منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 رؤية محيرة خير بإذن الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رؤية محيرة خير بإذن الله   4/5/2017, 10:32 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أختي طويلبة رأت زوجتي كأنها كانت في مكان به كفار وكأنهم يستهزون بالاسلام في حضور ملك وملكة البلاد (السويد) ودهبت من ذالك المكان لغرض ما  ، ووصلت إلى مكان في نفس الموقع كان فيه رجل غريب رقيق وأبيض وليس عليه ملابس ( عورته مستورة) وليس لديه شعر بجسمه كاملا، والشرطة أمسكته وبدأ يتكلم مع زوجتي وقال لها خدي وأمسكت معدنين على شكل سواران لونهما ذهبي وشعرت بإحساس التقة فالنفس والشرف، وهو يردد إدهبي وكأنه يعرف أين ستدهب وكذلك أهلي وكأنهما ينصقان أمر سيتمانه، وعند خريجها من الباب وهي تحتك بهم بشدت الازدحام لأن شرطة كانو بكترة ويشعرون أنهم أمسكو شخص مهم وينظرون إلى السواران الذين أخدت من عند الرجل وكأن الغيرة تأكلهم وهم لايستطيعون إيقافها ولا اللحاق بها وخرجت وهي تراهم أخدوه ليسجنوه وكأنها تعرف المكان الذي سيأخدوه إليه، ثم وصلت إلى مكان أحست أنه هو المكان المقصود فوجدت طبيب وإمرأة والطبيب يبدو عليه التوتر والمرأة تقول للطبيب أدخل وأنظر كيف الوضع ثم دخل وعرفت زوجتي أني انا بداخل وخرج وهو مصدوم ويردد فظيع فظيع لايمكن الدخول فقالت زوجتي في خاطرها لا ليس فظيع لايمكن أن يكون فظيع، ثم قالت المرأة كيف الوضع معه فأجاب لقد مات فشعرت زوجتي انه عادي ولم تحزن  وزوجتي تسمع حوارهما ثم قالت هل يمكنني الدخول ثم نظرو إليها بستغراب أدخلي إذا أرتي ، وعندما دخلت رأتني مستلقي مثل الميت وليس بي أي أذى وعندما نظرت إلى عيني قالت ميت وقالت سوف أتأكد ونادتني مرتين فنهضت وجلست بمقابلها وكنت أبدو صغير السن كالولد وأتكلم كالولد( 13/14 سنة تقريبا) وأنا أسألها أين لحيتي ماذا فعلو بلحيتي وأنا حزين وزوجتي ترد لا أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 1:30 am

الله يجعله خير ليكم 
بصراحة صعبة علي 
ممكن أسأل . انت مسافر بعيد عن اهلك ؟! 
و هل انت تعاني من تعب او مرض في الحقيقة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 1:35 am

أمين ...
كنا مسافرين ( وقدر الله شيء أخر أسال الله أن يتقبل منا)
مايشغل بالنا بكترة أن نخرج من بين أظهر المشركين. ولاكن اعداء الله ضيقو علينا والحمد لله 
تعب ممكن يكون جهد وتعب الله يتبتنا على الحق ويتقبل منا .
جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 1:39 am

سبحان الله قبلها بيومين رأت زوجتي رؤية والله أعلم لها علاقة بهذه الرؤية إن شئت كتبتها ربما تساعدك فالتفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 1:46 am

اكتبها . يمكن اعرف افسرها ان شاء الله لان دي صعبة علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 1:50 am

لكن اللي اظنه ان موتك هنا و رجوعك . هو سفرك و رجوعك مرة اخرى
و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 1:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي هذه الرؤية لزوجتي إذا كان لك وقت وعبرتها . جزاك الله خير الجزاء رأت زوجتي أن أصبع يدها اليمنى الابهم يألمها وكان به جرح عميق بدون دم وكأن الجرح قديم وشعرت أن شئ داخل الجرح وعندما حاولت إخراجه تحرك إلى داخل الجرح كانت مثل الدودة خضراء. وقلت لها أنا سأخرجها وبدأت أدخل أصابع يدي السبابة والابهم محاولا إخراج الدودة كانت تشعر بألم فالاول وعندما كانا أصابعي داخل الجرح إختفى الالم. ثم أخرجت ذلك الشئ الاخضر مثل الدودة. وقلت لزوجتي هذه الاشياء تشعرني بدخوة ورأت وجهي شاحب .....
وكنت بدون ملابس وكان على جلدي بقع حمراء مثل التي تأتي إذا تعرض الجسم للشمس. إنتهى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 1:56 am

تعرفين أختي نعم عدنا من السفر وخلال السفر كنت قد حلقة اللحية لطارئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 2:07 am

عندكم طفل صغير؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 2:09 am

نعم الله يبارك فيه وجميع اولاد المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 2:17 am

الله يبارك فيه  و يحفظه 
التفسير اعتقد ان امه بتواجه صعوبة بسببه في القيام لصلاة الفجر . و انت تعرض عليها المساعدة . يعني ممكن تكون بتراعيه او بتجلس معه بعض الوقت
و الله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 2:22 am

أحسنت أحسن الله إليك . سبحان الله فعلا نكون نصلي ويفيق خلال الصلاة هههه 
نفعك الله بما علمك . جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسطورة الجبل
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   5/5/2017, 11:46 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ربما رؤياك فيها دلالة على الاحكام الخاصة بالمهاجرين وبالمسلمين على وجه الخصوص في السويد بدلالة وجود ملك وملكة البلاد وايضا وجود ذلك الشخص الرقيق الابيض العاري الذي يشبه في وصفه الى حد بعيد تمثال المسيح اما اما بالنسبة للسوارين فيمكن ان يستدل بهما على السور او الحماية اي وجود قانون يحميكم من المضايقة والملاحقة لكنه على وشك ان يتم استبدالة بقوانين اخرى تضيق على المهاجرين والمسلمين وتحد من حريتهم وحركتهم والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   6/5/2017, 1:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على مشاركتك الطيبة . نعم ماقلت ينطبق على الولقع . وكل بلدان الكفار ماضية في تضييقها على المسلمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   6/5/2017, 1:51 am

جزاك الله خيرا أخي أسطورة الجبل . وكذلك الاخة طويلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الشهادة
ام هاجر (معبرة المنتدى)
ام هاجر (معبرة المنتدى)
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   13/5/2017, 2:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقت الأخت طويلة في تعبير جزء من الرؤيا ووفق أسطورة الجبل في تعبير جزء منها 
يبقى فقط توضيح وهو ان القوانين التي ستُسن ستكون خاصة بالنساء تحديداً بحيث تستطيع من خلالها نساء المسلمين حماية عائلاتهم وسيمر الرائي بصعوبات شديدة لكن زوجته ستقف بجواره وستكون له خير معين لتعود له القوة في مواجهة الصعاب في تلك البلاد 
ويبدو أن زوجة الرائي أكثر صلابة منه 
فلا يحزن الرائي مما يجده فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً




حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ سِنَانٍ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مِنْ عَلَامَاتِ الْبَلَاءِ وَأَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ تَغْرُبَ الْعُقُولُ، وَتُنْقُصَ الْأَحْلَامُ، وَيَكْثُرَ الْهَمُّ، وَتُرْفَعَ عَلَامَاتُ الْحَقِّ، وَيَظْهَرَ الظُّلْمُ»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: رؤية محيرة خير بإذن الله   13/5/2017, 4:31 pm

وعليكم  السلام  ورحمة الله وبركاته

(كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)
جزاك الله خيرا أختي راجية الشهادة.
نسأل الله الثبات على الحق.
الله يبارك فالاخوة أحسنو التعبير وكذلك إضافتك الاخيرة . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية محيرة خير بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: