منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 رؤيا لوالدتي .. تتكرر عليها كثيرآ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوسيف الانصاري
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رؤيا لوالدتي .. تتكرر عليها كثيرآ    21/6/2017, 3:30 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------------------------------


تقول الوالدة :- 
ارى رؤيا تتكرر علي دائمآ .. 
ترى في المنام اشخاص تعرفهم ( منهم مات منذو زمن ومنهم لازالوا على قيد الحياة)
مجتمعين في منزل ( احيانآ المنزل تعرفه - في الفلوجة بيت والدها - واحيانآ لا تعرفه )
وترى في المنام ايضا انها تحمل طفلا رضيعآ . ( احيانآ الطفل تعرفه-احفادها- .. واحيانآ لا تعرفه)
وترى انها متعبة بسبب هذا الطفل وحيرانة وخائفة على الطفل .


احيانآ يكون الجو ممطرآ والارض طين. وتخاف ان تسقط وبيدها الطفل ..
-------------------------------


في جميع الاحلام هذه .. تكون والدتي متعبة في الحلم .
الرابط في الرؤيا جميعها .. هي ان هناك طفل في الحلم .. اما تحمله او تمسك بيده وتسير معه.


---------------------------------
هذا رؤيا والدتي . ننتظر منكم التفسير .
وجزاكم الله كل خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا لوالدتي .. تتكرر عليها كثيرآ    22/6/2017, 4:40 am

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أرجو أن لا تمانع في أن أعبر لك هذا المنام
الوالدة قلقة و تحمل في نفسها هما شديدا (قلت بأن المنام يتكرر).
عليها بالاكثار من الدعاء و الاستغفار و ان شاء الله سبحانه ستفرج كل همومها و ترتاح نفسيا.
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
ام هاجر (معبرة المنتدى)
ام هاجر (معبرة المنتدى)
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا لوالدتي .. تتكرر عليها كثيرآ    22/6/2017, 6:20 am

اسأل الوالدة عن الطين الى أين كان يصل عندما مشت فيه؟؟؟
وهل نالها من الطين شيء؟ يعني هل تلطخت به؟؟
هل كانت حريصة أن لا ينالها منه شيء؟
ما شكل الطفل الذي تحمله هل كان حسناً أم أن هيئته لم تكن مهمة في الرؤيا ؟
هل الوالدة تعاني من مرض ؟




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسيف الانصاري
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا لوالدتي .. تتكرر عليها كثيرآ    22/6/2017, 5:59 pm

كانت الارض غير معبدة .. اي ارض تربة .. سقط عليها المطر فاصبحت طينا..


وهذا الارض .. تشبه الارض التي كانت تعيش فيها بالطفولة .. قبل تعبيد الطرق .


لم تكن قدماها تغوص في الطين .. اي كان السير ليس صعبا .


...........
تقول لم انتبه في المنام .. ان نالني من الطين شئ.


..............
نعم كانت حذرة جدآ.. لانها غالبا تكون حاملة للطفل .. فتخاف ان تسقط ويتأذى الطفل.
..........
كان الطفل احيانا يكون (احد احفادها) وهم حسن الوجه .


واحيانا لا تعرفه .. ولا يكون مهم وجهه في الحلم .. اي لا تنتبه كثيرا في الحلم على وجهه .


ولكن دائما يكون وجهه عادي وليس مخيفا او غريبا .
.................
تعاني من تعب وتنمل في الجسد غالبا .
وتحس بصوت (وشة) في انحاء جسدها .. عملت تحاليل في تركيا ولكن الدكتور يقول ليس فيها شئ .


لا تعاني من السكر ولا الضغط ..


امي من المحافضات على قراءة القران والصلاة
.........
اشكر اخي الفاضل ..
وانتظر اختي الفاضلة باكمال التعبير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
ام هاجر (معبرة المنتدى)
ام هاجر (معبرة المنتدى)
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا لوالدتي .. تتكرر عليها كثيرآ    28/6/2017, 2:23 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رؤيا الوالدة يتحدث عن مرورها بالبلاء 
أولاً المنزل الذي فيه أموات وأحياء هو تعبير عن منطقتها التي تعيش فيها وأن فيها الصالح والطالح 
المؤمن والمنافق فالأموات كانوا رمزاً للمنافقين والأحياء رمز للصالحين 
ولا علاقة شخصية بالأموات أنفسهم التي رأتهم بمعنى أنهم كانوا مجرد رمز في الرؤيا لكونهم قد ماتوا للذين لا يعقلون ولا يعني أنهم بذواتهم غير صالحين 
-أسأل الله أن يرحم الموحدين منهم ويجعلهم من سكنة جنة النعيم وهو أرحم الراحمين سبحانه-
الطين هي الفتنة فهذه دلالة على أنها ستتعرض لفتن وتحاول في هذه الفتن أن تثبت وأن لا تزل بها القدم فتهلك 
والطفل الذي تحمله هو ان كان حسن الهيئة فهو عطاء رباني كريم تُحاول المحافظة عليه وأن لا تخسره حال حدوث الفتن ولعله إيمانها أو هداها أوبلاء هو خير لها او  نحو ذلك 
وقد يكون الطفل رمز لأمر يعيق حريتها ولا يجعلها تتحرك بسهولة كما أن الطفل في الواقع حال حمله يثقل كاهل من يلتزمه بالحمل ويتعبه ويكون سببا في جذب انتباه وانشغال حامله به فلعل الوالدة تمر ببلاء يشغلها ولا يجعلها تعيش حياتها بسهولة ويسر وهي حريصة مع ذلك أن لا يكون هذا البلاء سبباً في أن تقع في الفتنة أو تتخبط فيها بدلالة حرصها على أن تمسك الطفل جيدا حتى لا تقع به في الطين 
هذا والله أعلى وأعلم
.....
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير اللهم يا حميد يا مجيد اجز نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم بخير ما يجز نبيّ عن أمته وآته الوسيلة والفضيلة والدرجات العلى الرفيعة من الجنة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد اللهم صل وبارك على محمد وعلى آلزمحمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد 
اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الجلال والإكرام اغفر لصاحبة هذه الرؤيا وارحمها وارفع الضر عنها واجمع شملها بمن تحب واكتبها وأحبتها من الصالحين واختم لها بالحسنة واجعلها من أهل فردوسك الأعلى وأنت أكرم الأكرمين سبحانك 
والحمد لله الذي لم تخذ ولداً ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له وليّ من الذل والله أكبر كبيراً




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسيف الانصاري
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا لوالدتي .. تتكرر عليها كثيرآ    28/6/2017, 11:48 am

الوالدة تقول .


بارك الله فيك.
وهو حقا كما قلتي .. ونسال الله ان يبارك في علمك
ويزيدك من فضله .. 
ولك بمثل ما دعوتي للوالدة
وان يجمعك بمن تحبي في فردوسه الاعلى
.........


اشكرك اختي على التفسير.
وجزاك الله كل خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤيا لوالدتي .. تتكرر عليها كثيرآ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: