منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 رؤيا بأهل الفلوجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوسيف الانصاري
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رؤيا بأهل الفلوجة   21/6/2017, 1:29 am

بسم الله ..
انا من سكان محافظة الانبار - العراق .


لدي اقارب في الفلوجة وهو خالي .
في الحرب الاخيرة في الفلوجة .. كان خالي واهله وبعض اقاربي في الفلوجة وهي محاصرة
بعد حرب الفلوجة الاخيرة .. وخروج الاهالي منها .


رأيت رؤيا في منامي .
الرؤيا قديمة قليلآ .. اي بعد الحرب .
لكنها بقت تراود تفكيري ولم انساها .
والحمدلله اني وجدت هنا من يجيد التفسير واطمئن قلبي اليهم .
----------------------------
رأيت اني قد ذهبت الى بيت (جدي او بيتنا لا اتذكر بالضبط)
وعندما دخلت الى البيت .. اذ بي ارى (خالي عادل واهله ) ضيوف في المنزل .
عندما دخلت الى البيت ورأيته .. كنت مشتاقآ كثيرآ له .. وكأني في الحلم اعلم انه قد قتل ..
فعند دخولي .. اراد خالي واهله المغادرة .. (من طبيعة خالي ان تكون زيارته قصيرة)
كان وجه خالي بشوشآ ...


فحضنته لشوقي له .. ثم قلت له يا خالي اين انت ؟؟ نحن نبحث عنك كثيرآ .
فكأنه لم يرد ان يجيب علي .. فأمسكته وقلت له : بالله عليك يا خالي اين انت ؟ (واضن اني كنت ابكي لشوقي له )


فتغير وجهه وكأنه تضايق من سؤالي ..
وقال لي : اني ميت الآن وقد تناثرت اشلائي .
وخرج من البيت .


انتهى ..
------------------------------------


للعلم ان خالي غير مبايع للدولة الاسلامية .. ولكن اولاده جميعهم مبايعين لها .
على الرغم من انه كان يدافع عنهم ويحبهم كثيرآ .
وكنا نتواصل معه دائمآ عندما كانت الدولة الاسلامية محاصرة في الفلوجة .


ايضا .. ان خالي واولاده لا نعلم عنهم شئ منذو ان انتهت حرب الفلوجة .
لاندري ان ماتوا او لازالوا على قيد الحياة .. ماعدا زوجة خالي وبنتاها .. فهم انتقلوا لمناطق الدولة الثانية .


-------------------------------
ننتظر تفسير الرؤويا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
ام هاجر (معبرة المنتدى)
ام هاجر (معبرة المنتدى)
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا بأهل الفلوجة   21/6/2017, 1:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل بيتكم أو بيت جدكم في مكان في الفلوجة لم تزوروه  بعد الحرب؟
هل لك تواصل مع عائلة جدك أ؟
هل تبحث في الحقيقة عن خالك  وتحرص على إيجاده؟




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسيف الانصاري
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا بأهل الفلوجة   21/6/2017, 1:52 am

نعم يا اختي .. بيت جدي في الفلوجة
ووصل لنا خبر انه قد حرق او استهدف من قبل الطيران .
اكيد اننا لم نزره .. فلا زالت الحروب مستمرة .


----------------
جدي قد مات منذو 2006 .. اما جدتي فهي موجودة في مدينة اخرى 
حاليآ في مناطق الدولة الاسلامية (عنة) في وقت الحلم كنت اتواصل مع اقاربي في هذه المنطقة .
اما حاليآ فلا يوجد تواصل معهم .


------------------------
انا اتمنى ان اجد خالي او ان اسمع خبر عنه .
فأنا احبه كثيرآ .


على الرغم من اني قد رأيت قبل ايام فديو .. قد نشره الجيش الصفوي .
وهو للعوائل الهاربة من الفلوجة وكيف الطيران يستهدف العوائل وهي خارجة .


وكان خالي وابنه قد ظهر في هذا الفديو .. لكن لم يظهر انه قد ضرب من الطائرة .
فقط ظهر في التصوير .. لأن التصوير كان عن طريق طائرات التصوير .

كانت الطائرات تقصف النساء والشيوخ وكل من خرج من الفلوجة..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
ام هاجر (معبرة المنتدى)
ام هاجر (معبرة المنتدى)
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا بأهل الفلوجة   21/6/2017, 2:03 am

الله المستعان 
سيظهر لك من أخبار خالك وستعرف مكانه وأظن مكانه في موقع مرتبط بعائلة جدك ستفرح لمعرفة أخباره والتي ستكون بشكل مختصر في البداية 
ثم بعد متابعة دقيقة منك سيظهر لك أمر ستكرهه من حال خالك فأظنها تبدلت قناعاته بسبب ما حل به من بلاء ومن تفرق شمله وشمل عائلته 
فادع لخالك كثيراً بأن يرزقه رؤية الحق حقا واتباعه ورؤية الباطل باطلا واجتنابه 
أنت تقول وانا اعرف انه قتل 
فهذا ظنك بخالك وأنه قد يكون نال الشهادة أو سينالها 
ولكن تظهر لك الأخبار خلاف ما تظن 
فمن يقتل لا يكون ميتاً 
وهو ذكر لك أنه ميت فتلك الفتنة والله المستعان 
الزم الدعاء وان التقيت به يوما فكن له معيناً على الخير باذلاً له أسباب النصح 
والله أعلى وأعلم




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسيف الانصاري
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا بأهل الفلوجة   21/6/2017, 2:09 am

بارك الله فيك يا اختي .
والله ان ما مروا به .. لا ادري ان كان هناك من يصبر عليه .
مع العلم ان زوجته وبناته لازالوا من المناصرين للدولة الاسلامية 
وقد اتى لنا خبر من قبل .. ان خالي رؤوه في الموصل .. واخرون قالوا بالخالدية .
ولا ادري ان كانت الاخبار صحيحة او كذب

-----------------------
فقط لو رأيتي الفديو وهي العوائل تقتل من قبل الطيران .
وهو ليس الا دقائق قليلة .. 
--------------------
حسبنا الله ونعم الوكيل .


والله لا اعلم .. لعل الله يحدث بعد ذلك امرا .
جزاك الله كل خير اختي الفاضلة .


-------------------------
اتمنى انك لا تقطعي عن المنتدى .
فلدى امي رؤيا .. منذو فترة طويلة تتكرر عليها .
اي انها رأت هذه الرؤيا كثيرآ .. واليوم اخبرتها ان لدينا مفسرين للأحلام .


-----------------------
فقط انتظر امي ان تستيقض من النوم . واكتب الرؤيا في المنتدى 
وجزاك الله كل خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
ام هاجر (معبرة المنتدى)
ام هاجر (معبرة المنتدى)
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا بأهل الفلوجة   21/6/2017, 2:15 am

بإذن الله وأهلا وسهلا بمن صابر ورابط وثبت على ما نحسبه الحق والله حسيبه ( كلامي عن الوالده)
وبخصوص المقطع 
انت ذكرت انه قال مت 
ولم يقل قتلت 
وكما تعلم فإن من يُقتل بالذات من أهل الحق فهو شهيد ولا يُقال عن الشهيد ميت وما هو بميت 
وقد فرق الحق سبحانه وتعالى بين الموت والقتل فقال ( أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم)
وقوله تفرقت أشلائي تدل على عائلته وَذُرِّيَّتِهِ 
هذا المفتاح الذي دلّني على ما ذهبتُ إليه والله أعلى وأعلم




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوسيف الانصاري
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤيا بأهل الفلوجة   21/6/2017, 2:22 am

والله يا اختي .. لأجل ان اكون دقيقآ معك .
لقد قلت ان الرؤيا قديمة جدآ .


فلا اعلم ان قال ( قتلت او قال مت )
اما عن انها تمزقت اشلائه .. نعم .. اتذكر انه قالها 


-----------------
اشكرك اختي وبارك الله فيك .
وانتظر تفسيرك لرؤيا والدتي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤيا بأهل الفلوجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: