منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 قريبتي تتتبع اغراضي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Hanooda33
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 1:40 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
موعد الرؤيا من 4 ايام
بعد يوم من بدأ قراءتي للرقيه الشرعيه
متزوجه
من مصر
كان يشغل بالي موضوع الحسد
حلمت ان ابنه عمتي عندنا في البيت اسمها ايمان
وكانت في اوضتي
وكان في شنط سفر بتاعتي وفيها حاجات كتير منها ادوات مكياج غاليه وبرفانات وهدومي وهدوم عيالي
وبحاول اخبي منها الحاجات واقفل الشنط وهي بتحاول تمسك كل حاجه وتسالني عليها ايه ده وجايباه منين وكده
ارجو التفسير
وجزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 8:46 am

و عليك السلام و رحمة الله و بركاته و مغفرته 
يفهم من الرؤيا  أن إيمان اصابتك بحسد و عين 
من خلال معرفتك بها، هل تتوقعين ذلك؟


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hanooda33
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 9:18 am

جزاك الله خيرا يا شيخنا نعم اتوقع منها الحسد ومن اخواتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 12:36 pm

أبغض شيء إلى الله و إلى عباده أن يكون الإنسان جسدا قد ملئ حسدا 
نعوذ بالله


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hanooda33
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 12:40 pm

ربنا يحفظنا يارب ويبعد عنا شر الانس والجن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 3:41 pm

ابغض شئ إلى الله التفريق بين المسلمين و خصوصا الاقرباء 
اتقي الله 
الحلم واضح جدا انه حديث نفس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايزز
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 4:58 pm

@Hanooda33 كتب:
السلام عليكم ورحمه الله  وبركاته
موعد الرؤيا من 4 ايام
بعد يوم من بدأ قراءتي للرقيه الشرعيه
متزوجه
من مصر
كان يشغل بالي موضوع الحسد
حلمت ان ابنه عمتي عندنا في البيت اسمها ايمان
وكانت في اوضتي
وكان في شنط سفر بتاعتي  وفيها حاجات كتير منها ادوات مكياج غاليه وبرفانات  وهدومي وهدوم عيالي
وبحاول اخبي منها الحاجات واقفل الشنط  وهي  بتحاول تمسك كل حاجه  وتسالني عليها  ايه  ده  وجايباه منين  وكده
ارجو التفسير  
وجزاكم الله كل خير  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخت هنودة


لو وقع حسد بينك وبين بعض اقاربك ، فمن المهم الا تقطعي علاقتك بهم بل تكون علاقتك بهم طيبة ولكن احرصي على اخفاء اخبارك عنهم وخصوصا ما تعتقدين انه يثير غيرتهم 
واحرصي بارك الله فيك على اذكار الصباح والمساء وعوذي نفسك وابنائك كل يوم


حفظنا الله واياكم واخواننا المسلمين من شياطين الانس والجن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 5:10 pm

@فايزز كتب:
@Hanooda33 كتب:
السلام عليكم ورحمه الله  وبركاته
موعد الرؤيا من 4 ايام
بعد يوم من بدأ قراءتي للرقيه الشرعيه
متزوجه
من مصر
كان يشغل بالي موضوع الحسد
حلمت ان ابنه عمتي عندنا في البيت اسمها ايمان
وكانت في اوضتي
وكان في شنط سفر بتاعتي  وفيها حاجات كتير منها ادوات مكياج غاليه وبرفانات  وهدومي وهدوم عيالي
وبحاول اخبي منها الحاجات واقفل الشنط  وهي  بتحاول تمسك كل حاجه  وتسالني عليها  ايه  ده  وجايباه منين  وكده
ارجو التفسير  
وجزاكم الله كل خير  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخت هنودة


لو وقع حسد بينك وبين بعض اقاربك ، فمن المهم الا تقطعي علاقتك بهم بل تكون علاقتك بهم طيبة ولكن احرصي على اخفاء اخبارك عنهم وخصوصا ما تعتقدين انه يثير غيرتهم 
واحرصي بارك الله فيك على اذكار الصباح والمساء وعوذي نفسك وابنائك كل يوم


حفظنا الله واياكم واخواننا المسلمين من شياطين الانس والجن
جزاك الله خير 
الحسد مش شرط من ناس بتكرهنا . انا ممكن اكون بكره حد لكن لا احسده 
و ممكن العكس اكون بحب حد جدا و احسده من غير ما اقصد 
لكن الحلم حديث نفس . لانها كانت تفكر في الحسد قبل النوم و كمان هي معتقدة ان بنات عمتها بيحسدوها 
لو مثلا كانت قالت انها لا تعتقد انهم يحسدوها كان ممكن تتفسر مثلا انها تدخل في شئونها او كذا . لكن هي الفكرة في دماغها اصلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايزز
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 5:15 pm

@طويلبة كتب:
@فايزز كتب:
@Hanooda33 كتب:
السلام عليكم ورحمه الله  وبركاته
موعد الرؤيا من 4 ايام
بعد يوم من بدأ قراءتي للرقيه الشرعيه
متزوجه
من مصر
كان يشغل بالي موضوع الحسد
حلمت ان ابنه عمتي عندنا في البيت اسمها ايمان
وكانت في اوضتي
وكان في شنط سفر بتاعتي  وفيها حاجات كتير منها ادوات مكياج غاليه وبرفانات  وهدومي وهدوم عيالي
وبحاول اخبي منها الحاجات واقفل الشنط  وهي  بتحاول تمسك كل حاجه  وتسالني عليها  ايه  ده  وجايباه منين  وكده
ارجو التفسير  
وجزاكم الله كل خير  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اخت هنودة


لو وقع حسد بينك وبين بعض اقاربك ، فمن المهم الا تقطعي علاقتك بهم بل تكون علاقتك بهم طيبة ولكن احرصي على اخفاء اخبارك عنهم وخصوصا ما تعتقدين انه يثير غيرتهم 
واحرصي بارك الله فيك على اذكار الصباح والمساء وعوذي نفسك وابنائك كل يوم


حفظنا الله واياكم واخواننا المسلمين من شياطين الانس والجن
جزاك الله خير 
الحسد مش شرط من ناس بتكرهنا . انا ممكن اكون بكره حد لكن لا احسده 
و ممكن العكس اكون بحب حد جدا و احسده من غير ما اقصد 
لكن الحلم حديث نفس . لانها كانت تفكر في الحسد قبل النوم و كمان هي معتقدة ان بنات عمتها بيحسدوها 
لو مثلا كانت قالت انها لا تعتقد انهم يحسدوها كان ممكن تتفسر مثلا انها تدخل في شئونها او كذا . لكن هي الفكرة في دماغها اصلا

واياك يا اخت طويلبة ...


بالتأكيد .... العين تنقسم الى عين معجبة وعين حاسدة ، وهو امر معروف 


لكن المقصود ان الانسان ينتبه من اقاربه واصدقاءه وزملاء العمل والجيران فقد يصدر منهم عين حاسدة او معجبة ، وقد يعين الانسان نفسه ...
فلا بد من التحصن بالاذكار والمعوذت وعدم الاستعراض امام الناس ، فدرهم وقاية خير من قنطار علاج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hanooda33
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 9:28 pm

جزاكم الله خيرا جميعا وبارك فيكم يارب
بس عندي مشكله
انا اغتسلت بشئ من اثرها لرفع الحسد عني
ولكني بعد الاغتسال حسيت بتعب شديد جدا الم في الكتفين ومنتصف الظهر
واحساس بالخوف وصداع شديد جدا وعدم القدره علي الحركه وفي نفس الوقت عدم القدره علي النوم
انا لا اعلم اذا كان راح اثر العين ام لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 9:52 pm

دخلتي نفسك في متاهه . مين اللي قالك ان ينفع تاخدي اثر منه و تغتسلي بيه 
انتي بيتصب عليكي من وضوء الحاسد فقط و لو هو فعلا الحاسد و كان بيكي تعب بيروح و بتصحي   
ارقي نفسك و قولي الاذكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hanooda33
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 9:56 pm

الدكتور عمر عبد الكافي اللي قال كده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 9:57 pm

انا لاقيت ان شيوخ بيقولوا بجواز اخد اثر من العائن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hanooda33
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 9:58 pm

طيب ايه سبب اللي حصلي انا مش فاهمه حاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:05 pm

يعقب الأخ الفاضل فتحي الجندي على نظرة فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – حفظه الله - في هذه المسألة حيث يقول : ( يلاحظ هنا تجديد في الفتاوى من الشيخ ابن عثيمين في هذا الباب ، بعد أن كان الأصل في هذا الباب هو التوقيف ، والاحتجاج هنا بما جرت به العادة مع وجود نص في المسألة وهو الأمر بالاغتسال بهيئة خاصة للعائن والمصاب 0 ومقتضى هذا أن الشيخ يقر استحداث طرق جديدة مع وجود النص الصحيح الصريح في الباب ، وبالتالي تجويزه العمل بالنافع مما جرت به العادة ) ( النذير العريان – ص 173 ) 0 

قلت : والذي أراه في هذه المسألة الجواز لاعتماد نص صريح في هذا الباب والقياس عليه ، خاصة أن فعل ذلك دون الاعتقاد فيه يؤدى لنتائج إيجابية طيبة ومحمودة بإذن الله تعالى ، ويندرج تحت هذا الحكم أمور أخرى تتعلق بطريقة علاج العين بشكل عام كنفث العائن على المعين أو تبريكه ونحو ذلك ، مع التنبيه لأمر هام جدا يتعلق بهذه المسألة وهو أن استخدام تلك الكيفيات وعلى هذا النحو يرقى لكي يصبح سبباً حسياً للشفاء بإذن الله تعالى ، وهذا ما قررته الخبرة والتجربة لدى كثير من المعالِجين أصحاب المنهج الإسلامي الصحيح ، مع تدوين بعض النقاط الهامة ، وهي على النحو التالي :

أ)- الأولى الاعتماد على الطريقة الواردة في حادثة سهل ابن حنيف ، والتي تنص على أخذ غسل العائن وصبه على المعين كما بينها العلماء الأجلاء 0 

ب)- يلجأ لاستخدام الطرق المدونة لاحقا خوفا من حصول مفسدة شرعية أعم من المصلحة المترتبة ، ومثال ذلك أن يؤدي طلب الغسل من العائن إلى القطيعة والتنافر ، وهذا يؤدي إلى مفسدة شرعية عظيمة أعم من المصلحة المترتبة 0 

ج)- يتم اللجوء لبعض الطرق المدونة خاصة أخذ آثار عتبات الأبواب والأقفال في حالة صعوبة معرفة العائن أو الحاسد لسبب أو لآخر 0 

وفيما يلي بعض الطرق الحسية المباحة والمشروعة لعلاج العين والحسد :

* الطريقة الأولى : استخدام آثار المريض الداخلية أو الخارجية ووضعها بالماء ورشه بعد ذلك على المعين : 

وقد أفتى بجواز ذلك فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - حيث يقول : ( وهناك طريقة أخرى - لعلاج العين - ولا مانع منها أيضا ، وهي أن يؤخذ شيء من شعاره أي : ما يلي جسمه من الثياب كالثوب ، والطاقية والسروال وغيرها ، أو التراب إذا مشى عليه وهو رطب ، ويصب على ذلك ماء يرش به المصاب ، أو يشربه 0 وهو مجرب ) ( القول المفيد على كتاب التوحيد – 1 / 94 ) 0 

ويقول في موضع آخر : ( وقد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر جسمه من اللباس مثل الطاقية وما أشبه ذلك ويربصونها بالماء ثم يسقونها المصاب ورأينا ذلك يفيده حسبما تواتر عندنا من النقول ) ( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين – 1 / 196 ) 0 

* الطريقة الثانية : استخدام أثر العائن على أي صفة كانت كالماء والقهوة والنوى :

وهذه الطريقة مما اختلف فيه أهل العلم ، فالبعض قد أجاز استخدام هذه الطريقة دون الاعتقاد بها ، واعتبار ذلك من قبيل الأسباب الحسية الداعية للشفاء بإذن الله تعالى ، وقد أثبتت التجربة والخبرة نفعه وفائدته 0 

يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - حفظه الله - معقبا على الكلام السابق : ( فإذا كان هذا هو الواقع فلا بأس باستعماله لأن السبب إذا ثبت كونه سببا شرعا أو حسا فإنه يعتبر صحيحا 0 أما ما ليس بسبب شرعي ولا حسي فإنه لا يجوز اعتماده ) ( فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين – 1 / 196 ) 0 

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن جواز استخدام أثر العائن على أي صفة كانت كالقهوة والماء ونحو ذلك لعلاج العين والحسد ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( قد عرف بالتجربة المتبعة أن أثر العين تبطل باستعمال شيء مما مسه العائن كريقه وعرقه ودمعه ونحو ذلك ، فالناس عادة يغسلون ما مسه كحذائه الذي يلي قدمه ، وثوبه الذي يلي جسده وداخله إزاره وفضل وضوئه وغسالة يديه وشعر بدنه وأظافره ونحوها ، فيشرب منه المعين أو يغتسل به فيبرأ بإذن الله تعالى ، وقد دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : " 000 وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ) وفي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عامر بن ربيعه لما أصاب سهل بن حنيف فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله إزاره في قدح ثم صب عليه فراح مع الناس ، أخرجه مالك في الموطأ فهذا من باب العلاج والله الشافي ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 242 – فتوى مكتوبه بتاريخ 24 شعبان سنة 1418 هـ ) 0 

وقد سئل فضيلته عن أخذ بعض الأثر المتبقي من بعض الناس الذين يشك بأنهم أصابوا شخص ما بالعين ، كأخذ المتبقي في الكأس من ماء أو شراب ، أو فضلات الأكل ، وهل هذا صحيح معتمد ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( نعم كل ذلك صحيح ونافع بالتجربة ، وكذا غسل ثوبه الذي يلاصق بدنه أو يعرق فيه ، أو غسل رجليه أو يديه لعموم " وإذا استغسلتم فاغسلوا " ( أخرجه الإمام مسلم في صحيحه – كتاب السلام ) ، فهو يعم غسل البدن كله ، أو غسل بعض البدن ، وحيث جرب أن أخذ شيء من أثره يفيد ، فإن ذلك جائز كغسل نعله الذي يلبسه ، أو جوربه الذي يباشر جلده ، لأمره في الحديث بغسل داخله إزاره ، أي الذي يلي جسده ، وكذا ما مست يداه من عصى أو قفاز ، وكذا فضل وضوئه الذي اغترف منه ، أو ما لفظه من النوى ، أو تعرق من عظم أو نحو ذلك ، وهذا بحسب التجربة ، وقد يصيب بإذن الله ، وقد يستعصي ذلك بحسب قوة نفس العائن وضعفها ، ولكن بعض الناس يتوهم كل إصابة وكل مرض حصل له فهو من العين ، ويتهم من لا يُتهم ، ويأخذ من فضلاته فلا يرى تأثراُ ، وذلك مما لا أصل له ، والواجب أن يعتقد أن الأمراض كلها بقدر الله تعالى ، وأن كثيراً من الأمراض تحصل بدون سبب ، وأن علاجها بما يناسبها من العلاج المباح ، والله أعلم ) ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين – ص 242 ، 243 - مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 234 ) 0

والبعض الآخر لم يجز ذلك كسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله - ، حيث سئل عن أهل المصاب بالعين وقيامهم بدعوة الناس لوليمة ، ثم بعد ذلك يأخذون بقايا المشروبات فيغتسل بها المريض ، فما حكم ذلك ؟

فأجاب – رحمه الله - : ( كل هذا لا أصل له ، إنما إذا عرف العائن أو ظن أنه العائن ، يطلب منه الاغتسال ، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بفعل ذلك ، فإذا غسل وجهه ويديه وتمضمض ] قلت : هذه الكيفية لم تثبت في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد ذكر هذه الكيفية بعض أهل العلم ، قال البيهقي : " قال ابن شهاب الزهري – رحمه الله – الغسل الذي أدركنا علماءنا يصفونه : أن يؤتى للرجل العائن بقدح فيدخل كفه فيه فيمضمض 000 الخ – " السنن – 9 / 352 " ، وقال المناوي : " قال القرطبي : وصفته عند العلماء أن يؤتى بقدح من ماء ولا يوضع القدح بالأرض فيأخذ منه غرفة فيتمضمض بها ثم يمجها في القدح000 الخ " " فيض القدير– 4/324 " [ ، أو غسل وجهه وذراعيه وداخلة إزاره وأطراف قدميه ، فيصب على المعين وينفعه الله بذلك ) ( فتاوى السحر والعين والمس – لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز – رحمه الله – شريط مسجل – بتصرف واختصار - إصدار تسجيلات البردين - جمع وإعداد محمد بن عبدالرحمن اليوسف ) 0 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:06 pm

انا من رأي الشيخ بن باز انه لا يجوز اخذ اثر من العائن 
........

يمكن اخدتي دور برد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hanooda33
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:14 pm

يارب يكون برد مش حاجه تانيه
انا خوفت والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طويلبة
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:38 pm

بصي انا بثق في موقع اسلام ويب و فتاويه 
انا شوفت سؤال عن اخذ الاثر و هم قالوا لا اصل له 
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=110802

و كمان لو فيكي شئ ممكن تطلبي من اكتر من حد من قرايبك و بينهم اللي شاكة فيه انه يغتسل . مثل ما فعلت السيدة اللي في السؤال 
لكن لو مفيش حاجة ف كفاية القرآن و الاذكار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:40 pm

السلام عليكم أختي hanooda33
ماهو الاتر الذي أخدتي وكيف إستعملتيه ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hanooda33
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:43 pm

صورتها كانت اعطتها لي
وكانت اعطتني قلمين
واعطتني شنطه
هي تاجره وباعت لي هذه الاشياء ومسكتهم بايدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:46 pm

وكيف إستعملتي هذه الاشياء؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:48 pm

سبحان الله والله أعلم المسألة واضحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hanooda33
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:50 pm

حطيتهم في ميه واغتسلت بيهم وكنت كويسه ومكنتش تعبانه
وبعد الغسل حسيت بتعب شديد وكاني شايله حد علي اكتافي
ووجع بالعظم كله وصداع شديد وحزن واكتئاب ممتد معايا الي الان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hanooda33
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:51 pm

طيب خير بالله عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو بلال
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قريبتي تتتبع اغراضي    26/4/2017, 10:53 pm

إختي فالله والله أعلم الرؤية حديث نفس كما قال الاعضاء . وربما الشياطين الجن إستغلو خوفكي من الحسد حتى يسقطوك في شركهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قريبتي تتتبع اغراضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات لتعبير الرؤى}}}}}}}}}} :: تعبير الرؤى لاعضاء المنتدى-
انتقل الى: