منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 روىا عن الكليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
vica.pica
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: روىا عن الكليه   6/9/2017, 6:44 pm

المعلومات؛
طالب بكليه العلوم قسم بيوتكنولوجي و لكنه اعاني مشاكل في الدراسه و فقت سنوات دراسيه
البلد مصر
اعزب
الالتزام الديني.. ملتزم بالصلوات الخمس و الحمد لله
.......
الحلم لا اعلم هل هو حديث نفس ام لا و لكنه مكون من جزئين لا اذكر هل هما متصلين ببعضها ام لا ... الجزء الأول انه كان هناك شخص الماني يحاربني و كانت له ملاح اوربيه و كنت استغرب لما يحاربي و يضايقني و كأنه كان يضايقني لانه عنصري.. و كأننا في لعبه او game.. و استخدمت فتاه لكي تساعدني في محاربته ثم بعد فتره انتصرت او تركني لا اذكر بالظبط.. و كان هناك امرأة اعتقد انها كانت أجنبية و كنت اكلمها عن العنصرية بين البشر.. و انه لا يجب التميز بين البشر و ان البشر جميعهم سواسية و هكذا.. و لكني ندمت بعد ذلك من هذا لاني في عقيدتي ان دم المؤمن اغلي من دم الكافر
الجزء الثاني من الحلم اني اما كنت اكلم ايضا تلك المرأه او امرأة اخري تشبهها.. و كانت مسئوله في قسم البيوتكنولوجي(و هو تخصصي في كليه العلوم ) و كأنت اكلمها بالإنجليزية و اقول لها فيما معناه ان لدي اخي مهندس معماري يريد ان يعمل معادله اجنبيه في مجال البيوتكتولوجي.. و قلت لها هذه الجمله ان (البيوتكتولوجي sink) و هو معناه انه يغرق او يغوص.. و كان قصدي حينها انه يغوص في العمق و انه يجب ان نواكب هذا التعمق في هذا العلم.. فقالت لي اني يجب ان اراجع ماده معينه (تظنني درستها و انا لم ادرسها بعد) او كتاب معين و قالت لي اسمه بالإنجليزية و لكني لا( اتذكر الاسم) فقلت لها اني لم ادرس هذه الماده بعد و تركتها وذهبت الي دفعتي الجديدة في الكليه و كانت و كأني في قاعه محاضرات و لكن كان فوقنا سقف المبني... المهم و انت اسير وسط الطلاب كان هناك طالب اعرفه مسبقا نناديه باسم حبشي(هذا الشخص اعرفه في الحقيقه و اظن انه تخرج من كليه العلوم) فسألته هل تخرجت.. فقال لي ينقصني دكتورة او ماده دكتورة.. و تركته و رأيت شخصان اعرفهم من سنواتي الدراسيه السابقه في المدرسه و كانو حاضرين في القاعه منهم شخص اسمه رزق (و هو صديق اعرفه مسبقا تخرج من كليه العلوم قسم كمياء منفرد) و كان اصلعا صلعه غريبه الشكل و كان معه امه اسمها منال و ابيه(ابوه كان يشبه خالي لي اسمه طارق و هو طبيب بشري) و اما الشخص الاخر فأسمه نور(في الحقيقه هذا الشخص ليس له علاقه بكليه العلوم).. و كان هناك طالب يحاضر هؤلاء الحاضرين في القاعه و كان يتكلم عن بحث عن البيوتكتولوجي و اسهاماته في بطاريات اللثيوم لذياده كفائتها و كان معه كشكول فيه الكثير من الابحاث فأعجبت بهذا الكشكول و هذا الشخص الذي يحاضر اسمه الثقفي و كنت اخطئ في اسمه و اقول له يا ثقافي و بعد انتهاء البحث الذي قدمه كان هناك استفتاء عن من يقدم البحوث القادمه و كان هذا الشخص الذي اسمه الثقفي من المرشحين و رقمه كان 7 و شخص اخر لا اذكر رقمه بالظبط و رفعت يدي برقم 1 و كنت اقصد الثقفي ورقمه سبعه و كان بجانبي طالب (قال لي اسمه في الحلم و لكن لا اذكره) قال لي لماذا رفعت يدك برقم 1 و ليس 7 فقلت له انا كنت اريد الثقفي رقم 7 و ليس 1..فأنبني علي ما فعلت.. فقلت له فيما معناه انه مهما زاد قامتي فلن اتكبر علي الناس او اتطاول عليهم و انه يمكنني ان اقبل يد عامل النظافة و لا اتكبر علي الناس فقال لي كثيرون يقولون هذا فقلت له سأثبت لك.. و ذهبت لاجد ابو صديقي رزق في خصومه مع صديقي نور.. لاجد ابو صديقي رزق يريد ان يذهب الي المدير.. و كان الطريق الي المدير ملئ بالفوضي.. فقلت له هذه الفوضي بسبب انهم لغوا الامن و انهم قبل الغاء الامن لم يكن هناك هذه الفوضي و استسمحته لانهاء الخصومه فقال لي انه يتظاهر فقط و انه لن يفعل شئ... ثم تركته و ذهبت مع الثقفي هذا و كنت اتكلم معه عن بحث لزراعه جلد الوجه و كان مستغربا لما اقوله.. و قلت له اني اريد استخدام علم البيوتكتولوجي في زراعه جلد الوجه و انه هناك بودرة مصنعه اسمها بودرة الثلج او البودرة السحريه و هذه البودره لها خصائص في تنشيط الخلايا الجزعيه و انه كان هناك بحث في قناه ناشونال جيوغرافيك عن هذه البودرة و انه كان هناك شخص مقطوعه يده في مرحله متأخرة و استخدموه عليه هذه البودره لإعادة انباتها(هذا فعلا بحث حقيقي علي هذه القناه كنت قد شاهدته).. ثم و انا ذاهب مع الثقفي لاحظ ان له بعض الشعر الأبيض وانه كبير في السن و ربما اكبر مني فقال لي انه تأخر في الكليه بسبب مرض والده و انه كان يساعده و انه كان له اخوه َ لكنه اكثر من كان يساعد ابيه... ثم لاحظ انه لابس فانله داخليه و قالي لي اتصلي... فقلت له اجل هيا لنصلي و كنت مستغربا من انه يوجد شخص يصلي.. و نحن ذاهبون وجد بنات زميلات منتظرات الثقفي بصبغه سوداء للشعر.. فتركته في القاعه و ذهبت و كنت اريد ان اقول له الا يصبغ شعره و يتركه او يصبغه بغير السواد و خرجت من القاعه.. ثم وجد فتاتان تصور احداهما الاخري و انتظرت حتي تنتهي من التصوير لكي امر و لا اضايقهم.. فاعجبت احدي الفتاتين بفعلتي هذه و قالت لي ان اذني فيها صديد(قالت لي نده باللغه المصريه) فقلت لها صوريني لكي اراها.. فصورتني بالموبايل و ارتني الصوره... و كاوت الصوره غريبه بحيث و كأن الفتاه استخدمت برنامج السناب شات و كانت الصوره كانه عورس.. انا عريس و هي عروسه و و جد اذني الشمال بها دم جاف ثم استيقظت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روىا عن الكليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: