http://www.almoumnoon.com/
عن عبادة بن الصامت ، عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -
أنه قال :
من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفا ولا عدلا

فأتاهُ رجلٌ فَناداهُ : يا عبدَ اللَّهِ بنَ عبَّاسٍ ، ما تَرى في رجُلٍ قتلَ مُؤمنًا متعمِّدًا ؟ فقالَ : جَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا قالَ : أفرأيتَ إِن تابَ وعملَ صالحًا ثمَّ اهتَدى ؟ قالَ ابنُ عبَّاسٍ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، وأنَّى لَهُ التَّوبةُ والهُدى ؟ والَّذي نَفسي بيدِهِ ! لقَد سَمِعْتُ نبيَّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ : ثَكِلتهُ أمُّهُ ، قاتِلُ مؤمنٍ متعمِّدًا ، جاءَ يومَ القيامةِ آخذَهُ بيمينِهِ أو بشمالِهِ ، تشخَبُ أوداجُهُ في قِبَلِ عرشِ الرَّحمنِ ، يلزمُ قاتلَهُ بيدِهِ الأخرى ، يقولُ : يا ربِّ سَل هذا فيمَ قتلَني ؟ وأيمُ الَّذي نفسُ عبدِ اللَّهِ بيدِهِ ! لقد أُنْزِلَت هذِهِ الآيةُ ، فما نسخَتها مِن آيةٍ حتَّى قُبِضَ نبيُّكم صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، وما نَزل بعدَها مِن بُرهانٍ
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/552
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح







http://www.almoumnoon.com/

-- قال صلى الله عليه وسلم وايم الله لقد تركتكم على مثل البيضاء ليلها و نهارها سواء “
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولفيسبوك المؤمنون والمؤمنات
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ
فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }. ...
فهذه رسالة مختصرة إلى أهل الثغور في الشام،
وكما لهم حق النصرة فلهم حق النصيحة، فأقول:١
1--
عليكم بالاجتماع، فإن لم تجتمعوا على كمالٍ في الحق فلا تتفرقوا
بسبب نقص بعضكم، لا تفرقكم بدعة ومعصية فإنكم تقابلون كفرًا،
فقد اجتمع المسلمون على قتال العبيديين وقائدهم خارجي،
وقاتل ابن تيمية التتار ومعه أهل بدع.




٢---
بالفرقة تُهزم الكثرة، وبالاجتماع تنصر القلة، ولن تنتصروا حتى تقتلوا هوى النفس قبل قتل العدو، فالهوى يقلب موازين العداوات فتنتصر النفوس لهواها وتظن أنها تنتصر لربها،
وقليل الذنوب يُفرق القلوب، قال النبي ﷺ: (لتقيمن صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم) لم يمتثلوا باستواء صفوف الصلاة فتسبب بانـحراف القلوب،
فكيف بانـحراف صفوف الجهاد ولقاء العدو، فإن اختلفت القلوب فالتمسوا سبب ذلك في سوء الأعمال .



3----

إنكم في مقام اصطفاء ومقام ابتلاء، فمن أعلى مراتب الجنة جُعلت لمقاتلٍ قاتل لله، وأول مَن تُسَّعَر بهم النار مقاتل قاتل لهواه .

٤)----
إياكم وحب الاستئثار بالأمر وقد حذّر النبي ﷺ من (الأثَرَة) فاجعلوا همّكم نصرة الدين لا صدارة حزب وجماعة .

٥) ----
لا تخدعكم الألقاب فتوالوا لها وتعادوا عليها، فالله لا ينظر إلى ألويتكم وراياتكم وأسماء جماعاتكم، بل ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم،
لا تختصموا على اسمٍ فمهما بلغت أسماؤكم شرفاً فلن تكون أعظم شرفاً من كلمة (رسول الله) حيث محاها رسول الله بيده من صلح الحديبية
عندما نازعه المشركون عليها وذلك حتى يُمضي الحق وصالح الأمة .

٦)
----

ألقابكم اليوم لا تُفضّل أحد على أخيه ولا جماعة على أخرى وإن تنوّعت، فلا تسموا أنفسكم بأسماء فتجعلوا منها تشريعًا،
وولاءً وعداءً فإن كان منكم (أحرارًا) فليس البقية عبيدًا، أو (نصرة) فليس البقية خذلة، أو (دولة) فتقسموا الناس إلى تابعين أو مارقين،
فهذه أسماء ليس لكم منها إلا حروفها تتعارفون بها وتجمعكم لا تفرقكم، والعبرة بأعمالكم، فما ينفع (حزب الله) اسمه عند الله

٧)
 
لا يجوز لأحدٍ أن يجعل جماعته وحزبه قطبَ رحى الولاء والعداء، فلا يرى البيعة إلا له ولا يرى الإمارة إلا فيه،
ومن رأى في نفسه ذلك من دون بقية المسلمين فهو من الذين قال الله فيهم (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعًا لست منهم في شيء)
قال ابن عباس لما قرأ هذه الآية: أمر الله المؤمنين بالجماعة، ونهاهم عن الاختلاف والفرقة، وأخبرهم
إنما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات في دين الله
وبالاختلاف والتنازع يذهب النصر (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) قال قتادة: لا تختلفوا فتجبنوا ويذهب نصركم .
٨) ---
لا يصح فيكم اليوم وأنتم في قتال وجماعات أن ينفرد أحدٌ ببيعة عامة يستأثر بها ولوازمها عن غيره وإنما هي بيعة جهاد
وقتال وثبات وصبر وإصلاح ونـحو ذلك، ولا يصح من أحدٍ أن ينفرد بجماعة منكم فيُسمى (أمير المؤمنين) وإنما أمير الجيش
أو الجند أو الغزو، فالولايات العامة مردّها إلى شورى المؤمنين لا إلى آحادٍ منهم، والألقاب استئثار تفضي إلى نزاع وقتال
وفتنة وشر، وإنما صحت الولاية الكبرى من النبي ﷺ لأنه ليس في الأرض مسلم سواه ومن معه، وليس في
الأرض خير من نبي ولا أحق بالأمر منه، فلو استأثر فهو نبي لا يرجع لأحدٍ ويرجع إليه كل أحد .

9---- لا يضرب بعضكم رقاب بعضٍ، فاتقوا الله في دمائكم، واحذروا مداخل الشيطان في تسويغ القتل وتبريره فتأخذوا أحداً بظن العمالة أو التجسس
أو التخذيل فالله حذر من الظنون التي تفسد أمر الأمة وتفرق شملها (اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم)
ولا تجوز طاعة أميرٍ في قتل مسلم معصوم ومن أُمر بحرام كقتل معصومٍ فلا تجوز طاعته ولا بيعته حتى بيعة قتال،
 ولو بايعه فبيعته منقوضة، ولا يجوز لأحدٍ أن يمتثل أمرًا ظاهره التحريم  حتى يتيقن من جوازه بعلمٍ وإن جهل سأل من يعلم،
حتى لا يلقى الله بدم أو مال حرام، فيُفسد آخرته بجهل أو تأويل غيره، فالله يؤاخذ كل نفس بما كسبت (كل نفس بما كسبت رهينةٍ)
ولا أعظم بعد الشرك من الدم الحرام .

تابع 9 ----

فقد صح من حديث ابن عمر، أن النبي ﷺ أمّر خالد بن الوليد إلى جذيمة فدعاهم إلى الإسلام، فلم يحسنوا أن يقولوا: أسلمنا، فجعلوا يقولون:

صبأنا، صبأنا، فأمر خالد بقتل أسراهم، فقال ابن عمر: والله لا أقتل أسيري، ولا يقتل رجل من أصحابي أسيره،

قال: فقدموا على النبي ﷺ فذكروا له صنيع خالد، فقال النبي ﷺ ورفع يديه: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد) مرتين .

فقد عصوا خالدًا لما اشتبه عليهم الأمر، وهذا في دماءِ من الأصل فيه الكفر فكيف بدم من الأصل فيه الإسلام ؟!

10 ----

عند النزاع انزلوا إلى حكم الله كما أمر الله (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله)
وقال: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر)
فالنزول عند حكم الله إيمان والنفرة منه نفاق، وإن اختلف اثنان أو جماعتان فليتحاكموا
إلى ثالث من غيرهم، دفعاً لتهمة المحاباة، فقد ورد في الحديث عنه ﷺ قال: (لا تجوز شهادة خصم ولا ظنّين)
وفي الحديث الآخر: (لا تجوز شهادة ذي غمر (عداوة) لأخيه، ولا مجرب شهادة،
ولا القانع (أي التابع) لأهل البيت، ولا ظنين في ولاء ولا قرابة)
وقد جاء معناه من طرق متعددة يشد بعضه بعضاً، وهذا في الشهادة وفي القضاء من باب أولى

١١)

احفظوا ألسنتكم فإن الوقيعة في أعراض بعضكم تزيد من أحقادكم على بعضكم، فما يزال الواحد واقعاً
في عرض أخيه حتى يمتلىء قلبه حقدًا وغلاً عليه فيُصدّق فيه ظن السوء ويُكذّب فيه يقين الخير .



١٢)
أحسنوا الظن بالعلماء ورثة الأنبياء واحفظوا قدرهم بالرجوع إليهم والصدور عن قولهم،
وأحسنوا الظن بهم واحملوا أقوالهم على أحسن المحامل، فمدادهم في نصرة الحق أثرها عظيم
وقد جاء عن جماعة من السلف (مداد العلماء أثقل في الميزان من دماء الشهداء)

13)

لا تُرحم الأمة إلا إذا تراحمت فيما بينها، ومحبة الله للمجاهدين ونصرته لهم معقودة
برحمتهم بالمؤمنين وتواضعهم لهم، وعزتهم على الكافرين، فإن من صفات المجاهدين
ما ذكره الله في قوله تعالى
: (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم).



ومن الله استمدوا النصر والعون هو المولى فنعم المولى ونعم النصير .



الشيخ عبدالعزيز الطريفي ١٧/ من ذي القعدة / ١٤٣٤ هـ
.

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لقمان199
زائر



مُساهمةموضوع: السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم   30/11/2016, 6:59 pm

السلام عليكم
بسم الله والصلاة على رسول الله
اللهم اشرح لي صدري و يسر لي امري واجعل الكلام يصل الى القلوب فيطرد العزة بالاثم و اجعل فيه الانس و الخير و البركة و الفتح و اقض بعض
حوائج اهل هذا المنتدي الطيب كي يتفرغوا للسماع لي و اطمع حينها في الصدقة الجارية

كانت هناك مساهمة طيبة في موضوع المهدي قاب قوس دلتني الى موضوعي هذا من الاخوة الكرام  السلطان قطز و محمد الحسني
السلطان قطز كتب:المهدي لايعرف نفسه والدليل أنه يُبايع مكرها
و هذا صحيح ولكن سيعرف نفسه بالتدريج كل يوم يمر عليه يشك في انه المهدي اكثر الى ان يصل الى اليقين ذالك تخفيف من الله و رحمة
محمد الحسني كتب:لا يلزم من كونه يبايع مكرها انه لا يعرف نفسه
و ذالك صحيح ايظا فالمهدي ليس كعامة الناس الذين يحبون المناصب و السلطة فتهربه الاول من البيعة انما ليتبرأ قليلا من عبئ
(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) فيكون ذالك التهرب
له شفيعا عند الله اذا اغفل او قصر في شيئ
رد الاخوين متناقضين فسبحان الله الذي يقدر ان يجمع بين المتناقضين فقد جمع الملح الاجاج مع الحلو الطيب في بحر واحد
لا تنسوا ان الرؤى مستقبلية فكل رؤيا تتحقق في وقت معين و هذا ما ينساه الكثير و حتى معبري الرؤى الكرام في المنتديات فيقولون بتناقض الرؤى
اعطيكم مثلا كي يقرب الفهم :الرؤى  التي تحدد التاريخ احداها تقول المهدي يظهر في 2016
اذ انقضى العام يقول المعبر مباشرة الرؤية مكذوبة طيب  لو احسنا النية في اخواننا الذين يروون الرؤى لراينا السر المكتوم في الرؤيا
كيف ذالك لقد اجاب عن هذا الشيخ احمد ديدات رحمة الله عليه  (فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ
قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا )
اذا يحتمل ان يكون مولد عيسى عليه الصلاة و السلام في سبتمبر حين ينضج الرطب وليس جانفي كما يقولون يعني ان تاريخ الرؤيا الحقيقي ما زالت عليه عشرة اشهر
هذا احتمال يمكن ان يستفيد منه المعبر ويعلم ان اسرار الرؤى احيانا تفوق حدود العقل لحكمة ارادها العليم الحكيم الخبير فهو سبحانه و تعالى يسوق المقادير الى المواقيت
انه كلما ازداد علم المعبر بالقران و الحديث وتوسعت تجربته في الحياة فتحت له طاقة التعبير اكثر وفق الله معبرينا الكرام وتقبل منهم
لا اطيل عليكم                                           و للحديث بقية ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم   30/11/2016, 11:27 pm

بارك الله فيه اخي،لكن ظهور المهدي سنة 2016 قد يراد بذلك انه يبايع بمكة هذا العام،وهذا مستبعد،لقرب نهاية هذه السنة،وقد يراد به ظهور خبره في النت،بمعنى ان احدا يتحدث عن شخصه في احدى وسائل الاعلام كالمواقع مثلا،فيذكر صفاته ويقول انه هو المهدي،لكن طبعا لا يصدقه احد لظنهم انها دعوة لمهدية مزيفة كما هو الشان مع مدعيها،ويكون ذلك الشخص المتحدث عنه المهدي الحقيقي..
واما ان يكون المعنى ظهور المهدي على النت و خوضه في هذه المواضيع،لكنه تجده يتكتم عن سره لعلمه ان لا احدا سيصدقه،فيؤثر حسب ظني التستر على امره حتى اذا اظهره الله اخبرنا انه كان موجودا في مواقع كذا و كذا باسم كذا و كذا..
وهذا والذي قبله هو تفسير هذه الرؤى ان شاء الله،وهي رؤى كثيرة معروفة،وبعضها كأنه حديث عن ابي هريرة رضي الله عنه،والله تعالى اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقمان199
زائر



مُساهمةموضوع: السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم   2/12/2016, 5:08 pm

السلام عليكم
يسم الله و الصلاة علي رسول الله
يعجبني فيك اخي الكريم محمد انك من الثابتين المصدقين بالرؤى  فلست كالكثير من الناس الذين يقولون اذا سمعوا شخصا يتحدث عن  الرؤى دعك من التخريف فانت تتكلم عنها و كانك تراها
امامك حقيقة و ذلك حال المؤمن واحس من كلامك ان عندك الكثير من الهموم نسال الله ان يكرمك بفرجها الواحدة تلو الاخرى
الله سبحانه و تعالى يسخر الناس لبعضها فهناك من بثبته الله برؤيا صالحة وهناك من يثبته بكلمة مباركة يسمعها من الصالحين تكون له مفتاح خير باذن الفتاح اما بعد
هناك بعض الكلمات اللتي تكررت في عدة رؤى لو انتبهنا اليها لاستخلصنا منها الفائدة المرجوة مثلا قاب قوسين  كلمة قاب تعني العام الثالث و قوسين ترمز الي المضاعفة
فهي ربما اشارة الى ست سنين وهناك ما يسند هذا القول حديث ضعيف فيه عبارة (يوم قاب قوسين) لست بصدد الجزم في ذالك و لكن هو مجرد تنبيه  الى امر مهم
ربما تاويل رؤيا ياتي في رؤيا اخرى او على الاقل الاشارة اليه
غفر الله لنا و لوالدينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحسني
عضو متميز وفعال ونشيط
عضو متميز وفعال ونشيط



مُساهمةموضوع: رد: السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم   2/12/2016, 7:23 pm

شكرا لك اخي لقمان،لكن كيف احسست انني كثير الهموم!؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقمان199
زائر



مُساهمةموضوع: السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم   2/12/2016, 8:54 pm

السلام عليكم
بسم الله و الصلاة على رسول الله
اعذروني ايها الاخوان هذه اول مرة اكتب في الانترنت بمواضيعي المتواضعة وربما تكون عندي اخطاء او لا اعرف كيف تسير المنتديات وعندي لوحة المفاتيح باللاتنية
اتعذب كي اجد الحرف الواحد Laughing
اخي محمد انه القلب يحيا و يموت فاذا مات الشيئ امامك لاتراه و اذا حي ترى ما لا يرى الناس
ربما الشيئ الذي احيا القلب اليوم قرائتي لعشرة احزاب من القران
لقد دلني سؤالك هذا الى موضوع مهم سافتحه ان شاء الله في الايام القادمة  :ما الاشياء التي تحي القلب

وفقكم الله لكسب خير الدنيا و الاخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdewahed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم   2/12/2016, 9:46 pm

كلما زاد الحمل زادت تقتنا بالله حتى يأتي و قت يدهب الحمل و تبقى تقوة الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لقمان199
زائر



مُساهمةموضوع: السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم   2/12/2016, 9:57 pm

السلام عليكم
بسم الله و الصلاة على رسول الله
بارك الله فيك اخي عبد الواحد هذا ما اريد ان اسمعه من الاخوان كلمات جميلة كهاته
وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdewahed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم   2/12/2016, 11:21 pm

و عليكم سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdewahed
اذكر الله وصلي على رسول الله
اذكر الله وصلي على رسول الله



مُساهمةموضوع: رد: السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم   2/12/2016, 11:22 pm

اللهم انك سميع مجيب دعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السر المكتوم يظهر في الوقت المعلوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
http://www.almoumnoon.com/ :: {{{{{{{{{{منتدى المؤمنين والمؤمنات العام}}}}}}}}}} :: منتدى الحوار اعضاء وزوار-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: