منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   6/6/2017, 12:34 am

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو منكم تعبير هذه الرؤيا بارك الله فيكم...

رأيت كأن أخي قال لنا من تريد أن تحج معي .قلت له أنا اريد ان احج ..فجأه واذا بي انا وأخي في المطار نريد ان نسافر ..وكنت احمل معي شنطه فيها اغراضي..كأن صعدنا على درج وكأن أخي مسرع في المشي ..وحال بيني وبين أخي رجل اسود ..الا اني تعديت الرجل وركضت خلف أخي...واذا بأخي يلتفت علي وقال لي (فلانه) اين جوازك ..قلت له في الشنطه ..قال لي تأكدي ..ولما فتحت الشنطه مالقيت جوازي...قلت لأخي لم أجده..قال لي انظري الى الجوازات المرميه على الدرج ..(وكان على الدرج السفلي مجموعه كبيره من الجوازات التي سقطت من الناس) ونزلت بسرعه على الدرج واخذت ابحث في الجوازات عن جوازي ...واذا برجل ملتحي  قال لي ماذا تبحثين قلت له ابحث عن جوازي سقط مني...قال لي ابحثي عن جوازك  بهذه المجموعه(سلمني بيدي مجموعه من الجوازات) بحثت بها ولم أجده ...كأن أخذت أقول لأخي (مالقيت جوازي ...وكنت ارددها بصوت يسمعه أخي) واخذت ابحث عن جوازي والرجل الملتحي يبحث معي وقال لي ابحثي عنه في هذه الحجره ..وكنت اركض بسرعه للحجره اردت أن أتوقف عن الركض الا اني لم استطع.. فما كان مني الا ان ضربت باب الحجره بكتفي ..ففتح الباب ودخلت اركض ...رأيت قاعه فيها مدرج كبير وممتليء بالرجال ذو مكانه عاليه جدا ...ورأيت أخي جالس على المدرج على جهة اليمين...ورأيت قائد القوات السعوديه أحمد العسيري  جالس على المدرج في الوسط ..وانا اركض بسرعه وسط ساحة المدرج ..ومن شدة سرعتي طرت للسقف ومسكت حلوى (فيروروشيه)وكانت مغلفه ومعلقه في السقف ..مسكتها بيدي ونزلت..بعدها قائد القوات السعوديه احمد العسيري قام وخرج من القاعه وهو يركض ...انتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسطورة الجبل
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   6/6/2017, 4:47 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

تاريخ الرؤيا ؟ 

ماهو اسم أخوك ؟؟

ماذا تقصدين بالمدرج ؟؟ مدرج طائرات أم ماذا ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
ام هاجر (معبرة المنتدى)
ام هاجر (معبرة المنتدى)
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   6/6/2017, 6:18 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في أي بلدة تعيشين؟؟؟
هل سبق لكِ وأن حججتِ ؟وهل ينوي الأخ الحج بالفعل هذا العام ؟
ما اسمُ أخيكِ وما عمله؟
وما اسمك أنت أيضاً الحقيقي؟




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   6/6/2017, 6:29 am

@أسطورة الجبل كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

تاريخ الرؤيا ؟ 

قبل رمضا باسبوع

ماهو اسم أخوك ؟؟

اسمه مفلح

ماذا تقصدين بالمدرج ؟؟ مدرج طائرات أم ماذا ؟؟

اقصد بالمدرج ان الكراسي مرصوصه بالتدرج مثل مدرجات قاعات الجامعات او مدرجات الملاعب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   6/6/2017, 6:33 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   8/6/2017, 12:47 am

ارجو منكم تعبير الرؤيا بارك الله فيكم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسطورة الجبل
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   8/6/2017, 3:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اختي الكريمة هل لازلتي تعانين من آثار السحر وهل ترقين لنفسك ام انك ترقين عند أحد الشيوخ ..؟

الرؤيا والله اعلم فيها اشارات الى انك تعانين من سحر تعطيل الزواج بدلاله وجود الرجل الاسود الذي حال بينك وبين اخيك وضياع جوازك وبحثك عنه ووجود ذلك الشخص الملتحي فيه اشارة الى راقي يريد ان يفك هذا السحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   8/6/2017, 3:43 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يجزيك خير أخي الكريم على الاجتهاد في تفسير الرؤيا لكن حدثت أمور مؤخرا بعد الرؤيا قد تكون لها علاقه مباشرة في الرؤيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسطورة الجبل
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   8/6/2017, 3:50 am

مثل ماذا اختي الفاضلة ..؟؟

للعلم انا فسرت الجزء الاول من الرؤيا واحجمت عن الجزء الاخير لعدم تمكني من تفسيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   8/6/2017, 3:53 am

أخي الكريم ..حصلت أمور قللت من شأننا ونحن قوم ذو عزة والحمدلله على كل حال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   21/6/2017, 2:48 am

اختي الكريمه راجية الشهاده ارجو منك تعبير الرؤيا بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمه
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   28/6/2017, 2:36 am

اختي الكريمه راجية الشهاده ارجو منك تعبير الرؤيا بارك الله فيك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
ام هاجر (معبرة المنتدى)
ام هاجر (معبرة المنتدى)
avatar


مُساهمةموضوع: رد: فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...   28/6/2017, 6:03 am

ابشري أختي الفاضلة 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
رؤياك تدل على رغبتك الشديدة في تجاوز مشكلة لديك وتحقيق هدف لديك ورغبة تقصديها 
عدم ايجادك للجواز هي صعوبة ايجادك وتحصلك على السبيل الذي يجاوز بك هذه المشكلة ويبلغك مقصدكِ 
لكن بحثك واصراركِ يدلان على عزيمة وارادة قوية ستنالك في سبيل تحقيق ما ترمين إليه 
والرجل الملتحي هو اما رجل صالح أو ناصح أمين سيهديكِ لسبيل آخر تبذليه لعلك تنالي مرادك من خلاله
وستستجيبين بسرعة وتسابقي ذلك وستتمكنين من بلوغ شيء مما أردتِ وتحققي سعادة معينة وتفلحي في شيء 
فاحذري من التقاعص بعد الإقبال ولتأخذي واعلمي أن الخطوات القليلة الثابتة والدائمة خيرٌ من السرعة بدون ثبات وانقطاع 
فقليل دائم خير من كثير منقطع 
هذا والله أعلى وأعلم




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فسروا الرؤيا جزاكم الله خيرا...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: