منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 دعاء للحج والعمرة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: دعاء للحج والعمرة    11/5/2017, 11:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
هذا دعاء ذكره العلامة كمال الدين أبو البقاء محمد بن موسى الدميري القاهري رحمه الله تعالى حيث رأى في المنام انه يقول لشخص : لقد بعد عهدي بالبيت العتيق و كثر شوقي إليه، فقال: قل: لا إله إلا الله الفتاح العليم الرقيب المنان.
فصار يكثر ذكر ذلك فحج في تلك السنة رحمه الله تعالى. 
الرؤيا ذكرها الإمام المقريزي في درر العقود الفريدة و السخاوي في الضوء اللامع،و كنت قد كررت هذا الدعاء في سنة خلت فاعتمرت بعدها و لله الحمد..


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    11/5/2017, 6:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي محمد أما أنه رأى رؤية يخبر فيها بهذا الدعاء وبتلك الصيغة !! كي ييسر له الحج فهو من التشريع !!! والله عز وجل اخبرنا في قوله : (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)
فهو من البدعة أخي 
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    11/5/2017, 7:12 pm

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و مغفرته 
المسألة فيها بسط و شرح طويل 
نعم أنا معك انه من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد 
لكن إذا تبحرت في كلام علماء الأمة الأعلام في تفسير قوله تعالى Sadو لله الأسماء الحسنى فادعوه بها.. ) اتضح لك بعض الحق في المسألة 
و انا الآن مشغول سأعود للمسألة إن شاء الله


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    11/5/2017, 7:31 pm

خير إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    16/5/2017, 8:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
فائدة 
القاعدة في دعاء الله تعالى بأسمائه الحسنى هو اختيار الاسم الموافق للحاجة المطلوبة و الرغبة المقصودة،فمن سأل الله مثلا الرحمة دعاه باسمه الرحيم،و من سأله الرزق دعاه باسم الغني أو الفتاح أو الرزاق،و من سأله العلم سأله سبحانه باسمه العليم..
فلا يعقل أن تسأل الله الرحمة باسمه الجبار المنتقم،و لا أن تسأله العفو بكونه شديد العقاب..
فهذا واضح..
و عليه فتختلف صيغ الدعاء بأسمائه الحسنى..
فموسى عليه السلام دعا ربه بقوله : إني مسني الضر و أنت ارحم الراحمين،فدعاؤه كان شكوى و ثناء على الله و تعريض بحاله..
و ذا النون دعا بقوله : لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين،فدعاؤه توحيد و تسبيح و استغفار و تعريض برفع الضر عنه..
و دعاء سائر الأنبياء عليهم السلام يوم عرفة في الحج هو : لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير،فهذا دعاء عرفة المشهور،و هو كما ترى كله ثناء و تمجيد للملك القدوس رب العالمين.
و علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء الكرب وهو :لا اله الا الله العظيم الحليم،لا اله الا الله رب العرش العظيم،لا إله إلا الله رب السموات و رب الأرض رب العرش الكريم.
فهذا أيضا ثناء عظيم على الله كي يرفع الكرب و يجيب المضطر إذا دعاه،فناسب أن يذكر اسمين حسنين من أسماء الله الحسنى و هما العظيم و الحليم،فالعظيم ثناء على الله و الحليم دعاء بطلب حلم الله و عفوه و رفع غضبه..
و من الصيغ الدعاء العادي بأن تقول : اللهم إني أسألك بأنك غفور رحيم أن تغفر لي و أن تحرمني،مثلا...
لكن أفضل الصيغ هو ما اقترن به كلمة التوحيد لا اله الا الله،و هي طريقة الرسل و الانبياء عليهم السلام،فيقول مثلا من طلب المغفرة و العفو : لا إله إلا الله الغفور الرحيم،أو العفو الكريم، أو ما شابه،و يجوز جمع أكثر من اسم حسن في الدعاء،كأن تقول : لا اله الا الله العفو الكريم الغفور الرحيم،أو تقول في طلب الرزق : لا إله إلا الله الغني الكريم الفتاح الرزاق..
فكل اسم حسن من أسماء الله الحسنى له معنى مناسب لما تريد قضاءه و الحصول عليه جاز لك ان تقوله بدون أي حرج في الدين 
و الرؤيا الذي ذكرتها هنا داخلة في مفهوم هذه القاعدة من فتح الله و علمه بالحال و الحاجة و أنه رقيب يعلم كل شيء منان عليه بجلاله و إفضاله و أمواله سبحانه
فلذلك لما دعا بهذا الدعاء هذا الرائي استجاب الله دعاءه،لأنه دعاء صحيح في نفسه،لا سيما و أنه قد اقترنت به رؤيا صادقة صحيحة...
و الله تعالى أعلم.


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    16/5/2017, 10:49 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.  
أخي محمد كل ما كتبته هنا ليس فيه دليل على صحة العمل الذي نقلته والذي قلت انت أنك فعلته .
 سوف أسألك سؤال حتى تعلم خطأ ماقلت !! وقبل ذلك أنبهك إلى بعض ما ذكرت هنا : أيوب هو من نادى ربه وليس موسى  .  
 وقولك :  و دعاء سائر الأنبياء عليهم السلام يوم عرفة في الحج.   أخي من أين عرفت أن الانبياء دعو هذا الدعاء يوم عرف؟؟ والحديث على ضعف سنده لا يدل على أن الانبياء دعو ذلك الدعاء يوم عرف. 
  أما الدعاء الذي في الرؤية  فلا نختلف على أن صيغت الدعاء صحيحة .  ولاكن المشكلة  أنه رأى شخص في المنام يلقنه هذا الدعاء ثم دعى به في اليقظة وأكثر منه حتى أستجيب له وأنت فعلت مثله وعتمرت . يعني على قولك!!  سؤالي لك هو إذا جاء رجل وكان يريد الجهاد  وقال أنا رايت في المنام شخص يلقنني دعاء وقلته في اليقظة ورزقني الله الجهاد وتبعه على ذلك الدعاء جماعة من الناس.  وجاء رجل ثاني كان يريد الزواج فرأى شخص يلقنه دعاء حتى يتزوج و دعا به في اليقظة وتبعه على ذلك جماعة من الناس ثم جاء الثالت ورابع و و و حتى صار الناس يدعون أنهم رأوا ذلك في المنام وجربوه و اخدو حاجتهم !! بالله عليك هل هذا دين !؟؟ على قولك سوف يضيع الدين و كل شخص يدعي دعاء رأه في المنام وأنه أستجيب له  . ولا تقل لي لا ليس كل شخص يدعي ذلك نصدقه !! لأنك انت أو غيرك زكيتم فلان فالناس سوف يزكون البقية ( ولاتفهم أن العلة في التزكية) إنما العلة في العمل هو محدت و بدعة  !!! أرجو ان تكون قد فهمت العلة في تبديع العمل الذي قلت به  .  والله أعلم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 12:11 am

السلام عليكم
على رسلك أخي أبو بلال. و شكر الله لك اذ نبهت أخانا محمد الحسني على خطإه (أيوب عليه السلام هو صاحب ذاك الدعاء و ليس موسى عليه السلام)
فربما يكون الدعاء خاصا بالرائي.
أفهم سبب انفعالك و خوفك من انتشار البدع.
لكن يا أخي الكريم سأذكر لك بعض الحوادث و سينشرح صدرك باذن الله: قولي لك بأن الدعاء يمكن يكون خاص بالرائي هو استنتاج لي من عدة رؤى مررت عليها و تابعت تعبيرها.
مثال: كان هناك شخص مصاب بمرض كالسرطان و قد حاول كل الطرق العلاجية من العمليات و العلقاقير و العلاج الكيميائي و لكن دون جدوى. و قد بدأ يكثر من الدعاء و الصلاة و يدعو دائما و ملحا من أجل الشفاء. فرأي رؤيا بأن شخصا غريبا أتي اليه و أطلعه على دواء مرضه: و قد كان دواء طبيعيا عاديا (لا أذكر بالضبط الا أن قال له عليك بالزعفران مع شيء آخر). و بالفعل فقد شفي الشخص شفاء تاما.
و لكن يبقى السؤال: هل تنفع هذه الوصفة مع كل الأشخاص المريضين بنفس ذاك المرض ؟ لا نعلم.
كما أن كلام أخينا محمد الحسني عن أسماء الله الحسنى لا غبار عليه. و أنبهك بأن النبي صلى الله عليه و سلم كان يقر أدعية كثير من الصحابة الكرام. و أذكرك بحديث الصحابي الذي كان يدعو الله في سجوده فقال عنه النبي صلى الله عليه و سلم أنه دعا باسم الله الأعظم و هو صلى الله عليه و سلم لم يطلعنا عليه (أو لم يصلنا و لو حتى في حديث ضعيف على ما أعلم).
فبما أن صيغة الدعاء صحيحة فلا حرج في ذلك.
فالخطر هو في كون صيغة الدعاء فيها بدع. و لا أدل علىى ذلك من ضلال الصوفية. فلنأخذ مثال الطريقة التيجانية: يدعي زعيمها المدعو أحمد التيجاني بأنه رأى النبي صلى الله عليه و سلم و قد أعطاه صلاة خاصة (غير الصلاة الابراهيمية) أجرها يعادل قراءة سورة من القرآن (أظنها البقرة و لا أدري بالضبط) و شيء آخر لا أذكره تسع مرات. و هي ما تسمى عندهم بصلاة الفاتح و فيها الكثير من البدع و الشركيات. فلو صدق الرجل و رأى فعلا تلك الرؤيا, فلابد من أن يكون الذي رآه شيطانا قد خدعه بادعائه أنه هو النبي صلى الله عليه و سلم. و منها بدع أخرى كالصلاة النارية أو من ضلالات ابن عربي في رؤياه و اتيانه بشيء عجيب جديد يدعي بأنه من الدين و بأن النبي صلى الله عليه و سلم يأتيه في المنام و اليقظة و غيرها ...
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 12:45 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،


أحببت أن أعطي رأيي فيما كتبتم.


الدعاء الذي رآه الرائي أراه خاص به كما قال أخي المرتقب و لا يلزم أحد بالدعاء به، كما أنه لا يندرج في البدع مادام لم ينسبه للنبي.


نعم، أيوب عليه الصلاة و السلام هو الذي دعى بدعاء اني مسني الضر و أنت أرحم الراحمين.


بالنسبة لدعاء عرفة الذي قاله الأنبياء، فلابد من اتيان بحديث صحيح الاسناد على صحة أنهم دعوا بذلك الدعاء.


بارك الله في الجميع و زادكم تبصرة و توفيقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 1:01 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي عبد الله أبو بكر
أخي هل تقر بأن نأخد الدعاء الذي في الرؤية وندعو به على أساس أنه قد أستجيب له؟ إنها البدعة بعينها ولا إعتبار أنه لم ينسب الدعاء للرسول صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 1:08 am

أخي أنكرت أن يأخد شخص الدعاء الذي في الرؤية ويدعو به على أساس سيستجاب له لأن الذي رأه في الرؤية دعا به وإستجيب له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 1:21 am

وعليكم السلام  أخي المرتقب بارك الله فيك على المشاركة أسأل الله أن يعلمنا وينفعنا بما علمنا.
أخي القصة التي ذكرت أنت هي عن شخص رأى دواء فالرؤية وتداوى به فشفاه الله (إن صحت القصة) أما نحن بصدد دعاء في رؤية دعى به في اليقظة ثم تبعه على ذلك الدعاء الناس!!! يعني شرع لهم دعاء عن طريق الرؤية هذا الذي فيه بدعة والله أعلم .
أما ما ذكرته عن الرسول صلى الله عليه وسلم مع الصحابة وما أقره من أدعية عنهم فذلك الرسول صلى الله عليه وسلم وليس لزيد أو عمر . أخي أنا ما ناقشته في ما قال عن أسماء الله الحسنى . أنا علقت فقد على الرؤية و أن يدعو هو وغيره  بنفس الدعاء هذا الذي يدخل في البدعة وقد ضربة مثال في المداخلة . والله أعلم  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 1:33 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،


الله يحب من يتضرع له سبحانه و يكثر الطلب و الدعاء، و أنا مثلا يمكن لي أن أدعو الله بدعاء من اختياري و بما فتح الله علي، و ان أعجبني دعاء الرائي قلته و دعوت به مخلصا النية، رغم أنني أعلم أنه ليس مخصص الي، و أعلم أيضا أنه ليس بقرآن و لا بحديث شريف للنبي عليه أفضل الصلاة و السلام.


هل الله سيغضب علي اذا دعوت بهذا الدعاء؟


هل هذا الدعاء سيطبع في مجلدات و يصبح معمول به من قبل المسلمين؟


هل هذا الدعاء الذي رآه الرائي مقدس و ملزم على الجميع؟


هل اذا دعوت به الآن في الدار، هل سأكون آثما؟


الجواب: لا أظن ذلك، لأن الاسلام دين يسر و ليس دين عسر، كما أن الدعاء ليس بتشريع أو عقيدة أضيفت لديننا الحنيف.


نفترض أنه جاءني أخ لي و قال لي، هل تعلم يا أبا بكر، لقد رأيت في المنام أنني أدعو بهذا الدعاء، فان كان الرائي صادقا فان الرؤيا أيضا صادقة و هي من عند الله، و لا أستبعد أن الله قد  يرزق عباده بدعاء و يخصهم به، لأن الله فعال لما يريد، و مثل هاته الأدعية لا تعتبر تشريعا أو فتوى في الدين أو زيادة أو أننا ملزمون بالأخذ بها، ما عاذ الله، ولكننا اذا أعجبتنا، دعونا بها و لا يضر الاسلام في ذلكم شيئا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 1:46 am

يا أخي عبد الله أبو بكر!!  هل الدعاء عبادة أم لا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 1:57 am

أما  أن تدعو بدعاء خاص بك يعني ترتجل في الدعاء فلا حرج والله أعلم يعني دعاء عام وليس في موضع فيه دعاء مشرع مثل النوم أو الصفر أو الركوب إلخ....
طيب يا عبد الله أبو بكر  أعطني دليل على جواز ما تقول ! يعني فعل فعله السلف الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 1:58 am

أما  أن تدعو بدعاء خاص بك يعني ترتجل في الدعاء فلا حرج والله أعلم يعني دعاء عام وليس في موضع فيه دعاء مشرع مثل النوم أو الصفر أو الركوب إلخ....
طيب يا عبد الله أبو بكر  أعطني دليل على جواز ما تقول ! يعني فعل فعله السلف الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 2:13 am

أخي عبد الله أبو بكر . إذا أخبرتك أن رجلا صالحا صلى 6 ركعات قبل النوم لأجل حاجة وقضيت حاجته . هل تفعل مثل فعله وتنصح الناس أن يفعلوا مثله؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 2:23 am

السلام عليكم 
تفضلوا وكونوا وقافين عند الحق !!



1- سئل شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - كما في "مجموع الفتاوى" (510/22) :
( وسئل - رحمه الله -:
عمن يقول: أنا أعتقد أن من أحدث شيئاً من الأذكار غير ما شرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصح عنه أنه قد أساء وأخطأ، إذ لو ارتضى أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم نبيه وإمامه ودليله لاكتفى بما صح عنه من الأذكار، فعدوله إلى رأيه واختراعه جهل، وتزيين من الشيطان، وخلاف للسنة إذ الرسول صلى الله عليه وسلم لم يترك خيراً إلا دلنا عليه وشرعه لنا، ولم يدخر الله عنه خيراً؛ بدليل إعطائه خير الدنيا والآخرة؛ إذ هو أكرم الخلق على الله فهل الأمر كذلك أم لا؟
فأجاب:
الحمد لله. لا ريب أن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات، والعبادات مبناها على التوقيف، والاتباع، لا على الهوى والابتداع، فالأدعية والأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر والدعاء، وسالكها على سبيل أمان وسلامة، والفوائد والنتائج التي تحصل لا يعبر عنه لسان، ولا يحيط به إنسان، وما سواها من الأذكار قد يكون محرماً، وقد يكون مكروهاً، وقد يكون فيه شرك مما لا يهتدي إليه أكثر الناس، وهي جملة يطول تفصيلها.
وليس لأحد أن يسن للناس نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون ويجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس؛ بل هذا ابتداع دين لم يأذن الله به؛ بخلاف ما يدعو به المرء أحياناً من غير أن يجعله للناس سنة، فهذا إذا لم يعلم أنه يتضمن معنى محرماً لم يجز الجزم بتحريمه؛ لكن قد يكون فيه ذلك، والإنسان لا يشعر به. وهذا كما أن الإنسان عند الضرورة يدعو بأدعية تفتح عليه ذلك الوقت، فهذا وأمثاله قريب.
وأما اتخاذ ورد غير شرعي، واستنان ذكر غير شرعي: فهذا مما ينهى عنه، ومع هذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة، ونهاية المقاصد العلية، ولا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد) اهـ 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 2:24 am

نعم، الدعاء عبادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 2:26 am

عن أبي صالح عن بعضِ أصحابِ النّبي صلى الله عليه وسلم أنّ النّبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ لرجلٍ: " ما تَقُولُ في الصّلاة ِ"، قالَ: أتَشَهّدُ ثم أقولُ اللهم إني أسأَلُكَ الجنّةَ وأَعوذُ بكَ منَ النّار، ولا أُحسِنُ دَنْدَنتكَ ولا دَنْدَنةَ مُعاذ، قال: "حَوْلها نُدَندِن". هذا حديث صحيح أخرجه أبو داود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 2:30 am

رجلا صلى ست ركعات فبل النوم و قضيت حاجته.


قد أفعل مثله اذا شئت باذن الله، وقد أقصها على الناس ليفعلون مثله اذا شاءوا و هم غير ملزمين، و صلاة الاستخارة و طلب العون من الرب لا تستوجب بالذات ست ركعات، فقد يصلي المستخير أكثر أو أقل من ست.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 2:41 am

أوافق ابن تيمية رحمه الله على ما قال، و لا أرى في الدعاء من حرج ما دام لا يناقض الدين و لا يأتي بأمر حرمه الله في الاسلام و أئمة المساجد كل واحد يدعوا في خطب صلاة الجمعة بما رآه و منهم من يدعوا بما يخدم مصالح الدولة التي تحكم البلاد و كل يدعو بدعائه و يبقى القبول أو رد الدعاء على صاحبه من الله وحده سبحانه و كل داع يعلم بما يدهوا الله و لا أعلم ان كنت تقرأ ما أكتب جيدا، فلقد كررت كل مرة أكتب فيها ما يلي يا أخي أبو بكر:


مادام المسلم لا يلزم الناس بدعاء معين و يرفعه اليهم على أساس أنه سنة أو ما شابه فلا يعتبر اتم أو بدعة.


من الأفضل حفظ الأدعية التي قالها الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام ان استطاع المسلم و اجتهد و الا فانه غير آثم مادام لم يقل دعاءا محرما و الله أعلم.


هل توافقني في هذا الكلام أم تراى أنني لازلت مخطئ يا صاحبي؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 2:49 am

إستعد بالله وقرأ كلام شيخ الاسلام ، وانت طالب للحق يا أخي وإياك وحض النفس والهوى !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 2:58 am

@عبد الله أبو بكر كتب:
نعم، الدعاء عبادة.
والعبادة وقف !!! فكيف تريد أن تحدت فالعبادة و أن تاخدها من عند البشر وتستحسنها وكانهم يوحا إليهم ؟؟ سبحان الله تأخد دعاء من عند رجل وتترك أدعيت الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟ او لم يتركنا على البيضاء؟؟ وهل لم تجد من أدعيت الرسول ما يكفيك حتى تأخد من عند البشر؟؟ ولو قلت إرتجلته مثلا في السجود لما انكرت عليك !!! اما أن تأخده من عند بشر  !! فلا أخي ليس هذا من سنة الحبيب ولا من سنة سلفه وليس بالعمل الذي يحبه الله .  (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) ما قال عز وجل إتبع زيد أو عمر !! فكيف تقول إن إستحسنته قلته ؟!؟! 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 3:11 am

وليس لأحد أن يسن للناس نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون ويجعلها عبادة راتبة يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس؛ بل هذا ابتداع دين لم يأذن الله به؛


أنا فهمت ما قاله ابن تيمية رحمه الله و أوافق على كلامه، و هذا ما قلت في الأول من قبل أن تأتيني بهذا النص، و لا أعلم أين هو المشكل؟


نعم، من أخرج للناس دعاءا من عند نفسه على  أساس أنه سنة أو حديث شريف أو ما شابه فهذا يبدع في دين الله.
أتمنى أن توافقني هذه المرة و تفهم ما أكتب يا أخي أبا بلال.


 بخلاف ما يدعو به المرء أحياناً من غير أن يجعله للناس سنة، فهذا إذا لم يعلم أنه يتضمن معنى محرماً لم يجز الجزم بتحريمه؛ لكن قد يكون فيه ذلك، والإنسان لا يشعر به. وهذا كما أن الإنسان عند الضرورة يدعو بأدعية تفتح عليه ذلك الوقت، فهذا وأمثاله قريب.


قد أدعو بدعاء و أنا أختلي بربي ولكنني لم أتخذه سنة أو ألزمه على الناس ليتخذوه سنة، و مادام الدعاء ليس فيه شيئا محرما فأنا لست آثم و لا مبتدع، لأن الدعاء خصصته لنفسي و ليس لغيري، و أعلم أن الأدعية و الأذكار التي قالها لنا الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام هي التي تلزم علينا كمسلمين الأخذ بها و حفظها ان كان لنا استطاعت الحفظ و يسر الله لنا ذلك.


هل أنت تحفظ أدعية و أذكارا للرسول و هل تحفظها كلها يا أبا بلال؟


هل قرأت هذا الحديث الشريف؟


عن أبي صالح عن بعضِ أصحابِ النّبي صلى الله عليه وسلم أنّ النّبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ لرجلٍ: " ما تَقُولُ في الصّلاة ِ"، قالَ: أتَشَهّدُ ثم أقولُ اللهم إني أسأَلُكَ الجنّةَ وأَعوذُ بكَ منَ النّار، ولا أُحسِنُ دَنْدَنتكَ ولا دَنْدَنةَ مُعاذ، قال: "حَوْلها نُدَندِن". هذا حديث صحيح أخرجه أبو داود.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله أبو بكر
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دعاء للحج والعمرة    17/5/2017, 3:19 am

من قال لك أنني تركت الأدعية و الأذكار التي قالها الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام؟


هل تتهمني بأنني أفضل قول أدعية عباد الله على قول أدعية و أذكار الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام؟


هل اذا دعوت بدعاء أحدكم أنتم الأعضاء مع العلم أن الدعاء ليس فيه ما يناقض الاسلام، هل أنا آثم؟


هل تظنني فضلته على دعاء من أدعية الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام أم تظنني سادج أتخذ أي دعاء و أنزله منزلة لا يستحقها و تسنينه للناس؟ أنت تجادلني في أمر أعرفه و واضح!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعاء للحج والعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: