منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 أزمة التعبير في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاصم
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: أزمة التعبير في المنتدى   11/1/2018, 1:45 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نظرا لندرة مناسبات دخول الأخت الفاضلة راجية الشهادة تتراكم الكثير من الرؤى و تصعب عليها المهمة مع مرور الوقت.
ألا يمكن للادارة أن تعلن فتح الباب لاعتماد معبرين جدد ليخلصوا المنتدى من فتوره ؟؟ فأشعر أن الأحداث العظام اقتربت و المبشرات على ندرتها مطلوب معرفتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   12/1/2018, 1:43 am

مستعد للمشاركة ولكن بصفة غير رسمية لانشغالي اذا رغب الافاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو يحي
المراقب العام للمنتدى
المراقب العام للمنتدى
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   12/1/2018, 1:51 am

السلام عليكم
حاولنا مرار أن نعتمد معبرين للمنتدى لكن الأمور تؤول دائما إلى أن ينقطع المعبر لسبب أو لآخر...جزاهم الله عنا كل خير...
الاخ صاحب القصواء...حياك الله وعودا حميدا ...اذا كنت ترى في نفسك القدرة على ذلك يمكنك الاتصال بالإدارة من أجل الامتحان...

حفظكم الله جميعا

والسلام عليكم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   12/1/2018, 2:27 am

الله يحييك اخي في الله ابو يحي

بس المسألة فيها امتحان انا ماذاكرت

الله يستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   12/1/2018, 2:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
الله يحييك اخي في الله ابو يحي

بس المسألة فيها امتحان انا ماذاكرت

الله يستر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذا كنت مستعد  للامتحان

فاخبرني بارك الله بك


{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ 
فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ 
وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ 
وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   13/1/2018, 12:32 am

الأمر جدير بالمحاولة. فما إن يعتمد المنتدى معبرا سترون كيف ستدب الحياة في المنتدى من جديد.
ممكن أتقدم للامتحان فقط لكي أعرف كيف يتم اختبار المعبر. ههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   13/1/2018, 5:45 am

توكلنا على الله يااخي انا بااذن الله مجرب ارجع لكثير من التعبير لي وانظر
فأنا اريد فقط المساعده وليس بصفه رسميه بما اني عضو قديم هنا
اريد فقط المساعده 
فانا بعض الاوقات اكون مشغول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   15/1/2018, 1:52 pm

الاسئلة الجزء الاول

كيف يرى النائم الرؤيا 

هل تصدق رؤية الكافر

من اصدق الناس رؤى 

كم تحفظ من كتاب الله 

كيف تميز بين الرؤيا الحق - واضغاث وتلاعب الشيطان

ايهما الحق الرؤيا  -  ام المعبر

هل يجوز ان تحلف الرائي  انه راى الرؤيا 


اهل انت معبر في  بلدك ومعروف لديهم 


هل تصلي الفجر في جماعه 


يتبع بعداجابتك

ويحق لمن اراد التعبير ان يجيب عن هذه الاسئله


{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ 
فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ 
وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ 
وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   15/1/2018, 3:28 pm

لا أريد التعبير و لست معبرا و لكني باذن الله سأجيب على الاختبار.
اذا كانت الأجوبة يجب أن تكون محجوبة فلتقم الادارة بحجب المشاركة. أبدأ مستعينا بالله
-
السؤال الأول: المسلم يرى الرؤيا أو تُرى له. فيمكن أن تلتقي روجه بروح ميت آخر فيخبره عن أحواله أو يطلعه على أشياء وحده هو يعلمها. و هناك ملك مكلف بالرؤى يضرب الأمثال للرائي.
-
السؤال الثاني: نعم و دليل ذلك رؤية الملك في عهد يوسف عليه الصلاة و السلام و رؤيتا نبوخذ و فرعون.
-
السؤال الثالث: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا".
-
السؤال الرابع: لا أحفظ كتاب الله و لكني أحفظ بعض قصار السور و بعض السور المتوسطة (كالزخرف و القمر و الحجر) و بعض الآيات أعرفها (مبعثرة ههه)
-
السؤال الخامس: سؤال صعب و لا يملك جوابا محددا. فهناك منامات تستطيع معرفة طبيعتها من خلال أحداثها و هناك منامات يعرف طبيعتها و تعبيرها المعبر بالالهام. فالرؤى الصادقة تكون اما ضرب مثل أو على ظاهرها (غير مخالفة لاحكام الشريعة أو تأمر بمنكر و ترك معروف و فرض كمن يزعم أنه رأى الله تعالى و رفع عنه التكاليف). و منها البشارة و النذارة.
أما أحاديث النفس فهي غالبا ما يجول في خاطر الرائي معظم الوقت أو قبل خلوده الى النوم. و غالبا ما لا يكون لها معنى و فيها كثير من الاحداث غير المترابطة أو أحداث لها علاقة بما يشغل بال الرائي.
أما الأحلام الشيطانية فهي ما يرهب الرائي و يحزنه (يجب التفريق بينها و بين المنذرة). و قد يكون فيها ما يخالف الشرع من أحكام أو عقائد معلومة (كمن يزعم أنه رأى رسول الله صلى الله عليه و سلم أو المهدي فيطلب منه المعبر وصفه فيقول رأيته أسود البشرة أو له عينان زرقاوتين) أو كأن تكون رؤى تعطي تاريخا محددا لأحداث لا يعلمها الا الله (كأن تحدد بدقة تاريخ خروج المهدي أو قيام الساعة أو ما شابه). و قد تأتي لتطعن في شخص تعرفه (غالبا الزوج أو الزوجة أو الأخ و الصديق) و ذلك ليحصل التفريق و البغضاء.
-
السؤال السادس: حسب السياق. فالرؤى على الأغلب تقع على أول تعبير و لكن. قد تكون الرؤيا حقا و يخطئ المعبر بشكل فادح في تعبيرها.
و قد يكون تعبير المعبر حقا و الرؤيا ليست حقا. كيف ذلك: مثال من يكذب في رؤياه (يقال أن الخباز في عهد يوسف كذب و لم يرى شيئا و لكن رغم ذلك تحقق تأويل سيدنا يوسف عليه السلام). و من أمثلة ذلك: كان بعض الخبيثين يكذبون على ابن سيرين رضي الله عنه فيجيبه: "اتق الله فلم ترى شيئا" و لكن الآخر ينكر و يصر على كذبه فيعبرها له بشيء يكرهه فيعترف و يقول "أجل كذبت و لم أر شيئا" فيجيب ابن سيرين "قضي الأمر الذي فيه تستفيان". و كذلك كان يقع أيضا مع العلامة الشهاب العابر رحمه الله.
-
السؤال السابع: المعبر الحاذق الملهم يستطيع باذن الله كشف كذب أي زاعم أنه رأى رؤيا. و لذلك فإن تحليف الرائي لن ينفع في شيء لو كان من المنافقين المكابرين الذي لا يخافون من الكذب على الله. أذكر منها قصة طريفة: جاء رجل الى الشهاب العابر و قص عليه رؤيا فقال له:" لم ترى شيئا". فأجابه : "صدقت و لكن كيف عرفت ؟". فأجابه:" أسفل طرف قميصك به بقع دم فتذكرت قوله تعالى :" و جاءوا على قميصه بدم كذب". فقال الرجل:" كنت مارا فكان رجل يذبح ديكا فتلطخ أسفل القميص ببقع صغيرة من الدم (لا أذكر بالضبط).
-
السؤال الثامن: لا
-
السؤال التاسع: لا
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاداره
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ
مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ



مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   15/1/2018, 8:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ عاصم شكرا لاجاباتك  لن اخفي ايا اجابه 

كل  يجيب بما يعرف 

وانا اميز من يستطيع ان يعبر ام لا

حسب الاجابات التي تمت


{مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ 
فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ 
وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ 
وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   15/1/2018, 8:19 pm

ممكن تطرح الجزء الثاني من الاختبار ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاصم
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده
avatar


مُساهمةموضوع: رد: أزمة التعبير في المنتدى   أمس في 12:29 am

للرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمة التعبير في المنتدى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: تعليمات وتنبيهات اداريه وطلبات-
انتقل الى: