منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 المهدي وكلمة السر

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ابن الحكيم
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: المهدي وكلمة السر   1/5/2017, 5:43 pm



السلام عليكم  ورحمة الله وبركاته

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على نبي الله

 احبكم في الله ^_^

عندي رؤيا رايتها اليوم

اني كنت في الحي حقنا وشاهدت نيزك او شهاب يمر في السماء والناس تشوفه في النهار
وكاني احسست بخروج المهدي ثمى مشيت نحو البيت وكان الارض مغطاه بالثلج واحسست بانه ليس ثلج حقيقي
وكان معي شخص ثم انتقل بي المشهد اني ارى امامي صفحة موقع لا اعلمها وكانت الصفحه على كلمه السر 
لم افهم هل الصفحه لتغيير كلمه السر ام يتطلب مني كلمة سر ونتهى.

تاريخ الرؤيا 2017 5 1 بعد الفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/5/2017, 5:45 pm

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته و مغفرته 
أحبك الله الذي احببتنا له أخي 
الرؤيا تدل على أن الرائي سيشهد خروج المهدي إن شاء الله تعالى، و أن ظهور المهدي سيكون خبرا عاما يراه جميع أهل الأرض كرؤيتهم الشهاب الثاقب،و أن بعد خروجه سيعم الهدى و النور و الخير،و أن الرائي سيبقى في مدينته بعد خروجه إن شاء الله مما يدل على أن الظاهر ان الرائي من بلاد الحرمين الشريفين..
و الشخص الذي كان معك هو زاجرك إلى الخير و التقوى 
ثم الصفحة التي رأيتها هي موقع و منتدى يخص ما رأيت أي المهدي مما يدل على جواز الاشتراك فيه جعلنا الله من أعضائه 
و الله أعلم


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحكيم
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/5/2017, 10:09 pm

شكرا اخي بارك الله فيك 

انا صاحب الرؤيا وانا من المدينة صنعاء
على ما يدل ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/5/2017, 10:15 pm

و نعم أخي الكريم 
اليمن قريبة من الحجاز و لم أر مثل اليمنيين ما شاء الله...


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحكيم
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/5/2017, 10:18 pm

ونعم بك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/5/2017, 10:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
والله أعلم لم أرى مثل اليمنيين فالطيبة  
بارك الله فيهم وجميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/5/2017, 11:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله 
اليمنيون فحولة و رجولة و ذكاء و دين و تجارة لن تبور و عزة و ما شئت من خلال و شمائل طيبة 
كان لي صديق من عائلة باوزير اسمه مازن له علي فضل لا يمكنني نسيانه 
و التجارة في السعودية هي تجارة اليمنيين في جميع أسواق الجملة 
الإيمان يمان و الحكمة يمانية


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الحكيم
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   11/5/2017, 8:57 pm

شكرا بارك الله فيكم هذا من طيب اصلكم

الله يكرمكم ويسعدكم ويسدد خطاكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   11/5/2017, 10:58 pm

@ابن الحكيم كتب:



وكاني احسست بخروج المهدي ثمى مشيت نحو البيت وكان الارض مغطاه بالثلج واحسست بانه ليس ثلج حقيقي
السلام عليكم
أخي محمد الحسني: لفتتني هذه العبارة في الرؤيا. فالرائي يقول بأنه أحس بخروج المهدي و تزامن ذلك مع أن الأرض مغطاة بالثلج.
ألا يذكرك هذا بحديث ثوبان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم:

( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ - ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)

رواه ابن ماجه في " السنن " (رقم/4084)، والبزار في " المسند " (2/120)، والروياني (رقم/619)، والحاكم في " المستدرك " (4/510)، ومن طريقه البيهقي في " دلائل النبوة " (6/515)

وقال الشيخ الألباني رحمه الله :

" منكر ...وقد ذهل من صححه عن علته ، وهي عنعنة أبي قلابة ، فإنه من المدلسين كما تقدم نقْلُه عن الذهبي وغيره ، ولعله لذلك ضعف الحديث ابنُ علية من طريق خالد ، كما حكاه عنه أحمد في " العلل " ( 1 / 356 ) وأقره ، لكن الحديث صحيح المعنى ، دون قوله : فإن فيها خليفة الله المهدي " انتهى باختصار.

" السلسلة الضعيفة " (رقم/85)
هل أنت على دراية بما يسمى حرب المناخ و مشروع هارب ؟؟ اذا كنت على دراية بالأمر فستفهم معنى أن الثلج غير حقيقي. فعن طريق هذا السلاح يستطيعون افتعال حوادث جوية كانزال الثلج (باذن الله طبعا). فيحتمل أن يقوم أعداء الله بافتعال ثلج كثيف في أرض الجزيرة ليمنعوا الناس من الوصول لأرض مكة المكرمة. و العبارة "و لو حبوا على الثلج" يمكن أن تكون على ظاهرها.
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   11/5/2017, 11:10 pm

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته 
حديث الحبو على الثلج حديث باطل اعتبره كأنه ليس موجودا 
فلا داعي لشرحه و استنباط أحكامه 
أما أن يفتعل ناس ثلجا في بلاد مكة لمنع الناس من الوصول إلى المهدي فغير متوقع أبدا لعدة أسباب،ثم إن المهدي يبايع بغتة ربما هذه اللحظة التي نحن فيها،فإذا بويع اشتغل أعداؤه بارسال بعث مسلح إليه للقضاء عليه و على مبايعيه ظنا من أمير هذا الجيش أنه ثورة مدبرة و انقلاب و ادعاء موهوم للمهدية،حتى إذا ظنوا أن سيقضوا على المهدي و فرحوا بذلك سقط حينها ما بأيديهم لما رأوه من خسف ذريع قاتل مرعب مخيف ما عهد أحد منهم به أبدا 
فهنالك يزداد عدد المبايعين و يهرع العلماء و الرؤوس و الأعيان لمبايعته فلا يبقى إلا من أذن له الرحمن و رضي له حكما...


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   11/5/2017, 11:16 pm

وعليكم السلام
حرب المناخ ومشروع هارب مجرد إعلام لاغير ليس كل مايقول أعداء الله صحيح ! لقد فضحهم الله في إدعائهم الصعود إلى القمر وبقية الاكاذيب .
أما بخصوص الحديث (......فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ) يجب أن نعرف يا أخوة أن رسول الله صلى الله عليه 


وسلم لاينطق أخوة الهوى وكل كلمة يستعملها يجب أن نأخذها على محمل الجد فكلمة الثلج هنا في الحديث هي 


والله أعلم علامة! علمها من علمها وجهلها جهلها . سبحان الله قراة أكثر من رؤية عن المهدي وفيها رمز الثلج . سوف 


أحاول البحث عن تلك الرؤى  إن شاء الله.   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   11/5/2017, 11:30 pm

أخي أحمد 
بالنسبة لحديث خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان.

خالد الحذاء ثقة ثبت فلا عبرة بتضعيف ابن علية له. وأبو قلابة تدليسه هو تدليس إرسال، ولذلك ذكره ابن حجر في الطبقة الثانية من المدلسين. والأصل في حديث هذه الطبقة الإتصال، لذلك فإعلال الألباني له بالإرسال فيه نظر ( منقول )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحديث الذي فيه ذكر الرايات السود حديث صحيح أخرجه الترمذي وابن ماجه وأحمد والحاكم في المستدرك، ولفظ ابن ماجه من حديث ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم... ثم ذكر شيئاً لا أحفظه فقال: فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي.
قال الحاكم هذا حديث صحيحح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح، وقال الألباني: الحديث صحيح المعنى دون قوله: فإن فيها خليفة الله المهدي

(منقول)


عدل سابقا من قبل أبو بلال في 11/5/2017, 11:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   11/5/2017, 11:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله 
نحتاج إلى مراجعة طرق الحديث و كتب العلل و الجرح و التعديل 
و لا وقت للأسف 
لكن غدا إن شاء الله سأراجع ما ذكرت في مكتبتي الخاص حسب ما تسير من المراجع 
و بالله التوفيق


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   12/5/2017, 12:19 am

السلام عليكم
منتظر ردك غدا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   12/5/2017, 12:21 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
غدا مساء بمشية الرحمن


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   13/5/2017, 2:12 am

@أبو بلال كتب:
أخي أحمد 
بالنسبة لحديث خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان.

خالد الحذاء ثقة ثبت فلا عبرة بتضعيف ابن علية له. وأبو قلابة تدليسه هو تدليس إرسال، ولذلك ذكره ابن حجر في الطبقة الثانية من المدلسين. والأصل في حديث هذه الطبقة الإتصال، لذلك فإعلال الألباني له بالإرسال فيه نظر ( منقول )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحديث الذي فيه ذكر الرايات السود حديث صحيح أخرجه الترمذي وابن ماجه وأحمد والحاكم في المستدرك، ولفظ ابن ماجه من حديث ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم... ثم ذكر شيئاً لا أحفظه فقال: فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي.
قال الحاكم هذا حديث صحيحح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح، وقال الألباني: الحديث صحيح المعنى دون قوله: فإن فيها خليفة الله المهدي

(منقول)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
قد وعدت البارحة بتعليقي على هذا الكلام و مراجعة كتب العلماء و يبدو أن الوقت ضيق جدا علي..
لكن لا حظت أن خالد بن مهران  الحذاء رحمه الله قد وثقه أكثر المحدثين، و ضعفه أبو حاتم،و أنكر حماد بن زيد حفظه،و أراد شعبة الوقيعة فيه فانتهر فسكت 
على العموم الحديث يحتاج إلى طول نفس في البحث و التخريج ليس هذا أوانه،و انظر التعليق على مسند الإمام أحمد 70/37.
و الله أعلم


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   13/5/2017, 2:49 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . خير بإذن الله
فائذة 
إذا روى الراوي عمن عاصره فقط معاصرة بصيغة موهمة هذا ليس من التدليس، وإنما هو الإرسال الخفي، هذا هو الإرسال الخفي. إنتها 





وإذا قرأت في كتاب «تهذيب التهذيب» – مثلاً – فإنَّه يأتي للمترجَم له، ويقول: روى عن فلان، وفلان، وروى عنه فلان وفلان، ويذكر تلامذته وشيوخه، والأصل في ذلك أنّه إذا لم ينص الحافظ ابن حجر – رحمه الله – أو أحد الأئمة على أنَّ الراوي المترجم له لم يسمع من الشيخ الفلاني، أو تلميذه الفلاني لم يسمع منه. فالأصل في الراوية اللقاء، والسماع، والاتّصال.

الشاهد من هذا: أنَّ الإرسال الخفي هو رواية الراوي عن الشيخ الذي لقيه ولكنّه لم يسمع منه شيئاً.

وبهذا نأتي إلى تعريف التدليس: وهو رواية الراوي عمن سمع منه بعض الأحاديث سماعاً صحيحاً، لكنّه سمع بعض الأحاديث الأخرى عنه بواسطة، وروى الحديث مسِقطاً للواسطة بصيغة توهم السماع([5])، ولذلك نجد كثيراً من العلماء قد عابوا التدليس، ولم يعيبوا الإرسال، فبينما نجد شعبة يقول: «لأن أزني أحبُّ إليَّ من أن أدلس»([6])
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   15/5/2017, 8:01 pm

السلام عليكم
للرفع تذكيرا لأخينا محمد الحسني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرئيس حمدي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/7/2017, 1:00 am

@أبو بلال كتب:
أخي أحمد 
بالنسبة لحديث خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أبي أسماء، عن ثوبان.

خالد الحذاء ثقة ثبت فلا عبرة بتضعيف ابن علية له. وأبو قلابة تدليسه هو تدليس إرسال، ولذلك ذكره ابن حجر في الطبقة الثانية من المدلسين. والأصل في حديث هذه الطبقة الإتصال، لذلك فإعلال الألباني له بالإرسال فيه نظر ( منقول )



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالحديث الذي فيه ذكر الرايات السود حديث صحيح أخرجه الترمذي وابن ماجه وأحمد والحاكم في المستدرك، ولفظ ابن ماجه من حديث ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم... ثم ذكر شيئاً لا أحفظه فقال: فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي.
قال الحاكم هذا حديث صحيحح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح، وقال الألباني: الحديث صحيح المعنى دون قوله: فإن فيها خليفة الله المهدي

(منقول)


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
احسنت التوضيح والرد بارك الله فيك يا ابو بلال وجزاك الله خيرآ  وزادك علمآ من علمه أن شاء الله .
استمر .


(( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/7/2017, 1:08 am

وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته 
أسأل الله أن نكون عند حسن الظن
وبارك الله فيك أخي الرئيس حمدي وجزاك الله خيرا 
ولك بالمثل أخي اللهم أمين  ...
أسأل الله أن يعلمنا و ينفعنا بما علمنا 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرئيس حمدي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/7/2017, 1:37 am

@محمد الحسني كتب:
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته 
حديث الحبو على الثلج حديث باطل اعتبره كأنه ليس موجودا  
فلا داعي لشرحه و استنباط أحكامه 
أما أن يفتعل ناس ثلجا في بلاد مكة لمنع الناس من الوصول إلى المهدي فغير متوقع أبدا لعدة أسباب،ثم إن المهدي يبايع بغتة ربما هذه اللحظة التي نحن فيها،فإذا بويع اشتغل أعداؤه بارسال بعث مسلح إليه للقضاء عليه و على مبايعيه ظنا من أمير هذا الجيش أنه ثورة مدبرة و انقلاب و ادعاء موهوم للمهدية،حتى إذا ظنوا أن سيقضوا على المهدي و فرحوا بذلك سقط حينها ما بأيديهم لما رأوه من خسف ذريع قاتل مرعب مخيف ما عهد أحد منهم به أبدا 
فهنالك يزداد عدد المبايعين و يهرع العلماء و الرؤوس و الأعيان لمبايعته فلا يبقى إلا من أذن له الرحمن و رضي له حكما...

السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته 


معبر رؤى و هاذا قولك (( حديث الحبو على الثلج حديث باطل اعتبره كأنه ليس موجودا  ))



اتعلم ماهوا الحكم عليك وعلى امثالك في تكذيب مثل هاذا الحديث .
وما يزيد في حماقتك 
وغلوك  هوا  اصرارك .

اتقي الله عز وجل يارجل 


عن ثوبان رضي الله عنه 
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً لم أحفظه فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي" رواه ابن ماجه والحاكم وقال: على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح. 




الله المستعان الله المستعان الله المستعان على ماتصفون 

وحسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولا قوة الا بالله


(( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/7/2017, 1:59 am

بارك الله فيك  لغيرتك على دين الله.
أخي الحديث بإذن الله صحيح .
و بإذن الله  الاحداث القادمة سوف تبين ذلك . والله أعلم
أخي سؤال بارك الله فيك حسب قرائتي لبعض مداخلاتك فأنت تجتهد في التعبير الرؤى. أليس كذلك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرئيس حمدي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/7/2017, 2:23 am

و بارك الله فيك يااخي وجعلني واياك غيورين لدين الله وأسال الله عزوجل أن يستعملنا ولايستبدلنا بقومآ أخرين .

نعم اجتهد لبعض من الرؤى بعض الاحيان والله عزوجل الموفق .
واسال الله عزوجل العفوا والعافية في الدنيا والاخرة .


(( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرئيس حمدي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/7/2017, 2:57 am

اخي ابو بلال سيكون وعد منك في  الاستمرار أن شاء الله .
 واسال الله عز وجل ان يوفقك لما يحبه ويرضاه 
فا الاكيد سيأتي المشرف العام ( الحسني ) وينسف حسابي من المنتدى كما لوكان امامي كنت سأنسف راسه .

في امان الله . 

سلام عليكم


(( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: المهدي وكلمة السر   8/7/2017, 4:03 pm

وفيك بارك الله . أحسنت أخي 
 العبد يخلص نيته مع الله و يدعو و الله هو الموفق . أسأل الله أن يعلمنا و ينفعنا بما علمنا.
اللهم جعلنا من المتقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المهدي وكلمة السر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: