منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 العقال الاسود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صاحب القصواء العبدلي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: العقال الاسود   22/3/2017, 1:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمدلله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

هل تعلمون أن العقال الأسود هو رمز الحزن لبسه العرب لخسارة الأندلس

ومما هو معروف ان العرب قديما وفي عهد الصحابة رضي الله عنهم كانوا يلبسون العمامه البيضاء

فبعد خسارة الأندلس لبسوا العقال تعبيرا عن الحزن وأنهم لن يتركوه حتى يستردوا الأندلس

لكن عندي سؤال مهم لماذا قبائل الجزيرة العربية والخليج وبعض بدوا سيناء والأردن وبادية الشام وفلسطين والعراقوسوريا هم من تمسك بهذه العاده منذ خسارة الأندلس
ولم يبقى منهم إلا قليل مثل أهل الخليج كافة يلبسونها

هل نفهم أن الجيش كان كله من جزيرة العرب وماحولها 
ولكن الغريب أن طارق بن زياد وأهل المغرب كانوا مشاركين في تحرير الأندلس ام انهم كانت المغرب مجرد طريق عبور للجيوش العربية وان كان بعض القادة من المغرب العربي كاامثال يوسف بن تاشفين وطارق بن زياد

وقس على ذالك صلاح الدين الأيوبي قائد كردي والجيش عربي وتم تحرير المسجد الأقصى

وهناك تصور ثاني للقضية هل كان الجيش جيش إسلامي من كل البلدان و أن العرب عبروا عن الهزيمة بلبس العقال دون غيرهم 
ام ماذا

ولكن لاتجد اي دولة عربية متمسكة بالعقال إلى يومنا هذا على مستوى الشعب كافة هو الجزيرة العربية والخليج وبقايا من فلسطين والأردن والعراق وشمال سيناء وبادية الشام

وكان المفروض ان يلبس العقال في المغرب العربي كونه الأقرب للاندلس
ام كانوا فيما مضى يلبسونه ومع الاستعمار والانفتاح اندثرت عندهم هذه العاده

اتمنى من الاخوة الإفادة وفي المقام الأول امازيغية كونها أقرب للاندلس وتفيدنا أيضا هل لازال لبس العقال موجود في المغرب

هذا والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقال الاسود   22/3/2017, 1:37 pm

من يستطع حل هذا اللغز المحير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايزز
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقال الاسود   22/3/2017, 1:40 pm

لان اغلب البلدان العربية استعمرت وغيرت الكثير من ثقافاتها وتقاليدها ولباسها ما عدا وسط الجزيرة العربية الذين حافظوا على الكثير من عاداتهم وتقاليدهم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقال الاسود   22/3/2017, 1:43 pm

نعم هذا ماخطر على بالي الأخ فايزز بارك الله فيك قوة بديهه

فلنرى آراء الاخوة لربما هناك أسباب أخرى والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايزز
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقال الاسود   22/3/2017, 1:49 pm

واياك اخي الكريم وجميع المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمازيغية المغرب
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقال الاسود   22/3/2017, 2:07 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أول مرة أعرف قصة العقال الأسود هذا..! وأنه رمز الحزن لبسه العرب لخسارة الأندلس.؟
اممم.. موضوع شيق للنقاش جزاك الله خيرا . وخليني أنا في مقام الأخير وأترك المقام الأول لأهله.. 
للأعضاء  الكرام مَن لهم دراية وفهم صحيح بتاريخ الأندلس و قصة العقال الأسود.  
ومن هو القائد يوسف بن تاشفين وطارق بن زياد رحمهم الله ، وما أدراك ما هؤلاء .
أولئك آبائي فجئني بمثلهم..


 .
.
 قد يراك البعض تقياً، وقد يراك آخرون مجرماً، وقد يراك آخرون خلوقاً!
لكن أنت أدرى بنفسك.  
فالسر الوحيد الذي لا يعلمه غيرك، هو سر علاقتك بربك. 
فلا يغرّنّك المادحون.. ولا يضُرّنّك القادحون..
قال تعالى: "بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الإدريسي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقال الاسود   23/3/2017, 2:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 بعض الاجتهادات تزعم ان العقال لبس بسبب الحزن على فقدان الاندلس "الفردوس المفقود" و هي فاجعة لامة الإسلام مثل سقوط فلسطين...
الاصل ان عرب الجزيرة يلبسون الغثرة منذ الازل فقط، و يلفون بها وجوههم لاتقاء الحر و الغبار في مناخ صحراوي قاحل عند التنقل و الترحال،

و تختلف الرويات حول أصل  العقال, فمنهم من يرى أن العقال جاء بسبب التكيف مع طبيعة المنطقة, إذا أن ارتداء الغترة أو غطاء الرأس أمر مهم بحكم طبيعة الرملية و حرارة الشمس في المنطقة فتراهم يغطون به رؤوسهم, و أحياننا وجوههم إذا ما اقتضت الحاجة, وهو ما جعلهم يعتمرون العقال من أجل تثبيت غطاء الرأس هذا.
و في رواية أخرى أن العقال هو ما كانوا يربطون به الناقة من أجل تثبيتها في مكان ما, وحين يرغبون التنقل بها, يفكوف هذا القيد و يضعونه فوق الغترة أو غطاء الرأس لحين حاجتهم إليه عند التوقف عن المسير لمعاودة ربط الناقة به, و هي رواية مرجحة أيضا, و يرى البعض أنه قد يكون السوط الذي يضربون به الدواب لحثها على المسير و حين يفرغون من الحاجة إليه يحتفظون به على رؤوسهم لمعاودة استخدامه عند الحاجة.
، اما نظرية الحزن لسقوط الاندلس فهي من اجتهادات البعض، و لو كان الخير في مماليك الاسلام ذالك الوقت لما سقطت الاندلس،لان اهل الاندلس ناشدوا كل مماليك المسلمين و لم يعينهم على صد هجمات ملك قشتالة و أرغون، لان أغلب المماليك كانت تعاني من اضطرابات داخلية و فتن و ضعف اقتصادي و سياسي سواء بنو مرين في المغرب الاقصى، بنو زيان، بنو حفص، المماليك في مصر و  حتى العثمانيين عجزوا عن اعانتهم بسبب الحروب الصليبية ضد الامبراطورية العثمانية سواء في البحر المتوسط او البلقان و اقتتال داخلي حول الملك بين ابناء با يزيد رحمه الله...
 لو رجعتم للتاريخ، بعض الم
صادر تزعم ان السلطان العباسي في الشام حزن على سقوط الاندلس و امر بلبس العقال...و هو افتراء للتاريخ، لان الامبراطورية العباسية سقطت عام 1258 م و الاندلس سقطت بعد قرنين تقريبا عام 1492 م
و الله اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الإدريسي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقال الاسود   24/3/2017, 2:08 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


بالنسبة الفَتْحُ الإسْلَامِيُّ لِلأَندَلُسِ، كان عام 711 م تحت إمرة والي إفريقية " تونس حاليا" القائد موسى بن نصير رحمه الله في عهد الملك بن مروان رحمه الله .

واختارالقائد موسى بن نصير لها أحسن قادة المُسلمين آنذاك، وأشدُّهم ثقة به، وهو طارق بن زياد ذو الاصول البربرية. والواقع أنَّ حملة مُعظم أفرادها من البربر تُعدُّ سابقة تحدث لِأوَّل مرَّة في الفُتُوح الإسلاميَّة، وهو اختيارٌ مقصود من والي إفريقية بِفعل أنَّ سياسته المرنة مع البربر قد أثمرت ودفعت هؤلاء إلى مُشاركة العرب في الجهاد. وكان لِهذه السياسة ردُّ فعلٍ إيجابيٍّ على الطرفين. فقد رأى مُوسى بن نُصير أن يستفيد من طاقات البربر العسكريَّة ويكسب مودَّتهم، ولم يكن البربر أقل تجاوُبًا. يُضافُ إلى ذلك، فقد كان طارق بن زياد على معرفةٍ وثيقةٍ بِأوضاع الأندلُس.


 تُقدِّرُ بعض المراجع التاريخية عدد جيش المُسلمين حوالي12،000 مُقاتل، عند عبور طارق بن زياد للبحر المتوسط في اتجاه قرطبة، كان معه 7.000 مقاتل منهم 6700  من البربر و فقط 300 مقاتل عربي، ثم ارسل له موسى بن نصير المدد ب 5.000 مقاتل عربي.


تعدَّدت الروايات في المصادر الإسلاميَّة التي تحدثت عن شخصيَّة طارق بن زياد وفضله في فتح الأندلُس، ومن أبرز تلك الروايات ما نقلهُ ابن الأثير من أنَّ طارقًا لمَّا ركب البحر من المغرب إلى الأندلُس غلبته عيناه، فنام ورأى الرسول عليه الصلاة و السلام  في منامه ومعهُ المُهاجرين والأنصار قد تقلَّدوا السُيُوف وتنكَّبوا القسيّ، فقال لهُ النبيّ عليه الصلاة و السلام : «يَا طَارِق، تَقَدَّم لِشَأنِك»، فنظر طارق فرأى وأصحابه قد دخلوا الأندلُس أمامه، فاستيقظ من نومه مُستبشرًا وبشَّر أصحابه، وقويت نفسه ولم يشُك بِالظفر

و من ا نجازات الفتح الاسلامي للاندلس انهاء مملكة القوط في شبه جزيرة ايبيريا بعد معركة وادي لكة إستشهد فيها 3.000 مقاتل مسلم مقابل ابادة جيش لودريق اخر ملوك القوط المقدر ب 33.000 مقاتل .


البربر 'الامازيغ " لهم دعوة نبوية بان الله سيعز هذا الدين بالبربر ، و اعتقد انه سيكون للبربر دور اخر الزمان في عهد المهدي عليه السلام.


في كتاب " الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى"

لما كَانَت خلَافَة عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ واستفتحت مَدِينَة مصر وَكَانَ عَلَيْهَا عَمْرو بن الْعَاصِ قدم عَلَيْهِ سِتَّة نفر من البربر مُحَلِّقِينَ الرؤوس واللحى فَقَالَ لَهُم عَمْرو من أَنْتُم وَمَا الَّذِي جَاءَ بكم قَالُوا رغبنا فِي الْإِسْلَام فَجِئْنَا لَهُ لِأَن جدودنا قد أوصونا بذلك فوجههم عَمْرو إِلَى عمر رَضِي الله عَنهُ وَكتب إِلَيْهِ بخبرهم فَلَمَّا قدمُوا عَلَيْهِ وهم لَا يعْرفُونَ لِسَان الْعَرَب كَلمهمْ الترجمان على لِسَان عمر فَقَالَ لَهُم من أَنْتُم قَالُوا نَحن بَنو مازيغ فَقَالَ عمر لجلسائه هَل سَمِعْتُمْ قطّ بهؤلاء فَقَالَ شيخ من قُرَيْش يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ هَؤُلَاءِ البربر من ذُرِّيَّة بر بن قيس بن عيلان خرج مغاضبا لِأَبِيهِ وَإِخْوَته فَقَالُوا بر بر أَي أَخذ الْبَريَّة فَقَالَ لَهُم عمر رَضِي الله عَنهُ مَا علامتكم فِي بِلَادكُمْ قَالُوا نكرم الْخَيل ونهين النِّسَاء فَقَالَ لَهُم عمر ألكم مَدَائِن قَالُوا لَا قَالَ ألكم أَعْلَام تهتدون بهَا قَالُوا لَا قَالَ عمر وَالله لقد كنت مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي بعض مغازيه فَنَظَرت إِلَى قلَّة الْجَيْش وبكيت فَقَالَ لي رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم  : يَا عمر لَا تحزن فَإِن الله سيعز هَذَا الدّين بِقوم من الْمغرب لَيْسَ لَهُم مَدَائِن وَلَا حصون وَلَا أسواق وَلَا عَلَامَات يَهْتَدُونَ بهَا فِي الطّرق "


ثمَّ قَالَ عمر فَالْحَمْد لله الَّذِي من عَليّ برؤيتهم ثمَّ أكْرمهم ووصلهم وَقَدَّمَهُمْ على من سواهُم من الجيوش القادمة عَلَيْهِ وَكتب إِلَى عَمْرو بن الْعَاصِ أَن يجعلهم على مُقَدّمَة الْمُسلمين وَكَانُوا من أفخاذ شَتَّى اه وَالله أعلم .



http://shamela.ws/browse.php/book-6627/page-75


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الإدريسي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقال الاسود   24/3/2017, 2:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بالنسبة للعقال، لم يكن يوما لباس عرب شمال افريقيا على الأقل منذ القرون المتأخرة، هم تأثروا بالبربر و لباسهم و عيشتهم و اندمجوا معه و تزاوجوا معهم، فالاغلبية في شمال افريقيا حتى القرن 13 كانت من البربر ثم مع الفتح الاسلامي و التعريب، استعربت قبائل و اصبحت هناك قبائل مستعربة مع مرور الزمن خاصة في عهد الموحدون، تم استقدام قبائل بنو هلال، بنو معقل، بنو سليم تمكنت هذه القبائل من تعريب جزء كبير من اهل المغرب الاقصى...

لباس شمال افريقيا لا يم
ت صلة لاهل المشرق العربي سواء رجال او نساء، الرجال يلبسون الجلباب ، و البرنس 'السلهام ' و يزداد الامر تنوعا بين العرب و البربر و الطوارق، كل فئة لديها لونها الخاص سواء في الجلباب او البلغة " البابوش"، و يستعمل "الرزة" يلفون بها الرأس أو طاقية...و النساء يلبسن ' الحايك " و هو ابيض اللون تلفه النساء على الجسم كله مع تغطية الوجه و هو كان لباس نساء شمال افريقيا حتى الستينات، ثم تطور للجلباب النسوي مع وضع نقاب ابيض للوجه.ثم في الوقت الحالي ظهر التبرج ربما من التسعينات أكثر.مع ملاحضة ان النقاب الاسود " لم يكن يوما لباس النساء في شمال افريقيا او العباءة السوداء، فهو لباس دخيل مع المد السلفي النجدي منذ الثمانينات ، فقط نساء السلفيين من يلبس النقاب في شمال إفريقيا، لكن اللباس الغالب هو الحجاب، و الخمار قليل ايضا " خمار اهل فلسطين ".و يختلف اللباس بين النساء حسب الاصل : العرب، البربر، الموريسكيون،الطوارق....فسيفساء في اللباس، المأكولات...الاغرب ان فيروس الطائفية و نعرات التفرقة لا توجد في بلدان شمال افريقيا، لان الانصهار بين العرب و البربر تم منذ قرون على أساس ديني و المذهب يوحد البلدان : المالكية مع وجود بعض المذاهب القليلة كالمذهب الاباضي في جنوب الجزائر او شيعة قلة من ابناء المغرب العربي في المهجر..لكن يغلب على بلدان المغرب العربي التصوف و الزوايا  ....و الله اعلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقال الاسود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: