اوجع راسنا بثرثرته (فرتك راسي)

في ( لسان العرب ) : " فَرْتَك عَمَله: أَفسده ، يكون ذلك في النسج وغيره .

لطيفة بسيطة خارج الموضوع بعض الشيء
دروس مجانية في اللهجة المصرية ( ابتسامة ) خصوصا لمن ينوي الزواج من مصرية ويكفي قول الشافعي رحمه الله ( من لم يتزوج من مصرية لم يتزوج )


يلا بينا = هيا بنا

بيهزر = يمزح

زِئرد = قصير أو صغير

متعَوْوَءْشِ = لا تتأخر ( هذه الكلمة قديمة ولا يعرفها الكثيرون الآن ).


"ياخراشى "
كلمة ياخراشي قيلت أول مرة من الناس في مصر قبل400 عام ، وتدل على النداء إلى الشيخ الخراشي ؛ أول شيخ للجامع الأزهر كي ينصرهم على الظلم الواقع عليهم من أي شيء .

فمثلا حين تحدث مصيبة يقولون : يا خراشي ، وإذا ظلمهم حاكم البلاد قالوا : يا خراشي ، وفي ذلك دلالة على قوة الجامع الأزهر وقتها ودخوله في شتى الموضوعات الحياتية للناس .

الشيخ : محمد الخراشى
وهو الشيخ محمد بن جمال الدين عبد الله بن على الخرشى والذى ولد عام 1010هـ (1601م) وينسب الى قرية (أبو خراش) مركز شبراخيت .
وهو أول من تولى مشيخة الأزهر بصفة رسمية ، وقبله لم تكن مشيخة الأزهر منصباً رسمياً بل كان السلاطين والأمراء يشرفون على الأزهر ويديرون شئونه ، وكانت طبيعة أعماله المحدودة تمكنهم من القيام بهذا العبء ، وعندما ازداد عدد الطلاب وكثرت المسئوليات والأعباء رؤى تعيين شيخ الأزهر ليواجه المسئوليات المتزايدة ، وكان ذلك فى أواخر القرن الحادى عشر الهجرى (السابع عشر الميلادى ) .
وكان رحمه الله من العلماء المشهود لهم بالتقوى والورع وكان حجة فى الفقه المالكى .
وقد وافاه الأجل فى السابع عشر من ذى الحجة عام 1101هـ ( 1690 م) وله عدة مؤلفات فى الفقه المالكى والمنطق والتوحيد .





رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   24/3/2012, 7:00 pm

بارك الله فيکم أخواني وأخواتي

أستمتع بمتابعتکم ....
ومنکم نستفيد





رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حکمة هي النجاح
نائب المدير العام
نائب المدير العام



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   24/3/2012, 7:02 pm

أختي مٶمنة ...

وماذا تعني يا لهوي إذن ؟؟؟


اليست تعني يا مصيبتي ؟؟





رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ
ْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   24/3/2012, 10:25 pm

ابتسااااااااامة

اختي العزيزة الحكمة .... نعم نعم

" يا لهوى "
و هى كلمة عربية مشتقة من كلمة " لهو "
و بيقولها المصرى لما يحصل أذى بسبب لهوه
يعنى علشان يعبر عن ان السبب فيما حدث له من أذى هو اهماله هو نفسه



رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ النسر
مشرف اول
مشرف اول



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   25/3/2012, 7:33 am

من أجمل اللهجات العامره بالكلمات العاميه هي لهجة أهل الكنانه الأكارم وأنا من أشد المعجبين بها

لذا سأساند أختي مؤمنه هنا وأقول :

(ياسنة سوخة)‏، ويقصد ياسنة سوداء‏..‏ وفي الفصحي ساخت الأرض أي هبطت‏..‏ونقول سواخ وسواخي أي غاصت في الطين

ونصف المرأة بأنها( متختخة‏)‏ ونقصد أنها سمينة‏، والأصل الفصيح أنها مطخطخة‏

‏ونقول فلان له( سِحنة) ‏ ولكن لا نستخدم هذه الكلمة إلا في حالة الشتيمة أو التقليل من جمالها‏،‏ وفي الفصحي أن السحنة هي البشرة اللينة الناعمة‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ النسر
مشرف اول
مشرف اول



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   25/3/2012, 7:42 am


وفي لسان العرب:
زعِل الرجل يزعَل زَعَلاً: نشط. والفرس استنَّ بغير فارسه.
والمولَّدون يستعملون (الزَّعَل) بمعنى الملل والغيظ ويصرفونه تصريفا تاما.



أُبَّهَة :



تقول العامة : فلان أُبَّهَة ، أي : عظيم في مظهره ، جميل في منظره .
جاء في القاموس : أُبَّهَة كسُكَّرة : العظمة والبهجة والرواء والكِبْر والنخوة.
إذًا فكلمة أُبَّهَة كلمة فصيحة درجت على ألسنة العامة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   25/3/2012, 11:35 am

ابتسااااااامة

صدقا اخي شموخ النسر ضحكت والله حتى لاحظ من حولي ضحكي

بوركت والله

وزيادة في المعلومة "سوخة" سواخ يقول اهل الريف عندنا سباخ الارض اي السماد الطبيعي الذي يوضع بالارض الزراعية لتقويتها وتخصيبها


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   25/3/2012, 3:02 pm

اذا لماذا يكرر علينا علماء اللغة بأننا ضيعنا لغتنا ونحن نستخدمها !!!

واليكم يقال رجل قرم أو امرأة قرمة وهي كلمة يستخدمها البدو في المدح
وتعني في الفصحى العظيم ..
وأيضا أسمع والدي رحمه الله يقول الوحا وهي في العربية من عبارات التحذير وجدتها في خطب الصحابة رضي الله عنهم .
ماشاء الله الموضوع رائع جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ النسر
مشرف اول
مشرف اول



مُساهمةموضوع: رد: معجم .......لسان العرب   25/3/2012, 3:21 pm

الأخت الفاضله مؤمنه أضحك الله أسنانك وأكمل أيامك بالسعاده

الحمدلله اللذي وفقني في أسعادكم وسنواصل الموضوع لأنه يلقى أستحسانكم

وكل الشكر للأخت الجنه لمتابعتها الحثيثه للموضوع نسأل الله الفائده

وفقنا الله وأياكم وختم بالصالحات أعمالنا اللهم أمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجم .......لسان العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{استراحة المؤمنين والمؤمنات}}}}}}}}}} :: استراحة المؤمنين والمؤمنات-
انتقل الى: