منتدى المؤمنين والمؤمنات
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







منتدى المؤمنين والمؤمنات

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةمكتبة المنتدىالمنشوراتالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.
شاطر | 
 

 حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن عبدالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   18/3/2017, 11:36 am

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا ، وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ )


في الحديث اسماء الدول وعملتهاومكيالها

العراق

وعملتها الدرهم
 ومكيالها القفيز
...........

وكذلك الشام

عملتها الدينار
ومكيالها المد
..............


وايضا مصر


عملتها الدينار
ومكيالها الاردب

















السؤال المطروح

هل عند حصار العراق في عهد صدام حسين رحمه الله تعالى

كانت عملتها مثل ماذكر في الحديث المذكور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اللذي لاينطق عن الهوى

الجواب

لا

فكيف تم إنزال الحديث على واقع معدوم 

ففي الحديث عن حصار العراق ذكر بأن عملتهم الدرهم وفي عهد صدام كان العمله دينار

فلايصح الاسقاط للاختلاف الحاصل



كذلك الشام ومصر لم يقع 

وواقعهم يدل على انه بعيد 

فعمله الشام (اذا قلنا بانها سوريا الان . فعملتهم الليره)

ومصر عملتهم الجنيه







فالعلم عند الله ان هذا لم يقع بعد 




اتمنى اني افتدكم 









فما كان صواب فمن الله وحده

وما كان خطأ فمن نفسي والشيطان

اللهم اعز الاسلام والمسلمين واذل الشرك والمشركين 

وأن يعيدنا اليه بلطفه ورحمته

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   18/3/2017, 1:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله 
انت يا عبد الله اجتهدت في مسألة دينية كبيرة 
فإن كانت فيك شروط الاجتهاد و كنت عالما واسع الاطلاع فلك أجر وكنت محمودا مشكورا 
و إن لم تكن عالما و ليست لديك شروط الاجتهاد و لا دراية لديك بالناسخ و المنسوخ و أصول الفقه و غير ذلك ثم اقحمت نفسك فيما ليس من اختصاصك فأنت بذلك قد رميت بنفسك في نار جهنم و قلت على الله ما ليس لك به علم أو سلطان 
و كنت بمنزلة من أعطى مريضا دواء و هو غير طبيب فقتل ذلك المريض 
فديننا ليس فوضى يتكلم فيه من شاء كيف يشاء 
و ليس هو سوقا لبيع الخضار يبيع من شاء كيف يشاء 
فلنتق الله إذن


(...و علمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات و الأرض أنت وليي في الدنيا و الآخرة توفني مسلما و ألحقني بالصالحين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صاحب القصواء العبدلي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   18/3/2017, 2:07 pm

مرحبا بالاخ السائل بارك الله فيك على تساؤلاتك

محمد الحسني كلام الأخ مجرد تساؤل ومنطقي فيجب على من عنده علم أن يثري الموضوع بالاستنتاجات والتوقعات 

فأنا شخصيا أحيل هذا الملف لأهل الذكر والعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن عبدالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   18/3/2017, 8:09 pm

احسنت مجرد تساؤل وقليل جدا من العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايزز
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   18/3/2017, 8:20 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اعتقد ان الحصار المذكور في الحديث هو الذي حدث للعراق وسوريا وقد يحدث لمصر .. والله اعلم
اما تحديد العملات  فكانت هي العملات المعروفة في ذلك الوقت وقد يكون استخدامها كمثال اقرب للفهم 
 وقد يكون لاستخدام الدرهم للعراق والدينار للشام ومصر معاني دقيقة ، فالدينار يساوي ستة دراهم ، اي ان الدرهم عملة قليلة القيمة
والدولار الواحد حاليا يساوي :
مليون دينار عراقي
544 ليرة سورية
18 جنيه مصري ، ومرشح للانخفاض اكثر


فلا يخفاكم انخفاض قيمة الدينار العراقي بشكل كبير جدا جدا ، فصار تشبيهه بالدرهم انسب من الدينار لانخفاض قيمته 


وعلى سبيل المثال ....
لايخفاكم ان الكثير من المسلمين يقلدون اليهود والنصارى في لبسهم ومعيشتهم وطريقة حياتهم 
 
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
(( لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ ))


لكن هل اتبعناهم بالاشبار وبالاذرع ؟!!
طبعا الحديث انطبق علينا ، ولكن لمفردات الحديث معاني كثيرة يجب استخراجها وليس فهمها ظاهريا فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن عبدالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   18/3/2017, 8:37 pm

مع العلم ان النووي يقول حصار العراق حصل 
والحديث 
يدل انها متسلسله اي حصار العراق يتبعه حصار الشام يتبعه حصار مصر
لانها مربوطه بواو
مثل ان اقول دخل خالد و احمد وعمر
تدل الجمله انهم دخلوا سويا او تكون بينهم مده زمنيه قصيره جدا ولو كانت بعيده لقال
دخل خالد وسكت
والبقيه مثل ذلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايزز
ايقاف دائم
ايقاف دائم
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   18/3/2017, 8:43 pm

قال صلى الله عليه وسلم : ( بعثت انا و الساعة كهاتين )
والفارق بينهم الى الان اكثر من 1400 سنة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن عبدالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   18/3/2017, 8:48 pm

@فايزز كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اعتقد ان الحصار المذكور في الحديث هو الذي حدث للعراق وسوريا وقد يحدث لمصر .. والله اعلم
اما تحديد العملات  فكانت هي العملات المعروفة في ذلك الوقت وقد يكون استخدامها كمثال اقرب للفهم 
 وقد يكون لاستخدام الدرهم للعراق والدينار للشام ومصر معاني دقيقة ، فالدينار يساوي ستة دراهم ، اي ان الدرهم عملة قليلة القيمة
والدولار الواحد حاليا يساوي :
مليون دينار عراقي
544 ليرة سورية
18 جنيه مصري ، ومرشح للانخفاض اكثر


فلا يخفاكم انخفاض قيمة الدينار العراقي بشكل كبير جدا جدا ، فصار تشبيهه بالدرهم انسب من الدينار لانخفاض قيمته 


وعلى سبيل المثال ....
لايخفاكم ان الكثير من المسلمين يقلدون اليهود والنصارى في لبسهم ومعيشتهم وطريقة حياتهم 
 
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
(( لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ ))


لكن هل اتبعناهم بالاشبار وبالاذرع ؟!!
طبعا الحديث انطبق علينا ، ولكن لمفردات الحديث معاني كثيرة يجب استخراجها وليس فهمها ظاهريا فقط

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   19/3/2017, 7:27 am

اعتقد علي السائل ( هو مهم جدا ) . اجراء بحث معمق اكثر . وينظر الي اقوال اهل الحديث و اهل العلم و الفقهاء ، ويراجع التاريخ .. والاحداث .. وكيف حدثت و 

ويجمع اكبر عدد من الادله ( ان فعلت ذلك  فهذه دراسه للماجستير او الدكتوراه تستفيد منها لاحقا ) وتفيدك حتي في يومك هذا .. واتمني ان تفعل . واسال الله ان يسهل لك الامر . 

وسؤالك مهم جدا . عليك اخذ الخطوه الثانيه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن عبدالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   19/3/2017, 10:07 pm

@فايزز كتب:
قال صلى الله عليه وسلم : ( بعثت انا و الساعة كهاتين )
والفارق بينهم الى الان اكثر من 1400 سنة ..


بارك الله فيك معلومه طيبه

نسأل الله ان ينزل علينا وعلى المسلمين رحمته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن عبدالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   22/3/2017, 8:39 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم
هذي شرح للشيخ الالباني رحمه الله تعالى
للحديث اللذي ذكرته لكم
اتمنى اني وظحت خطأي لكم من باب اصلاحه
استغفر الله العظيم واتوب اليه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السلمي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   22/3/2017, 9:04 pm

عبد الرحمن ... بارك الله فيك .. 
وجزاك الله خيرا ..... بك افضل سمات طلاب العلم . الوقوف مع الحق ..واتباع الدليل . والرجوع الي الحق .. فلا تتوقف بالله عليك عن طلب العلم . لعل الله يكتب لنا خيرا علي يديك . واسال الله لك السلام والرحمه والبركه ولجميع المؤمنين و االمؤمنات 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن عبدالله
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   23/3/2017, 11:18 am

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته. 
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريف الإدريسي
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله
avatar


مُساهمةموضوع: رد: حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع   23/3/2017, 1:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الإمام النووي‫ - رحمه الله - في المنهاج:
"وفي معنى: منعت العراق وغيرها (أي الشام ومصر) قولان مشهوران:
أحدهما: لإسلامهم فتسقط عنهم الجزية، وهذا قد وجد، والثاني -
وهو الأشهر -: أن معناه أن العجم والروم يستولون على البلاد في آخر الزمان، فيمنعون حصول ذلك للمسلمين"؛ اهـ
___
أنا أميل للتفسير الثاني ان سيتم حصار المثلث بالترتيب : العراق، الشام ثم مصر.
حسار العراق قد تم في عهد صدام حسين رحمه الله، و الان نحن في عصر حصار الشام الدي قد يتم بعد سقوط نظام الاسد، اما حصار مصر سيكون هو الثالث و الله اعلم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حصار العراق لم يقع وحصار الشام لم يقع وحصار مصر لم يقع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المؤمنين والمؤمنات :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: القسم العام-
انتقل الى: