http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

شاطر | 
 

 توقعات للفترة القادمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: توقعات للفترة القادمة   الجمعة 9 مارس 2012 - 3:28

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واضح ان هذه السنة سنة غريبة في اجوائها المناخية حيث نعيش مناخ لم نعهده من قبل.... وقد تكون مصحوبة باقتراب بعض الكواكب من الارض لم نكن نتوقع اقترابه .... وقد لانلقي له بالا ثم تكون الواقعه ...
نسال الله السلامة ... وان يستخدمنا ولايستبدلنا.... اللهم امين....
وسوف نتناول حديث الصيحة ان شاء الله تعالى بشيء من التفصيل لاحقا باذن الله.

من مراقبة الاجواء المناخية .... أظن ان المملكة العربية السعودية قد تتعرض لبعض الرياح المحملة بالرمال في غضون الايام القادمة .... وكذلك سوف تتاثر مصر ايضا بهذه الرياح لما قراته من وقوع القمر وزحل ونجم السماك في وضع مثلث ومن المعروف ان القمر انما هو مرآة عاكسة ووضع المثلث معروف باختزان الطاقة وتفاعلها مع الاجسام الموجودة في ذلك الوضع.
كما اظن ان الممكلة وقد يكون معها بعض دول الخليج ومصر لن يكون فيها حالى استقرار مناخية فمرة برد ومرة حر ومرة رياح محملة بالاتربة وهذه هي طبيعه الفترة الحالية التي تسبق فصل الربيع فالشمس على وشك الوصول لنقطه الاعتدال والبدء في المسار الجديد حيث نقطة الاعتدال حددها العلماء في شهر مارس ... والله تعالى اعلى واعلم.

بالنسبة للاجواء السياسية .... فاتوقع والله اعلم وجود بعض التوترات والمشاغبات في مصر ولكن اظن والله اعلم ان الجيش سيحتوي الامر في النهاية....
وبالنسبة للمملكة العربية السعودية حماها الله وكل بلاد المسلمين اتوقع والله اعلم وجود بعض الاستفزازات من قبل جهات خارجية وستزيد هذه الاستفزازات حتى تكون الشعلة الاولى للمواجهات بين الشيعة والسنة هناك...
حمى الله كل بلاد المسلمين من كل شر وسوء
واسال الله تبارك وتعالى ان يلهم المسئولين الحكمة في معالجة الامور والصبر....
حذار حذار من الاستفزازات ...... فاني والله اتابع مايجري في القنوات الاجنبية ومحاولة الاستفزاز للمملكة ولاداعي لذكر ماشاهدته حتى لانجدد الامر وتكون الفتنة ....

نسال الله تبارك وتعالى ان يكفينا شر الفتن ماظهر منها ومابطن.
والله تعالى اعلى واعلم.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ النسر
مشرف اول
مشرف اول



مُساهمةموضوع: رد: توقعات للفترة القادمة   الخميس 15 مارس 2012 - 12:07

أختنا الفاضله مؤمنه ما هي الأسس المعتمده على التوقع بارك الله بك أختاه

هل هي الظروف السياسيه المحيطه بالمنطقه هذه الأيام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: توقعات للفترة القادمة   الجمعة 16 مارس 2012 - 14:26

مرحبا اخي شموخ النسر
نعم اخي هي الظروف السياسية فقط .
والله اعلم.


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابومحمد
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: توقعات للفترة القادمة   الأحد 25 مارس 2012 - 10:48


اختي الكريمه والحره النشيطه

مؤمنة بالله


جزاك الله عنا خير الجزاء ورحم الله والديك عن النار
واسال الله ان لايحرمك الاجر والمثوبه على ماتقومين به
انت وبعض الاخوه والاخوات الكرام في هذا المنتدى المبارك


وأسأل الله ان يجعل هذا العام ومابعده من اعوام كلها خير وبركه
لنا ولكم ولاخواني المسلمين
والحمدلله والله يااخواني واخواتي وابنائي واحبابي الكرام ان كل مايكتبه الله
على المسلم انه له كله خير ومصيره الى خير وعاقبته خير
ووالله اننا نؤمن بل عقيده لاشك فيها ولاتردد بان الدنيا من اولها الى آخرها
كلها تعتبر دار ابتلاءات ومحن وسجن للمؤمنين
مهما بلغت سعادتنا وأمننا وانتصاراتنا وتمكيننا وعزنا بها فيعتبر سجن وابتلاء
ولكن الاهم هو ان نثبت على دين الله ونمسك بل نعض على ديننا ونقبض عليه
مهما اصابنا ومهما حصل لنا من ابتلاء وحروب وهرج وتطريد وانتهاك وظلم وجور
لان دارنا ليست الدنيا وانما خلقنا للاخره وللجنه نحن المسلمون
والاهم هو ان لانسير خلف كل ناعق وناهق ومتحزب ومدعي العلم والدين
المهم ان نعمل وكأنه لايوجد في هذه الدنيا غيرنا من المسلمين
والحمدلله لدينا كتابنا القرآن الحكيم والمحفوظ عن التحريف
وايضا لدينا السنه الصحيحه ومنبعها الاساسي لننهل منهما في اوقات الفتن والحروب
ولانمشي خلف حزب او عالم سلطان او عميل
وانما نتعبد الله وكتابه وسنة نبيه بيننا وفي ايدينا وصدورنا محفوظه
فلنرجع لها وندع ماسواها ونعمل مانستطيعه من دعوه وجهاد
وامر بالمعروف ونهي عن منكر واصلاح ذات البين
وتوحيد الصف وجمع الكلمه والصله للرحم والنصح للجميع
وان حيل بيننا وبين ذلك فالحمدلله لايكلف الله نفسا الا وسعها المنهج امامنا واضح
وصية محمد صلى الله عليه وسلم حيث يقول في حالات الفتن والهرج
في آخر الزمان الذي فيه المتمسك بدينه كالقابض على الجمر
والذي اوصانا عند عجزنا عن الدعوه والنصح والجهاد
لانتشار وعلو وتمكن وحكم الفساد والكفر والنفاق
كما هو حال الكثير منا في الكثير الدول العربيه والاسلاميه الان
فقد اوصانا صلى الله عليه وسلم
( عليك بخاصة نفسك ودع عنك امر العامه ... او كما قال )
نسأل الله ان يعجل بنصر دينه وكتابه وسنة نبيه وعباده الصالحين
كما نساله الغنيمه من كل بر
والسلامة من كل اثم
والفوز بالجنه
والنجاه من النار
وان يتوفانا وهو راض عنا غير غضبان
ويرزقنا الشهاده في سبيله
والفردوس الاعلى في الجنه
نحن وانت واخواننا المسلمين بهذا المنتدى المبارك
وولوالدينا وازواجنا وذرياتنا واخواننا وجميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤمنة بالله
وسام الخلافه الراشده
وسام الخلافه الراشده



مُساهمةموضوع: رد: توقعات للفترة القادمة   الأحد 25 مارس 2012 - 10:52

امين امين امين

بوركت والله وبارك الله في اهلك ومالك وولدك وجميع ذريتك وجعل منها الخير الكثير.


رتبت "أمنياتي " في طابور الدعاء وأرسلتها عاليا إلى السماء
واثقة بانها ستصبح يوما ما غيوما يُبللني مطرها بإذن الله



اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بكنفك الذي لا يرام
لا أَهْلَكُ وأنت رجائي كم من نعمة أنعمت بها عليَّ قلَّ عندها شكري
فَلَمْ تحرُمْني وكم من بلية ابتليتني بها قل عندها صبري فلم تخذلني
اللهم ثبت رجاءك في قلبي
واقطعني عمن سواك
حتى لا أرجو أحداً غيرك

يا أرحم الراحمين..



[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توقعات للفترة القادمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: