منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 المرجو التعبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يمين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: المرجو التعبير   11/7/2017, 2:24 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المرجو من المعبر محمد الحسني او راجية الشهادة الا يبخلو علي بعبير هده الرؤيا جزاكم الله خيرا
قبيل رمضان رأيت ان غرفة نومي في بيت بمدينة الرباط رايت فيها الملك محمد السادس كانت له يدان شريرتان فامسكتهما و قلت له لم تعد بحاجة لهتين اليدين فنزعتهما عنه و القيتهما على الارض ثم صارة له يدان جميلتان بعدها قلت له استلق على فراشي و خد قسط من الراحة فسالني هل الفراش نظيف لا توجد به رائحة بول قلت له انه نظيف فتركته على فراشي و خرجت و عند خروجي وجدت زميل لي بالعمل كان يراقبني فقلت له الم أقل لك بأن الأمر بسيط ... بعدها خرجت و وجدت الشوارع نظيفة و الكل يعمل و يدرس بعدها اقام الملك وليمة للشعب فقمت استعد للذهاب فلبست نعلا اسودا اليمنى كانت على مقاسي و اليسرى كانت ضيقة ....
لمجرد الإشارة فقط هناك اه لي يرى في منامه كثيرا ان الملك يأتي إلى بيتنا و يقيم الولائم للشعب ...
و السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرجو التعبير   12/7/2017, 12:06 am

للرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرجو التعبير   26/9/2017, 2:00 pm

للرفع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرجو التعبير   28/9/2017, 8:23 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
.
أخي الكريم يمين .
قال الشيخ أبو عبد لله في تعبير رؤياك:
الله يستر، إقامة الولائم للشعب ليس أمرًا محمودًا 
ولكن الرائي قد تتحقق له مصلحة أو منفعة لدى الحكومة والله أعلم.






(فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
رب رحيم، غفور، شكور، جميل، حليم، كريم، لايرد سائل 
ولا يظلم مثال ذرة، وشديد العقاب للمجرمين٠
(وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا )  
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرجو التعبير   30/9/2017, 11:45 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا اختي رقية على المساعدة
جاء في ذهني تفسير غير هذا التفسير لأنني رأيت رؤى أخرى فيها ملك بلاد المغرب و جاء في بالي بأن بلاد المغرب ستتغير بشكل مفاجئ إلى أن تتحقق بعض الأشياء لذا سأقص الرؤى و ابعتيها للشيخ جزاك الله خيرا ...
اول رؤيا رأيت فيها الملك : رايت انني فوق السحاب عال أمام الملك محمد السادس حيث كنت أترجاه ان يسامحني و يغفر لي إلى أن ضمني بيده اليمنى و كانت كافية لضمي حيت كان الملك ذو هيبة عالية و عريض (فقلت في نفسي هذه الرؤيا تخص استغفاري لله جل و على) ...
الرؤية التانية رأيت أنني بعثت (بضم الباء) إلى الملك محمد السادس فقلت له اتبعني لتنجوا و كأنه حدث شيء ما و صرت ألح عليه ليتبعني و كان يفكر في الأمر و كان شقيقه الأمير رشيد أمامنا يستمع لما اقول لاخوه فجأة مر نفر من الجند فتبعهم الملك (كأنهم يفرون من شيء ما) و جاء الأمير الي و قال لي اريد ان انجوا ساتبعك لكني لم أرضى لفرار الملك مع الجند
ام الرؤيا الثالثة و هي رؤيا غريبة رأيت الملك في ملعب لكرة القدم قال لي ان أشرت إليك بيدي أخرجني من الملعب فأشار إلي و لم يخرج عندما أردت إخراجه و تكرر الأمر مرتين او ثلاث فانصرفت و انا انظر إليه و كأنه يريد مني ان أخرجه لكن طفح الكيل فانصرفت و في الليلة نفسها رأيت هذه الرؤيا من بعدها رأيت ان هناك مجموعة من الناس و كان هم من حزب الشيطان اعطوني مسدس و قالو لي اضرب الناس لكن أبيت أن أقتل أحد و هم يصرون علي ان اضرب الناس و يحملون علي السلاح لكن أبيت أن أفعل و قررت الفرار مع الناس و حلت الفوضى و انا اهرب مع الناس و اقول ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها و أمامنا حائط طويل به باب انفتح لناس حيث خرجوا لكن خرجت رصاصة من مسدسي حيث أصابت فتاة أعرفها في الحقيقة اسمها نسيمة فحملتها بين ذراعي و هي تحتظر و تقول لي لا تتركهم يقتلوها تتحدث عن فتاة أخرى لا أعرفها في الحقيقة .... و العجيب في هذه الرؤيا أنني استيقظت و انا اسمع الآية الكريمة ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها.... في التلفاز
إلى رأيت هذه الرؤيا الاخيرة ... لذلك اختي الكريمة جاء في ذهني تفسير غير تفسير الشيخ جزاه الله خيرا و أرجوا أن يعيد تفسيرها بعد أن تقصي عليه هذه الرؤى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرجو التعبير   1/10/2017, 1:28 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
جزاك الله خيرا.
.
يا أخي يمين..لا أستطيع أن أقول للشيخ أن يعيد تفسيرها،لأن الرائي جاء في ذهنه تفسير غير هذا التفسير!
لكني كتبت للشيخ أنك رأيت ثلاثة رؤى قبلها.. كلها عن الملك وهل هناك ارتباط بينهم؟ 
.
تم نقل رؤياك الثلاثة إلى الشيخ ننتظر تعبيرها إن شاء الله. 
أبشر..خيرا رأيت وشر كفيت.






(فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
رب رحيم، غفور، شكور، جميل، حليم، كريم، لايرد سائل 
ولا يظلم مثال ذرة، وشديد العقاب للمجرمين٠
(وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا )  
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرجو التعبير   1/10/2017, 2:52 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا اختي الكريمة رقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرجو التعبير   1/10/2017, 1:09 pm

السلام عليكم .
وإياكم..
.
هذا حساب الشيخ..
.






(فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
رب رحيم، غفور، شكور، جميل، حليم، كريم، لايرد سائل 
ولا يظلم مثال ذرة، وشديد العقاب للمجرمين٠
(وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا )  
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرجو التعبير   13/11/2017, 8:33 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أخي الكريم يمين لقد أجاب الشيخ الآتي :
.
المعبر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من صاحب هذه الرؤى؟
هل هو معروف أم لا؟
رقية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل 
لا ليس معروفا هو إنسان عادي من الشعب.
.
المعبر: على كل حال
الرؤى تتعلق به وفيها جوانب سياسية 
ولذلك أعتذر عن عدم تعبيرها بارك الله فيكم.
.....
آسفة! الأخ يمين.. جزاك الله خيرا






(فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
رب رحيم، غفور، شكور، جميل، حليم، كريم، لايرد سائل 
ولا يظلم مثال ذرة، وشديد العقاب للمجرمين٠
(وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا )  
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يمين
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرجو التعبير   14/11/2017, 4:04 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا اختي الكريمة رقية ليس المهم ان نعلم ما تأويل الرؤى لانه لا يمكننا تغيير القدر الذي هو جار علينا ... لان الله جل جلاله فعال لما يريد رغما عن إرادتنا و فهمنا للأشياء..
صحيح أردت أن اعلم ما تأويل تلك الرؤى للإجابة على بعض التساؤلات لكن ان الله سبحانه و تعالى فعال لما يريد
أسأل الله جل جلاله خيرها و ان يكفيني شرها ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المرجو التعبير   14/11/2017, 6:04 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم.. ولعل فيه خير لك عدم تأويل هذه الرؤى الآن..! الله أعلم.
( لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمراً )
حفظكم الله بحفظه.






(فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ)
رب رحيم، غفور، شكور، جميل، حليم، كريم، لايرد سائل 
ولا يظلم مثال ذرة، وشديد العقاب للمجرمين٠
(وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا )  
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرجو التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: