http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 د.العمر: إغاثة السوريين واجبة..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم عمارة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: د.العمر: إغاثة السوريين واجبة..    12/3/2012, 9:44 pm




دعا فضيلة الشيخ الدكتور ناصر بن سليمان العمر
الأمين العام لرابطة علماء المسلمين إلى ضرورة مناصرة إخواننا المستضعفين
في سوريا ودعمهم بالمال كل بقدر استطاعته, مؤكداً أن الجميع مسؤول أمام
الله عز وجل في ذلك
أضاف الشيخ العمر " إخواننا في الشام قد ابتلوا
بشكل عظيم جداً من قتل للرجال والنساء والأطفال وانتهاك للأعراض وإهلاك
للحرث والنسل, مبيناً أن هذا النظام -أي النظام الأسدي- تجاوز ما كان
يفعله فرعون مع أن الله عز وجل قد شهد أن فرعون كان من المفسدين, إلا أن
هذا النظام قد تجاوزه بكثير.



واستطرد " الابتلاء علينا أشد لأنه إن كان إخواننا في الشام تنزف دمائهم
, فإن بعضنا تنزف حسناتهم وتزداد سيئاتهم لأنه يقف من هذه القضية موقف
المتفرج دون أن يقدم أي شيء متعذراً بأعذار باردة "كبرودة الجو في الشام",

محذرا من أن الجميع مبتلى وسيقف أمام الله عز وجل وسوف يسأله عما قدم,
داعياً الجميع أن يتهيأ لهذا الموقف وأن يعد للسؤال جوابا وللمقام مقالاً.
مستدلاً بقول الله تعالى " وقفوهم إنهم مسؤولون, مالكم لا تناصرون" .



وأشار إلى ما أعلنته إيران علانية من دعمها للنظام النصيري في سوريا,
وحزب اللات في لبنان, وحزب مقتدى الصدر في العراق, بالمال والرجال مؤكداً
أن المنتظر منا الآن هو إغاثتهم ودعمهم بالمال " متسائلاً في الوقت نفسه
أننا إذا لم ندعمهم اليوم فمن يقوم بذلك".



واستنكر فضيلته على من يتعذر بتقصيره في مساعدة إخوانه بدعوى أنه لا
يملك المال, مبيناً أن من ليس بمقدوره أن يبذل المال فبمقدوره أن يجمعه من
المقتدرين من أهله ومعارفه, وله بذلك مثل أجرهم وهذا من فضل الله وواسع
كرمه.



وأضاف " الأمر جد, و إخوانكم يعانون أشد المعاناة, وينتظرون موقفكم,
وسوءا عرفتم حساباً أم لم تعرفوا, بمقدوركم إيصال تبرعاتكم عن طريق من
تثقون فيه من إخوانكم, وذلك بعد التثبت من صدقه وأمانته" محذراً في الوقت
نفسه من بعض المستغلين لهذه الأزمة.



واختتم فضيلته بقوله " هذا وقت الوقوف مع إخوانكم , كل بما يستطيع,
بعلمه وماله وجاهه وقدرته, فليؤد هذا الدور ولو بالكلمة أو الدعاء, فالدعاء
عظيم وهو ليس كما يقول البعض أنه من أضعف الإيمان بل هو من أعظم الإعمال"
.








ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحمد
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: د.العمر: إغاثة السوريين واجبة..    13/3/2012, 3:53 am

اختي المباركه

أم عمارة

بارك الله فيك وفي امثالك وجزاك عنا خير الجزاء
على هذا النقل المبارك لهذا العالم الرباني المبارك


نسال الله ان لايحرم الاجر والمثوبه شيخنا الدكتور ناصر العمر
ويجزاه عنا خير الجزاء فهذا العالم ممن نحسبه والله حسيبه ولانزكيه على الله
نحسبه من المخلصين من علمائنا الربانيين الذين اعطاهم الله نور البصيره والحكمه
والذين ابتلوا فصبروا وخرجوا ولم يبدلوا دينهم كغيرهم
نسال الله السلامه والثبات على دينه

اما اخواننا في الشام فنقول :

اللهم انصراهل السنه في سوريا وفي كل مكان ياارحم الراحمين
اللهم ثبت اقدامهم
اللهم اربط على قلوبهم
اللهم اجمع كلمتهم على الحق ياارحم الراحمين
اللهم عجل بنصرهم وخلاصهم من محنتهم وبلائهم

اللهم عجل بهلاك وقتل الطاغوت الكافر الرافضي
اللهم عليك ببشار وزمرته وحلفائه ومن يدعمه سرا وجهرا
اللهم لاترفع لهم رايه واجعلهم لمن خلفهم عبرة وآيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم عمارة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: د.العمر: إغاثة السوريين واجبة..    13/3/2012, 12:28 pm

بارك الله فيك أخي أبو محمد

ورفع الله قدرك وبارك في عمرك وعملك



اللهم انصراهل السنه في سوريا وفي كل مكان ياارحم الراحمين
اللهم ثبت اقدامهم
اللهم اربط على قلوبهم
اللهم اجمع كلمتهم على الحق ياارحم الراحمين
اللهم عجل بنصرهم وخلاصهم من محنتهم وبلائهم

اللهم عجل بهلاك وقتل الطاغوت الكافر الرافضي
اللهم عليك ببشار وزمرته وحلفائه ومن يدعمه سرا وجهرا
اللهم لاترفع لهم رايه واجعلهم لمن خلفهم عبرة وآيه


اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين







ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بــدرالزمان
المشرف العام
المشرف العام



مُساهمةموضوع: رد: د.العمر: إغاثة السوريين واجبة..    13/3/2012, 1:12 pm

اللهم انصراهل السنه في سوريا وفي كل مكان ياارحم الراحمين

اللهم ثبت اقدامهم

اللهم اربط على قلوبهم

اللهم اجمع كلمتهم على الحق يا أرحم الراحمين

اللهم عجل بنصرهم وخلاصهم من محنتهم وبلائهم

اللهم عجل بهلاك وقتل الطاغوت الكافر الرافضي

اللهم عليك ببشار وزمرته وحلفائه ومن يدعمه سرا وجهرا

اللهم لاترفع لهم رايه واجعلهم لمن خلفهم عبرة وآيه

اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين


بارك الله اختنا أم عماره لجهودها الكبيره في المنتدى
ولا حرمها الاجر




((اللَّهُمَّ رَبَّ جِبْرَائِيلَ وَمِيكَائِيلَ وَإِسْرَافِيلَ، فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ،
عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ،
اهْدِنِي لِمَا اخْتُلِفَ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإذْنِكَ،
إِنَّكَ تَهْدِي مَنْ تَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنة دار السعادة
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: د.العمر: إغاثة السوريين واجبة..    13/3/2012, 5:50 pm

بارك الله فيك أم عمارة .. ونصر الله أهلنا في سوريا على السفاح المتوحش فشار .. اللهم مزق شمله وفرق جنده يا جبار ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
د.العمر: إغاثة السوريين واجبة..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: